خالد القشطيني
صحافي وكاتب ومؤلّف عراقيّ
TT

الرجال في ذكراهم والملوك في أعمالهم

قد تبدو هذه المقالة متأخرة في صددها وأقرب للذكرى منها للنعي. ولكن الرجال يعيشون ويخلدون في ذكراهم وذكرى أعمالهم ومنجزاتهم. "ولرب ذكرى نفعت من ذكرا". وفيما أنجزه وخلفه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، رحمه الله، الكثير مما يقتضي علينا تذكره والانتفاع بتذكره وحفظه ووعي أبعاده.
قد يفسر الكثير من الغرباء هذا الاهتمام العالمي الكبير بفقده والمشاركة في تشييعه وتعزياته بأنه يعبر عن مدى الثقل الذي يولونه لمملكته. هذا شأنهم بيد أن لنا شأننا الخاص في الموضوع الذي يقتضي منا حفظه في الذاكرة وتعبئته للحاضر والمستقبل.
وطالما دخلت في موضوع الذكرى وما لها من جدارة، فجدير بنا أن نتذكر أنه عندما استلم الملك عبد العزيز آل سعود، أسكنه الله فسيح جنانه، الولاية على السعودية، ورث بلدا كان يعتبر من أكثر بلدان العالم تأخرا وأفقرها اقتصادا. ولكن شاء الله، عز وجل، أن يلقي بمسؤولية إدارته على رجل من أقدر وأفذ من أنجبتهم الجزيرة العربية. رسم للمملكة هذا المسار الحكيم والناجع والأمين وأعد أبناءه لتنكب هذا المسار من بعده.
وتميز الفقيد بالسير والالتزام بسنن تلك الحكمة. جعل النهوض بهذا البلد وشعبه بوصلة له. ولاحظ كيف أن ميل البوصلة يشير إلى التعليم والثقافة والتزود بالعلوم الحديثة المسار الذي قدر على السفينة أن تجري وراءه، ابتعادا عن مطبات التخلف ومخاطر الاضطرابات. هناك الآن نحو 120 ألفا من المبتعثين السعوديين، ذكورا وإناثا، يدرسون في الخارج في شتى البلدان، منهم 15 ألفا يدرسون في بريطانيا. وما أكثر من ألتقي بهم من هؤلاء في مراكز الأبحاث والدراسات في لندن. ولا يمر عام إلا وأضيف لهذه الأرقام الجدد. في السنة الماضية فقط أضيف 20 ألف مبتعث ومبتعثة للدراسة في الخارج. وكل ذلك بالإضافة إلى آلاف التلاميذ الذين يدرسون الآن في الجامعات والمعاهد السعودية.
إذا قيل إن الإنسان أكبر رأسمال في الوجود، فهذا الاستثمار بهذه الرساميل هو الثروة الحقيقية التي ستتوفر في أيدي هذا البلد بعد سنوات قليلة. ثروة مستديمة ترفع المملكة إلى أعلى صفوف العز والتقدم والرفاه، وأضف يا سيدي وقل مراتب الوعي والتحرر والعقلانية.
بيد أن كل هذه النفقات على التعليم والتطوير لم تؤثر في عزيمة الملك، رحمه الله، في مشاركة المنكوبين من العرب والمسلمين بثروات السعودية بما قدمه لهم من مساعدات ودعم. وهذا مما أعطاه هذه المكانة في قلوبهم وإصغاء لكلمته واعتزازا بمملكته.
كان التأني والحذر والتطور الحثيث المرحلي عنوان الأعوام التي بصم بها سياسة المملكة وكأننا به قد جعل من المثل «لم تبن روما في يوم واحد» عنوانا لهذه السياسة. وكعراقي، سليل الحركة الثورية وما أحاقتنا به من ويلات أدرك تماما حكمة سياسته. وكبريطاني، ملم بتاريخ إنجلترا ونهوضها، ألمس أمامي حكمة التطور السلمي عبر المراحل والحوار والمشاورة مما أصبح سمة الحكم في هذه الدولة الرشيدة.