مقتدى الصدر

المشرق العربي مقتدى الصدر يخاطب أنصاره في النجف 19 أكتوبر الماضي (رويترز)

«حركة غامضة» من الصدر... واسم جديد لـ«التيار الصدري»

قرر زعيم «التيار الصدري»، مقتدى الصدر، تغيير اسم تياره السياسي، في خطوة مفاجئة تزيد من تلميحاته المتكررة للعودة مجدداً إلى الحياة السياسية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
تحليل إخباري مقتدى الصدر يخاطب أنصاره في النجف 19 أكتوبر الماضي (رويترز)

تحليل إخباري ماذا لو عاد الصدر؟ خريطة شيعية جديدة

يمهد زعيم التيار الصدري تدريجياً لعودة محتملة، لا سيما بعد زيارته الغامضة لمنزل المرجع الأعلى للشيعة، علي السيستاني، الأسبوع الماضي.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي مقتدى الصدر (أرشيفية - وكالات)

الصدر يلمح إلى العودة... لكن ليس الآن

في خطوة مفاجئة فسّرها مراقبون بأنها تمهيد لعودة تدريجية لزعيم «التيار الصدري» إلى المشهد السياسي، قال مقرّب من مقتدى الصدر إنه وجّه بالعودة إلى القواعد الشعبية.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي مقتدى الصدر (أرشيفية - وكالات)

الصدر يثير تساؤلات بعد زيارة غامضة لمنزل السيستاني

فاجأ زعيم التيار الصدري الخصوم والحلفاء في القوى السياسية العراقية، حين ظهر وهو يزور منزل المرجع الأعلى علي السيستاني، دون سابق إنذار أو مقدمات.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي مقتدى الصدر (أرشيفية - وكالات)

رسائل سرية من المالكي إلى الصدر حول انتخابات العراق

قالت خمسة مصادر إن رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي «حمّل وسطاء سريين رسائل» إلى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، للتفاهم حول عودة الأخير إلى العملية السياسية.

علي السراي (لندن)
المشرق العربي قوات أمن عراقية خلال تشييع قيادي في فصيل مسلح قُتل بغارة أميركية ببغداد الأربعاء 8 فبراير (د.ب.أ)

العراق: «خيوط مهمة» في قضية اغتيال ناشط بالتيار الصدري

أعلنت وزارة الداخلية العراقية أنها توصلت إلى خيوط بشأن اغتيال ناشط ينتمي إلى التيار الصدري، وهي حادثة جاءت بعد يوم من مقتل ابن عم زعيم منظمة بدر هادي العامري.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي موظف في هيئة الانتخابات العراقية يحمل صندوقاً بمركز بالكرخ لفرز أصوات الانتخابات المحلية ديسمبر الماضي (أ.ف.ب)

العراق: «كل المحافظات» للإطار التنسيقي... والصدر يرفض «الترضية»

أفادت تسريبات من العراق بأن القوى المتنفذة في تحالف «الإطار التنسيقي» اتفقت على «تبديل كل المحافظين» في البلاد.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي الآلاف من أتباع الصدر في مظاهرة مناهضة لإسرائيل في ساحة «التحرير» وسط بغداد الجمعة (د.ب.أ)

الصدر يُحذر من «فكرة خبيثة» لنقل فلسطينيين إلى الأنبار

«صدور هذه الفكرة يعني توسعة الحرب وتدويلها».

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي مؤيدو مقتدى الصدر خلال احتجاج في مدينة الصدر ببغداد أبريل الماضي (أ.ب)

نصيحة إيرانية لـ«الإطار التنسيقي»: اسألوا الصدر مجدداً عن الانتخابات المحلية

حرب أعصاب تدور بين «الإطار التنسيقي» وخصمه «المحير» مقتدى الصدر: هل سيشارك الأخير في انتخابات مجالس المحافظات؟ وإن فعل كيف ستكون صيغة تلك المشاركة؟

«الشرق الأوسط» ( بغداد)
المشرق العربي جانب من المظاهرات التي دعا إليها التيار الصدري في مدينة البصرة يوم الأحد (أ.ب)

الصدريون يُربكون خصومهم في العراق

في حين تستعد مفوضية الانتخابات العراقية لاقتراع مجالس المحافظات، يترقب السياسيون قرار التيار الصدري بالمشاركة فيها أم مقاطعتها.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي أنصار التيار الصدري إبان احتجاجاتهم في بغداد مطلع أكتوبر (إ.ب.أ)

الصدر و«أصحاب القضية»… انشقاق سياسي أم فرصة لتقوية نفوذ التيار؟

أيهما يؤثر أكثر في أزمة مقتدى الصدر مع الجماعة الدينية الشيعية المعروفة باسم «أصحاب القضية»: البعد السياسي أم الديني؟

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي مقتدى الصدر يحيي أنصاره أول من أمس خلال مراسم إحياء ذكرى اغتيال والده في مدينة النجف العام الماضي (أ.ف.ب)

الصدر يمنع السياسيين من خارج تياره حضور مراسم إحياء الذكرى الـ25 لمقتل والده

قرر زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر عدم السماح للسياسيين من خارج تياره حضور مراسم إحياء الذكرى الـ25 لمقتل والده المرجع الديني محمد صادق الصدر.

فاضل النشمي (بغداد)

الأكثر قراءة

 
 

العالم البرلمان العراقي صوّت فجراً على تعديل قانون الانتخابات

البرلمان العراقي صوّت فجراً على تعديل قانون الانتخابات

صوّت مجلس النواب العراقي، في ساعة مبكرة (الثالثة والنصف) من فجر الاثنين، على بعض البنود المتعلقة بالتعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والأقضية. وجاء التصويت وسط اعتراض أكثر من 70 نائباً من المستقلين والكتل الصغيرة على القانون، وأيضاً اعتراض التيار الصدري الخارج من البرلمان بقرار من زعيمه مقتدى الصدر.

فاضل النشمي (بغداد)
العالم جانب من تظاهرات المنطقة الخضراء في بغداد أمس (أ.ف.ب)

تظاهرات «صدرية» تؤجل مناقشة البرلمان تعديل قانون الانتخابات

تظاهر الآلاف من أتباع التيار الصدري وبعض الاتجاهات المدنية، أمس، أمام أبواب المنطقة الرئاسية «الخضراء» حيث مقر البرلمان العراقي، للضغط على الأخير وإرغامه على التراجع عن قراءة مشروع تعديل قانون الانتخابات للمرة الثانية، تمهيداً لإقراره في البرلمان. وبينما كان المتظاهرون يهتفون ضد قانون التعديل، قرر مجلس النواب تأجيل النظر فيه إلى الأسبوع المقبل، في خطوة على ما يبدو أنها تهدف إلى امتصاص غضب المعترضين.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي مقتدى الصدر (رويترز)

الصدر يخلط الأوراق مجدداً في العراق

يبدو أن الدعوة المفاجئة التي أطلقها زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، للإبقاء على الرئيس الحالي للجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من أجل الإشراف على الانتخابات المبكرة القادمة، خلطت الأوراق مجدداً، إذ لم تنظر إليها بعض القوى السياسية مثل خصومه في «الإطار التنسيقي» الشيعي، وأيضاً الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، ببراءة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي مقتدى الصدر (رويترز)

تمسك الصدر بصالح والكاظمي يربك خريطة التحالفات العراقية

سرعان ما اختلطت الأوراق من جديد على ساحة التحالفات السياسية في العراق التي اتسمت على مدى الشهور العشرة الماضية بنوع من الثبات النسبي. فالدعوة المفاجئة التي جاءت على لسان الصدر حيال بقاء الرئيس الحالي للجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لغرض الإشراف على الانتخابات المبكرة القادمة لم تنظر إليها بعض القوى السياسية لا سيما قوى من الإطار التنسيقي الشيعي والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ببراءة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي أنصار الصدر يعتلون سيارة خلال الاحتجاجات الأخيرة في بغداد (رويترز)

«ضغط» وراء الكواليس... كيف منع السيستاني انزلاق العراق إلى حرب أهلية؟

منذ اشتعال الاشتباكات العنيفة في العراق الأسبوع الماضي عقب إعلان الزعيم الصدري، مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي، لم يصدر أي تعليق عن المرجع الشيعي الأعلى في البلاد علي السيستاني بخصوص الاضطرابات التي اندلعت في شوارع العراق. لكن مسؤولين حكوميين ومصادر شيعية مطلعة يقولون إن موقف السيستاني من وراء الكواليس هو وحده الذي نزع فتيل الكارثة. وألقى العراقيون الذين نزلوا إلى الشوارع باللوم على طهران في تأجيج العنف، وأطلق مسلحون يعتقد أنهم أعضاء في فصيل مسلح موالٍ لإيران النار على المتظاهرين الصدريين الذين كانوا يرشقون الحجارة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي الصدريون يعتصمون أمام مجلس القضاء الأعلى في بغداد (وسائل إعلام عراقية)

أنصار الصدر يعتصمون أمام مجلس القضاء الأعلى

وسع مناصرو التيار الصدري اعتصامهم اليوم (الثلاثاء)، إلى أمام مبنى مجلس القضاء الأعلى في المنطقة الخضراء في بغداد، حسبما أفاد بيان صادر عن إعلام التيار الصدري، في خطوة تصعيدية في الأزمة السياسية المتواصلة منذ أكثر من 10 أشهر. واحتشد أنصار الصدر أمام البوابة الخارجية لمجلس القضاء الأعلى بحي الحارثية، أحد مداخل المنطقة الخضراء الحكومية، وأوضح البيان أن مناصري التيار «أعلنوا اعتصامهم أمام مجلس القضاء الأعلى حتى تحقيق» لائحة مطالب قاموا بتقديمها من بينها «حل البرلمان وعدم تسييس القضاء وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة»، وذلك بحسب صور نشرها التيار على مواقع التواصل. من جهتها، أشارت وكالة الأنباء العراق

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي صورة تجمع بين مقتدى الصدر ونوري المالكي (تويتر)

«التيار» ومحاولات التخلص من «ثالوث الإطار»

يحاول زعيم «تحالف الفتح»، هادي العامري، الموازنة بين شروط زعيم «التيار الصدري» ومصالح «الإطار التنسيقي» من خلال جولة أجراها في إقليم كردستان، مطلع الأسبوع الحالي. لكن الصدر أطاح فرضية «الموازنة» حين أعاد شرح أبرز شروطه؛ التخلص من «ثالوث الإطار»: نوري المالكي، وقيس الخزعلي، وعمار الحكيم. ويتخلى الصدر عن الخطاب المتحفظ في خصومته مع قادة «الإطار التنسيقي».

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي مناصرو الإطار التنسيقي يتظاهرون في بغداد (إ.ب.أ)

الإطار التنسيقي يعلن اعتصاماً مفتوحاً في بغداد على وقع الأزمة السياسية

في انعكاس للأزمة السياسية الحادة التي يعيشها العراق، باشر الخصوم السياسيون لمقتدى الصدر في الإطار التنسيقي، اليوم الجمعة، اعتصاماً مفتوحاً على أسوار المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، مقابل اعتصامٍ آخر يقيمه مناصرو التيار الصدري داخل البرلمان منذ أسبوعين. ومنذ يوليو (تموز)، يتواجه الطرفان الشيعيان التيار الصدري والإطار التنسيقي في تصعيد جديد لخلافات سياسية حادة من دون أن يؤدي الوضع المتأزم إلى أعمال عنف، وسط مطالبة التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة. وأظهر الصدر أنه قادر على تعبئة الشارع من أجل الدفع بأهدافه السياسية، فمنذ أسبوعين، يواصل مناصروه اعتصاماً بجوار البرلمان ال

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي أنصار مقتدى الصدر يحتجون داخل مبنى البرلمان العراقي بـ«المنطقة الخضراء» وسط بغداد (إ.ب.أ)

العملية السياسية في العراق على مفترق طرق حاسم بعد 19 عاماً من الفشل

دخلت العملية السياسية في العراق منعطفاً جديداً هو الأكثر خطورة منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003، ففي وقت حصلت فيه احتكاكات كثيرة طوال السنوات الماضية بين مختلف الأطراف، كانت أبرزها المواجهة التي حصلت عام 2007 بين زعيم «دولة القانون» نوري المالكي أيام كان رئيساً للوزراء وبين «جيش المهدي» الذي يقوده زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر وانتهت بهزيمة لجيش المهدي وزعيمه لا يزال المالكي يفتخر بها، فإن المواجهات الأخرى بقيت محدودة. وفيما كانت مواجهة المالكي لجيش المهدي آنذاك في سياق جهد الدولة في حفظ النظام، فإن المواجهات الأخرى كانت دائماً لا تصل إلى حد المواجهة المفتوحة بفعل تدخل المرجعية الدين

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي مقتدى الصدر (واع)

الصدر يتلاعب بـ«الإطار»: حكومة مقبولة تعزل المالكي؟

منذ انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان العراقي، تعامل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي مع فرصة ذهبية لاستعادة السلطة التي فقدها عام 2014، لكن ما حدث خلال الأسبوعيين الماضيين أظهر أن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، استدرجه إلى فخ مصمم للقضاء على طموحاته السياسية، لكن السقوط فيه لن يكون حدثاً عابراً من دون تداعيات. وما إن ظهرت للعلن التسريبات الصادمة، التي تحدث فيها المالكي عن خطط للمواجهة المسلحة، ناصحاً بالتعامل مع «الحرس الثوري» الإيراني، كثف الصدر نشاطه بهدف إجبار زعيم «دولة القانون» على الانسحاب كلياً من مشهد تأليف الحكومة الجديدة. قبل ليلة واحدة من ظهور التسريب الأول، الأسبوع الماضي، كان ق

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي آلاف من مناصري مقتدى الصدر يؤدون صلاة الجمعة في بغداد (د.ب.أ)

«النصر العظيم»... آلاف العراقيين يلبون دعوة الصدر لـ«صلاة الجمعة الموحدة»

في مشهد غير مسبوق في العراق تجمع عشرات الآلاف من مؤيدي التيار الصدري لصلاة الجمعة الموحدة في بغداد، تلبية لدعوة أطلقها زعيم التيار مقتدى الصدر، الذي لا يزال مؤثراً إلى درجة كبيرة في العملية السياسية ومسار تشكيل حكومة جديدة، رغم انسحابه من البرلمان. ووصل أتباع الصدر إلى شارع الفلاح في مدينة الصدر، وهو الحي الذي سمي تيمناً بمحمد الصدر، والد مقتدى الذي اغتيل في عام 1999 على يد نظام صدام حسين.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي هجوم أربيل... الصدر يطالب برفع مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والسفير الإيراني

هجوم أربيل... الصدر يطالب برفع مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والسفير الإيراني

طالب مقتدى الصدر، زعيم «التيار الصدري» في العراق، اليوم (الأحد)، الجهات المختصة برفع مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والسفير الإيراني «فوراً»، اعتراضاً على الهجوم الصاروخي على أربيل عاصمة كردستان العراق اليوم، والذي أعلن «الحرس الثوري» الإيراني مسؤوليته عنه. وقال الصدر في بيان عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لا ينبغي استعمال الأراضي العراقية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها ساحة للصراعات السياسية والأمنية والعسكرية...

«الشرق الأوسط» (بغداد)