تجمع عالمي في الشارقة يبحث دور التواصل في الاقتصاد العالمي

تجمع عالمي في الشارقة يبحث دور التواصل في الاقتصاد العالمي

انطلاق المنتدى الدولي للاتصال الحكومي غداً بمشاركة 160 متحدثاً
الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16009]
جانب من إحدى الدورات السابقة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي وفي الإطار طارق علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة (وام)

يبحث تجمع عالمي ينطلق غداً الأربعاء في مدينة الشارقة الإماراتية أهمية دور التواصل الحكومي في الجانب الاقتصادي العالمي وكيفية التقارب والتواصل مع مختلف الثقافات في ظل ما يشهده العالم من صراعات بين دول مختلفة، والمساهمة في إيصال رسائل ملهمة حول كيفية التواصل مع الثقافات الأخرى.
وقال طارق علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة إن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي سيعمل على بحث المتغيرات السريعة والكثيرة في مجال الاتصال الحكومي، مشيراً إلى أن العالم مر بعدد من الأزمات خلال العشر سنوات ماضية أظهرت مدى تجدد موضوعات الاتصال الحكومي.
وينتظر أن تنطلق النسخة الحادية عشر من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي التي تقام يومي 28 و29 من سبتمبر (أيلول) الجاري في مركز إكسبو الشارقة، والتي تأتي هذا العام تحت شعار «تحديات وحلول» بمشاركة أكثر من 160 متحدثا من مختلف دول العالم من مختلف المستويات.
وأكد علاي لـ«الشرق الأوسط» حول مفهوم الاتصال الحكومي أن الأزمات الاقتصادية وجائحة كورونا أظهرت ضرورة تجديد دور الاتصال الحكومي وقدرته على احتواء الأزمات بالشكل الأمثل، وقال: «دول الخليج قدمت نموذجا مثاليا في تجربة الاتصال الحكومي خلال جائحة (كوفيد 19)، ويرجع ذلك للثقة بين الشعب والحكومات، والذي كان أساس التعامل».
وزاد: «شهدت تجربة دول مجلس التعاون في جائحة (كوفيد 19) قدرة واسعة في تطبيق الاتصال الحكومي الإيجابي، والجميع شاهد ما تحقق من قدرة دول الخليج في النجاح بقطاعات التعليم والعمل عن بعد، وأعتقد أن الثقة ما بين الحكومة والشعب هي المعيار الأهم في نجاح الاتصال الحكومي».
وتابع مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: «دول الخليج استطاعت تطبيق مفهوم الاتصال الحكومي بشكل نموذجي وتجربة الجميع يثني عليها العالم، ونحن في المنتدى نصدر هذا الفكر، الكل سمع عن نجاح الإمارات والسعودية في فترة (كوفيد19)، حيث إن المنتدى يقارب بين التجارب، وهذا يبرز مفهوم الاتصال الحكومي كعلم وكصناعة لتحقيق المستهدفات في مثل هذه الظروف، وأيضاً نحن علينا مواكبة التطورات في الاتصال الحكومي».
وأكد أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي استطاع خلال العشر سنوات الماضية أن يوصل أفكار وتجارب ورسائل إمارة الشارقة في مجال الاتصال الحكومي إلى مختلف دول العالم، لافتا إلى أن الاتصال الحكومي مجال متجدد دائما نطرح من خلاله مواضيع متعددة يناقشها شخصيات بارزة و علماء ووزراء وفنانون عرب وأجانب ومثقفون عبر جلسات رئيسية وجانبية وحوارات وخطابات ملهمة إلى جانب ورش عمل وحلقات بحثية.
وشدد مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على أن المنتدى يستعرض التجارب الناجحة والاستفادة وتبادل الخبرات، وقال: «نحاول أن يكون المنتدى محايدا بشكل خاص وما يؤثر في مفهوم الاتصال الحكومي»، مشيراً إلى أن مدينة الشارقة تعمل على الاستفادة من التوصيات الناتجة عن المنتدى، ولافتاً إلى أن المنتدى حقق إضافة كبيرة انعكست على التعاملات وأصبح هناك ثقافة في الاتصال الحكومي.
وقال: «نحن نسعى حالياً لتعزيز هذه الثقافة على طلاب الجامعات، ونعمل على التواصل مع عدد من الجامعات لفتح تخصص التواصل الحكومي، وفتح مسار خاص بالاتصال الحكومي، وهذا يعطينا ثقافة مرغوبة في المستقبل».
وسيشارك في المنتدى كل من فيليبي كالديرون الرئيس السابق للمكسيك والرئيس الفخري للجنة العالمية للاقتصاد والمناخ وجيم يونغ كيم الرئيس السابق لمجموعة البنك الدولي والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، إلى جانب عدد من الشخصيات الإماراتية والدولية.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو