مها محمد الشريف
كاتبة سعودية مختصة بقضايا الشرق الأوسط والعالم، كتبت في العديد من الصحف الرسمية السعودية وصحيفة «الرؤية» الإماراتية، وتكتب بشكل دائم في صحيفتَي «الجزيرة» و«الشرق الأوسط». لها اهتمامات بالرسم والتصميم الاحترافي.
TT

اللاجئون في العالم تجاوزوا حدود المعقول

استمع إلى المقالة

عندما نحاول أن نخمّن ما سيبدو عليه العالم بعد انتهاء الحروب، وكيف ستصبح الحياة بطموحها وأهدافها وخطوطها الملونة، فالأمر الأكثر أهمية هو ترحيل كل الاتجاهات إلى المستقبل، وهنا تكمن المشكلة؛ إذ قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أعداد الأشخاص الذين شردهم العنف والحروب وانتهاكات حقوق الإنسان والاضطهاد، وصلت في نهاية عام 2022 إلى رقم قياسي يبلغ 108.4 مليون شخص، وجعلوا يوماً عالمياً للاجئين يوافق 20 يونيو (حزيران) من كل عام ميلادي، فهل يمكن أن تكون كوارث اليوم حافزاً فظيعاً لزيادة أعداد اللاجئين؟ لذلك عندما نسمع أو نشاهد أن عدد اللاجئين في تزايد، نحزن من أجلهم ومن أجل مستقبلهم المجهول، ففراق الأوطان رحلة محفوفة بالمخاطر يتوقف عليها بقاء الإنسان على قيد الحياة.

وفي تقرير المفوضية السنوي أن عام 2022 شهد زيادة في أعداد النازحين واللاجئين بمقدار 19.1 مليون شخص عن العام الماضي، وهو ارتفاع سنوي غير مسبوق، وأشار التقرير أيضاً إلى أن الاتجاه التصاعدي في معدلات النزوح القسري لم يظهر أي تراجع عام 2023 بسبب اندلاع الصراع في السودان، الذي أسفر عن موجات نزوح جديدة ليرتفع إجمالي عدد النازحين واللاجئين في العالم بحلول شهر مايو (أيار) إلى 110 ملايين شخص.

لا نخطئ إذا ما قلنا إن عبور الحدود يعد حياة أخرى تتجاوز الصراع... تتخذ موقعاً تحت الشمس، يقف المهاجر أو اللاجئ عاجزاً بائساً عن فعل شيء، وسيجد نفسه في مواجهة بلدان مجهولة، ويأمل أن يفتح صفحة جديدة في حياته تشكل خلفية لواقعه، من هنا يأتي التناقض في العاطفة بين الوطن والمنفى، بين الفظاعة والألم، فليس الوضع في وقتنا الحالي وضعاً تنقسم فيه الحياة إلى عالمين، وقد خلت أيامهم من الحماسة والأمل، وواقع أكثر قسوة.

إن المهام غير المكتملة والنهايات الفضفاضة أظهرت كثيراً من الصراعات السياسية وتدهور الاقتصاد في نواحٍ كثيرة من دول العالم، فليس هناك ما يمنح أي بارقة أمل للاجئ في عودة الاستقرار رغم أن كل المنافسات تصب في مجرى الصراع السياسي، كالحرب في أوكرانيا وحرب السودان والصراعات في مناطق أخرى، فضلاً عن التغيرات الناجمة عن المناخ التي أدت إلى نزوح المزيد من الأشخاص، الأمر الذي يتطلب تحركاً عاجلاً للتقليل من أسباب النزوح واللجوء والتخفيف من وطأته.

وفي وضع كهذا تظهر الوحشية التي تحملها الحرب، والنزاعات المسلحة، فالدعوات للعنف والحروب والنزاعات والصراعات المسلحة مهيمنة على صدارة أسباب اللجوء والنزوح، وأصبح اللاجئون ملفاً تتم المتاجرة به من بعض الدول لتحصل على معونات، أو تستخدمه كملف ابتزاز ضد دول أوروبية يحاول اللاجئون الهروب لها.

فماذا سيفعل العالم بعد أن فُقدت كل الخيارات؟ وما نراه أو نسمعه من حلول هو في الحقيقة تلازم رئيسي في جميع الثورات لما تحمله من وسائل تثير الحزن والفزع بآن واحد. وتقول رولا الأمين المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «عادة ما تصبح الحياة أصعبَ على اللاجئ أو النازح».

لسوء الحظ نرى أنه في الوقت الذي يأخذ فيه السلام وجوهاً متعددة، فإن الكفاح من أجله يستهلك جهداً مضاعفاً ومظهراً تنافسياً، لذلك يكون التوفيق بين متطلبات الأمان للاجئين موقفاً ضعيفاً يدعو إلى الشك والحيرة، وقدرة الدول على تأمين الخدمات الأساسية لهم وعلى مساعدتهم أيضاً تتأثر سلباً.

وتمويل الخدمات المقدمة للاجئين دائماً غير كافٍ، لا سيما أن أعدادهم في زيادة مستمرة ولا تتناسب والتمويل المتاح، وتشكل عبئاً أكبر على الدول الفقيرة؛ إذ وصل عدد الأشخاص الذين تشردوا بسبب العنف والحروب والاضطهاد إلى أرقام قياسية وفقاً لإحصاءات أممية حديثة.