البكتيريا المسببة لحبّ الشباب قد تكون حيوية للبشرة الصحية

البكتيريا المسببة لحبّ الشباب قد تكون حيوية للبشرة الصحية
TT

البكتيريا المسببة لحبّ الشباب قد تكون حيوية للبشرة الصحية

البكتيريا المسببة لحبّ الشباب قد تكون حيوية للبشرة الصحية

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويلعب دورًا حاسمًا باعتباره خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض والأضرار التي تأتي من البيئة الخارجية؛ فهو يوفر وظائف مهمة مثل تنظيم درجة الحرارة والاحتفاظ بالرطوبة.

وعلى الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن الدهون تضر بشرتك من خلال التسبب بظهور الزيوت وحب الشباب، إلا أنها تلعب في الواقع دورًا حيويًا في الحفاظ على حاجز الجلد؛ فالدهون (المركبات العضوية التي تشمل الدهون والزيوت والشموع وأنواعا أخرى من الجزيئات) هي مكونات أساسية للطبقة الخارجية من الجلد. حيث يمكن أن تؤدي التغييرات في تركيبة الدهون في الجلد إلى تعطيل قدرته على العمل كحاجز وقائي، ما يؤدي إلى مجموعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الأكزيما والصدفية.

ويتم استعمار جلد الإنسان بواسطة آلاف الأنواع من البكتيريا. وأن أحد أكثر البكتيريا شيوعًا على الجلد، هي بكتيريا Cutibacterium Acnes، أو C. Acnes، وهي معروفة جيدًا بتورطها المحتمل في التسبب بحب الشباب، لكن آثارها الأوسع على صحة الجلد غير مفهومة جيدًا.

من أجل ذلك تقوم الدكتورة سامية المغربي باحثة ما بعد الدكتوراه في الأمراض الجلدية بجامعة كاليفورنيا بسان دييغو العاملة بمختبر جالو، وزملاؤها، بدراسة كيفية دفاع الجلد عن الجسم ضد العدوى والبيئة، مع التركيز بشكل خاص على ميكروبيوم الجلد، أو الميكروبات التي تعيش على الجلد.

وفي بحثهم المنشور أخيرًا بالتعاون مع ILAB (شركة تعمل على تطوير المكونات النشطة لمنتجات العناية بالبشرة) وجدوا «أن عدوى المطثية العدية تحفز خلايا جلدية معينة على زيادة إنتاج الدهون بشكل كبير والتي تعتبر مهمة للحفاظ على حاجز الجلد». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن «The Conversation».

ولتحديد الدور الذي تلعبه البكتيريا في إنتاج الدهون، قا م الباحثون بتعريض الخلايا الكيراتينية، وهي الخلايا التي تشكل البشرة، لبكتيريا مختلفة موجودة بشكل طبيعي على الجلد. موضحين «كما قمنا بتحليل التغيرات في تكوين الدهون. وأنه من بين بكتيريا الجلد الشائعة التي اختبرناها كانت C. Acnes فقط هي التي تسببت في زيادة إنتاج الدهون داخل هذه الخلايا. وبشكل أكثر تحديدًا، وجدنا زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في إجمالي الدهون، بما في ذلك السيراميد والكوليسترول والأحماض الدهنية الحرة وخاصة الدهون الثلاثية. إذ يعد كل نوع من أنواع الدهون هذه ضروريًا للحفاظ على حاجز الجلد وحبس الرطوبة والحماية من التلف».

وحسب الباحثين «تشير هذه النتائج إلى أن حب الشباب. يلعب دورًا مميزًا في تنظيم الدهون في الجلد. لقد وجدنا أن بكتيريا C. Acnes تسبب هذه الزيادة في إنتاج الدهون عن طريق إنتاج نوع من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة يسمى حمض البروبيونيك؛ إذ يخلق حمض البروبيونيك بيئة جلدية حمضية توفر عددًا من الفوائد، بما في ذلك الحد من نمو مسببات الأمراض وتقليل عدوى المكورات العنقودية والمساهمة في التأثيرات المضادة للالتهابات في الأمعاء». مؤكدين «لقد حددنا أيضًا الجين والمستقبلات المحددة التي تنظم تخليق الدهون من خلال حب الشباب. حيث يؤدي حجب هذه المكونات أيضًا إلى منع تخليق الدهون الناتج عن بكتيريا حب الشباب. وبشكل عام، تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الدور الكبير الذي تلعبه بكتيريا الجلد الشائعة ومنتجاتها الكيميائية الثانوية في تشكيل تركيبة دهون الجلد».

وفي هذا الاطار ايضا، يبين الباحثون ان «أبحاثنا تشير إلى أن حمض البروبيونيك الموجود في C. Acnes له تأثيرات مفيدة متعددة على حاجز الجلد. فعلى سبيل المثال، من خلال زيادة محتوى الدهون في خلايا الجلد، يقلل حمض البروبيونيك من فقدان الماء عبر الجلد. ولقد وجدنا أيضًا أن خلايا الجلد الدهنية التي تنتج بعد التعرض لبكتيريا C. Acnes أو حمض البروبيونيك لها تأثيرات مضادة للميكروبات ضد C. Acnes. وهذا يشير إلى أن الدهون التي تساعد على إنتاجها لها دور مزدوج؛ فهي لا تتحكم بوجود بكتيريا C. Acnes على الجلد فحسب، بل تساهم أيضًا في التوازن العام لميكروبيوم الجلد بحيث لا يهيمن نوع واحد من الميكروبات على الباقي».

وفي التفاعل المعقد بين الجلد والميكروبات التي تعيش فيه، تظهر بكتيريا C. Acnes المنتشرة في كل مكان كلاعب مهم. إذ انها قد تساعد الأبحاث الإضافية لفهم ميكروبيوم الجلد بشكل أفضل في التوصل إلى علاجات جديدة للأمراض الجلدية.


مقالات ذات صلة

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

أوروبا المقر الرئيسي للشركة الأميركية «بايوجين» (Biogen) في ماساتشوستس التي ساهمت في ابتكار دواء «ليكيمبي» مع شركة «إيساي» اليابانية (أ.ب)

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

اتخذت وكالة الأدوية الأوروبية أمس (الجمعة) قراراً برفض دواء لداء ألزهايمر في الاتحاد الأوروبي؛ لأنه غير آمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس المقبل دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

عند المرح في الهواء الطلق، خصوصاً مع الصغار، من المؤكد أن الحوادث والإصابات تحدث أحياناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
TT

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس (آذار) المقبل، دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ، حسبما ذكرت جامعة نارا الطبية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكانت الجامعة قد ذكرت في بداية يوليو (تموز) الحالي أنها تستهدف البدء في استخدام خلايا الدم الاصطناعية بحلول عام 2030.

ويأتي تطوير خلايا الدم، المصممة للاستخدام في المناطق النائية وفي أوقات الكوارث، في ظل توقع حدوث نقص في الدم في المرافق الطبية بسبب انخفاض عدد المتبرعين، وسط تقلص عدد السكان في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية عن باحثين قولهم إنه في حين أن خلايا الدم الحمراء التي يتم الحصول عليها من دم تم التبرع به، ويمكن أن يتم تخزينها لأقل من شهر في درجات حرارة منخفضة، فإن خلايا الدم الاصطناعية يمكن تخزينها لمدة عامين في درجة حرارة الغرفة.

وأضاف الباحثون أنه نظراً لأن خلال الدم الاصطناعية يتم صنعها دون فصيلة دم، فيمكن استخدامها دون تأكيد فصيلة دم المريض ونقلها إليه بواسطة سيارة إسعاف.