أمراض خطيرة تسببها مركّبات كيميائية أبدية مصدرها أمواج المحيط

أفاد باحثون بقسم العلوم البيئية بجامعة ستوكهولم بأن الفاعلات بالسطح الفلورية الموجودة في مياه البحر يتم إعادة تعبئتها في الهواء ما يؤدي إلى إنشاء عملية نقل دورية لهذه المصادر «الكيميائية الأبدية» بين البر والبحر.

وقال إيان كوزينز الأستاذ بقسم علوم البيئة المؤلف المشارك للدراسة «الاعتقاد السائد هو أن مواد الفاعلات بالسطح الفلورية، PFAS، يتم تصريفها من الأرض إلى المحيطات حيث تبقى لتمتزج مع أعماق المحيطات على مدى فترة زمنية تصل إلى عقود. لكننا أثبتنا الآن في دراسات متعددة أن هناك تأثيرا مرتدا، وأن بعض المواد السامة من الفاعلات بالسطح الفلورية يُعاد انبعاثها إلى الهواء، وتُنقل لمسافات طويلة ثم تترسب مرة أخرى على الأرض». وذلك وفق ما ذكر موقع «ساينس دايلي» العلمي.

وأظهرت التجارب الميدانية عبر المحيط الأطلسي التي أجراها المؤلفان المشاركان بو شا باحث ما بعد الدكتوراه بقسم العلوم البيئية، وجانا جوهانسون الباحثة السابقة بقسم العلوم البيئية وحاليا في جامعة لينشوبينغ «أن تركيزات الفاعلات بالسطح الفلورية في جزيئات الهواء تتجاوز تركيزات مياه البحر بأكثر من 100 ألف مرة».

وقامت النمذجة العالمية اللاحقة بتقدير إعادة الانبعاث والنقل الجوي وترسب الفاعلات بالسطح الفلورية إلى الأرض.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال الدكتور شا «لقد عملت أنا وجانا بشكل مكثف لمدة شهرين على متن سفينة لإجراء تجارب ميدانية متعددة باستخدام جهاز محاكاة رذاذ البحر المصمم خصيصا.

وعلى الرغم من أن نتائجنا مؤثرة علميا، إلا أنها مثيرة للقلق، وتخلق الكثير من الاهتمام بين العلماء والمنظمين والجمهور».

جدير بالذكر، أن الفاعلات بالسطح الفلورية (PFAS) تتميز بثباتها الشديد ما يؤدي إلى وصفها بأنها «مواد كيميائية أبدية» تؤثر على الصحة في المناطق الساحلية، حيث ترتبط بمجموعة متنوعة من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك السرطان ومشكلات الخصوبة ووظيفة الجهاز المناعي الضعيفة.

من جانبه، قال ماثيو سالتر الباحث بقسم العلوم البيئية المؤلف المشارك للدراسة «في الدنمارك، جمع العلماء أدلة دامغة تشير إلى أن البحر هو المصدر الرئيسي لالفاعلات بالسطح الفلورية على طول ساحلهم الغربي. وهذا يتماشى مع توقعاتنا، حيث تتوقع دراستنا أن المناطق الساحلية تتحمل التأثير الأكبر».

دراسة: هناك صلة بين المواد الكيميائية الأبدية وأمراض القلب

ربط مجموعة من الخبراء المركبات الاصطناعية، التي تعرف رسميا بمواد الألكيل المتعددة الفلور (PFAS)، بمخاطر صحية عديدة مع تحديد الآليات التي قد تستخدمها للعبث في أجسامنا.

واستخدمت مواد PFAS على نطاق واسع منذ ظهورها لأول مرة في منتصف القرن العشرين. وتضم آلاف المواد الكيميائية المتميزة، المستخدمة في منتجات تشمل أدوات الطهي ومستحضرات التجميل والأقمشة وخيوط تنظيف الأسنان.

وقد سلطت دراسة جديدة الضوء على تأثيرات PFAS بدم الإنسان، كاشفة عن وجود علاقة بين المواد الكيميائية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن «Exposure and Health».

وفي هذا الاطار، فحص فريق البحث من المركز الألماني لأمراض التنكس العصبي (DZNE) والمركز الطبي بجامعة لايدن بهولندا، عينات دم نحو 2500 شخص بالغ في بون بألمانيا ومدينة لايدردورب الهولندية؛ فاكتشف وجود PFAS في دم كل المشاركين تقريبا، الذين تراوحت أعمارهم بين 30 إلى 89 عاما، وتبين أنه يرتبط بمجموعة من جزيئات دهنية معينة في الدم ترتبط بدورها بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت مونيك بريتيلر مديرة علوم الصحة السكانية بـ DZNE «تظهر بياناتنا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين PFAS في الدم ودهون الدم الضارة المرتبطة بمخاطر القلب والأوعية الدموية. وكلما ارتفع مستوى PFAS، زاد تركيز هذه الدهون». مضيفة «حتى لو لم نشهد تهديدا صحيا مباشرا للمشاركين في الدراسة، فإن الوضع لا يزال مثيرا للقلق. وعلى المدى الطويل، قد يكون لزيادة المخاطر تأثير سلبي على القلب والأوعية الدموية».

وووفق الباحثين، لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتسليط الضوء على العلاقة بين PFAS ودهون الدم.

دراسة: المواد الكيميائية «الأبدية» تسبب انتشار الخلايا السرطانية

أشارت دراسة جديدة إلى أنه عندما تتعرض خلايا سرطان القولون والمستقيم لنوعين مختلفين من «المواد الكيميائية الأبدية» في المختبر، فمن المحتمل أن تؤدي إلى تسريع تطور السرطان.

وأجرت الدراسة الجديدة تحليلاً لمستويات التعرض المماثلة لتلك الموجودة لدى رجال الإطفاء وغيرهم من الأشخاص الذين يتعاملون بشكل منتظم مع المواد البيرفلورو الكيل والبولي فلورو ألكيل (PFAS)؛ حيث تميل مستويات PFAS في دم رجال الإطفاء إلى أن تكون أعلى من مستويات عامة السكان بسبب تعرضهم المتكرر لرغوة مكافحة الحرائق، التي تحتوي على مواد كيميائية PFAS لخصائصها المقاومة للهب.

ورجال الإطفاء هم أكثر عرضة من عامة السكان للتطور والوفاة بسبب مجموعة متنوعة من أنواع السرطان التي تشمل سرطان القولون والمستقيم.

ويُعتقد أن العوامل البيئية مرتبطة بحوالى 80 في المائة من حالات CRC.

وفي البحث الجديد، حفز التعرض لـ PFAS في المختبر خلايا CRC على الهجرة إلى مواقع جديدة، ما يشير إلى دور محتمل في انتشار السرطان (الورم الخبيث) في الكائنات الحية. ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت كارولين جونسون عالمة الأوبئة بجامعة ييل «لا يثبت ذلك وجود ورم خبيث، لكن يشير لزيادة في الحركة، وهي سمة من سمات النقيلة»، وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن مجلة «العلوم والتكنولوجيا البيئية».

و PFAS هي مواد كيميائية من صنع الإنسان تعتمد على روابط الكربون والفلور، وكما يوحي مصطلح «المواد الكيميائية إلى الأبد»، فإن هذه الروابط قوية جدًا ومقاومة للتحلل، ما يجعل PFAS شائع الاستخدام في العديد من أنواع المنتجات. فلسوء الحظ، فإنه يسمح لها أيضًا بالبقاء في البيئة لسنوات بتركيزات متزايدة باستمرار.

من جانبه، يقول المؤلف الأول المشارك عالم الفسيولوجيا جي تشنغ من جامعة ييل «تشكل PFAS فئة سائدة من الملوثات العضوية الثابتة التي تثير قلقًا عامًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم. ولقد تم اكتشافها بشكل متكرر في البيئة، مثل مياه الشرب والغبار الداخلي ومنتجات التنظيف والطلاءات. لكن لا يزال العديد من هذه المواد الكيميائية الأبدية موجودة في العناصر اليومية رغم من أن مخاطر PFAS غير واضحة إلى حد كبير - ويرجع ذلك جزئيًا إلى المركبات المختلفة العديدة الموجودة فيها».

وقد أظهرت الأبحاث أن هذه المواد الكيميائية طويلة الأمد تنتشر في جميع أنحاء البيئة، وأن التعرض لمستويات عالية منها يرتبط بآثار صحية ضارة على البشر والحيوانات.

وفي هذا الاطار، تم تصنيف حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA)، وهو PFAS مستخدم على نطاق واسع، على أنه مادة مسرطنة للبشر من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023. كما تم تصنيف حمض البيرفلوروكتان سلفونيك (PFOS)، وهو PFAS شائع آخر، على أنه من المحتمل أن يكون مسرطنًا للبشر.

ولدراسة كيفية تأثيرها على CRC العدوانية، استخدم تشنغ وجونسون وزملاؤهما خلايا CRC وعمليات التمثيل الغذائي المزروعة في المختبر؛ وهي عملية تقيس مستويات المستقلبات وآلاف الجزيئات الصغيرة مثل الأحماض الأمينية والدهون والبروتينات.

وفي هذا تقول جونسون «نحن ننظر إلى الأنماط التي تحدث داخل مجموعة معرضة للخطر من الأشخاص أو مجموعة مرضى، ثم نحاول توليد فرضية حول سبب إصابة شخص ما بمرض أو تطور المرض». مضيفة «ان علم الأيض هو أحد الأدوات الوحيدة التي يمكنك من خلالها قياس التعرض البيئي في نفس العينة مثل التأثير البيولوجي. وقد تم استخدام نوعين من خلايا CRC، تم تشكيلهما على شكل كرات تسمى الأجسام الشبه الكروية، في التجارب؛ فكان جين KRAS من النوع البري موجودًا في نوع واحد، بينما كانت لدى النوع الآخر طفرة شائعة في جين KRAS، والذي يرتبط بـ CRC العدواني بشكل خاص. وعند تعرضها لـ PFOS وPFOA، أظهرت الخلايا حركة متزايدة وميلًا أكبر للانتشار».

وفي اختبار مختلف لخلايا CRC المزروعة في طبقة مسطحة، تم خدش خط في المنتصف لتقسيمها. وعندما تم إدخال المواد الكيميائية، نمت الخلايا وتحركت تجاه بعضها البعض مرة أخرى.

وللتعمق أكثر، قام الباحثون بفحص تأثيرات المواد الكيميائية على عملية التمثيل الغذائي للخلية. فأدى التعرض لـ PFAS إلى تغيير مستقلبات مختلفة مهمة لوظيفة الخلية، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى بروتينات الإشارة المرتبطة بالنقائل. كما تم تقليل المواد التي عادة ما تكون مضادة للالتهابات وواقية من السرطان في خلايا CRC بعد التعرض لها أيضًا. وكانت بعض الاختلافات أكثر وضوحًا في الخلايا المتحولة، ما قد يعني أن السرطانات التي تحمل هذه الطفرة قد تكون أكثر عرضة للانتشار عند التعرض لـ PFAS.

وتشير هذه النتائج في المختبر إلى أن التعرض لمستويات عالية من PFOS وPFOA يمكن أن يزيد من خطر انتشار CRC في ظروف الحياة الحقيقية.

ويخلص فريق البحث الى القول «إن هذه المعلومات مهمة بالنسبة لأولئك الذين يعملون في وظائف يحتمل أن يتعرضوا فيها لمستويات عالية من المواد الكيميائية، كما أن مراقبة هذه المواد أمر أساسي لحماية صحتهم، كما هو الحال بالنسبة للدراسات السريرية المستقبلية».

وتختم جونسون بالقول «ان العديد من الدراسات المختبرية لا يمكن ترجمتها إلى البشر، لكنني أعتقد أن فهم آليات كيفية تأثيرها فعليًا على نمو الخلايا السرطانية أمر مهم أولاً».

العثور على 25 نوعاً من المواد الكيميائية السامة في حليب الأم

رصدت دراسة جديدة 25 نوعاً من مواد كيميائية سامة تدعى «مثبطات اللهب» في حليب الثدي لدى عدد من الأمهات الأميركيات، وهي النتائج التي وصفها الباحثون بأنها «مقلقة».

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، تستخدم «مثبطات اللهب» لمنع الاحتراق في المنتجات الاستهلاكية والإلكترونيات.

وقام فريق الدراسة، التابع لجامعة إيموري وجامعة واشنطن ومعهد سياتل لأبحاث الأطفال، بفحص عينات الحليب من 50 أمّاً من جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون 25 نوعاً من «مثبطات اللهب» السامة لدى الأمهات، أشهرها مادة «البروموفينول»، التي عُثر عليها في 88 بالمائة من العينات.

كما عُثر أيضاً على فئة فرعية شائعة أخرى من مثبطات اللهب تسمى الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم (PBDEs)، ولكن بتركيزات مختلفة، حسب المناطق التي تعيش بها الأمهات.

وفي عام 2007، بدأت بعض الولايات في سن حظر على الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم، ما دفع البعض في الصناعة إلى التوقف عن استخدامها أو إنتاجها. وقد وجدت الدراسة الجديدة أن تركيزات الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم في الحليب تناقصت في هذه الولايات بمرور الوقت، فعلى سبيل المثال، أصبحت المستويات المتوسطة من هذه المواد في حليب الأمهات في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ أقل بحوالي 70 في المائة مما وجده الباحثون في دراسة مماثلة قبل 20 عاماً.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تظهر أن «اللوائح قد تساعد بشكل كبير على التصدي لهذه المشكلة».

وتقول إريكا شريدر، عالمة السموم في مؤسسة «Toxic Free Future»، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، إن هذه المواد الكيميائية التي تم العثور عليها يعتقد أنها سموم عصبية قوية، خصوصاً بالنسبة للأطفال في مرحلة النمو.

وأوضحت قائلة: «ترتبط العديد من هذه المركبات بضعف الذاكرة، وزيادة الاندفاع، وضعف المهارات الحركية، وانخفاض الانتباه، وانخفاض مستويات الذكاء بشكل عام لدى الأطفال. وقد تكون بعض هذه المواد الكيميائية مسرطنة أيضاً».

ووصفت شريدر النتائج بأنها «مقلقة».

وطالب فريق الدراسة، الحكومات، بإجبار الشركات على إنهاء استخدام «مثبطات اللهب» والتحول إلى بدائل أكثر أماناً.

دراسة: النباتات تنظف الهواء من المواد الكيميائية السامة بساعات

توصلت دراسة جديدة إلى أن زراعة نباتات مناسبة (جنبًا إلى جنب مع بعض التقنيات المتطورة) يمكن أن ينظف الهواء من العديد من الملوثات السامة الشائعة.

وجاءت نتائج الدراسة التي قام بها علماء بجامعة سيدني للتكنولوجيا (UTS) في أستراليا، بعد تحقيقهم بما إذا كان نظام الجدار العمودي المزود بنباتات داخلية يمكن أن يقضي على مزيج من المركبات الضارة الموجودة في أبخرة البترول.

وفي نهاية المطاف، خلال يوم العمل المعتاد، خفضت النباتات مستويات بعض المركبات المسببة للسرطان سيئة السمعة إلى أقل من 20 في المائة من التركيزات، وذلك وفق ما ذكر موقع «ساينس إليرت» العلمي.

وعلى الرغم من أن إعداد المختبر لا يقترب من حجم المساحات العامة، إلّا إن الفكرة هي أن تركيب الحدائق العمودية يمكن أن يساعد في تحسين جودة الهواء الداخلي من خلال استكمال أنظمة التهوية التي تستهلك الكثير من الطاقة والتي تعمل على طرد الهواء القديم من مباني المكاتب والمستشفيات و الفصول الدراسية.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه الدراسة الجديدة لم تتم مراجعتها من قبل الأقران، لكن الأبحاث السابقة أظهرت قدرة النباتات الداخلية على امتصاص المركبات الغازية، والتي يشار إليها غالبًا باسم المركبات العضوية المتطايرة.

ومع ذلك، فإن الدراسات التي أجريت على أجهزة تنقية النباتات قد قيمت عادةً إزالة الأنواع الكيميائية المفردة وليس الخلائط المعقدة في ظل ظروف خاضعة للرقابة وعلى مستويات لا يمكن مقارنتها بالتعرضات الواقعية.

وفي هذا الاطار، يقول فريزر توربي عالم البيئة بجامعة UTS «لا تستطيع النباتات فقط إزالة غالبية الملوثات من الهواء في غضون ساعات فقط، بل هي تزيل أكثر الملوثات المتعلقة بالبنزين ضررًا من الهواء بكفاءة أكبر».

ويقول الباحثون إنهم واثقون من أن النباتات أزالت حوالى 43 في المائة من إجمالي المركبات العضوية المتطايرة في فترة الاختبار التي استمرت 8 ساعات وتقريباً جميع الفئات الكيميائية الثلاثة الضارة بشكل خاص؛ الألكانات (تمت إزالة 98 في المائة منها) ومشتقات البنزين (86 في المائة) والسيكلوبنتانات (88 في المائة).

وخلص الفريق الى القول «ان إزالة هذه الملوثات المحمولة في الهواء، والتي يمكن أن تسبب آثارًا صحية ملحوظة، يمكن أن تكون لها تأثيرات كبيرة على الحفاظ على بيئة داخلية صحية». بينما يضيف توربي «وجدنا أيضًا أنه كلما زاد تركيز السموم في الهواء زادت سرعة وفعالية النباتات بإزالة السموم، ما يدل على أن النباتات تتكيف مع الظروف التي تنمو فيها».

المسحوق الأسود «المذهل» الذي يكافح التغير المناخي

داخل مصنع من الطوب الأحمر في مدينة هامبورغ الساحلية الألمانية، يُنتَج من قشور حبوب الكاكاو مسحوق أسود يتسم بقدرة على مكافحة التغير المناخي.

تُنتج هذه المادة التي يطلق عليها اسم «الفحم الحيوي» (بايوشار) من خلال تسخين قشور الكاكاو على 600 درجة مئوية داخل غرفة خالية من الأكسجين، وتقوم العملية بحبس الغازات الدفيئة فيما يمكن استخدام المنتج النهائي كسماد أو لإنتاج الخرسانة «الصديقة للبيئة».

وفي حين ما زال مجال تصنيع الفحم الحيوي ناشئاً، توفر هذه التقنية طريقة مبتكرة لإزالة الكربون من الغلاف الجوي، وفق خبراء.

وتشير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي التابعة للأمم المتحدة إلى أنّ الفحم الحيوي يمكن استخدامه لالتقاط 2.6 مليار من أصل 40 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه البشر سنوياً، إلا أنّ توسيع نطاق استخدام هذه المادة ما زال ينطوي على تحديات.

الرئيس التنفيذي لشركة «سيركلر كاربون» بيك ستينلوند يقف بجانب أكياس نقل قشور الكاكاو (أ.ف.ب)

- عكس دورة الكربون

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة «سيركلر كاربون» بيك ستينلوند من مصنع إنتاج الفحم الحيوي في هامبورغ: «نحن نعكس دورة الكربون»، إذ يتسلم المصنع الذي يُعدّ من أكبر المصانع في أوروبا، قشور الكاكاو المستعملة من مصنع شوكولاته مجاور عبر شبكة من الأنابيب الرمادية.

ويحبس الفحم الحيوي ثاني أكسيد الكربون الموجود في القشور، في عملية يمكن استخدامها لأي نبتة أخرى. ولو أُتلفت قشور الكاكاو على ما تجري العادة، لنجم من عملية تحللها انبعاث الكربون في الغلاف الجوي، لكن بدل ذلك، يُحبس الكربون في الفحم الحيوي لقرون عدة، وفق عالم البيئة في معهد «أوني لا سال» في فرنسا دافيد أوبن.

من داخل المصنع الذي يساعد في تحويل قشور الكاكاو إلى مسحوق حيوي في هامبورغ (أ.ف.ب)

ويقول أوبن لوكالة الصحافة الفرنسية إن طناً واحداً من الفحم الحيوي، يخزّن «ما يعادل 2.5 إلى ثلاثة أطنان من ثاني أكسيد الكربون».

سبق للسكان الأصليين في الأميركيتين أن استخدموا الفحم الحيوي كسماد قبل إعادة اكتشافه في القرن العشرين من قبل علماء كانوا يبحثون عن أراض خصبة في حوض الأمازون.

ويساهم تركيب المادة المذهل الشبيه بالإسفنج في زيادة إنتاج المحاصيل عن طريق زيادة امتصاص التربة للماء والمغذيات.

والمصنع في هامبورغ محاط برائحة الشوكولاته ودافئ نتيجة الحرارة المنبعثة من الأنابيب.

ويوضَع المنتج النهائي داخل أكياس بيضاء لبيعها للمزارعين المحليين على شكل حبيبات.

ويعرب المزارع سيلفيو شميت (45 عاماً) الذي ينتج البطاطا قرب بريمن غرب هامبورغ عن أمله في أن يساعد الفحم الحيوي على «توفير مزيد من العناصر الغذائية والمياه» لتربة أرضه الرملية.

- تكلفة الكربون

وينجم عن عملية الإنتاج المُسماة بالتحلل الحراري، كمية معينة من الغاز الحيوي يُعاد بيعها إلى مصنع مجاور. وإجمالا، ينتج المصنع سنوياً 3500 طن من الفحم الحيوي و«ما يصل إلى 20 ميغاواط في الساعة» من الغاز، من خلال عشرة آلاف طن من قشور الكاكاو، إلا أنّ طريقة الإنتاج ما زال من الصعب رفعها إلى المستوى الذي ترغب فيه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي.

ويقول أوبن: «لضمان أن يخزّن النظام كمية كربون أكثر مما ينتج، ينبغي إنجاز كل شيء محلياً مع التنقل لمسافات قصيرة أو حتى عدم التنقل، وإلّا فلا جدوى من كل العملية». ولا تتكيّف مختلف أنواع التربة جيداً مع الفحم الحيوي. ويشير أوبن إلى أنّ السماد «ينطوي على فاعلية أكبر في المناخات الاستوائية»، في حين أن المواد الخام لإنتاجه ليست متوفرة في كل المناطق. ويلفت إلى أن التكلفة قد تكون باهظة إذ تبلغ «نحو 1070 دولاراً للطن الواحد، وهو سعر مرتفع للمزارعين».

مسحوق قشور الكاكاو في مصنع في هامبورغ (أ.ف.ب)

وللاستفادة بشكل أفضل من المسحوق الأسود، يشدد أوبن على ضرورة التوصّل إلى استخدامات أخرى له، مثل الاستعانة به في قطاع البناء مثلاً لإنتاج خرسانة «صديقة للبيئة».

وبهدف تحقيق أرباح، توصلت الشركة المنتجة للفحم الحيوي إلى فكرة تتمثل في بيع شهادات كربون للشركات التي تسعى إلى تحقيق توازن في انبعاثات الكربون لديها من خلال إنتاج كمية معينة من الفحم الحيوي.

ومع إدراج الفحم الحيوي في نظام شهادات الكربون الأوروبية شديدة التنظيم، «يشهد القطاع نمواً مطرداً»، وفق ستينلوند. وتتطلع شركته إلى فتح ثلاثة مواقع جديدة لإنتاج كميات إضافية من الفحم الحيوي خلال الأشهر المقبلة.

ويزداد المشاريع المتعلقة بإنتاج الفحم الحيوي في مختلف أنحاء أوروبا. ووفق اتحاد إنتاج الفحم الحيوي، يُفترض أن يتضاعف الإنتاج تقريباً إلى 90 ألف طن هذه السنة مقارنة بعام 2022.

كيف تورط تغير المناخ في نقل بعض الأمراض المعدية لأوروبا؟

تنتشر «حمى الضنك» عادة عن طريق بعوضة «الزاعجة»، وترتبط غالباً بزيارة المصابين بها لمناطق في آسيا وأميركا الجنوبية وأفريقيا، لكن إصابة بريطانية كانت عائدة من رحلة إلى مدينة نيس الفرنسية، أثارت التكهنات بشأن دور تغير المناخ على البصمة العالمية للعديد من الأمراض المعدية.
وقرعت منظمة الصحة العالمية جرس الإنذار في أكثر من مناسبة من أن ارتفاع متوسط درجة حرارة سطح الأرض سيؤدي إلى توسع رقعة انتشار نواقل الأمراض، مثل البعوض، لتوجد في مناطق جديدة.
وهذا ما تؤكده الحالة البريطانية التي تم عرض تفاصيلها خلال اجتماع المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية، الذي بدأ أعماله السبت، ويختتمها الثلاثاء.
وكانت المرأة (44 عاماً) تعاني من حمى وصداع خلف العين وآلام في العضلات وطفح جلدي واسع الانتشار لـ3 أيام تقريباً قبل أن تطلب الرعاية الطبية.
وعادت إلى المملكة المتحدة في اليوم السابق لبدء الأعراض بعد زيارة عائلتها في جنوب فرنسا، وكانت الأسرة التي تقيم معها تعاني الأعراض نفسها، وفي قسم الطوارئ بمستشفى أمراض المناطق المدارية في لندن، أرسل الأطباء عينة عاجلة إلى مختبر مسببات الأمراض النادرة المستوردة من خارج المملكة المتحدة (RIPL)، وأكدت الاختبارات أن المرأة مصابة بعدوى فيروس حمى الضنك الحادة.
ويقول أوين دونيلي، من مستشفى أمراض المناطق المدارية في لندن والباحث الرئيسي في دراسة الحالة التي تم استعراضها خلال المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية، إنه «مع تغير المناخ، لا سيما ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة الأمطار، وارتفاع التجارة العالمية والسياحة، قد نرى المزيد من أجزاء أوروبا تعاني من تفشي مرض حمى الضنك وغيره من الأمراض المعدية».
وتنتشر حمى الضنك عادة عن طريق بعوضة «الزاعجة»، التي تجد البيئة المناسبة للتكاثر مع درجات الحرارة المرتفعة والأمطار الشديدة، وهي الحالة المناخية التي أصبحت سمة مميزة لتغيرات المناخ، كما يوضح دونيلي في بيان نشره المؤتمر الأحد.
ويقول الأستاذ بالبرنامج الطبي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا محمد الحديدي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «تفشي مرض (حمى الضنك) وغيره من الأمراض المعدية، يبدأ عندما تكون بعوضة (الزاعجة) حاملة للفيروس فتنقله إلى الشخص السليم، ثم ينتقل من هذا الشخص بعد إصابته إلى بعوضة أخرى غير حاملة للفيروس؛ حيث يكون بمقدور المرضى المصابين نقل العدوى خلال مدة 4 إلى 5 أيام وحتى 12 يوماً بحد أقصى عبر البعوض بعد ظهور الأعراض الأولى عليهم».
ويشير تقرير نشره المنتدى الاقتصادي الدولي، في يناير (كانون الثاني) الماضي، إلى أن حمى الضنك كانت محصورة تقليدياً في أجزاء من أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وأفريقيا، وعند ظهورها لأول مرة قبل 50 عاماً، كانت مقصورة على 9 دول فقط، لكنها اليوم منتشرة في أكثر من 125 دولة، وتتسبب في دخول نحو 500 ألف شخص سنوياً إلى المستشفيات، مما يضع عبئاً كبيراً على النظم الصحية.
ويؤيد ذلك ما ذهبت له دراسة أجراها المعهد الوطني الأميركي للصحة عام 2020؛ حيث أكدت أنه في مقابل كل درجة مئوية واحدة ارتفاع في درجة حرارة الكوكب، ستزيد حالات حمى الضنك بنسبة 35 في المائة، إضافة إلى زيادتها بمقدار 30 ضعفاً على مدار 50 عاماً الماضية.
وتشبه أعراض حمى الضنك الإنفلونزا، ويجب الاشتباه في الإصابة بالفيروس المسبب لهذا المرض عندما تترافق الحمى الشديدة (40 درجة مئوية) مع اثنين من الأعراض التالية، وهي الصداع الحاد، وألم خلف العيون، وآلام العضلات والمفاصل، والغثيان، والقيء، وانتفاخ الغدد، والطفح، كما يوضح الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية.
وسُجل أواخر عام 2015 ومطلع عام 2016 أول لقاح لحمى الضنك، أنتجته شركة «سانوفي باستير» لتحصين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و45 سنة، ويعيشون في المناطق حيث ينتشر المرض.

دراسة: تغير المناخ تسبب بانهيار إمبراطورية الحيثيين

في عام 1200 قبل الميلاد تقريباً، تعرضت الحضارة الإنسانية لانتكاسة مروعة مع أفول أو ضمور شبه متزامن لنجم عدد من الإمبراطوريات المهمة في منطقة الشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط، فيما عرف باسم انهيار العصر البرونزي.
فقد كانت إمبراطورية الحيثيين واحدة من أقوى الإمبراطوريات التي انتهت، وكانت تتركز في تركيا الحديثة وتمتد لأجزاء من سوريا والعراق. وقدم باحثون، أمس (الأربعاء)، رؤية جديدة عن انهيار دولة الحيثييين، حيث أظهرت دراسة للأشجار التي كانت موجودة حينذاك مرور المنطقة بثلاث سنوات متتالية من الجفاف الشديد، الذي ربما أفنى المحاصيل وتسبب في مجاعة وتفكك سياسي واجتماعي.
وكان الحيثيون، وعاصمتهم خاتوشا الواقعة في وسط الأناضول، إحدى القوى العظمى في العالم القديم على امتداد خمسة قرون. وأصبحوا المنافسين الجيوسياسيين الرئيسيين لمصر القديمة خلال فترة الدولة المصرية الحديثة.
وقال ستارت مانينغ، أستاذ الآداب والعلوم في جامعة كورنيل، والمؤلف الرئيسي للبحث المنشور في مجلة «نيتشر»: «في عصور ما قبل الحداثة، مع عدم وجود البنية التحتية والتكنولوجيا التي لدينا، سيطر الحيثيون على منطقة شاسعة وحكموها لعدة قرون، رغم كثرة تحديات النطاق والتهديدات من الجيران والكيانات التي تم دمجها في إمبراطوريتهم، ورغم تمركزهم في منطقة شبه قاحلة». ولطالما فكر العلماء في سبب سقوط الحيثيين والانهيار الأوسع، الذي دمر أيضاً ممالك اليونان وكريت والشرق الأوسط وأضعف المصريين. وتضمنت الفرضيات الحرب والغزو وتغير المناخ. وتقدم الدراسة الجديدة بعض التوضيح بشأن الحيثيين.

وقام الباحثون بفحص أشجار العرعر طويلة العمر، التي نمت في المنطقة حينذاك وتم قطعها في النهاية لبناء هيكل خشبي جنوب غربي أنقرة نحو عام 748 قبل الميلاد، الذي ربما كان حجرة لدفن أحد من ذوي الملك ميداس، عاهل منطقة فريجيا، الذي تقول الأسطورة إنه كان يحول أي شيء يلمسه إلى الذهب.
وقدمت الأشجار سجلاً إقليمياً للمناخ القديم بطريقتين، الأولى أنماط نمو حلقات الأشجار السنوية، فالحلقات الضيقة تشير إلى ظروف الجفاف، ومعدل صيغتين أو نظيرين من الكربون في الحلقات، كان يكشف عن استجابة الشجر لمدى توفر المياه. واكتشفوا تحولاً تدريجياً إلى ظروف أكثر جفافاً من القرن الثالث عشر قبل الميلاد إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد. والأهم من ذلك، أشار نمط الأدلة إلى ثلاث سنوات متتالية من الجفاف الشديد، وهي أعوام 1198 و1197 و1196 قبل الميلاد، بالتزامن مع التوقيت المعروف لتفكك الإمبراطورية.
وقالت بريتا لورنتزن، أستاذة علم الأنثروبولوجيا في جامعة جورجيا، والمشاركة في تأليف الدراسة: «حدث على الأرجح انهيار شبه كامل للمحاصيل لمدة ثلاث سنوات متتالية. وكان لدى الناس على الأرجح مخزون طعام يدعمهم عاماً واحداً من الجفاف. لكن حين تعرضوا لثلاث سنوات متتالية، لم يكن هناك طعام يدعمهم». وأضافت: «ربما أدى هذا إلى انهيار حصيلة الضرائب، وهجرة جماعية من جيش الحيثيين الكبير، وربما حركة من الجماهير الساعية للبقاء على قيد الحياة. كما واجه الحيثيون تحدياً من خلال عدم وجود ميناء أو طرق أخرى سهلة لنقل الطعام إلى المنطقة».
ومدينة خاتوشا المحاطة بجدار حجري ضخم به بوابات مزينة بالأسود وأبو الهول احترقت وهُجرت. والنصوص المكتوبة على ألواح من الطين باستخدام الكتابة المسمارية الشائعة في المنطقة، التي توضح أحوال المجتمع والسياسة والدين والاقتصاد والشؤون الخارجية للحيثيين لم تخبر بشيء.

وكانت نهاية مفاجئة. فقبل أقل من قرن من الزمان، اشتبك الحيثيون بقيادة الملك مواتالي الثاني والمصريون في عهد رمسيس الثاني في معركة قادش الشهيرة غير الحاسمة في عام 1274 قبل الميلاد، التي شارك فيها آلاف المركبات في سوريا، وتوصل الجانبان إلى أول معاهدة سلام يرصدها التاريخ.
وقال جيد سباركس، أستاذ علم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة كورنيل، والمؤلف المشارك في الدراسة: «أعتقد أن هذه الدراسة تُظهر حقاً الدروس التي يمكننا تعلمها من التاريخ. التغيرات المناخية التي من المحتمل أن نواجهها في القرن القادم ستكون أشد وطأة بكثير من تلك، التي عايشها الحيثيون».
وأضاف أن هذا يطرح أسئلة مثل «ما قدرتنا على الصمود؟ وإلى أي حد يمكننا الصمود؟».

دراسة: «المواد الكيميائية الأبدية» مرتبطة بالعقم عند النساء

كشفت دراسة حديثة أن النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى من ما تُسمى «المواد الكيميائية الأبدية (PFAS)» في دمائهن، لديهن فرصة أقل بنسبة 40 في المائة للحمل في غضون عام من المحاولة، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
تم العثور على «PFAS»، أو مواد per- و polyfluoroalkyl، في كل شخص تقريباً تم اختباره، مع تأثر 99 في المائة من الأشخاص في الولايات المتحدة. أُجري البحث في سنغافورة، حيث مستويات التلوث بالمواد أقل، لكن العلماء ما زالوا يجدون علاقة قوية مع انخفاض الخصوبة.
«PFAS» هي مجموعة من المواد الكيميائية المقاومة للماء والزيوت، وتستخدم في منتجات عدة، من أواني الطهي غير اللاصقة وحاويات الطعام إلى الملابس والمفروشات. غالباً ما يطلق عليها تعبير «مواد كيميائية أبدية» لأنها بطيئة جداً في التحلل في البيئة، وتوجد الآن على نطاق واسع في الماء والتربة. لقد تم ربطها بشكل متزايد بالأضرار الصحية، بما في ذلك السرطان وأمراض الكبد والكلى والغدة الدرقية.
تم حظر بعض هذه المواد، ولكن العلماء الذين أجروا البحث يدعون إلى تنظيم مجموعة المواد الكيميائية بأكملها.
قال الدكتور ناثان كوهين، المؤلف الرئيسي للبحث في نيويورك: «تشير دراستنا بقوة إلى أن النساء اللواتي يخططن للحمل يجب أن يدركن الآثار الضارة لهذه المواد، وأن يتخذن الاحتياطيات اللازمة لتجنب التعرض لهذه الفئة من المواد الكيميائية».
يعاني واحد من كل ستة أشخاص في جميع أنحاء العالم من العقم، وفقاً لتقرير لمنظمة الصحة العالمية، نُشر يوم الاثنين.
https://twitter.com/WHO/status/1643142439295754240?s=20
قالت الدكتورة داماسكيني فالفي، الأستاذ المساعد في كلية إيشان ماونت سيناي للطب: «نواجه حالياً مشكلة تلوث عالمية بالمواد الكيميائية الأبدية. التوقف عن إنتاج هذه المواد في المقام الأول هو الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تساعدنا في تجنب التعرض تماماً لها».
وتابعت: «في غضون ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها على المستوى الشخصي لتقليل تعرضنا إلى حد ما»، والتي قالت إنها تتضمن استخدام مرشحات مياه خاصة، وتجنب المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية.
وشملت الدراسة أكثر من ألف امرأة في سن الإنجاب في سنغافورة كن يحاولن الإنجاب.
ووجدت الدراسة مجموعة من مستويات «PFAS» في دم النساء، وقامت بتقييم تأثير المواد الكيميائية في كل ربع سنة بين أدنى وأعلى مستوى تعرض.
والنساء اللواتي لديهن مستويات مواد كيميائية أبدية أعلى بمقدار ربع من المتوسط كان لديهن احتمال أقل بنسبة 40 في المائة للحمل في غضون عام. كانت لدى هؤلاء النساء أيضاً فرصة أقل بنسبة 34 في المائة للولادة الحية في غضون 12 شهراً.
واعتُبر تأثير المواد هذه على الخصوبة أكبر عندما وُجدت ضمن مزيج، وليس بشكل فردي. وقالت فالفي: «هذا أمر منطقي؛ لأن عديداً من المواد الكيميائية قد يعمل معاً للتأثير على صحتنا عند مستوى أكبر بكثير من مادة كيميائية واحدة».
وأشارت فالفي إلى أن هذه المواد تؤثر أيضاً في صحة الأم وصحة الطفل، مثل التسبب في تسمم الحمل والتأخر في النمو العصبي. وقالت: «تم اكتشاف عديد من (PFAS) في دم الحبل السري والمشيمة وحليب الثدي. ويعتبر منع التعرض لهذه المواد أمراً ضرورياً لحماية صحة المرأة وكذلك صحة أطفالها».

العثور على 25 نوعاً من المواد الكيميائية السامة في حليب الأم

رصدت دراسة جديدة 25 نوعاً من مواد كيميائية سامة تدعى «مثبطات اللهب» في حليب الثدي لدى عدد من الأمهات الأميركيات، وهي النتائج التي وصفها الباحثون بأنها «مقلقة».

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، تستخدم «مثبطات اللهب» لمنع الاحتراق في المنتجات الاستهلاكية والإلكترونيات.

وقام فريق الدراسة، التابع لجامعة إيموري وجامعة واشنطن ومعهد سياتل لأبحاث الأطفال، بفحص عينات الحليب من 50 أمّاً من جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون 25 نوعاً من «مثبطات اللهب» السامة لدى الأمهات، أشهرها مادة «البروموفينول»، التي عُثر عليها في 88 بالمائة من العينات.

كما عُثر أيضاً على فئة فرعية شائعة أخرى من مثبطات اللهب تسمى الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم (PBDEs)، ولكن بتركيزات مختلفة، حسب المناطق التي تعيش بها الأمهات.

وفي عام 2007، بدأت بعض الولايات في سن حظر على الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم، ما دفع البعض في الصناعة إلى التوقف عن استخدامها أو إنتاجها. وقد وجدت الدراسة الجديدة أن تركيزات الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم في الحليب تناقصت في هذه الولايات بمرور الوقت، فعلى سبيل المثال، أصبحت المستويات المتوسطة من هذه المواد في حليب الأمهات في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ أقل بحوالي 70 في المائة مما وجده الباحثون في دراسة مماثلة قبل 20 عاماً.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تظهر أن «اللوائح قد تساعد بشكل كبير على التصدي لهذه المشكلة».

وتقول إريكا شريدر، عالمة السموم في مؤسسة «Toxic Free Future»، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، إن هذه المواد الكيميائية التي تم العثور عليها يعتقد أنها سموم عصبية قوية، خصوصاً بالنسبة للأطفال في مرحلة النمو.

وأوضحت قائلة: «ترتبط العديد من هذه المركبات بضعف الذاكرة، وزيادة الاندفاع، وضعف المهارات الحركية، وانخفاض الانتباه، وانخفاض مستويات الذكاء بشكل عام لدى الأطفال. وقد تكون بعض هذه المواد الكيميائية مسرطنة أيضاً».

ووصفت شريدر النتائج بأنها «مقلقة».

وطالب فريق الدراسة، الحكومات، بإجبار الشركات على إنهاء استخدام «مثبطات اللهب» والتحول إلى بدائل أكثر أماناً.

المواد الكيميائية السامة المستخدمة في التعبئة والتغليف قد تصل للأطعمة والمشروبات

توصلت دراسة جديدة إلى أن مجموعة من المواد الكيميائية السامة التي ادعت الشركات والمصانع أنها آمنة للاستخدام في تغليف المواد الغذائية تثير القلق وتشكل تهديداً للصحة؛ لأنها يمكن أن تنفصل عن العبوة وينتهي بها الأمر في الأطعمة والمشروبات.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن هذه المواد تسمى «PFAS»، وهي مقاومة للماء والزيوت، وتستخدم في منتجات عدة، أهمها تغليف الطعام وأواني الطهي غير اللاصقة، والملابس والمفروشات.
وغالباً ما يطلق على هذه المواد تعبير «مواد كيميائية أبدية» لأنها بطيئة جداً في التحلل في البيئة. وتم ربط هذه المواد بشكل متزايد بالأضرار الصحية، بما في ذلك السرطان وأمراض الكبد والكلى والغدة الدرقية.
وتسلط الدراسة الجديدة الضوء على كيفية انتقال المركبات من مواد التغليف إلى الطعام. ويقول الباحثون، إنها تؤكد على الحاجة إلى حظر استخدام PFAS في تغليف المواد الغذائية.
وفحصت الدراسة 42 قطعة من العبوات من مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة التي تقدم البرغر والسلطات والبطاطس والكعك وغيرها من الأطعمة الشائعة، ووجدت PFAS في نحو النصف.
وقام الباحثون بتخزين ثمانية من المنتجات الملوثة بهذه المواد في منطقة مظلمة ومغلقة لمدة عامين ووجدوا انخفاضاً بنسبة 85 في المائة في مستويات PFAS بها؛ مما أثبت انفصال هذه المواد عن العبوة. هذا الأمر يعني أن هذه المواد قد تنفصل وتنتقل للطعام بسهولة.
وأشارت الدراسة إلى أن المعدل الذي تنفصل به المواد الكيميائية عن عبوات الطعام كان مرتفعاً على الرغم من الاحتفاظ بهذه العبوات في ظروف معتدلة.
ولفت فريق الدراسة إلى أن الـ«PFAS» تتضمن نحو 14 ألف مادة كيميائية.
وقالت ميريام دايموند، الأستاذة بجامعة تورونتو والتي شاركت في تأليف الدراسة، إنهم يشتبهون في أن إحدى هذه المواد، وتسمى البوليمرات الفلورية تنكسر بعد إضافتها إلى عبوات التخزين، لينتج منها مادة فلوروتيلومر 6: 2 FTOH قد تنتقل للطعام بسهولة نتيجة لصغر حجمها الشديد.
وتابعت «هذه المادة شديدة السمية وسبق أن توصلت هيئة الغذاء والدواء الأميركية في عام 2020 إلى (اتفاق طوعي) مع بعض منتجي العبوات للتخلص التدريجي منها».
ولفت فريق الدراسة إلى أن هذه النتائج تؤكد على ضرورة إيجاد بديل صحي وآمن لعبوات تخزين الطعام التقليدية لتقليل المخاطر الصحية التي قد تنتج منها.
وتم نشر هذه الدراسة في مجلة «علوم وتكنولوجيا البيئة».

العثور على 25 نوعاً من المواد الكيميائية السامة في حليب الأم

رصدت دراسة جديدة 25 نوعاً من مواد كيميائية سامة تدعى «مثبطات اللهب» في حليب الثدي لدى عدد من الأمهات الأميركيات، وهي النتائج التي وصفها الباحثون بأنها «مقلقة».

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، تستخدم «مثبطات اللهب» لمنع الاحتراق في المنتجات الاستهلاكية والإلكترونيات.

وقام فريق الدراسة، التابع لجامعة إيموري وجامعة واشنطن ومعهد سياتل لأبحاث الأطفال، بفحص عينات الحليب من 50 أمّاً من جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون 25 نوعاً من «مثبطات اللهب» السامة لدى الأمهات، أشهرها مادة «البروموفينول»، التي عُثر عليها في 88 بالمائة من العينات.

كما عُثر أيضاً على فئة فرعية شائعة أخرى من مثبطات اللهب تسمى الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم (PBDEs)، ولكن بتركيزات مختلفة، حسب المناطق التي تعيش بها الأمهات.

وفي عام 2007، بدأت بعض الولايات في سن حظر على الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم، ما دفع البعض في الصناعة إلى التوقف عن استخدامها أو إنتاجها. وقد وجدت الدراسة الجديدة أن تركيزات الإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم في الحليب تناقصت في هذه الولايات بمرور الوقت، فعلى سبيل المثال، أصبحت المستويات المتوسطة من هذه المواد في حليب الأمهات في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ أقل بحوالي 70 في المائة مما وجده الباحثون في دراسة مماثلة قبل 20 عاماً.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تظهر أن «اللوائح قد تساعد بشكل كبير على التصدي لهذه المشكلة».

وتقول إريكا شريدر، عالمة السموم في مؤسسة «Toxic Free Future»، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، إن هذه المواد الكيميائية التي تم العثور عليها يعتقد أنها سموم عصبية قوية، خصوصاً بالنسبة للأطفال في مرحلة النمو.

وأوضحت قائلة: «ترتبط العديد من هذه المركبات بضعف الذاكرة، وزيادة الاندفاع، وضعف المهارات الحركية، وانخفاض الانتباه، وانخفاض مستويات الذكاء بشكل عام لدى الأطفال. وقد تكون بعض هذه المواد الكيميائية مسرطنة أيضاً».

ووصفت شريدر النتائج بأنها «مقلقة».

وطالب فريق الدراسة، الحكومات، بإجبار الشركات على إنهاء استخدام «مثبطات اللهب» والتحول إلى بدائل أكثر أماناً.