الإعلام العسكري الأردني: نواجه حرب مخدرات على الحدود الشمالية الشرقية

الإعلام العسكري الأردني: نواجه حرب مخدرات على الحدود الشمالية الشرقية

الاثنين - 22 شوال 1443 هـ - 23 مايو 2022 مـ
آلية عسكرية أردنية تراقب الحدود

وصف مدير الإعلام العسكري الأردني ما يجري على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة مع سوريا، بأنه «حرب مخدرات»، وتحدّث عن تضاعف المبالغ التي يتقاضاها مهربون من الجهات المهربة، منذ إعلان بلاده تطبيق قواعد اشتباك جديدة في يناير (كانون الثاني) مطلع العام الحالي.
وكشف العقيد مصطفى الحياري الاثنين، خلال حديث له على تلفزيون المملكة الأردني الرسمي، أنه تم ضبط ما يزيد على 20 مليون حبة كبتاغون مخدرة منذ بداية العام، مبيناً أن تطبيق الأردن لقواعد اشتباك جديدة للتصدي لعمليات التهريب الآتية من سوريا، أفضت إلى مضاعفة الكميات المضبوطة من جهة، وزادت أجور المهربين من ألفي دينار أردني (نحو 2850 دولاراً) إلى ما يقارب 10 آلاف دينار (نحو 14 ألف دولار).
وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد أشار في مقابلة إعلامية، أجراها معه معهد هوفر التابع لجامعة ستانفورد الأميركية قبل أيام، إلى أن الوجود الروسي في جنوب سوريا، كان يشكل مصدراً للتهدئة، مبيناً أن «هذا الفراغ سيملؤه الآن الإيرانيون ووكلاؤهم، وللأسف أمامنا هنا تصعيد محتمل للمشكلات على حدودنا».
في الأثناء، أكد الحياري في لقائه أن تهريب المخدرات من سوريا، يشكل تهديداً للأمن الوطني الأردني، قائلاً إن مجموعات التهريب، تتلقى أحياناً دعم «جهات غير منضبطة من حرس الحدود السوري ومن جهات أخرى».
وجاءت تصريحات الحياري بعد يوم من إعلان القوات المسلحة الأردنية عن مقتل 4 مهربين فجر الأحد، ضمن عملية نفذت عبر المنطقة العسكرية الشرقية الأردنية وصفت بالعملية «النوعية»، وأسفرت أيضاً عن فرار آخرين إلى العمق السوري.
واعتبر الحياري أن القوات المسلحة تواجه اليوم «حرب مخدرات عند الحدود الشمالية الشرقية»، وكشف أيضاً وجود خطة أردنية لاستقدام طائرات مسيّرة مسلحة بغية استهداف المهربين ورادارات لتعطيل الطائرات المسيرة التي يستخدمها المهربّون.
وقال: «عمليات تهريب المخدرات عند الحدود ممنهجة، تقودها مجموعات مدعومة من جهات خارجية، وأن مجموعات بدأت تستخدم الأسلحة، لتهريب المخدرات بالقوة».
وشدد الحياري على أن الأردن يخوض هذه الحرب بالنيابة عن دول الجوار ودول أخرى، وأن المهربين أصبحوا يستخدمون الأردن «كمستقر» للمخدرات وليس كممر.


الأردن أخبار الأردن المخدرات

اختيارات المحرر

فيديو