تونس: اعتقال إرهابي محكوم ضده بالسجن أكثر من 70 سنة

تونس: اعتقال إرهابي محكوم ضده بالسجن أكثر من 70 سنة

الأحد - 13 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 10 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14957]
تونس: المنجي السعيداني

أكد حسام الدين الجبابلي المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني (تابعة لوزارة الداخلية التونسية) أن مصلحة التوقي من الإرهاب بصفاقس (وسط شرقي تونس) تمكنت من إلقاء القبض على تونسي ينتمي إلى تنظيم إرهابي ومصنف «خطير» لدى الوحدات الأمنية.
وكشف المصدر الأمني ذاته عن تورط العنصر المنتمي إلى تنظيم إرهابي في عدد من العمليات الإجرامية الخطيرة قبل ثورة 2011. وبعدها وأكد أن المتهم محل رقابة من قبل وحدات الأمن وأجهزة القضاء التونسي، وقد صدرت ضده أحكام بالسجن بلغت 72 سنة من قبل المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية، كما أصدرت المحكمة الابتدائية بالمنستير (وسط شرقي تونس) حكماً بالسجن لمدة أربع سنوات من أجل إصدار شيك دون رصيد، وهو موضوع سبعة قضايا تفتيش أخرى. ويخضع للإجراء الحدودي الأمني المعروف باسم «إس17» الذي يمنعه من مغادرة البلاد لوجود شبهات إرهابية.
وبشأن التهم الموجهة إليه، قال الجبابلي إنها تتمثل في المشاركة في عملية «سليمان» الإرهابية (الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية) وهي التي شهدت مواجهة مسلحة بين إرهابيين ووحدات أمنية تونسية نهاية سنة 2006». وقضى عقوبة بالسجن، لكنه اتهم من جديد بعد 2011 بالتورط في أحداث 12 يونيو (حزيران) 2012 بمدينة سوسة، وهي أحداث متعلقة بالعنف والشغب على خلفية الاحتجاجات لما عرف بقضية معرض العبدلية والرسوم المعروضة فيه إلى جانب تورطه في المتاجرة بالآلات الكهربائية الصاعقة التي غالباً ما تستعمل في صناعة المتفجرات عن بعد.
من ناحية أخرى، ألقت أجهزة الأمن التونسي القبض على عنصر متشدد يبلغ من العمر 25سنة، في منطقة قفصة (جنوب غربي تونس) واتهمته بتبني الأفكار المتطرفة. وقالت إنها بتعميق التحريات الأمنية معه، تم العثور بمنزل سكنه على حقيبة تحتوي على أزياء شبه عسكرية، ومعطف عسكري وظروف خراطيش صيد و3 إطلاقات لسلاح حربي، من مختلف العيارات، وقد تم العثور كذلك في هاتفه الجوال على مقاطع فيديو، وخطب تحريضية وصور لبعض المسالك المؤدية إلى جبل «عرباطة» الذي شهد قبل فترة زمنية مواجهات مسلحة مع عناصر إرهابية.


تونس الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة