البنوك الإسلامية

الاقتصاد ارتفع صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة87.2 في المائة إلى 358.7 مليون ريال في 2023 بالمقارنة مع 191.6 مليون ريال في 2022 (البنك)

نمو صافي ربح البنك «السعودي للاستثمار» 17 % إلى 469 مليون دولار في 2023

أعلن البنك السعودي للاستثمار اليوم الأحد نمو أرباحه الصافية 16.8 في المائة إلى 1.76 مليار ريال في العام الماضي بالمقارنة مع 1.5 مليار ريال (469.3 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد الوثيقة تؤكد دعم ممارسات الاستدامة في التمويل الإسلامي (الشرق الأوسط)

«المجلس العام للبنوك» يعتمد خريطة طريق الاستدامة في المالية الإسلامية

أعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، اعتماد وثيقة الاستدامة في المالية الإسلامية، حيث تمثل هذه الوثيقة خريطة طريق شاملة لممارسات الاستدامة.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
الاقتصاد طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني (العمانية)

أصول المصارف الإسلامية في عُمان بلغت 18 مليار دولار

بلغ إجمالي أصول المصارف والنوافذ الإسلامية في سلطنة عمان 7 مليارات ريال عماني (نحو 18 مليار دولار)، بزيادة قدرها 13 في المائة على أساس سنوي.

«الشرق الأوسط» (مسقط)
الاقتصاد بنك «يونكريديت» الإيطالي أحد أكبر البنوك الأوروبية (غيتي)

مصارف إيطالية تدرس اختراق السوق السعودية

كشفت مصادر لـ«الشرق الأوسط» عن أن بعض البنوك الإيطالية تدرس اختراق السوق السعودية خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع التوسع في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

صبري ناجح (ميلانو)
الاقتصاد بورصة مسقط في العاصمة العمانية (رويترز)

البنوك العُمانية تسجل نمواً 17.5 % في النصف الأول

سجلت البنوك المحلية العُمانية المدرجة في بورصة مسقط، نتائج قياسية مع صعود الأرباح الصافية إلى 235.3 مليون ريال عُماني (610.8 مليون دولار) خلال 6 أشهر.

«الشرق الأوسط» (مسقط)
الاقتصاد  الدكتور محمد الجاسر رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

التمويل المبتكر لمعالجة أزمة التعليم في الدول الإسلامية

تسعى الدول الـ57 الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، المنتشرة في أربع قارات، إلى الحفاظ على التراث الإسلامي الغني والاعتماد على التقنيات الحديثة لبناء المستقبل.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد تقرير صندوق النقد العربي يؤكد نمو أعمال المصرفية المالية الإسلامية في الدول الأعضاء (وام)

الدول العربية تستحوذ على 55% من حجم الصناعة المالية الإسلامية

قال صندوق النقد العربي، مؤخرا، إن الدول العربية تستحوذ على ما يزيد على 55 في المائة من حجم الصناعة المالية الإسلامية في العالم، مشيراً إلى أن البنوك المتوافقة مع الشريعة في الدول العربية تعمل ضمن القطاع المصرفي إذ تمثل أهمية نظامية محلية في كل من الإمارات والسعودية والسودان وقطر، والبحرين، والكويت، والأردن. وأشار الصندوق، في تقرير صادر أمس بعنوان «استخدام الصكوك لدعم القاعدة الرأسمالية للبنوك الإسلامية» إلى التحدي الذي يواجه البنوك عموماً، والبنوك الإسلامية على وجه الخصوص في الوفاء بالمتطلبات الرقابية الصادرة عن «لجنة بازل للرقابة المصرفية»، خاصة ما تعلق منها بنسب كفاية رأس المال، حيث إن كثيرا

«الشرق الأوسط» (دبي)
الاقتصاد ميناء جدة الإسلامي... وفي الإطار محمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (الشرق الأوسط)

البنك الإسلامي للتنمية يواجه تحديات النمو لأعضائه بخطة من 7 أهداف

تبرز مؤسسات التمويل الدولية في أوقات الأزمات، خاصة تلك التي يشهدها الاقتصاد العالمي حالياً من ركود اقتصادي مصحوب بتضخم، نتج من اضطراب سلاسل الإمداد العالمية التي ظهرت في أعقاب تراجع الإنتاج نتيجة الإجراءات الاحترازية لـ«كوفيد – 19»؛ مما سبب ارتفاع معدلات الاقتراض الدولية، لتقفز الديون لمستويات قياسية، وسط تحذيرات من أزمة جوع وطاقة تهدد العالم. لا تنفصل تلك الأسباب والنتائج عن التغيرات الجيوسياسية المتسارعة، والتي تحافظ على عدم استقرار المؤشرات المالية حول العالم؛ مما يصعب معها اتخاذ قرارات تمويلية، ذلك وسط تزايد الضغوط على الدول محدودة الدخل، ومعاناة الدول الفقيرة أشد المعاناة. تتجه الأنظار هن

صبري ناجح (القاهرة)
محافظو البنك الإسلامي للتنمية أمس في شرم الشيخ (الشرق الأوسط)

«البنك الإسلامي» يقر استراتيجية لـ«النمو الأخضر»

ناقش محافظو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، من 57 دولة، تداعيات الأزمة الغذائية التي يواجهها نحو 300 مليون شخص، ولا سيما الأسر ذات الدخل المنخفض. وحثوا البنك في مؤتمرهم بشرم الشيخ، أمس، على اتخاذ مبادرة للإسهام في التغلب على هذه الأزمة. وقال محمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في المؤتمر الصحافي الختامي: «سيبادر البنك على وجه السرعة إلى وضع خطة عمل للمدى القصير والمتوسط والطويل، بالتنسيق مع البلدان الأعضاء والمؤسسات العربية والدولية المتعددة الأطراف والبنوك الإنمائية الأخرى، لمعالجة التحديات الآنية للأمن الغذائي في الدول الأعضاء».

صبري ناجح (شرم الشيخ)
الاقتصاد شعار البنك الإسلامي للتنمية متعدد الأطراف (الشرق الأوسط)

البنك الإسلامي للتنمية يعقد اجتماعاته السنوية في شرم الشيخ

تشهد مدينة شرم الشيخ انعقاد الاجتماعات السنوية للمؤسسات التابعة لبنك التنمية الإسلامي، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإسلامي 2022 التي تنعقد خلال الفترة من 1 إلى 4 يونيو (حزيران) 2022 تحت شعار (بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة)، وبحضور وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية في الدول الأعضاء بالبنك البالغ عددها 57 دولة. يأتي انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية ومؤسساته التابعة بمدينة شرم الشيخ استجابة لدعوة من حكومة جمهورية مصر العربية التي تستهدف تعزيز التعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد «منظمة التجارة العالمية» تبحث تعظيم التمويل والصناديق الإسلامية

«منظمة التجارة العالمية» تبحث تعظيم التمويل والصناديق الإسلامية

بحثت منظمة التجارة العالمية والبنك الإسلامي للتنمية، أمس، فرص التنسيق والتعاون لتعظيم دور التمويل والصناديق الإسلامية في الدول الأعضاء، وإمكانية الاستفادة من البرامج المستهدفة لتنمية التجارة، كشريك مهم لمنظمة العالم الإسلامي ومواصلة الحوار لتعزيز الشراكة بين الجانبين. جاء ذلك خلال جلسة المناقشات التي أقامها الدكتور بندر حجار رئيس البنك الإسلامي للتنمية «عبر اتصال مرئي» مع المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية الدكتورة نغوزي أوكونجو إيويالا. وقال لـ«الشرق الأوسط» الدكتور فواز العلمي، الخبير السعودي في التجارة الدولية: «من المتعارف عليه أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة ال

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد حجار: فجوة تمويل أهداف التنمية المستدامة في الدول الإسلامية تناهز تريليون دولار سنوياً

حجار: فجوة تمويل أهداف التنمية المستدامة في الدول الإسلامية تناهز تريليون دولار سنوياً

قدّر البنك الإسلامي للتنمية الفجوة التمويلية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بنحو تريليون دولار سنوياً؛ منها 700 مليار دولار لسد النقص في مجال البنية التحتية فقط. وقال الدكتور بندر حجار، رئيس البنك الإسلامي للتنمية، إن ما قدمته البنوك التنموية العالمية مجتمعة، وعددها 14 بنكاً؛ بما فيها «الآسيوي» و«الأفريقي»، لم يتجاوز 175 مليار دولار خلال سنة 2017، مشيراً إلى أن «هذا المبلغ لا يمثل سوى قطرة في بحر مقارنة مع حجم هذه الفجوة». ودعا حجار، في حوار خصّ به «الشرق الأوسط» على هامش الزيارة التي يقوم بها للمغرب، في سياق الإعداد لعقد الاجتماعات السنوية للبنك

لحسن مقنع (الدار البيضاء)

الأكثر قراءة

 
 

الاقتصاد رئيس جمعية مصارف البحرين: ضمور في مؤشرات نمو الصيرفة الإسلامية

رئيس جمعية مصارف البحرين: ضمور في مؤشرات نمو الصيرفة الإسلامية

أقر الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف، بتسجيل ضمور في مؤشرات نمو الصيرفة الإسلامية في المنطقة والعالم، من متوسطات 15 في المائة خلال العقد الماضي، إلى ما بين 5 و10 في المائة حالياً، مع تميز سوق سلطنة عمان بصفة الأسرع نموا بمعدل بلغ 20 في المائة.

علي زين الدين (بيروت)
الاقتصاد الكويت تنظم مؤتمراً عالمياً للمالية الإسلامية في مايو

الكويت تنظم مؤتمراً عالمياً للمالية الإسلامية في مايو

أعلن بنك الكويت المركزي ومجلس الخدمات المالية الإسلامية عقدَ مؤتمر عالمي حول المالية الإسلامية في الثاني من مايو (أيار) المقبل في دولة الكويت. وقال البنك في بيان، إن هذا المؤتمر يأتي استمراراً للنجاح الذي حققه مؤتمر المالية الإسلامية الأول الذي أقيم في دولة الكويت تحت عنوان «المالية الإسلامية، تلبية الطموحات العالمية» في11 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2015، بتنظيم مشترك مع صندوق النقد الدولي. وتأتي دورة هذا العام لتركز على الأهمية المتزايدة لشمولية الصناعة المالية الإسلامية، وسيسلط المؤتمر الضوء على الدور الذي يمكن أن تقوم به في الإطار الأوسع لبرامج التنمية الوطنية، ويتوقع أن يستقطب المؤتمر نخبة

«الشرق الأوسط» (الكويت)