السعودية تدرج نموذج «علّام» في أكبر المنصات العالمية

يُعدّ أحد أفضل النماذج التوليدية باللغة العربية المتطورة بالذكاء الاصطناعي

تنسجم جهود «سدايا» مع مُستهدفات «رؤية السعودية 2030» (واس)
تنسجم جهود «سدايا» مع مُستهدفات «رؤية السعودية 2030» (واس)
TT

السعودية تدرج نموذج «علّام» في أكبر المنصات العالمية

تنسجم جهود «سدايا» مع مُستهدفات «رؤية السعودية 2030» (واس)
تنسجم جهود «سدايا» مع مُستهدفات «رؤية السعودية 2030» (واس)

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، الثلاثاء، إدراج نموذج «علّام» التابع لها ضمن منصة (Watsonx) في شركة (IBM) بوصفه أحد أفضل النماذج التوليدية باللغة العربية في العالم خلال مؤتمر (IBM Think 2024) الذي بدأت أعماله في مدينة بوسطن الأميركية ويستمر 3 أيام، وذلك لخدمة اللغة العربية إقليمياً وعالمياً ونشرها وتمكينها والمحافظة على سلامتها.

وتم اختيار نموذج «علّام» التوليدي للغة العربية في مرحلته التجريبية بعد مطابقته المعايير العالمية في الذكاء الاصطناعي التوليدي في منصة (Watsonx) التي يتعامل معها المطورون في العالم لكونها أهم المنصات العالمية.

يُعد «علّام» ضمن أفضل النماذج اللغوية الأخرى عالمياً (واس)

ويعكس الاختيار مدى المستوى المُتقدم الذي وصل إليه نموذج «علّام» من حيث القدرات التقنية في توليد المحتوى العربي بكامل مساراته المتعلقة بمختلف المجالات «التقنية، والثقافية، والأدبية، والعلمية»، وبقية مجالات العلوم الإنسانية الأخرى، ليكون ضمن أفضل النماذج اللغوية الأخرى عالمياً.

ويتيح نموذج «علّام» للمستخدمين كتابة النصوص أو (تسجيل الاستفسار بشكل صوتي)، ويُعالج المداخلات والإجابة عن الاستفسارات بشكل نصي (أو صوتي) حسب رغبة المستخدم، من خلال اختيار مجموعة من أهم مصادر المعرفة الموثوقة في المملكة والعالم العربي.

ويأتي نموذج «علّام» ضمن أحد المشروعات التقنية القائمة بين «سدايا» وشركة (IBM) والتعاون المشترك في دعم برامج التدريب والبحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، والعمل على تقديم عدد من مبادرات الذكاء الاصطناعي على المستويات المحلية والعربية والإقليمية، بما في ذلك تعزيز تطوير النماذج اللغوية الكبيرة والرؤية الحاسوبية وتعلّم الآلة.

وتتواءم جهود «سدايا» مع المساعي التي تبذلها السعودية لخدمة اللغة العربية إقليمياً وعالمياً ونشرها وتمكينها والمحافظة على سلامتها، وإبراز مكانتها من خلال إثراء المحتوى العربي في المجالات كافة، لزيادة التنوع الثقافي بين الشعوب عبر مختلف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الرقمية المتاحة في العالم ليستفيد من اللغة العربية جميع المجتمعات البشرية على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم وتعليمهم.

وتنسجم هذه الجهود مع مُستهدفات «رؤية السعودية 2030» بقيادة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، في ظل دعمه المستمر لجعل المملكة مركزاً تقنياً عالمياً لأحدث التقنيات المتقدمة والتقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

نموذج «علّام» الذي قدمته «سدايا» ضمن منصة «واتسون إكس» (واس)

ويأتي إتاحة نموذج «علّام» التوليدي للغة العربية، تتويجاً للعمل التطويري الدؤوب الذي خضع له النموذج منذ إطلاقه التجريبي، إلى أن حظي بشهادة الشركة العالمية بوصفه أفضل نموذج توليدي باللغة العربية، كما يعكس إدراج النموذج ثقة شركة (IBM) العالمية بالبنية الرقمية والقدرة التقنية للنموذج ولتسريع عملية إطلاق قدراته الكاملة بصفته أحد أفضل النماذج التوليدية باللغة العربية.

وخضع نموذج «علّام» لاختبارات صارمة ومعايير دقيقة لتجهيز بنيته التقنية والتدريبية، ليكون مؤهلاً لمُنافسة النماذج التوليدية الأخرى؛ وهو ما توّج من خلال إتاحته بنسخته التجريبية في منصة (Watsonx) التابعة لشركة (IBM) لإخضاعه لمزيد من عمليات التقييم الاحترافية والتسريع بإطلاق قدراته الكاملة سعياً إلى الوصول لنموذج احترافي يتمتع بتنافسية عالية في هذا المجال.

ويعد نموذج «علّام» أول نموذج وطني يجيب ويرد على استفسارات المستفيدين في عدد من المجالات المعرفية باللغة العربية عبر الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، ودُرّبت النسخة الحالية منه على مجموعة بيانات باللغة العربية ضمن أكبر مجموعات بيانات عالمياً، بالإضافة إلى محتوى متنوع باللغة الإنجليزية.

وتحرص السعودية على مراعاة انسجام جميع مشروعاتها المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المُتقدمة مع أخلاقيات الاستخدام المسؤول، وتراهن في ذلك على تقديم منتجات بقدرات عالية وتقنيات متقدمة لا تنافس إقليمياً فقط؛ بل عالمياً.

يعد نموذج «علّام» أول نموذج وطني يجيب ويرد على استفسارات المستفيدين (واس)

وأشاد أيمن الراشد نائب الرئيس الإقليمي لشركة (IBM) السعودية بالتعاون مع «سدايا»، وقال إن «هذا التعاون علامة بارزة في تعزيز اللغة العربية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو يضمن استفادة القطاعين العام والخاص من نشر نماذج اللغة العربية، بما يتماشى مع الاحتياجات الثقافية واللغوية للمنطقة، ويُمكِّن هذا التقدُّم الشركات في جميع أنحاء المملكة والعالم العربي من إتاحته باستخدام خدمات فريدة من نوعها، كما يُعزّز مكانة السعودية دولةً رائدة في مجال تقنية الذكاء الاصطناعي المصمّمة خصيصاً لتلبية المتطلبات الفريدة في سوقها».

تتواءم جهود «سدايا» مع المساعي التي تبذلها السعودية لخدمة اللغة العربية إقليمياً وعالمياً (واس)

حضر المؤتمر، الدكتور عصام الوقيت مدير مركز المعلومات الوطني في «سدايا»، والدكتور ياسر العنيزان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي في «سدايا»، وأرفيند كريشنا رئيس مجلس إدارة شركة (IBM) ورئيسها التنفيذي، وعدد من خبراء الذكاء الاصطناعي والتقنيين ورؤساء الشركات والمبتكرين وصُنّاع السياسات التقنية والاقتصادية في العالم.


مقالات ذات صلة

الألعاب النارية تضيء سماء جدة احتفاء بانطلاقة موسمها الترفيهي

يوميات الشرق الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)

الألعاب النارية تضيء سماء جدة احتفاء بانطلاقة موسمها الترفيهي

أُضيئت سماء جدة (غرب السعودية)، مساء الخميس، بجمال وسحر الألوان والأشكال التي رسمتها الألعاب النارية إيذاناً بافتتاح الموسم الترفيهي الفريد للمدينة الساحلية.

إبراهيم القرشي (جدة)
تكنولوجيا تكبد مشاكل انقطاع الشبكة الشركات متعددة المواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وسمعة سيئة (شاترستوك)

70 % من الشركات السعودية تواجه انقطاعاً في الشبكة وفقدان الاتصالات مرة واحدة شهرياً

يوفر تقرير «كاسبرسكي» الأحدث نظرة أعمق حول تحديات أمن الشبكات التي تواجهها الشركات الموزعة جغرافياً أثناء بناء وصيانة بنيتها التحتية متعددة المواقع.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد جناح «صناعة سعودية» في معرض النقل والخدمات اللوجيستية 2024 في الصين (واس)

صادرات السعودية غير النفطية للصين تجاوزت 46 مليار دولار في 5 سنوات

تجاوزت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين خلال الأعوام الخمسة الماضية 2019 - 2023 حاجز 176 مليار ريال (46.9 مليار دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «بحيرة أم الحيش» جوهرة تائهة في أعماق الربع الخالي (تصوير: ناصر الوهبي)

«ناصر الوهبي» أمين سر جماليات «الربع الخالي» ومعالمه الطبيعية

وسط بحر من الرمال الناعمة، يشق ناصر الوهبي الطريق في رحلاته المتكررة إلى «الربع الخالي» لتتبع تفاصيله وتأمل جمالياته، وقد اعتاد ذلك منذ 30 عاماً بلا انقطاع.

عمر البدوي (الرياض)
الخليج 
الأمير خالد بن سلمان خلال لقائه نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للصين الفريق أول جانغ يوشيا (واس)

مباحثات سعودية ــ صينية في بكين

أجرى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مع نظيره الصيني الفريق الأول دونغ جون، في بكين،أمس ( الثلاثاء)، محادثات جرى خلالها استعراض العلاقات السعودية.

«الشرق الأوسط» (بكين)

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)
شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)
TT

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)
شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)

استيقظ الباريسيون صباح اليوم، الجمعة، ليجدوا قوس النصر وقد توشّح بشعار عملاق لأولمبياد ذوي الإعاقة. وهو من المسابقات الرياضية التي تلي، عادة، وقائع الدورة الأولمبية التي تبدأ 26 من الشهر المقبل وتنتهي في 11 من أغسطس (آب). اسم الشعار «أجيتو»، وهو حرف لاتيني يدل على الحركة، يُشبه هلالاً غير متماثل، ويتشكل من 3 فوارز متصلة، حمراء وزرقاء وخضراء. وتم حمل الشعار بالاستعانة برافعة طولها 50 متراً، وقد وضع بحيث يواجه جادة «الشانزليزيه».

وأوضح ميشيل ألوازيو، المدير العام المفوض لـ«أولمبياد باريس 2024»، أن اختيار مكان رفع شعار ذوي الإعاقة لم يأتِ دون قصد، بل كان الهدف أن يتصدر أعلى نقطة في أجمل شارع في العالم، أي الموقع الذي سيكون مسرحاً لمراسم افتتاح الدورة في 28 أغسطس المقبل. ومن المقرر أن ينطلق موكب الفرق المشاركة من قوس النصر لينتهي عند ساحة «كونكورد» في الطرف الشرقي من «الشانزليزيه».

قبل ذلك، كان الشعار التقليدي للدورات الأولمبية والمؤلف من 5 حلقات ترمز لقارات العالم، قد أخذ مكانه في واجهة برج إيفل. وتوّلت شركة فرنسية للحديد صناعة الشعارين. وفيما يخص شعار «أجيتو» فقد استغرق العمل في تصميمه وتنفيذه سنتين. ويبلغ وزن كل فارزة طناً ونصف الطن، بطول 7 أمتار، وعرض 3 أمتار. وروعي أن يكون الشعار من معدن قابل للتدوير وإعادة الاستخدام. أما تثبيت الفواصل على قوس النصر فلم يتطلب أي حفر قد يتسبب في ضرر للصرح الذي انتهى العمل فيه عام 1836.

كان التحدي الأكبر هو ألا يعوق العمل حركة الزيارات المستمرة للقوس المفتوح للجمهور طوال الفصول، لا سيما في موسم السياحة الحالي؛ حيث يزوره ما معدله 5 آلاف سائح كل يوم، يرتقون أدراجه ليصلوا إلى شرفاته المطلة على عاصمة النور من كل الجهات. كما يمكن رؤية برج إيفل وتصويره من هذا الموقع الاستثنائي الذي يرتفع لمسافة 80 متراً.