كذّاب بنمرة واستمارة

كذّاب بنمرة واستمارة

الأحد - 3 شوال 1439 هـ - 17 يونيو 2018 مـ رقم العدد [14446]
لست محامياً للشيطان، ولا كذلك للملاك، ولكنني في هذه العجالة أريد بصدق أن أكون محامياً للمرأة ضد الرجل أينما كانت، ليس لأمر ما في نفس يعقوب، ولكن يعلم الله لأن قلبي عليها.
ومن المعروف أن أسوأ خصلة في أي إنسان هي «الكذب»، وثبت بالإحصائيات الميدانية أن الرجال في مجملهم أكثر كذباً من النساء بمراحل.
ولو أخذنا بريطانيا على سبيل المثال كنموذج متحضر، فقد أثبتت دراسة حديثة أن الرجال هناك يكذبون ما لا يقل عن 189 مليون كذبة أسبوعياً، واعترف 16% منهم بأنهم لفّقوا كذبة «كبيرة» كل أسبوعين - أما عن الكذبات الصغيرة فحدِّثوا ولا حرج.
أما النساء يا حبة عيني فهن لا يلجأن إلى الكذب إلاّ عند إحساسهن بالغضب عند الغيرة من نساء أخريات، وهن بصراحة معذورات من هذه الناحية. وأشارت الدراسة كذلك إلى أن 30% من البريطانيين يستعملون الكذب بشأن مؤهلاتهم وخبراتهم العملية عند التقدم لوظيفة.
ويكذب الرجال على المرأة أكثر مما يفعلون مع الرجل، ففي واحدة من التجارب، قال 24% من الرجال إنهم يكذبون على شريكاتهم في العمل، بينما قال 3% فقط من الرجال إنهم يكذبون على شركائهم.
ووجدت الدراسة أن السبب المسؤول عن الكذب على النساء بشكل أكبر هو نظرة الرجال إليهن على أنهن أقل كفاءة لكنهن أكثر دفئاً من الرجال في عملية التفاوض، وكلما زادت شخصية المرأة دفئاً في الدراسة كان من المتوقع أن يتم الكذب عليها أكثر.
وأيضاً أثبتت الدراسات أن الرجال في الهند مثلاً يتفوقون على البريطانيين في الكذب على نسائهم، بل يزيدون عليهم بالإهانة والترهيب والتهديد والعنف البدني، الذي يتضمن الدفع والركل واللكم والمعاشرة بالإكراه. لهذا كان هناك رد فعل إيجابي مضاعف من النساء ضد الرجال الذين يفعلون ذلك، وسُجلت هذه السنة مئات قضايا العنف ضد الرجال، نتج عنها انتحار 51 رجلاً، ومقتل 13 رجلاً على أيدي زوجاتهم.
ومن تجربتي، وعلى مبدأ «قل الحق حتى لو على نفسك»، فإنني أنصح أي امرأة تريد أن تكتشف كذب الرجل بأن تنتبه إليه إذا ظهر عليه الخوف والتعرّق عند مواجهته، أو إذا افتعل المشكلات على أتفه الأسباب، أو كثرة حكّه لأنفه وتحريك يديه، أو عند إخفائه هاتفه الجوال ووضعه على الصامت، أو تهرّبه من الحديث والنوم مبكراً، أو المبالغة في كلامه المعسول وكثرة هداياه من دون مناسبة.
وإذا وجدتيه هكذا يا سيدتي، فاعرفي على طول الخط أنه «كذّاب» بنمرة واستمارة - وما عليكِ في هذه الحالة إلاّ أن تضعي عينك، لا إصبعك، في عينه.

مقالات رأي اخرى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة