جيجي لامارا ينفي استيلاء نانسي عجرم على حقوق الأطرش

مدير أعمال الفنانة اللبنانية قال إنها ليست «طرفاً في الأزمة»

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم (إنستغرام)
الفنانة اللبنانية نانسي عجرم (إنستغرام)
TT

جيجي لامارا ينفي استيلاء نانسي عجرم على حقوق الأطرش

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم (إنستغرام)
الفنانة اللبنانية نانسي عجرم (إنستغرام)

ما زال خلاف فيصل الأطرش وريث الفنان السوري الراحل فريد الأطرش، والفنانة اللبنانية نانسي عجرم، يحتل مساحة كبيرة من اهتمام الجمهور العربي، وذلك عقب اتهام الأطرش، الفنانة اللبنانية بـ«الاستيلاء على حقوق أغنية (أنا وانت وبس) من دون موافقته» من أجل استخدامها في إعلان منتج آيس كريم.

ونفى جيجي لامارا مدير أعمال ومنتج الفنانة نانسي عجرم الاستيلاء على حقوق ورثة الفنان الراحل فريد الأطرش، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «نحن لسنا طرفاً في الأزمة، الشركة الغذائية هي المنتجة لإعلان (أنا وانت وبس)، وهي من اشترت حقوق استغلال الأغنية، وهي من تُسأل عن صحة التعاقدات، ولسنا نحن. نانسي عجرم وإدارتها تحترم كافة الأطراف، وسنقدم المستندات المرسلة لنا من الشركة المنتجة لكل من يريد الاستفسار عن الحقوق».

وتظهر المستندات المرفقة من إدارة نانسي عجرم، أن شركة «ستارز» للإنتاج والتوزيع الفني والإعلامي والمملوكة في مصر للمنتج محسن جابر وشقيقه مصطفى جابر، منحت حقوق الأغنية لاستغلالها داخل إعلان باسم «ميجا آيس كريم»، وتم ذلك في الأول من شهر مايو (أيار) الجاري، بموجب شهادة قيد تصرف بانتقال الملكية رقم 591 بتاريخ 15 يوليو (تموز) لعام 2008.

وأغنية «أنا وانت وبس» قدمها الموسيقار الراحل فريد الأطرش، بمشاركة الفنانة المصرية الراحلة هند رستم، في فيلم «الخروج من الجنة»، إنتاج عام 1967، من إخراج محمود ذو الفقار. والأغنية من ألحان فريد الأطرش، وكلمات الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز.

عجرم (إنستغرام)

وقال حسام لطفي أستاذ الملكية الفكرية والمستشار القانوني لجمعية المؤلفين والملحنين، إنه كان يجب أن تتأكد نانسي عجرم من صحة المستندات التي أُرسلت لها، وخصوصاً أن لديها خبرة واسعة في مجال الفن والغناء، وليست المرة الأولى التي تقوم فيها باستغلال حقوق أغنية من التراث.

وأوضح في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «أن نانسي عجرم أعادت نشر منتج فني مسجل، ولكي يكون موقفها سليماً من الناحية القانونية كان لا بد من أخذ موافقة ورثة الشاعر والملحن على حد سواء، وعدم الاكتفاء بأخذ موافقة ورثة الشاعر فقط».

وعن امتلاك المنتج محسن جابر حقوق أغنيات فريد الأطرش، كما أظهرت المستندات التي حصلت عليها الشركة المنتجة للإعلان التجاري، قال لطفي: «فريد الأطرش لم يقم طيلة حياته أو وريثه الشرعي الوحيد فيصل الأطرش ببيع أي حق من حقوق أغنياته، وما يملكه محسن جابر هو فقط تسجيل حفل غنائي لفريد الأطرش اشتراه من شركة (صوت لبنان)، وفي هذا الحفل يظهر فريد الأطرش، وهو يشدو بأغنية (أنا وانت وبس)؛ أي إن محسن جابر يحق له إذاعة الحفل فقط كما هو، وليس بيع واستغلال حقوق الأغنيات التي هي ملك الشاعر والملحن، والتي أيضاً لا بد فيها من أخذ إذن من الهيئة المنوط بها الحفاظ على حقوق المبدعين مثل جمعية المؤلفين والملحنين في مصر أو لبنان أو فرنسا».

وتساءل لطفي: «لو كان محسن جابر يمتلك حقوق الأغنية، فلماذا اشترى الحقوق من ورثة الشاعر مرسي جميل عزيز، وتجاهل حقوق الملحن فريد الأطرش؟».

وعن مصير الأزمة، قال حسام لطفي: «تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الشركة المنتجة للإعلان؛ لأن هناك اعتداء على حقوق ملحن المصنف الفني، وسيُطالَب بتعويض مادي كبير بسبب الضرر».


مقالات ذات صلة

بين بيونسيه وتايلور سويفت... لماذا لم يكن دعم المشاهير لهاريس كافياً؟

الولايات المتحدة​ المغينة الشهيرة بيونسيه تحتضن المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس خلال تجمع انتخابي (د.ب.أ)

بين بيونسيه وتايلور سويفت... لماذا لم يكن دعم المشاهير لهاريس كافياً؟

رغم قدرة نجوم ونجمات من عيار بيونسيه وتايلور سويفت مثلاً على استقطاب الحشود الجماهيرية، لم ينجح دعمهما هاريس في التغلب على ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة (صور الفنانة)

جاهدة وهبة «تعيش مع الضوء» وتجول العواصم بصوتها دعماً للبنان

كان لا بد أن تعود الأغنية لتنبض في حنجرة جاهدة وهبة بعد صمت صدمة الحرب. وها هي الفنانة اللبنانية تحمل أغنيتها وتجول العواصم الأوروبية والعربية رافعةً صوت وطنها.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق نجومٌ في الصغر... ضحايا في الكبر

نجومٌ في الصغر... ضحايا في الكبر

من مايكل جاكسون إلى ليام باين، مروراً بماثيو بيري وغيرهم من النجوم... خيطان جمعا ما بينهم؛ الشهرة المبكّرة والوفاة التراجيدية التي تسببت بها تلك الشهرة.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ليلة في الرياض للاحتفاء بعبقري الألحان محمد عبد الوهاب (بنش مارك)

روائع محمد عبد الوهاب في ليلة خلَّدها «موسم الرياض»

أضفت أبرز الأسماء الطربية العربية، بأصواتها البديعة، لمسة خاصة على مساء الجمعة في الرياض، بإحيائها إرث عبقري الألحان وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق 
مع أبنائه محمد وأحمد وعائشة وعفت وعصمت (من أرشيف أسرة الفنان لـ«الشرق الأوسط»)

«موسيقار الأجيال»... جهود لترميم أفلامه وأغانيه

أبدت عفّت محمد عبد الوهاب، ابنة «موسيقار الأجيال»، امتنانها لتكريم والدها في «موسم الرياض»، عبر حفل خاص تُقيمه هيئة الترفيه السعودية.

داليا ماهر (القاهرة)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.