6 تطبيقات تُسهّل التسجيل على الهاتف

تحفظ التسجيلات في حالات تراجع أو انقطاع اتصال الإنترنت

6 تطبيقات تُسهّل التسجيل على الهاتف
TT

6 تطبيقات تُسهّل التسجيل على الهاتف

6 تطبيقات تُسهّل التسجيل على الهاتف

يمكنكم تسجيل محادثة عبر تطبيق «زووم» أو أي أداة اجتماع أخرى تستخدمونها، إلّا أنّ البرمجيات المخصّصة للتسجيل لها مزايا ومكاسب أخرى.

تطبيقات التسجيل الصوتي

أولاً، تحفظ هذه البرمجيات التسجيلات بكفاءة أعلى في حالات تراجع أو انقطاع اتصال الإنترنت؛ وثانياً، صُممت هذه البرمجيات خصيصاً لتحسين نوعية الصوت؛ وثالثاً، لكلّ واحدٍة منها بعض المزايا الإضافية التي سنعرّفكم عليها.

* «ريفرسايد» Riverside: برنامج مناسب للتسجيل عن بعد، ويحفظ المادّة الصوتية (والفيديوهات، اختيارياً) في أثناء العمل، أي أنّه يضمن عدم ضياع أي شيء في حال انقطاع الاتصال. يتفوّق هذا البرنامج على منافسيه، ويتيح لكم صناعة ومشاركة المقاطع.

* «زينكاستر» Zencastr: يشابه «ريفرسايد»، أي أنّه وسيلة كفؤة لتسجيل المقابلات. يكفي أن ترسلوا رابط موضوع المقابلة كما تفعلون عند استخدام «زووم»، ليبدأ البرنامج بتسجيل ملف صوتي منفصل عالي النوعية لكلّ ضيف تقابلونه.

* «سكواد كاست» Squadcast: يسجّل هذا البرنامج المحادثات عن بعد، وغالباً ما يستخدمه المدوّنون الصوتيون، ويقدّم لمستخدميه وظيفة «الغرفة الخضراء» للاستعداد المسبق.

* «رينغر» Ringr: ليست هذه الخدمة منمّقة ومتطوّرة كما سابقاتها لأنّ تصميمها أضعف ومزاياها أقلّ. وعلى عكس الخيارات الأخرى، فإنه يتوفر على شكل تطبيق لأجهزة أندرويد وiOS.

تسجيل المقابلات الشخصية

* «أليس»Alice: برنامجٌ مصمم للصحافيين ولكن يمكنكم استخدامه لإجراء مقابلة مع أي شخص. يكفي أن تفتحوا التطبيق وتنقروا على الشاشة ليبدأ التسجيل. يمكنكم حتّى استخدامه من دون النظر إليه للحفاظ على التواصل بالعينين مع ضيفكم. وبعد المقابلة، يزوّدكم البرنامج بنصّ للمحادثة التي جرت في المقابلة.

* «أوتّر»Otter: يتميّز هذا التطبيق بكفاءة عالية أيضاً؛ حيث إنه يزوّد مستخدمه بنصٍ للمحادثة خلال المقابلة نفسها حتّى يتمكّن من مراجعة المواضيع التي نوقشت خلال استراحته. ويتيح التطبيق أيضاً مشاركة التسجيل والنص بسهولة، ويسمح للضيف بتعديل النص إذا لزم الأمر.

* يضمّ نظاما أندرويد وiOS أيضاً تطبيقات لا بأس بها للتسجيل ويستخدمها صحافيون كثر لتسجيل المقابلات عن بعد، أو كتطبيقات احتياطية في حال كانت الخيارات الأخرى غير متوفرة.

تطبيق لمقابلاتكم الخاصّة

«ستوري كوربس» هي منظّمة مستقلّة غير ربحية تستعرض محادثات مسجّلة بين أشخاص يعرفون بعضهم. في الماضي، كانت تستضيف تسجيلات احترافية، واليوم، بات بإمكان أي شخص تسجيل مقابلة لصالح أرشيف المنظّمة ومشاركته مع الأصدقاء والزملاء وأفراد العائلة.

مقابلات مباشرة وبعيدة

كيف تسجّلون مقابلات لصالح «ستوري كوربس»؟ يتيح لكم تطبيق «ستوري كوربس» StoryCorps المجّاني تسجيل شخص يجلس بالقرب منكم. ويمكنكم أيضاً استخدام «ستوري كوربس كونكت» لتسجيل مقابلة عن بعد بواسطة متصفّح الويب.

يزوّدكم موقع المنظّمة بعشر نصائح مساعدة لتسجيل مقابلة رائعة، بالإضافة إلى دليل مدّته دقيقة واحدة لضمان الحصول على نوعية صوتية جيّدة.

* اختيار شريك: اختاروا شخصاً لن تمانعوا سماع صوته لسنوات قادمة لأنّ أفضل مقابلات «ستوري كوربس» غالباً ما تحصل بين شخصين يرغبان باستكشاف أمورٍ عن بعضهما.

* تحضير الأسئلة: حضّروا لائحة من الأسئلة العميقة والمفتوحة. تجدون على موقع المنظّمة أسئلة مناسبة لتبدأوا منها، بالإضافة إلى مئات الخيارات لإجراء مقابلات مع الوالدين والجدّين أو الأصدقاء والزملاء.

* أسئلة المقابلة. تقدّم «ستوري كوربس» 44 سؤالاً حوارياً تساعد في استدراج انعكاسات عميقة، فضلاً عن أنّها توصي بالتركيز على ستّة أسئلة كبرى في مقابلة مدّتها 40 دقيقة.

تعلّم أسلوب المقابلات

إليك ما يفعله أفضل مديري المقابلات:

* طرح أسئلة قصيرة لا تتعدّى عشر كلمات.

* تجنّب طرح أسئلة ثنائية الشطور، لكي تفسح المجال أمام الضيف لمزيد من الشرح.

* تجنّب الأسئلة «المعتادة» بهدف تشجيع الحصول على دقّة الإجابة.

* الانتظار لخمس ثوانٍ بعد كلّ جواب قبل الانتقال إلى السؤال التالي. تفتح هذه الاستراحة المجال للإضافات إلى السؤال السابق.

* الإيماء بالرأس والحفاظ على التواصل بالعينين في أثناء الاستماع، مع تفادي الهمهمات والأصوات التي قد تثقل التسجيل الصوتي.

* مجلّة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

«السوق المالية» السعودية في مأمن من الأعطال التقنية العالمية

الاقتصاد مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)

«السوق المالية» السعودية في مأمن من الأعطال التقنية العالمية

أكدت هيئة السوق المالية السعودية سلامة الأنظمة التشغيلية من الأعطال التقنية التي تأثرت بها معظم الجهات حول العالم، وجاهزيتها لتقديم الخدمات لكل المستثمرين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم موظفو يونايتد إيرلاينز بجوار شاشة المغادرة التي تعرض شاشة خطأ زرقاء والمعروفة أيضاً باسم «شاشة الموت الزرقاء» مطار نيوارك بنيوجيرسي الدولي 19 يوليو 2024 (رويترز)

رحلة التعافي من العطل التقني العالمي قد تمتد إلى أسابيع

العطل التقني العالمي... مطارات تعاود العمل والتعافي الكامل قد يحتاج إلى أسابيع حسب خبراء.

كوثر وكيل (لندن)
الاقتصاد شهد مؤتمر «ليب 2024» تمويلاً بمليار دولار لأعمال التقنيات الناشئة بالسعودية (الشرق الأوسط)

مؤشر تبني التقنيات الناشئة في السعودية يرتفع إلى 70.7 %

سجّل مؤشر أداء الجهات الحكومية في تبنّي التقنيات الناشئة، تحسناً ملموساً بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا تؤكد «مشكلة 2038» التعقيد المتنامي للبنية التحتية التكنولوجية بسبب الاعتماد بشكل أكبر على الأنظمة المترابطة (شاترستوك)

هل سيشهد عام 2038 شللاً في الأنظمة مشابهاً لتحديث «كراود سترايك»؟

«مشكلة 2038» هي مشكلة محتملة تتعلق بكيفية قيام بعض أنظمة الكمبيوتر بتخزين بيانات الوقت ومعالجتها، هل تطرح مخاوف مشابهة لما حدث يوم الجمعة حول العالم؟

نسيم رمضان (لندن)
الخليج شعار الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (واس)

هيئة الأمن السيبراني السعودية: تأثير العطل التقني العالمي على المملكة محدود

أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني السعودية، اليوم السبت، أن تأثير العطل التقني العالمي على المملكة «محدود».

«الشرق الأوسط» (الرياض)

بعد تسببها بعطل معلوماتي عالمي... ماذا نعرف عن «كراود سترايك»؟

شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
TT

بعد تسببها بعطل معلوماتي عالمي... ماذا نعرف عن «كراود سترايك»؟

شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)
شعار شركة «كراود سترايك» (أ.ف.ب)

استيقظ الملايين من الأشخاص حول العالم، في وقت مبكر من صباح أمس (الجمعة)، ليجدوا القنوات الإخبارية التلفزيونية صامتة، وبعض القطارات والمواقع الإلكترونية معطلة بسبب انقطاع كبير في الإنترنت، أثّر على عشرات الملايين من أجهزة الكومبيوتر.

يبدو أن أي شركة تقوم بتشغيل برنامج Microsoft Windows 10 تقريباً تعرضت لعطل مفاجئ. وبدأت أجهزة الكمبيوتر تغلق نفسها تلقائياً وتعرض ما يسمى «شاشة الموت الزرقاء».

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية «كراود سترايك»، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل كثير من الخدمات حول العالم.

وتعود اليوم الأنظمة ببطء إلى عملها الطبيعي ــ فقد أطلق أحد الباحثين في مجال الأمن السيبراني على انقطاع التيار الكهربائي الكارثي اسم CrowdStrike Doomsday، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

فماذا نعرف عن الشركة؟

«كراود سترايك» هي شركة تكنولوجيا أميركية عملاقة، تقدر قيمتها بأكثر من 80 مليار دولار (62 مليار جنيه إسترليني)، وهي مسؤولة عن تطوير برامج الأمن السيبراني الهامة التي تستخدمها آلاف الشركات.

برامجها مدمجة بعمق في أنظمة وشبكات تكنولوجيا المعلومات الهامة. تقوم «كراود سترايك» بتطوير ما يسمى بنظام «الكشف عن نقطة النهاية والاستجابة لها»، ما يساعد الشبكات الكبيرة على اكتشاف هجمات القرصنة وإيقافها - تماماً مثل برامج مكافحة الفيروسات على مستوى الأعمال.

تأسست الشركة في عام 2011 ويقع مقرها الرئيسي في تكساس بالولايات المتحدة، وقد نالت تقنيتها شعبية كبيرة. وقد أعلنت عن إيرادات بلغت 3 مليارات دولار وأكثر من 23 ألف عميل من الشركات العام الماضي. وأصبحت أيضاً معروفة في دوائر الأمن السيبراني لعملها في التحقيق في عمليات الاختراق رفيعة المستوى.

مسافر يمر بالقرب من لوحة معلومات تُظهر تأخيرات متعددة في مطار دالاس الدولي (أ.ف.ب)

وباعتبار أن الشركة يجب أن تستجيب للتهديدات السيبرانية المتطورة باستمرار، تقوم «كراود سترايك» بشكل روتيني بإرسال التحديثات إلى عملائها باستخدام أدوات وطبقات حماية جديدة.

ومع ذلك، يبدو أن تحديثاً معيباً قد تسبب في انهيار هائل لتكنولوجيا المعلومات، وفقاً لخبراء الأمن السيبراني ومهندسي الشركة.

وقد أثر الانقطاع على العملاء بما في ذلك شركات الطيران والقطارات والمطارات وأنظمة الدفع ومحلات السوبر ماركت، وغيرها.

وأبلغ مديرو تكنولوجيا المعلومات، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن تعاملهم مع الانهيارات الداخلية التي أثرت على عشرات الآلاف من الآلات في أعمالهم.

قال تروي هانت، خبير الأمن السيبراني: «لا أعتقد أنه من السابق لأوانه القول إن هذا سيكون أكبر انقطاع لتكنولوجيا المعلومات في التاريخ».

مكاتب تابعة لشركة «كراود سترايك» في كاليفورنيا (أ.ب)

على الرغم من أن أنظمة «ويندوز 10» من «مايكروسوفت» هي التي تأثرت إلى حد كبير بمشكلة تكنولوجيا المعلومات، فإن السبب الجذري للخلل يُعزى إلى «كراود سترايك»- على وجه التحديد ملف معيب على ما يبدو في أداة «فالكون سانسور».

وأوضح هانت أن الشركة هي «لاعب ضخم في مجال الأمن» والتي غالبا ما تتمتع تقنيتها بما يسمى الوصول «المتميز» إلى شبكات الأعمال. وهذا يعني أن لديها سيطرة واسعة النطاق لتحديث وتعديل أنظمة العملاء، من الناحية النظرية لإزالة البرامج الضارة.

مع ذلك، أفاد: «وهذا يعني أيضاً أنه إذا حدث خطأ ما في التحديث، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير جهازك بشكل كارثي».

كان خبراء الأمن يوجهون غضبهم بالفعل إلى «كراود سترايك» بسبب تعاملها مع انقطاع الخدمة. لعدة ساعات، لم تكن هناك تحديثات عامة أو بيانات رسمية من الشركة حول هذه المشكلة.

ولكن، أصدر لاحقاً جورج كورتز، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، بيانا عاما، وأوضح: «تعمل (كراود سترايك) بنشاط مع العملاء المتأثرين بعيب تم العثور عليه في تحديث محتوى واحد لمضيفي (ويندوز)».

وتابع: «هذا ليس حادثاً أمنياً أو هجوماً إلكترونياً. تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر الإصلاح».

وانخفضت أسهم «كراود سترايك» بأكثر من 14 في المائة عند افتتاح التداول في نيويورك.