علي سالم
كاتب ومسرحي مصري. تشمل أعماله 15 كتابا و27 مسرحية أغلبيتها روايات ومسرحيات كوميدية وهجائية، كما نشر تعليقات وآراء سياسية خاصةً بشأن السياسة المصرية والعلاقات بين العالم العربي وإسرائيل
TT

وداعًا حضرة الناظر

هناك حقيقة يرفض العجائز الاعتراف بها، وهي أنهم حقًا وفعلاً عجائز. ولعل اللغة العربية كانت صادقة مع نفسها تمامًا عندما اشتقت هذا الوصف من «العجز» في الوقت الذي جاملتهم فيه اللغة الإنجليزية عندما نسبتهم إلى القِدَم «Old»، أي أنها نفت عنهم تمامًا تهمة العجز وانعدام القدرة. فشكرًا للغة الإنجليزية لأنها جاملتنا وشكرًا للغة العربية لأنها كانت صريحة معنا عندما ذكرتنا بحقيقتنا وواقعنا.
بالأمس مساءً، على الرغم من أني كنت أعاني من حالة إعياء دفعتني للتفكير في أنني عاجز عن الخروج في المساء لتقديم واجب العزاء في الزميل والصديق حسن مصطفى، فإن ابنتي قالت لي جملة واحدة: سآتي معك، اعتمد عليّ، كل الناس تقول وداعًا ناظر مدرسة المشاغبين، ألست أنت صاحب هذه المدرسة؟ مكان العزاء قريب وسأكون معك طول الوقت.
في السرادق، أخذت أفكر في هؤلاء الذين غادروا.. إن أول ناظر للمدرسة كان عبد المنعم مدبولي، حتى الآن لم يقدم أحد بحثًا أو دراسة عن دور هذا الرجل في صنع الكوميديا المصرية في خمسينات وستينات القرن الماضي. يكفي أن أقول لك إن النقاد شبه المسرحيين، أو بمعنى أدق شبه النقاد المسرحيين، أطلقوا على نوعية الكوميديا التي يقدمها «المدبوليزم»، بالطبع كان هدفهم السخرية، ولكن بالفعل كانت أعماله تتسم بطابع فكاهي مميز. ثم غادرنا عبد الله فرغلي أستاذ اللغة الفرنسية. عرفته في بني سويف عام 1958، كان مدرسًا في ثانوية بني سويف وكانت لديه فرقة مسرحية خاصة. كنت أنا في ذلك الوقت ممثلاً هاويًا أقدم فقرات فكاهية في المدارس والنوادي. زميل لي وعدني بأنه سيقدمني للأستاذ عبد الله في المساء، استولت عليّ فرحة غامرة صاحبتني طول النهار إلى أن قابلت الرجل. تركت بني سويف وانتقلت إلى القاهرة، وقابلته مرة ثانية في مقر فرقته المسرحية، كان اسمها «فرقة المسرح العصري» إذا لم تخني الذاكرة، ثم عملنا معًا في «فرقة المتحدين» إلى أن غادر. ثم غادرنا أحمد زكي، التلميذ الغلبان في مدرسة المشاغبين، الذي تحول إلى نجم سينمائي شهير، ثم لحق به سعيد صالح.. ثم غادرنا يونس شلبي ابن الناظر (الواد اللي ما بيجمعش). هؤلاء جميعًا رحلوا غير أنهم تركوا نبعًا للبهجة ترتوي منه كل الأجيال، نعم الفن أطول عمرًا منا جميعًا.
أسعدني أن عددًا كبيرًا من الممثلين الشبان جاءوا لاحتضاني في صدق، هؤلاء بالطبع قدموا أعمالي في الجامعات وفرق الهواة، في هذه المناسبة الحزينة أسعدني أن أرى عددًا من جيلي بالإضافة لهؤلاء الذين عملت معهم. الحمد لله.. لست العجوز الوحيد في هذا السرادق.
قادتني ابنتي إلى حيث تجلس النساء المعزيات، لست أعرف حتى هذه اللحظة لماذا قبّلت يد زوجته السيدة ميمي جمال، وسهير البابلي وسميحة أيوب.. ترى هل كنت أظهر امتناني لهن لأنهن لم يغادرن؟ أو لأن رؤيتهن أكدت لي أن ستار المسرح لم تنزل علينا بعد.
قابلت من جيل الأحفاد أكرم السعدني، ابن ناظر مدرسة أخرى للمشاغبين، وهو المرحوم الكاتب محمود السعدني، هو ناظر مدرسة والمدرس الوحيد فيها، رحمه الله.
حبكت النكتة وأنا أغادر السرادق، فقلت لأكرم: أشوفك في العزا بتاعي يا أكرم.