رئيس نيكاراغوا: واشنطن والناتو يحاولان تدمير روسيا

رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا (أ.ف.ب)
رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا (أ.ف.ب)
TT

رئيس نيكاراغوا: واشنطن والناتو يحاولان تدمير روسيا

رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا (أ.ف.ب)
رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا (أ.ف.ب)

أكد رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا أن الحرب في أوكرانيا يشارك فيها أيضا «إمبرياليو» الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الذين «يحاولون تدمير» روسيا.

وقال أورتيغا، أحد حلفاء موسكو في أميركا اللاتينية، «لم تعد حربا بين روسيا وأوكرانيا، إنها حرب إمبرياليي الأرض بقيادة حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، الذين يحاولون تدمير روسيا بهدف فرض أنفسهم أسيادا للكوكب».

واضاف في احتفال عسكري «نحن نحب السلام، لا نرحب بأي مواجهة مهما كانت طبيعتها، ولن نسر بها، خصوصا مواجهة كتلك التي تعرض الجنس البشري للخطر».

وطالب أورتيغا الناتو بأن يدع أوكرانيا وروسيا تتوصلان الى اتفاق سلام، لأن النزاع «يضعف الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي في الدول الأوروبية نفسها وكذلك في الولايات المتحدة».

وتابع «يبدو من الجنون حتى الآن الاعتقاد بإمكان انتصار حلف شمال الأطلسي لدفن روسيا الاتحادية».

يُذكر أن أورتيغا يحكم نيكاراغوا منذ 2007. وأعيد انتخابه مراراً في عمليات مشكوك في نزاهتها، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.


مقالات ذات صلة

أوستن لأوميروف: لن نتنازل عن دعم أوكرانيا حرة وذات سيادة

أوروبا ضرر لحق بأحد مباني مدينة بيلغورود الروسية عقب استهدافه بمسيرة أوكرانية (أرشيفية - إ.ب.أ)

أوستن لأوميروف: لن نتنازل عن دعم أوكرانيا حرة وذات سيادة

بدا أن «الضغوط» التي تتوالى على واشنطن قد تنجح أخيراً في إقناع إدارة الرئيس جو بايدن برفع القيود على استخدام أوكرانيا لأسلحتها الصاروخية.

إيلي يوسف (واشنطن) «الشرق الأوسط» (موسكو) «الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا القائد العسكري الشيشاني أبتي علاء دينوف (لقطة من فيديو)

«أبتي علاء دينوف» أبرز المعلقين العسكريين على هجوم كورسك

بات القائد العسكري الشيشاني أبتي علاء الدينوف وجهاً مألوفاً للروس على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يطل عليهم معتمراً خوذة أو قبعة عسكرية ليقدم أخباراً إيجابية.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا مجندون روسيون جرى استدعاؤهم للخدمة العسكرية وسط الصراع المستمر مع أوكرانيا (رويترز)

موقع مستقل يُحدد هويات أكثر من 66 ألف جندي روسي قُتلوا في أوكرانيا

أعلن موقع روسي مستقل، السبت، أنه تمكّن من تحديد هويات أكثر من 66 ألف جندي روسي قُتلوا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية تظهر مروحية عسكرية من طراز «مي - 35» قرب الحدود مع أوكرانيا

روسيا: مقتل نحو 400 عسكري أوكراني في كورسك خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 400 عسكري أوكراني خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي قتلى القوات الأوكرانية إلى 8200 عسكري.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا مواطنون ينظرون إلى مجمع سكني قالت السلطات المحلية إنه أصيب بشظايا صاروخ أوكراني تم إسقاطه في منطقة كورسك الأحد (رويترز)

محلل أميركي: مقامرة كييف في كورسك خطوة جريئة لكنها يائسة وسوف تفشل في نهاية المطاف

توغل أوكرانيا في كورسك الروسية في السادس من أغسطس (آب) كان خطوة جريئة، ومع ذلك يائسة

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

البرازيل تبدأ تطبيق الأمر القضائي بحجب منصة «إكس»

صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)
صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)
TT

البرازيل تبدأ تطبيق الأمر القضائي بحجب منصة «إكس»

صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)
صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)

بدأ في البرازيل، السبت، حجب منصة «إكس» بموجب أمر بهذا الخصوص أصدره قاضِ في المحكمة العليا بعد مواجهة طويلة مع الشبكة الاجتماعية ومالكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك.

وبات الولوج الى المنصة التي كانت تحمل اسم تويتر، متعذرا في وقت مبكر السبت. وبات المستخدمون في البرازيل يواجهون طلبا متكررا لتحديث متصفحهم الالكتروني كلما دخلوا موقعها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ويبلغ عدد مستخدمي «إكس» في البرازيل 22 مليون مستخدم، بحسب تقديرات موقع «داتا ريبورتال المتخصص.

وبحسب وسائل إعلام محلية، بدأ حجب إكس لدى بعض مزودي خدمات الاتصال بالانترنت، ومن المقرر أن يصبح شاملا مع تقدم ساعات اليوم.

وقالت المحكمة العليا بالبرازيل في بيان إن القاضي ألكسندر دي مورايس أمر يوم الجمعة بـ«التعليق الفوري والكامل لعمل (إكس)، في جميع أنحاء البلاد حتى يتم الامتثال لقرارات المحكمة القضائية ودفع الغرامات المفروضة».

القاضي ألكسندر دي مورايس (أ.ب)

وأمر القاضي هيئة الاتصالات البرازيلية بتنفيذ التعليق في غضون 24 ساعة.

واتهم دي مورايس موقع «إكس» بعدم اتخاذ إجراءات كافية لمنع انتشار خطاب الكراهية والأخبار الكاذبة. ويتهم ماسك من جانبه، القاضي بفرض رقابة، ووصفه بأنه «ديكتاتور شرير».

وكان القاضي قد طالب «إكس» بـ«حذف حسابات النشطاء اليمينيين الذين ينشرون نظريات مؤامرة ومعلومات كاذبة». ووصف ماسك الطلب بأنه غير قانوني، ولم يمتثل الموقع للطلب ولم يدفع الغرامة التي فُرضت عليه.

وقام ماسك بعد ذلك بإغلاق مكتب شركة التكنولوجيا في البرازيل في منتصف أغسطس (آب) الجاري، وأرجع السبب إلى خوفه من اعتقال ممثل الشركة في البلاد.

إيلون ماسك (رويترز)

وأعطى دي مورايس «إكس» إنذاراً نهائياً، قائلاً إنه سيتم حجب المنصة في البلاد إذا لم تعيّن الشركة ممثلاً قانونياً في غضون 24 ساعة. وتجاهل ماسك الموعد النهائي من دون تعيين أي شخص.

يُذكر أنه مع تراجع عائدات الإعلانات في السوق الأميركية بعد تحول المنصة إلى اليمين تحت قيادة ماسك، أصبحت الأسواق الخارجية مثل البرازيل، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة، أكثر أهمية بالنسبة إلى الموارد المالية لشركة «إكس». ووفقاً لتقارير إعلامية، تمتلك «إكس» نحو 20 مليون مستخدم في الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية.