رواندا

يوميات الشرق أعداد الغوريلا الجبلية تراجعت بشكل حاد خلال القرن العشرين بسبب إزالة الغابات (وكالة الأنباء الألمانية)

«اليونيسكو» تنادي بتعزيز تدابير حماية القردة العليا: وضعها «حرج»

وجّهت المديرة العامة لـ«اليونيسكو» أودري أزولاي، دعوة إلى تعزيز عمل المجتمع الدولي لحماية القردة العليا، مشيرة إلى أنّ وضعها «لا يزال حرجاً».

«الشرق الأوسط» (باريس)
الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (واس)

خادم الحرمين يبعث برسالة لرئيس رواندا

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برسالة شفهية، إلى بول كاغامي رئيس رواندا، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك.

أفريقيا قوات مسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية تستعد بعد تجدد القتال في كيليمانيوكا خارج غوما في مقاطعة شمال كيفو بجمهورية الكونغو الديمقراطية في 9 يونيو 2022 (رويترز)

رواندا ترفض «اتهامات لا أساس لها» بتوغل قواتها في الكونغو الديمقراطية

رفضت رواندا الجمعة «اتهامات لا أساس لها» وجّهتها جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة، معلنةً أنها صدت توغلاً للقوات الرواندية على أراضيها في مقاطعة شمال كيفو.

«الشرق الأوسط» (كيغالي)
أوروبا يتظاهرون ضد قانون الهجرة غير الشرعية بساحة البرلمان في وستمنستر الاثنين (د.ب.أ)

بريطانيا تقرّ قانوناً لمكافحة الهجرة... والأمم المتحدة تندّد

أقرّ البرلمان البريطاني مشروع قانون بشأن الهجرة غير الشرعية في خطوة أثارت انتقادات واسعة داخلية ومن الأمم المتحدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا احتفالية سابقة في طرابلس والدبيبة يتوسط المنفي والنائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي (منصة حكومتنا)

ليبيون يشخِّصون أزمة بلادهم... ويتمسكون بـ«دمج الميليشيات»

مع استطالة أمد الأزمة الليبية، تتباين آراء السياسيين حول مسارات «الخلاص»، مع تأكيد خبراء على ضرورة ترابط تلك المسارات في إطار شامل.

إسماعيل الأشول (القاهرة)
أوروبا جانب من جلسة المحكمة حول اتفاق الهجرة مع رواندا بلندن (د.ب.أ)

محكمة بريطانية ترفض خطة ترحيل طالبي اللجوء لرواندا

أعلنت الحكومة البريطانية أنها تعتزم الطعن في قرار قضائي صدر الخميس قضى بوقف تنفيذ خطّتها لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أفريقيا صور عائلية لبعض مَن ماتوا معلَّقة بمعرض في مركز كيغالي التذكاري للإبادة الجماعية بالعاصمة كيغالي برواندا (أ.ب)

الإبادة الجماعية في رواندا... إدانة هارب جديد

تلقّى أحد الهاربين المتورطين بتدبير «إبادة جماعية» برواندا، ضربة جديدة أمس، بعدما قضت محكمة فرنسية بالسجن مدى الحياة على ضابط الشرطة الرواندي فيليب هاتيجيكيما.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أفريقيا صور عائلية  لبعض من ماتوا معلقة بمعرض في مركز كيغالي التذكاري للإبادة الجماعية بالعاصمة كيغالي - رواندا (أ.ب)

مموِّل مفترَض للإبادة في رواندا «غير مؤهَّل» للمحاكمة

أعلنت محكمة تابعة للأمم المتحدة أن رجل الأعمال الثمانيني فيليسيان كابوغا الذي يُشتبه بأنه أسهم في تمويل حملة الإبادة في رواندا عام 1994، «غير مؤهل» للمحاكمة.

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
أفريقيا «بطل التنمية» بول كاغامي... هل يصبح صحافياً؟

«بطل التنمية» بول كاغامي... هل يصبح صحافياً؟

يطمح الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى العمل بالصحافة بعد تقاعده، الذي أقرّ بأنه قضية تجب مناقشتها «عاجلاً أم آجلاً»، فيما بدا محاولة منه لطمأنة معارضيه، وتجنيب رواندا مخاطر الانزلاق في أزمة سياسية أو أمنية، تعيد ذكريات أكبر «إبادة جماعية» في التاريخ المعاصر، وهي مجازر قبلية راح ضحيتها نحو مليون رواندي. كاغامي (66 سنة) الذي يوصف بأنه «بطل التنمية» و«قائد الحرب»، وصاحب الدور البارز في وقف الإبادة الجماعية ضد شعب التوتسي - الذي ينتمي إليه - عام 1994، هو أحد أطول القادة الأفارقة بقاءً في الحكم.

محمد عبده حسنين (القاهرة)
أفريقيا رواندا... 3 عقود على «إبادة جماعية» هزّت العالم

رواندا... 3 عقود على «إبادة جماعية» هزّت العالم

ترتبط رواندا في ذاكرة العالم بأكبر «إبادة جماعية» في التاريخ الحديث، أدت إلى مقتل نحو مليون طفل وامرأة ورجل في 100 يوم، بحسب الأمم المتحدة، التي حددت يوم 7 أبريل (نيسان) في كل عام، كي يحيي العالم ذكرى المذبحة الجماعية، التي وقعت عام 1994 ضد أقلية التوتسي. تقع رواندا، التي تعني باللغة المحلية «أرض الألف تل»، في شرق وسط أفريقيا، على مساحة لا تتعدى 25 ألف كيلومتر مربع، بتعداد سكان يُقدر بنحو 10 ملايين نسمة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أفريقيا رواندا تتعهد تقديم دعم عسكري لبنين لمحاربة المتشددين

رواندا تتعهد تقديم دعم عسكري لبنين لمحاربة المتشددين

تعهد الرئيس الرواندي بول كاغامي، لنظيره البنيني باتريس تالون، خلال اجتماع (السبت) في كوتونو، تقديم دعم عسكري لمحاربة المتشددين الذين يتوافدون من بوركينا فاسو إلى حدود بنين الشمالية. وفشلت السلطات في بوركينا فاسو في احتواء التمرد الجهادي الذي يتوسع على الحدود الشمالية لأربع دول ساحلية في غرب أفريقيا؛ بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار. وأعلنت بنين العام الماضي أنها تجري محادثات حول التعاون العسكري واللوجستي مع رواندا التي نشرت قواتها بالفعل لمحاربة التمرد في موزمبيق وجمهورية أفريقيا الوسطى. وقال الرئيس الرواندي في كوتونو خلال مؤتمر صحافي مع تالون: «نحن على استعداد للعمل مع بنين لمنع حدوث أي شيء في ال

«الشرق الأوسط» (كوتونو)
العالم إلغاء حكم السجن على بطل «فندق رواندا» خلال الإبادة الجماعية

إلغاء حكم السجن على بطل «فندق رواندا» خلال الإبادة الجماعية

رفع الرئيس الرواندي بول كاغامي عقوبة السجن على بول روسيساباجينا، وهو مدير فندق سابق، تم تكريمه على نطاق واسع لإيوائه أفرادا من عرقية التوتسي خلال حرب الإبادة الجماعية عام 1994، لكنه أودع السجن بعد ذلك بتهم تتعلق بالإرهاب، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وسيتم الإفراج عن روسيساباجينا من السجن اليوم (السبت) إضافة إلى 18 متواطئا آخرين مدانين، حسبما قالت المتحدثة باسم الحكومة الرواندية يولاندي ماكولو يوم الجمعة. وأصبح روسيساباجينا، وعمره الآن 68 عاما، شخصية رمزية للإنسانية خلال حرب الإبادة الجماعية في رواندا، حيث استضاف خلالها أكثر من 1200 من التوتسي في فندقه وأنقذ حياتهم.

«الشرق الأوسط» (كيغالي)

الأكثر قراءة

 
 

أفريقيا رواندا تفرج عن روسيسباغينا رغبة في إعادة إطلاق العلاقات مع واشنطن

رواندا تفرج عن روسيسباغينا رغبة في إعادة إطلاق العلاقات مع واشنطن

أعلنت رواندا، اليوم الجمعة، أن قرارها تخفيف حكم بالسجن لمدة 25 عاما على بول روسيسباغينا، وهو من أشد المنتقدين للرئيس بول كاغامي، جاء نتيجة رغبتها في إعادة إطلاق العلاقات مع الولايات المتحدة. وقالت المتحدثة باسم الرئاسة ستيفاني نيومباي عبر «تويتر»:هذه نتيجة رغبة مشتركة لإعادة إطلاق العلاقات بين الولايات المتحدة ورواندا». ولطالما كانت قضية روسيسباغينا مصدر خلاف بين واشنطن وكيغالي، إذ شدّد كاغامي العام الماضي على أنّ الولايات المتّحدة لا تستطيع «الضغط» عليه للإفراج عن هذا المعارض، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وقالت واشنطن إنّ روسيسباغينا الذي يملك إقامة أميركية وجنسية بلجيكية، «احتُجز ظلم

«الشرق الأوسط» (كيغالي)
الرياضة رئيس «فيفا»: جوائز كأس العالم للسيدات ستزيد 10 أضعاف عن 2015

رئيس «فيفا»: جوائز كأس العالم للسيدات ستزيد 10 أضعاف عن 2015

أعلن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في كلمته الختامية أمام المؤتمر السنوي رقم 73 للاتحاد الدولي للعبة اليوم الخميس، أن جوائز كأس العالم للسيدات 2023 ستكون 150 مليون دولار، أي 10 أضعاف ما كانت عليه في 2015 وثلاثة أضعاف جوائز نسخة 2019. ومع ذلك، لا يزال الرقم أقل بكثير من إجمالي 440 مليون دولار تمثل جوائز كأس العالم للرجال في قطر العام الماضي. وفيما ستكون المرة الأولى بالنسبة للنساء، يريد إنفانتينو أن تذهب بعض تلك الأموال إلى اللاعبات. وقال إنفانتينو: «ما نريد القيام به أيضا، لكننا لم نقرر ذلك لأننا كنا نناقشه داخليا فقط، هو تخصيص جانب من تلك الأموال… وأعني جزءا منها للاعب

الرياضة وسط غياب منافسين... بالتزكية إنفانتينو رئيساً لـ«فيفا» حتى عام 2027

وسط غياب منافسين... بالتزكية إنفانتينو رئيساً لـ«فيفا» حتى عام 2027

أعيد انتخاب السويسري - الإيطالي جاني إنفانتينو رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حتى عام 2027 بالتزكية لعدم وجود مرشحين ضده، خلال الجمعية العمومية للاتحاد في كيغالي، الخميس. وبالتالي، سيقود المحامي البالغ 52 عاماً الهيئة العالمية الناظمة لكرة القدم، لولاية ثالثة بالتزكية على غرار ما حصل قبل أربع سنوات أيضاً، بعدما تسلم منصبه في عام 2016 خلفاً لمواطنه سيب بلاتر. وأمام 211 مندوباً من الاتحادات الأعضاء، قال إنفانتينو في العاصمة الرواندية، حيث لم يسجل نظام التصويت عدد الأصوات المعارضة: «أحبكم جميعاً». وقال إنفانتينو بعد إعلان فوزه بولاية جديدة في رئاسة «فيفا»: «دعوني أشكركم، هؤلاء الذين يحبو

الرياضة «معايير فيفا» تمنح الهلال فرصة المشاركة في كأس العالم للأندية عام 2025

«معايير فيفا» تمنح الهلال فرصة المشاركة في كأس العالم للأندية عام 2025

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن بطولة كأس العالم للأندية ستقام كل أربع سنوات بمشاركة 32 فريقاً اعتباراً من يونيو (حزيران) 2025. ليؤكد الإعلان الذي قام به رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو في قطر العام الماضي.

الرياضة مونديال 2030: المغرب سيقدّم ترشيحاً مشتركاً مع إسبانيا والبرتغال

مونديال 2030: المغرب سيقدّم ترشيحاً مشتركاً مع إسبانيا والبرتغال

أعلن الملك محمد السادس ملك المغرب، اليوم الثلاثاء، عن تقدم بلاده بعرض مشترك مع إسبانيا والبرتغال، لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم. وجاء إعلان المغرب عن تقديم الملف المشترك في أثناء تكريم الملك محمد السادس، وحصوله على جائزة الإنجاز المميز لعام 2022، والمقدمة من قبل باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، اليوم الثلاثاء في رواندا. وأناب الملك محمد السادس الوزير شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم والرياضة لتسلم الجائزة. وأعلن بنموسى في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الملك محمد السادس، عقب تسلم الجائزة نية بلاده تقديم العرض قائلاً: «هذا العرض المشترك سيحمل عنواناً للربط بين

«الشرق الأوسط» (كيغالي)
أفريقيا الرئيس الرواندي بول كاغامي يصل إلى قمة رؤساء دول مجموعة شرق أفريقيا في بوجومبورا بوروندي السبت (أ.ف.ب)

دول أفريقية تدعو إلى وقف الاقتتال في الكونغو الديمقراطية

دعت دول شرق أفريقيا خلال قمة استثنائية، إلى «الوقف الفوري» للاقتتال الدائر في مناطق واسعة من شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ما بين متمردين والجيش الحكومي، وهو التمرد الذي يعود إلى خلافات سياسية بين الكونغو ورواندا، وصراع إقليمي على مناطق غنية بالثروات المعدنية. القمة الاستثنائية التي انعقدت في مدينة بوجمبورا، عاصمة بوروندي، شارك فيها قادة بوروندي وكينيا وأوغندا وتنزانيا، بالإضافة إلى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، ونظيره الرواندي بول كاغامي، رغم الخلافات القوية بين الأخيرين، والتي ساهمت بشكل كبير في تعقيد المباحثات من أجل إنهاء الاقتتال في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

الشيخ محمد (نواكشوط)
العالم جنود من الكونغو الديمقراطية (رويترز)

هل تتسع المواجهات بين الكونغو الديمقراطية ورواندا؟

يبدو أن القتال شرق الكونغو الديمقراطية أخذ في الاتساع، مع تنامي التوترات مع دولة رواندا المجاورة، وسط تحذيرات من «مجزرة جديدة»، وتصاعد أعمال العنف. ويقاتل الجيش الكونغولي عدداً من الجماعات المسلحة المتمردة، على رأسها حركة «23 مارس»، وهي مجموعة تمرّد يهيمن عليها التوتسي الكونغوليون. وتتهم الكونغو الديمقراطية رواندا بدعم الحركة.

أفريقيا متمردو «حركة 23 مارس» ينسحبون من منطقة في كيبومبا بالكونغو في ديسمبر الماضي (رويترز)

الصراع بين رواندا والكونغو الديمقراطية ينذر بالتفاقم

تتصاعد التوترات بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا، بعد اتهامات متبادلة بالتخلي عن «اتفاق السلام»، وإعلان الأولى عن الاستعانة بخدمات «شركة عسكرية خاصة»، وهي الخطوة التي وصفتها الثانية بأنها بمثابة «إعلان للحرب». وقال الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي، في تصريحات خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في «دافوس»، إن بلاده استعانت بخدمات «شركة عسكرية بلغارية للعمل مع الجيش في المنطقة الشرقية المضطربة». أما المتحدث باسم الحكومة الكونغولية باتريك مويايا، فأشار، الجمعة، إلى أن «الشركة هي واحدة من مجموعتين تجريان صيانة لطائرات وتدريبات لصالح الجيش». وعلى النهج نفسه، اتهم وزير خارجية جمهورية الكونغو الد

أفريقيا متمردو «حركة 23 مارس» ينسحبون من منطقة في كيبومبا بالكونغو في ديسمبر الماضي (رويترز)

الصراع بين رواندا والكونغو الديمقراطية مُهدد بالتفاقم

تتصاعد التوترات بين جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا بعد اتهامات متبادلة بالتخلي عن «اتفاق السلام»، وإعلان الأولى الاستعانة بخدمات «شركة عسكرية خاصة»، وهي الخطوة التي وصفتها الثانية بأنها «بمثابة إعلان للحرب». وقال الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي، في تصريحات خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في «دافوس»، إن بلاده استعانت بخدمات «شركة عسكرية بلغارية للعمل مع الجيش في المنطقة الشرقية المضطربة». أما المتحدث باسم الحكومة الكونغولية باتريك مويايا، فقد أشار (الجمعة) إلى أن «الشركة هي واحدة من مجموعتين تجريان صيانة لطائرات وتدريبات لصالح الجيش». وعلى النهج نفسه، اتهم وزير خارجية جمهورية الكونغو الد

العالم مشروع الترحيل إلى رواندا يثير ذعر طالبي اللجوء في بريطانيا

مشروع الترحيل إلى رواندا يثير ذعر طالبي اللجوء في بريطانيا

بعد مغادرتهم الشرق الأوسط أو أفريقيا وعبورهم أوروبا ثم بحر المانش، يواجه طالبو اللجوء في المملكة المتحدة احتمال ترحيلهم إلى رواندا، في مشروع «مرعب» يثير قلقهم، لكنه لن يحقق هدفه، وهو ثنيهم عن التوجه إلى بريطانيا، على حد قولهم. يقع الفندق على بعد بضع مئات من الأمتار من الأبراج الحديثة لحي المال في لندن، لكنه لا يضم سوى طالبي لجوء فقط من أفراد وعائلات. وصل هؤلاء إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني، بعضهم مختبئاً في شاحنات، وآخرون على قوارب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أفريقيا عناصر من الجيش الكونغولي (رويترز)

إقرار أممي بـ«دور رواندي» في النزاع المسلح شرق الكونغو الديمقراطية

عزز تقرير أممي كُشفت تفاصيله أخيراً، اتهامات متكررة إلى رواندا بلعب «دور رئيسي» في النزاع الدامي بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بين القوات الحكومية ومتمري حركة «23 مارس». ورصد التقرير، الذي أعده خبراء مفوضون من الأمم المتحدة، «أدلة جوهرية» تثبت «التدخل المباشر لقوات الدفاع الرواندية في أراضي الكونغو الديمقراطية»، فضلاً عن «إمداد المتمردين بأسلحة وذخائر». ويقاتل الجيش الكونغولي عدداً من الجماعات المسلحة، على رأسها «حركة 23 مارس»، وهي مجموعة تمرد يهيمن عليها التوتسي الكونغوليون.

العالم جهاز لكشف القنابل القذرة المشعة (أ.ب)

ما هي «القنبلة القذرة» التي حذرت منها موسكو؟

توالت ردود الفعل الغربية على الاتهامات الروسية لكييف بالتحضير لما وصف بأنه استفزاز نووي باستخدام «قنبلة قذرة»، بهدف اتهام روسيا بارتكاب جرائم في أوكرانيا. ورفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا المزاعم الروسية. وحذرت الدول الثلاث موسكو من «محاولة استخدام هذا الادعاء ذريعة للتصعيد». ولا تعد هذه المرة الأولى التي ينزلق فيها النقاش الدولي حول استخدام مكونات نووية محدودة التأثير في الحرب الأوكرانية. وكان الغرب قد حذر من توجه روسي لاستخدام قنبلة نووية تكتيكية ضد بعض المناطق الأوكرانية.

رائد جبر (موسكو)