أخبار سياسة عراقية

شؤون إقليمية الرئيسان العراقي والإيراني يبحثان ملف المياه ومكافحة المخدرات

الرئيسان العراقي والإيراني يبحثان ملف المياه ومكافحة المخدرات

حض الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، إيران، على مراعاة حصة العراق المائية، ومكافحة تجارة المخدرات. وأبدى نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، التزام بلاده بإطلاق المياه للعراق، حسب الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين. وأضاف رئيسي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم، في طهران، أنه يجب على كل دولة في المنطقة أن تلتزم بحصتها وحقها من المياه، مبدياً بذلك التزام طهران بحصة المياه لسائر دول المنطقة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي يختبر القوى السياسية بعزمه على تعديل حكومته

رئيس الوزراء العراقي يختبر القوى السياسية بعزمه على تعديل حكومته

برز تصريحان اليوم الثلاثاء في العاصمة العراقية بغداد: الأول لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والآخر لوزير خارجيته فؤاد حسين.

حمزة مصطفى (بغداد)
العالم العربي «حسابات انتخابية» معقدة تعرقل تشريع الموازنة العراقية

«حسابات انتخابية» معقدة تعرقل تشريع الموازنة العراقية

لا يتلقى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الاعتراضات على مشروع الموازنة من قبل القوى السنية وحسب؛ بل حلفاؤه في الإطار التنسيقي الشيعي يخشون من أن يحصل على «صك» مفتوح لثلاث سنوات بأكثر من 450 مليار دولار، في إطار حسابات انتخابية معقدة، ومحاولات لتقديم «جيل سياسي» جديد من الأحزاب الشيعية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم البرلمان العراقي صوّت فجراً على تعديل قانون الانتخابات

البرلمان العراقي صوّت فجراً على تعديل قانون الانتخابات

صوّت مجلس النواب العراقي، في ساعة مبكرة (الثالثة والنصف) من فجر الاثنين، على بعض البنود المتعلقة بالتعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والأقضية. وجاء التصويت وسط اعتراض أكثر من 70 نائباً من المستقلين والكتل الصغيرة على القانون، وأيضاً اعتراض التيار الصدري الخارج من البرلمان بقرار من زعيمه مقتدى الصدر.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي السوداني يدشن في أربيل عهداً من العلاقات الخالية من التوتر

السوداني يدشن في أربيل عهداً من العلاقات الخالية من التوتر

يبدو أن رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني يسعى إلى تدشين عهد جديد من العلاقة الإيجابية مع إقليم بلاده الشمالي كردستان، بعد سنوات من التناحر وعدم الاتفاق على معظم القضايا الخلافية، مثل قضية المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، وتطبيق المادة 144 من الدستور المتعلقة بمحافظة كركوك، إلى جانب الخلاف العميق حول تشريع قانون النفط والغاز، وحصة الإقليم من أموال الموازنة الاتحادية. وحكمت العلاقة بين بغداد وأربيل على امتداد العقدين الماضيين سلسلة طويلة من المشاكل المستعصية والتي بدت في معظم الأحوال غير قابلة للحل.

فاضل النشمي (بغداد)
العالم العربي بعد عقدين من إطاحة صدام... مأساة عراقي مستمرة

بعد عقدين من إطاحة صدام... مأساة عراقي مستمرة

عندما أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بصدام حسين في عام 2003، احتفل عادل عامر بما ظن أنه مؤشر على نهاية عقدين من الحرب والعزلة في ظل العقوبات التي عصفت بالعراق وشعبه. وقال عامر: «كنت أرقص مثل المجنون فرحاً، ولم أصدق أن صدام قد رحل. كنت أشعر مثل الطائر الذي أطلق من القفص». لكن اتضح أنها مجرد بداية لحقبة أخرى من الصراع والفوضى شهدت أعمالاً مسلحة وتصاعداً لعنف المتشددين، وفتنة طائفية عمقت معاناة عامر، البالغ من العمر الآن 63 عاماً، وعائلته.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي تهديد بتصعيد شعبي ضد تعديل قانون الانتخابات العراقي

تهديد بتصعيد شعبي ضد تعديل قانون الانتخابات العراقي

خرج مئات المحتجين في عدة محافظات وسط وجنوب العراق (بغداد، وبابل، والديوانية، وواسط)، مساء الأحد، في تظاهرات احتجاجية ليلية، أغلقوا خلالها شوارع رئيسية عبر حرق الإطارات، وذلك في مؤشر على بوادر تصعيد شعبي لإرغام البرلمان على عدم إقرار تعديل قانون الانتخابات وإعادة عمل المجالس المحلية في المحافظات.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني (يمين) والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم في بغداد (أ.ف.ب)

غوتيريش: فخورون بما يمر به العراق من أمن واستقرار

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الأربعاء)، دعم ترسيخ الديمقراطية والسلام وحقوق الإنسان في العراق، قائلاً: «نحن فخورون بما يمر به العراق من أمن واستقرار، وهو عراق يختلف عما كان». ووفق وكالة الأنباء الألمانية، قال غوتيريش، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني في بغداد بعد جلسة مباحثات مشتركة اليوم، إن الأمم المتحدة تدعم خطوات الحكومة العراقية في برامجها الإصلاحية، ومعالجة الفساد، وتحسين الخدمات، وخلق فرص لعمل الشباب، وهي تغييرات تتطلب وقتاً، والأمم المتحدة تدعم هذه الجهود. وأضاف: «لقد ناقشنا الخطوات الإيجابية بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحافي خلال زيارة الأخير إلى بغداد مؤخراً (إ.ب.أ)

بغداد تلتزم الصمت حيال جدل الرسائل المتبادلة بين واشنطن وطهران

بعد يوم واحد من إعلان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تلقي بلاده رسالة من واشنطن عبر بغداد، نقلها إليهم وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، نفت الخارجية الأميركية صحة المعلومة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي جلسة سابقة للبرلمان العراقي (حساب البرلمان على «تلغرام»)

«سانت ليغو» يفجر خلافات بين المستقلين والأحزاب في البرلمان العراقي

فشل البرلمان العراقي في عقد جلسته المقررة أول من أمس الخميس والمكرسة لمناقشة تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، بسبب الخلاف الحاد بشأن «قانون سانت ليغو» الذي تريد القوى الحزبية العودة إليه مجدداً.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني (رويترز)

العراق: السوداني يؤكد حصول تحويلات احتيالية للدولار إلى الخارج

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني، مساء أمس الثلاثاء، حصول تحويلات احتيالية للدولار إلى الخارج، مشيراً إلى أن هذا الأمر كشفه البدء بتطبيق تنظيمات ترعى التحويلات المالية، في خطوة ترافقت مع تراجع قيمة الدينار مقابل الدولار، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وخسر الدينار العراقي، في غضون الشهرين الماضيين، أكثر من 10 % من قيمته أمام العملة الخضراء، مما أدى لتظاهرات متفرّقة احتجاجاً على تراجع القدرة الشرائية للمواطنين. وبلغ، أمس، سعر الدولار في السوق 1680 ديناراً، في حين أن سعره الرسمي لا يزال على حاله عند 1470 ديناراً. ويعزو محللون ومسؤولون هذا التراجع في قيمة العملة الوطنية إلى امتثال

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي (أ.ف.ب)

السوداني بعد المائة يوم الأولى... خطوات حذرة في الداخل وتوازنات إقليمية ودولية في الخارج

اختتم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني المائة يوم الأولى من حكومته بسلام، مع آمال مفتوحة نحو المستقبل، في الوقت الذي كان الحذر قائماً، من إمكانية أن تتحرك القوى المعارضة لحكومته ومن يمثلها (ائتلاف إدارة الدولة) أو لقوى «الإطار التنسيقي»، التي تعد، الأب الشرعي لهذه الحكومة. فـ«التيار الصدري» وزعيمه القوي والمؤثر مقتدى الصدر، لا يزال يلتزم الصمت حيال الحكومة وتوجهاتها، عدا ما بدا أنه اختبار قوة جديد لجماهيرية التيار، تمثل بصلاة الجمعة قبل نحو أسبوعين لجهة الحشد الجماهيري، الذي شارك في أداء تلك الصلاة. أما «قوى تشرين»، التي تضع نفسها في خانة المعارضة المطلقة لكل النظام السياسي، والتي فجرت

«الشرق الأوسط» (بغداد)

الأكثر قراءة

 
 

العالم العربي عناصر من الشرطة العراقية في بغداد (أرشيفية - رويترز)

العراق... اعتقال 32 متهماً بالإرهاب في خمس محافظات

أعلن جهاز الأمن الوطني إلقاء القبض على 32 متهماً بالإرهاب في خمس محافظات عراقية، بينها العاصمة (بغداد). وقال الجهاز، في بيان، السبت، إنه «نفذ سلسلة عمليات نوعية ناجحة تمكن خلالها من إلقاء القبض على 32 متهماً بالإرهاب، من ضمنهم عناصر بارزة في عصابات (داعش) ممن نشطوا في محافظات الأنبار، ونينوى، وكركوك، وديالى، وبغداد». وأضاف، أن «ذلك جاء بعد نصب كمائن محكمة، وتنفيذ مذكرات قبض قضائية أفضت إلى الإطاحة بالمتهمين، وقد جرى تدوين أقوالهم أصولياً، وإحالتهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم». كان «داعش» نجح في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في شن مجموعة هجمات على قوات الجيش والشرطة العر

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لدى إعلانه عن استرداد أموال مسروقة (أ.ف.ب)

هيئة النزاهة العراقية: معركتنا ضد الفساد أعقد من محاربة الإرهاب

قال رئيس هيئة النزاهة الاتحادية القاضي حيدر حنون، اليوم (الثلاثاء)، إن المعركة التي تقودها بلاده ضد الفساد «أعقد من محاربة الإرهاب، كون الأخيرة واضحة والأعداء مشخّصين، بينما تتسم معركتنا ضد الفساد بالغموض ونحتاج لعمليات مضنية من التحري والتقصي والتحقيق لدك أوكار الفاسدين». وشدَّد حنون، في بيان عقب لقائه إدارة وملاكات مديرة تحقيق بغداد، على ضرورة «رفع مستويات عمل مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة وأن يكون (هذا العام) منطلقاً جديداً لعمل الهيئة في إطار سعيها لمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين».

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي جلسة للبرلمان العراقي (إ.ب.أ)

العراق: حزبا بارزاني وطالباني يتنافسان على وزارتين... وصراع سني على النفوذ

بعد مضي شهر وبضعة أيام على تشكيل حكومته، تبدو خطوات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني واثقة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد مستقبلاً رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني (شبكة رووداو الإعلامية)

السوداني وبارزاني يبحثان ملفات أربيل العالقة مع بغداد

بدأ رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم، زيارة إلى العاصمة الاتحادية بغداد لبحث القضايا والملفات العالقة مع رئيس الوزراء الجديد محمد شياع السوداني.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي الحريق الأخير هو الخامس على التوالي في الموقع نفسه - فيما أحيل المشروع إلى القضاء لمخالفته قانون الدفاع المدني

حريق ضخم يلتهم مدينة ملاهٍ بالنجف... ويفتح شبهة فساد عمرها 13 عاماً

التهمت النيران، في ساعة متأخرة من ليل أمس (الجمعة)، مدينة ملاهٍ مائية في مدينة النجف، وتوسعت رقعة الحرائق لتصل إلى نحو 3 آلاف متر بسرعة كبيرة، فيما لم تتمكن فرق الدفاع المدني من إخماد النيران إلا مع حلول فجر السبت. ورغم أن المسؤولين الحكوميين أكدوا لـ«الشرق الأوسط» عدم تسجيل أي إصابات بشرية، فإنهم تحدثوا عن خسائر مالية ضخمة جراء الحريق. ولم تُعرف أسباب اندلاع الحريق حتى الساعة رغم أن التحقيقات لا تزال مستمرة، لكن مصادر أمنية تفيد بأن المنشأة الترفيهية بُنيت من مواد قابلة للاشتعال، مثل «السندويج بنال»، دون مراعاة لشروط السلامة، فيما يشكك ناشطون من المدينة في نزاهة العقد الاستثماري الذي منحته ال

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي السوداني وأعضاء حكومته في أثناء تأديتهم اليمين الدستورية في 27 أكتوبر (إ.ب.أ)

السوداني يتعهد باسترداد أموال العراق المهرَّبة

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن من أهم أولويات حكومته، استرداد أموال العراق المهربة إلى الخارج.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي التصريحات جاءت في جلستين منفصلتين لملتقى «عراق للجميع»

ملتقى أربيل يناقش «الصراع الإقليمي في العراق»

أكدت جانين بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، صعوبة وقف الخروق المتكررة لسيادة الأراضي العراقية من جانب دول الجوار، في حين أشار السفير الروسي في بغداد، إيلبروس كوتراشیف، إلى أن البلاد تحولت إلى «ساحة نشطة لصراع قوى إقليمية مختلفة». وجاءت تصريحات بلاسخارت وكوتراشیف، في جلستين منفصلتين حضرتهما «الشرق الأوسط»، لملتقى «عراق للجميع»، الذي نظمته مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث «ميري»، بحضور محلي ودولي، لبحث محاور تتعلق بالخريطة السياسية الجديدة للعراق والعلاقة مع دول الجوار، إلى جانب ملف العلاقة بين حكومتي بغداد وأربيل. وأوضحت بلاسخارت، أن الفساد هو «تحدي العراق الأكبر؛ لأنه يق

«الشرق الأوسط» (أربيل)
العالم العربي رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي - يمين - يصافح رئيس محمد شياع السوداني (رويترز)

الحكومة العراقية الجديدة تنال ثقة البرلمان

حصلت الحكومة الجديدة في العراق برئاسة محمد شياع السوداني على ثقة البرلمان، الخميس، بالغالبية المطلقة، كما أفاد بيان رسمي صادر عن مكتب رئيس الوزراء الجديد، في خطوة هي الأخيرة قبل أن يتولّى وفريقه الوزاري مهماتهم رسمياً. وذكر البيان أن «حكومة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني تنال ثقة مجلس النواب»، بعد التصويت على البرنامج الوزاري ثمّ على 21 وزيراً برفع الأيدي داخل قاعة البرلمان في العاصمة، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد شياع السوداني (أ.ب)

السوداني يطلب التصويت على الحكومة العراقية الجديدة الخميس

دعا رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، البرلمان إلى عقد جلسة للتصويت على برنامج حكومته وتشكيلته الوزارية. وقال السوداني، في كتاب رسمي إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي: «نرسل إليكم البرنامج الحكومي لغرض عرضه على البرلمان وتحديد يوم غد الخميس موعدا لعقد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية».

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي لحظة تكليف محمد شياع السوداني تشكيل الحكومة من قبل الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد (إ.ب.أ)

أحاديث واسعة عن «بازار لبيع المناصب» غداة تشكيل الحكومة العراقية

يجري الحديث عن بيع وشراء المناصب الوزارية والحكومية في العراق على كل لسان هذه الأيام تقريباً، بالتزامن مع الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني لتشكيل حكومة قوى «الإطار التنسيقي» الشيعية. وعلى الرغم من عدم استناد هذا النوع من الأحاديث إلى أدلة ثبوتية قاطعة، فإنه ارتبط تقريباً بمعظم الحكومات التي تشكلت في الدورات البرلمانية الثلاث الأخيرة (2014- 2022).

فاضل النشمي (بغداد)
العالم العربي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر (إ.ب.أ)

التيار الصدري يرفض المشاركة في الحكومة العراقية المقبلة

أعلن التيار الصدري على لسان وزير الصدر محمد صالح العراقي، السبت، عن رفضه المشاركة في الحكومة المقبلة في العراق، وذلك بعد نحو يومين من انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وتكليف رئيس جديد بتشكيل حكومة بعد أزمة سياسية طويلة. وقال صالح في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، «نشدد على رفضنا القاطع والواضح والصريح لاشتراك أي من التابعين لنا... في هذه التشكيلة الحكومية التي يترأسها المرشح الحالي»، في إشارة إلى محمد شياع السوداني، مرشح الإطار التنسيقي.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
العالم العربي رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني خلال لقائهما في أربيل يوم 3 اكتوبر (وكالة الأنباء العراقية)

بارزاني يقترح صيغة «الاتحاد الأوروبي» لإصلاح النظام العراقي

طرح رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، السبت، أفكاراً عما يجب أن تكون عليه حلول الأزمة السياسية في العراق، وبدا أنَّ أبرز ما فيها اقتراحه اعتماد صيغة الاتحاد الأوروبي كحل لتنظيم العلاقة بين المكوّنات العراقية، إلى جانب طرح مرشح الرئاسة العراقية على التصويت في برلمان الإقليم. وكان بارزاني يتحدث خلال «ملتقى السؤال الكردي في الشرق الأوسط» في أربيل، أمام نخبة من المسؤولين المحليين، ودبلوماسيين غربيين سابقين. وقال رئيس حكومة الإقليم إن أزمة مرشح الرئاسة العراقية يمكن حلها داخل برلمان الإقليم، حيث يمكن ممثلي الكرد هناك اختيار المرشح. ومثلما تعكس هذه التصريحات «إحباطاً» من أن المفاوضات الحزبية ب

«الشرق الأوسط» (أربيل)