نيكارغوا

العالم وزير الدفاع النيكاراغوي أومبرتو أورتيغا (يمين) يجلس بجوار شقيقه الرئيس دانييل أورتيغا (الوسط) ووزير الداخلية توماس بورج في أثناء الإعلان عن طرد الدبلوماسيين الأميركيين والعاملين الإداريين والخدميين بالسفارة الأميركية انتقاماً لحادث وقع في نيكاراغوا (أ.ب)

رئيس نيكاراغوا يتهم شقيقه «المنشق» بالخيانة

اتهم رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا أمس (الثلاثاء)، شقيقه المنشق، وهو قائد سابق للجيش، بالخيانة على خلفية تقليده جندياً أميركياً وساماً رفيعاً في عام 1992.

«الشرق الأوسط» (ماناغوا)
العالم «العدل الدولية» تقضي بعدم اتخاذ إجراءات طارئة بشأن تصدير أسلحة ألمانية لإسرائيل (رويترز)

«العدل الدولية»: لا إجراءات طارئة بشأن تصدير أسلحة ألمانية لإسرائيل

قضت محكمة العدل الدولية اليوم (الثلاثاء) بعدم اتخاذ إجراءات طارئة لوقف صادرات الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل، مضيفة أنها ما زالت تشعر بقلق إزاء الأوضاع في غزة.

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
المشرق العربي فلسطينيون يتفقدون منزلاً مدمراً بعد قصف إسرائيلي على مدينة غزة (د.ب.أ)

«العدل الدولية» تصدر الثلاثاء قراراً في دعوى تتهم ألمانيا بتسهيل الإبادة بغزة

ستصدر محكمة العدل الدولية قراراً الثلاثاء في دعوى قدمتها نيكاراغوا تتهم فيها ألمانيا بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية من خلال تزويد إسرائيل بالأسلحة.

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
أوروبا رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام خلال جلسة في لاهاي حول العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة (أ.ف.ب)

النظر في دعوى نيكاراغوا على ألمانيا بتهمة تيسير الإبادة في غزة يبدأ الشهر المقبل

تنطلق الشهر المقبل المرافعات في الدعوى التي رفعتها نيكاراغوا على ألمانيا، متّهمة إيّاها أمام محكمة العدل الدولية بتيسير ما تصفه بإبادة جماعية في غزة.

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
العالم محكمة العدل الدولية تعقد جلسة استماع للسماح للأطراف بإبداء آرائهم بشأن العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في 21 فبراير (رويترز)

نيكاراغوا تتهم ألمانيا أمام «العدل الدولية» بتسهيل «الإبادة» في غزة 

اتهمت نيكاراغوا ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية بتسهيل «الإبادة الجماعية» في غزة من خلال تقديم الدعم لإسرائيل.

«الشرق الأوسط» ( لاهاي)
الخليج الأمير فيصل بن فرحان لدى لقائه حسين أمير عبداللهيان في نيويورك السبت (الخارجية السعودية)

السعودية وإيران تبحثان تكثيف اللقاءات التشاورية

واصل الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي عَقْد سلسلة من اللقاءات الثنائية في مدينة نيويورك،

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أميركا اللاتينية رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا (أ.ف.ب)

رئيس نيكاراغوا: واشنطن والناتو يحاولان تدمير روسيا

أكد رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا أن الحرب في أوكرانيا يشارك فيها أيضا «إمبرياليو» الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

«الشرق الأوسط» (ماناغوا)
شؤون إقليمية رئيسي وأورتيغا خلال اجتماعهما في نيكاراغوا أمس (أ.ف.ب)

رئيسي يجدّد من نيكاراغوا التنديد بالقوى «الإمبريالية»

ندّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال زيارة إلى نيكاراغوا، مجدّداً بالقوى «الإمبريالية».

«الشرق الأوسط» (ماناغوا)
شؤون إقليمية صورة نشرتها رئاسة نيكاراغوا من خطاب أورتيغا خلال مراسم استقبال رئيسي في ماناغوا ليلة أمس

الرئيس الإيراني يهاجم ترمب من فنزويلا

هاجم الرئيس الإيراني خطاباً ألقاه ترمب مؤخراً، معتبراً أنه كشف عن «وجهه الحقيقي ونواياه الإمبريالية»، داعياً إلى «نظام عالمي جديد».

«الشرق الأوسط» (كاراكاس)
شؤون إقليمية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يلقي كلمة خلال احتفالية في طهران للكشف عن صاروخ باليستي جديد مداه 1400 كيلومتر (رويترز)

طهران: نجاح المفاوضات النووية مع واشنطن مرهون بتلبية مطالبنا

قال مسؤول في البرلمان الإيراني إن طهران أبلغت الجانب الأميركي بأن المفاوضات النووية ستصل إلى نتيجة، فقط إذا تحققت المطالب الإيرانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم الأسقف رولاندو ألفاريز يتحدث للصحافة في كنيسة سانتو كريستو دي إسكويبولاس في ماناغوا (أ.ف.ب)

الحكم على أسقف منتقد لحكومة نيكاراغوا بالسجن 26 عاماً

حكم على الأسقف رولاندو ألفاريز، أحد منتقدي حكومة الرئيس دانيال أورتيغا، أمس (الجمعة) بالسجن 26 عاماً بتهمة «التآمر ونشر أخبار كاذبة». قال رئيس الغرفة الجزائية الأولى بمحكمة الاستئناف أوكتافيو روتشوه عند قراءة الحكم أمام الصحافة «المتهم رولاندو خوسيه ألفاريز لاغوس خائن للوطن».

«الشرق الأوسط» (ماناغوا)
العالم البابا فرنسيس خلال إلقائه كلمته أمس (أ.ب)

البابا يبدي «قلقه» من اعتقال أسقف في نيكاراغوا

أعرب البابا فرنسيس عن «قلقه» حيال تصاعد التوتر بين الدولة والكنيسة الكاثوليكية في نيكاراغوا بعد يومين من اعتقال أسقف ماتاغالبا، رولاندو ألفاريز، المعارض للنظام.

«الشرق الأوسط» (روما)

الأكثر قراءة

 
 

العالم البابا فرنسيس خلال إلقائه كلمته اليوم (أ.ب)

البابا يبدي «قلقه» من اعتقال أسقف في نيكاراغوا

أعرب البابا فرنسيس عن «قلقه» حيال تصاعد التوتر بين الدولة والكنيسة الكاثوليكية في نيكاراغوا، بعد يومين من اعتقال أسقف ماتاغالبا، رولاندو ألفاريز، المعارض للنظام.

«الشرق الأوسط» (روما)
دانيال أورتيغا يحيي أنصاره في الذكرى الـ43 للثورة الساندينستا في 19 يوليو الماضي (رويترز)

أورتيغا وزوجته يشددان قبضتهما على نيكاراغوا

في إطار سعيهما لتعزيز قبضتهما على السلطة، يهاجم رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا ونائبته وزوجته روزاريو موريو الكنيسة الكاثوليكية، بعدما عملا على سجن أو نفي شخصيات معارضة. بدأ المقاتل السابق في جبهة التحرير الوطني الساندينية، بدعم قوي من زوجته، بالتأسيس لاستمرارية في السلطة منذ عودته إليها في عام 2007.

«الشرق الأوسط» (سان خوسيه)
شؤون إقليمية إيران تساعد نيكاراغوا على «إبطال» تداعيات العقوبات الأميركية

إيران تساعد نيكاراغوا على «إبطال» تداعيات العقوبات الأميركية

وعدت إيران نيكاراغوا بإمدادها بالوقود والمشاركة في عمليات تنقيب عن النفط ودرس إمكانية الاستثمار في مصفاة من أجل «إبطال مفاعيل التعديات والعقوبات» الأميركية والأوروبية، في ختام زيارة لوفد حكومي إيراني. وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي: «سنبذل كل ما بوسعنا لضمان تسليم الوقود إلى نيكاراغوا»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن الترجمة الإسبانية لتصريحاته خلال مراسم تم بثها مباشرة. وتستورد نيكاراغوا الوقود من حليفتها فنزويلا التي تعاني حالياً أزمة اقتصادية واجتماعية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن) «الشرق الأوسط» (طهران)
الأميركيتين نيكاراغوا: بعد 4 سنوات على الانتفاضة... أسر الضحايا تريد العدالة

نيكاراغوا: بعد 4 سنوات على الانتفاضة... أسر الضحايا تريد العدالة

«أعاني صعوبة في التنفس»... هذه كانت الكلمات الأخيرة لألفارو كونرادو (15 عاما) الذي أصيب برصاصة عام 2018 في ماناغوا، فيما كان يجلب ماء لطلاب تجمعوا للاحتجاج على حكومة رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا. توقفت حياته وحياة عائلته أيضا. ويبدو أن المراهق قتل برصاص قناص.

«الشرق الأوسط» (ماناغوا)
العالم واشنطن تعاقب 6 مسؤولين كبار في نيكاراغوا

واشنطن تعاقب 6 مسؤولين كبار في نيكاراغوا

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على ستة مسؤولين كبار في نظام الرئيس النيكاراغواني دانيال أورتيغا، ونائبة الرئيس زوجته روزاريو موريللو، اللذين أعيد تنصيبهما، أمس الاثنين، بعد انتخابات عامة أجريت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ووصفتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأنها «مزورة». وتزامنت هذه العقوبات مع إجراءات مماثلة اتخذها الاتحاد الأوروبي.

علي بردى (واشنطن)
العالم منظمة الدول الأميركية تطعن في انتخابات نيكاراغوا

منظمة الدول الأميركية تطعن في انتخابات نيكاراغوا

قالت منظمة الدول الأميركية، الجمعة، إن الانتخابات الرئاسية في نيكاراغوا «لم تكن حرة ولا نزيهة ولا شفافة وتفتقر إلى الشرعية الديمقراطية». جاء ذلك في قرار تبنته في الجمعية العامة للمنظمة وأقر بأغلبية 25 صوتا من أصل 34 دولة عضواً في الكتلة الأميركية، إثر الاقتراع الرئاسي الذي أفضى إلى إعادة انتخاب دانيال أورتيغا لولاية جديدة. ورأت المنظمة، في قرارها، أن حكومة نيكاراغوا «قوضت المؤسسات الديمقراطية على نحو خطير»، داعية إلى «إطلاق سراح جميع المرشحين والسجناء السياسيين». ورد ممثل حكومة نيكاراغوا مايكل كامبل بقوة على التصويت، معتبراً أنه «هجوم على شعب نيكاراغوا الحر».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
حصاد الأسبوع دانييل أورتيغا... العائد لقيادة نيكاراغوا بعكس إرثه الثوري

دانييل أورتيغا... العائد لقيادة نيكاراغوا بعكس إرثه الثوري

يوم الأحد الفائت ذهبت نيكاراغوا إلى انتخابات رئاسية مفصّلة على مقاس زعيم جبهة التحرير الساندينية والرئيس الحالي دانييل أورتيغا الذي كان يترشّح لولاية رابعة متتالية منذ عام 2007، وللعلم سبق لأورتيغا أن تولّى الرئاسة في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي بعد سقوط الطاغية أناستازيو سوموزا، الذي تفجّرت الثورة الساندينية ضدّه.

شوقي الريّس (مدريد)
الأميركيتين حكاية نيكاراغوا... وإرثها السانديني والسوموزي

حكاية نيكاراغوا... وإرثها السانديني والسوموزي

نيكاراغوا هي الدولة الأكبر مساحة في أميركا الوسطى.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
الأميركيتين أورتيغا يفوز برئاسة نيكاراغوا قبل فرز الأصوات

أورتيغا يفوز برئاسة نيكاراغوا قبل فرز الأصوات

ندد الأميركيون والأوروبيون بانتخابات نيكاراغوا، معتبرين أنها «مهزلة» و«مسرحية»، منكرين أي شرعية لها. وهاجم الرئيس الأميركي جو بايدن النتائج ووصفها بأنها «صورية»، وذلك بعد إعلان فوز الرئيس دانيال أورتيغا وزوجته نائبة الرئيس روزاريو موريللو للمرة الثالثة، قبل الانتهاء من فرز الأصوات؛ مما يعني بقاءه في السلطة لمدة 20 عاماً. أُعيد انتخاب أورتيغا الأحد لولاية رابعة تمتدّ على خمسة أعوام بحصوله على 75 في المائة من الأصوات، بحسب النتائج الأولية الرسمية الجزئية التي أعلنتها الاثنين المحكمة الانتخابية.

«الشرق الأوسط» (ماناغوا) هبة القدسي (واشنطن)
الأميركيتين بوريل: الانتخابات الرئاسية  في نيكاراغوا «لن تكون شرعية»

بوريل: الانتخابات الرئاسية في نيكاراغوا «لن تكون شرعية»

اعتبر مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء أنّ الانتخابات الرئاسيّة المقرّر إجراؤها في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) في نيكاراغوا لن تكون شرعيّة، ذلك أنّ الرئيس دانيال أورتيغا الذي يخوض السباق للفوز بولاية رابعة تواليًا سجن «جميع معارضيه». وقال بوريل الموجود في ليما، المحطّة الأولى في إطار جولة له في أميركا اللاتينيّة أمام ممثّلي وسائل إعلام أجنبيّة إنّ «الوضع في نيكاراغوا هو من بين الأخطر في القارّة الأميركيّة حاليًا»، معتبرًا أنّ الاقتراع لا يهدف إلّا إلى «إبقاء الديكتاتور في السلطة»، في إشارة إلى أورتيغا.

«الشرق الأوسط» (ليما)
العالم الشرطة تداهم مقر صحيفة معارضة في نيكاراغوا

الشرطة تداهم مقر صحيفة معارضة في نيكاراغوا

داهمت الشرطة النيكاراغوية مقر صحيفة لا برينسا اليومية المعارضة التي كانت أُجبرت في وقت سابق على تعليق نسختها المطبوعة بسبب نقص في الورق، في وقت يتواصل اعتقال منتقدي الرئيس دانيال أورتيغا ومنافسيه قبل أقل من ثلاثة أشهر على موعد الانتخابات الرئاسية. وقالت الشرطة الوطنية في نيكاراغوا، في بيان، إن المسؤولين في الصحيفة يخضعون للتحقيق بتهمة «احتيال جمركي وغسل أموال». وطوق ضباط الشرطة مقر الصحيفة اليومية واقتحموه في منتصف النهار.

«الشرق الأوسط» (ماناغوا)
العالم استبعاد أبرز أحزاب المعارضة من انتخابات نيكاراغوا

استبعاد أبرز أحزاب المعارضة من انتخابات نيكاراغوا

أعلن المجلس الانتخابي في نيكاراغوا، الجمعة، استبعاد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث كان يقود تحالفاً ضد إعادة انتخاب الرئيس الحالي دانيال أورتيغا. وأمر المجلس «بإبطال الوضع القانوني لحزب تحالف المواطنين من أجل الحرية»، وفقاً لقرار قضائي تلاه أمين عام المجلس لويس لونا أمام وسائل إعلام موالية للحكومة.

«الشرق الأوسط» (ماناغوا)