سوسن الأبطح
صحافية لبنانية، وأستاذة جامعية. عملت في العديد من المطبوعات، قبل أن تنضم إلى أسرة «الشرق الأوسط» بدءاً من عام 1988، كمراسلة ثقافية من باريس، ثم التحقت بمكتب الجريدة في بيروت عند افتتاحه عام 1995. تكتب بشكل رئيسي في المجال الثقافي والنقدي. حائزة درجة الدكتورة في «الفكر الإسلامي» من جامعة «السوربون الثالثة». أستاذة في «الجامعة اللبنانية»، قسم اللغة العربية، عام 2001، ولها دراسات وأبحاث عدة، في المجالين الأدبي والفكري.
TT

أستراليا... هل تفعلها؟

لإسرائيل في أستراليا أصدقاء كثر وعاطفة جمّة، لكن الاعتبارات التي تمنع ترجمة هذا الودّ تزداد لحسن الحظ، بدل أن تتضاءل، خاصة مع ازدياد الوزن الاقتصادي للجارة المسلمة التي كانت من بين الأشرس في الاحتجاج على نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس. فبينما كانت بعض الدول العربية تحتج صامتة في ذلك اليوم المشؤوم، خرج مئات آلاف الإندونيسيين للتعبير عن غضبهم أمام السفارة الأميركية في جاكرتا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بعد قرار الرئيس دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إلى هناك.
يومها كثير من الساسة الأستراليين كانوا يتمنون الاحتذاء بغواتيمالا الدولة الوحيدة التي تجرأت ولحقت بالقرار، لكنهم لم يفعلوا تحسباً. ولعل رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو تسرع أكثر مما يجب، منذ أيام، حين لم يتمكن من كبح غبطته والتعبير عن فرحه لإعلان ما أخبره به صديقه رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون من أنه يفكر باتخاذ القرار الحاسم بنقل سفارة بلاده هو الآخر، ليأتي الغضب جامعاً من دول عربية وإسلامية وتقف إندونيسيا موقفاً ساخطاً، هددت فيه بنسف عقد كامل من المفاوضات بين البلدين الجارين، بعد أن أصبحا على أعتاب اتفاقية تجارية شاملة تبدأ بشراء السيارات ولا تنتهي بالمواشي، لأنها تشمل التعليم والصحة والتعرفة الجمركية. وهو مكسب للطرفين خاصة أن الاقتصاد الإندونيسي يبشر بقفزات في السنوات القليلة المقبلة. وليس أقرب جغرافياً إلى أستراليا من هذا البلد الضخم ديموغرافياً.
والطريف في أمر موريسون أنه أراد الإقبال على مغامرة كبيرة، تخالف قرارات الأمم المتحدة، ليربح معركة سياسية شخصية ضيقة. فعلى مبعدة أيام من انتخابات نيابية جزئية يخوضها في دائرة في سيدني، يلعب فيها الصوت اليهودي دوراً محورياً، رأي أن أفضل وسيلة لكسب ود الناخبين هو القيام بهذه الخطة التي لم يجرؤ عليها رؤساء قبله، مع إنهم لم يكونوا أقل منه وداً لإسرائيل وإعجاباً بها، لكن خانتهم الشجاعة وفرملتهم الحسابات الخاسرة. فلا رئيس الوزراء الأسبق توني أبوت قام بالخطوة رغم رغبته العارمة، ولا مالكولم تيرنبول الذي أطيح به منذ أيام ارتأى أن الأمر مما يمكن الإقبال عليه.
بعد هبّة الاعتراض الساخنة التي واجهت موريسون، أخذ الرجل في تهدئة خواطر الغاضبين والمحتجين بقوله إنه لن يتخذ قراره دون مشاورات وغربلة للآراء، في محاولة للوقوف في المنطقة الوسط. وهو في أي حال، بمجرد إعلانه عن رغبته الكريمة لا بد أثار استعطافاً وكسب أصواتاً، ستظهر الصناديق إن كانت كافية أم لا؟
ويبقى السؤال هو نفسه في كل مرة حول الجاليات المسلمة التي ليس لها من وزن انتخابي أو تأثير سياسي يذكر، سواء في أوروبا أو أميركا أو حتى أستراليا، بسبب الفرقة وتشتت الرأي، فيما تعمل اللوبيات الإسرائيلية على توحيد المواقف، ودعم المصالح. ففي أستراليا بلد الـ25 مليون إنسان، لا يزيد عدد اليهود على 124 ألفا فيما يبلغ عدد المسلمين ضعفهم على الأقل. فإضافة إلى اللبنانيين، هناك الأتراك والأفغان والبوسنيون، وهم يتكاثرون باضطراد قياسي يشغل بال المسؤولين المحليين. وبقيت إندونيسيا أكبر بلد مسلم في العالم الذي يبلغ تعداده ما يوازي العرب أجمعين، ينظر إليها من الحكومات الأسترالية المتعاقبة على أنها بلد فقير يستورد المواشي ويذبحها بوحشية، حتى وصل الأمر إلى حد التهديد بعدم التوريد، إن لم تحسن التعامل مع الحيوانات.
العلاقات بين البلدين لم تكن يوماً بين ندّين، بل حكمها الاستقواء، وغلب عليها البرود والتوتر. وكانت آخر حلقات الحدّة مع وصول اللاجئين الهاربين من حروب الربيع العربي إلى إندونيسيا ومحاولاتهم المستميتة للوصول إلى جنة الشواطئ الأسترالية وما رافق ذلك من معاملة قاسية وأحياناً غير إنسانية من السلطات هناك. فتارة يحجزون في أماكن بعيدة غير مأهولة، وتارة أخرى يقول الإندونيسيون إنهم يدفعون الأموال لأصحاب الزوارق ليعودوا أدراجهم بمن حملوا. وفي كل الأحوال كان ثمة دائماً ما يعكر صفو العلاقات بين جزرٍ تناضل وأرض ترتع في رخاء.
الأمر يتغير بسرعة، وقد نرى نتائج مختلفة خلال سنوات قليلة مقبلة مع تحول هذه الكتلة البشرية المسلمة الضخمة إلى قوة اقتصادية ستكون سنداً رئيسياً لأستراليا إن أحسنت التبادلات معها. ولا بد أن موريسون يعرف ذلك جيداً ومعه وزيرة خارجيته ماريس بايني التي ليست أقل منه حماسة لإسرائيل، ووزير دفاعه كريستوفر بيني.
وربما أن آخر ما يتوجب أن ينتظره المرء من ساسة هذا العالم، وهم يخوضون انتخاباتهم ويسعون لإغراء ناخبيهم، هو موقف أخلاقي تجاه الضعفاء والمضطهدين. فما جعل رئيس الوزراء الأسترالي يفكر في اتخاذ قرار كبير ومجحف بحق القدس وأهلها وشعب يعذب ويضطهد منذ سبعين سنة، وأطفال يواجهون النار بصدورهم العارية وسواعدهم الصغيرة، هو مجرد كرسي وبضعة أوراق في صندوق اقتراع. وما حمله على التريث والحديث عن مهلة للتفكير والتشاور هي الخسائر الاقتصادية المحتملة والتبادلات التجارية المتوقع فقدانها. وكل ما عدا ذلك مما نسمعه عن حقوق الإنسان والرفق بالحيوان، فهو من باب للاستهلاك الخطابي والتزيين اللفظي والبريق الإعلامي.