نبيل عمرو
كاتب وسياسي فلسطيني
TT

التهدئة والمصالحة على الطريق الدائري

من الذي يسبق الآخر التهدئة أم المصالحة، هذا هو موضوع الجدل الدائر بين كل الأطراف التي تتعاطى مع الشأن الغزي، وذلك يشبه في عدميته وقلة جدواه الجدل الأزلي القائم حول من سبق الآخر، البيضة أم الدجاجة.
الأطراف الأربعة الذين يشكلون معادلة غزة «فتح، حماس، إسرائيل، مصر» ما زالوا في طور المقدمات دون الدخول إلى صلب الموضوع، والمخرج النموذجي الذي تتبناه مصر هو العمل على خطين متوازيين مع أفضلية تضع المصالحة في المرتبة الأولى، من أجل توفير شرعية وطنية كاملة لأي اتفاق يمكن أن يبرم مع إسرائيل.
و«فتح» تتخذ نفس الموقف، مع اشتراطات مسبقة تبعد عنها شبهة الاكتفاء بدور المحلل، أو مجرد توفير غطاء شرعي لأمر تقول «حماس» إن لا ناقة لها فيه ولا جمل.
و«حماس» الممسكة بغزة من تلابيبها، وصاحبة الحرب التي فتحت ملف التهدئة والتنمية، ترى أنها في هذا الشأن تملك اليد العليا وفق منطق من يطلق النار يقوم بالتهدئة.
أما إسرائيل فقد حسمت الأمر على نحو تظل يدها العليا فيه فارضة نفسها على الجميع، إذ وضعت جدول حرب والتهدئة في آن معاً.
الحرب وبلا هوادة متاحة في كل وقت، والمحرم الوحيد فيها هو الاجتياح البري الشامل ما دام القصف وحده يكفي لأداء المهمة.
وانبثق عن هذا مصطلح الهدوء يقابله الهدوء، وذلك لا يحتاج إلى اتفاقات موثقة تحرج إسرائيل لو تمت مع «حماس»، بل يترك الأمر للميدان كي يقرر الخطوات العسكرية اللازمة، وفي هذا السياق أثبتت القناة المصرية نجاعتها في وقف التصعيد تارة وفرض الهدوء المتبادل المؤقت تارة أخرى، وهذه الصيغة لا تصلح لأن يبنى عليها اتفاقات دائمة أو أثمان سياسية على أي مستوى.
مشكلة غزة في بعدها الفلسطيني أنها لم تجد حلاً خلال الإحدى عشرة سنة الماضية، وذلك بفعل انعدام التوازن في القوى على أرضها، ما يبعد منطقياً إمكانية الحل المتوازن بشأنها، ذلك أن السيطرة المطلقة لـ«حماس» على قطاع غزة واحتفاظها بقوة طاغية جعلا «فتح» وباقي الفصائل عديمة التأثير الفعلي في خطط «حماس» وبرامجها وسلطتها.
أما السلطة في رام الله فتملك في المسألة الغزية أمرين مؤثرين نسبياً هما المال والشرعية، لكنهما لم ينجحا حتى الآن في إنتاج خلاصات سياسية تسقط حكم حماس في غزة أو ترخي قبضتها عليها، وهذا زاد أمر المصالحة تعقيداً يعاني منه المصريون الذين يتحركون بحذر خشية التأثير على دور الوسيط النزيه بشبهة الانحياز لطرف دون الآخر.
لقد أرهقت معادلة شرعية رام الله وتمكن «حماس» من غزة مصر التي تتجاذبها مؤثرات متعددة، فإن جرى الحديث عن الأمن فالجغرافيا تضع غزة على رأس الأولويات المصرية، وإذا كان الحديث عن المعاناة التي تصل حد الكارثة الإنسانية، فمصر صاحبة المنفذ الوحيد من غزة إلى العالم الخارجي وتبدو معنية أكثر من غيرها في هذا الأمر، وإذا كان الحديث عن الالتزام بالشرعية فمصر مع شرعية عباس ومنظمة التحرير، وفي ذات الوقت تتعامل مع الأمر الواقع في غزة محاولة تفادي الاتهام بمنح الأمر الواقع شرعية موازية تعرف «حماس» كيف تستفيد منها في صراعها الطويل والدؤوب مع فتح.
بعد أيام ستبدأ جولة من المشاورات والمفاوضات والمجادلات في القاهرة، وسيدخل المتحاورون هناك في الدوامة التي ما خرجوا منها طيلة إحدى عشرة سنة، وستكون محطة أول الخريف واحدة من محطات قطعها قطار المصالحة على الطريق الدائري الذي ينتهي من حيث بدأ.