غوتيريش: فخورون بما يمر به العراق من أمن واستقرار

رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني (يمين) والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم في بغداد (أ.ف.ب)
رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني (يمين) والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم في بغداد (أ.ف.ب)
TT

غوتيريش: فخورون بما يمر به العراق من أمن واستقرار

رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني (يمين) والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم في بغداد (أ.ف.ب)
رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني (يمين) والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم في بغداد (أ.ف.ب)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الأربعاء)، دعم ترسيخ الديمقراطية والسلام وحقوق الإنسان في العراق، قائلاً: «نحن فخورون بما يمر به العراق من أمن واستقرار، وهو عراق يختلف عما كان».
ووفق وكالة الأنباء الألمانية، قال غوتيريش، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني في بغداد بعد جلسة مباحثات مشتركة اليوم، إن الأمم المتحدة تدعم خطوات الحكومة العراقية في برامجها الإصلاحية، ومعالجة الفساد، وتحسين الخدمات، وخلق فرص لعمل الشباب، وهي تغييرات تتطلب وقتاً، والأمم المتحدة تدعم هذه الجهود.
وأضاف: «لقد ناقشنا الخطوات الإيجابية بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان للوصول إلى اتفاق مستدام، والأمن المائي للعراق مهم جداً، وقلة تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات تشكل تهديداً يتطلب دعماً عالمياً، ونحن نتطلع إلى مشاركة العراق في مؤتمر المياه الذي سيعقد الشهر الحالي».
ودعا غوتيريش المجتمع الدولي إلى دعم العراق في مواجهة الظروف المناخية، وتحقيق الاستقرار الأمني؛ لأن العراق بلد مهم ومركزي، وحيّا جهود العراق في مجال تحقيق سياسة الحوار في العلاقات الإقليمية مع دول الجوار، ومشكلة مخيم الهول السوري، والعودة الطوعية للنازحين، وقضية المواطنين الإيزيديين في سنجار، فضلاً عن مواقف العراق في دعم سوريا وتركيا بعد حادثة الزلزال.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1630932369237581826
بدوره، وصف السوداني زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، بأنها «تمثل رسالة دعم للحكومة العراقية لمواجهة التحديات في مسألة التحديات الأمنية والسياسية».
وقال السوداني إن الحكومة العراقية وضعت أولويات خدماتية واقتصادية في برنامجها الحكومي يضمن توفير فرص العمل والخدمات ومحاربة الفقر ومكافحة الفساد، والإصلاحات الاقتصادية.
وأضاف: «ننتظر دعم الأمم المتحدة عبر وكالاتها لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني، خاصة أن العراق اليوم أصبح مفتاحاً للحل في المنطقة».
وأكد السوداني أن الحكومة تعمل على جمع الفرقاء والآراء المتناقضة في البلاد، كما تلعب دوراً ريادياً مع الأشقاء والأصدقاء؛ لخلق نظام إقليمي مستقر، وإيجاد شراكات اقتصادية، لما يتمتع به العراق من ثروات.
وكشف السوداني أن الحكومة العراقية تعمل حالياً على الإعداد لمؤتمر بغداد الثالث، وفق رؤية الحكومة العراقية الجديدة التي تختلف بشكل جذري عن سابقتها، والتي تقوم على أساس الترابط الاستثماري، مشيراً إلى العمل على مواجهة التغييرات المناخية والتصحرِ وقلة الأمطار وتقليل الإطلاقات المائية، وتغيير مسار الأنهار مع دول الجوار.
وقال السوداني: «ننتظر من الأمم المتحدة دعم العراق في مجال التغييرات المناخية وقلة الإطلاقات المائية، فضلاً عن دعم الأمم المتحدة في مجال إدانة مجرمي داعش، وإحالتهم إلى المحاكم».
وأضاف أن «العراق قطع شوطاً مهماً في مجال إغاثة النازحين وإعادتهم الطوعية، وننتظر من الدول الأخرى القيام بدور مماثل لمنع عودة الإرهاب».
بدوره، ثمن غوتيريش قرار الحكومة العراقية إعادة النازحين إلى مناطقهم، وقال إنه «قرار شجاع إيجابي»، مؤكداً استعداد «الأمم المتحدة لدعم حكومة العراق إزاء التحديات التي تواجهها»، معرباً عن التفاؤل بما تقوم به الحكومة العراقية من جهود في جميع المجالات.


مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

المشرق العربي الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

حثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لدى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، أمس (الخميس)، دول العالم، لا سيما تلك المجاورة للعراق، على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث التي يواجهها. وخلال كلمة لها على هامش فعاليات «منتدى العراق» المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، قالت بلاسخارت: «ينبغي إيجاد حل جذري لما تعانيه البيئة من تغيرات مناخية». وأضافت أنه «يتعين على الدول مساعدة العراق في إيجاد حل لتأمين حصته المائية ومعالجة النقص الحاصل في إيراداته»، مؤكدة على «ضرورة حفظ الأمن المائي للبلاد».

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي بارزاني: ملتزمون قرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل

بارزاني: ملتزمون قرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل

أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، أمس الخميس، أن الإقليم ملتزم بقرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل، مشيراً إلى أن العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد، في أفضل حالاتها، إلا أنه «يجب على بغداد حل مشكلة رواتب موظفي إقليم كردستان». وأوضح، في تصريحات بمنتدى «العراق من أجل الاستقرار والازدهار»، أمس الخميس، أن الاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد «اتفاق جيد، ومطمئنون بأنه لا توجد عوائق سياسية في تنفيذ هذا الاتفاق، وهناك فريق فني موحد من الحكومة العراقية والإقليم لتنفيذ هذا الاتفاق».

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي: علاقاتنا مع الدول العربية بلغت أفضل حالاتها

رئيس الوزراء العراقي: علاقاتنا مع الدول العربية بلغت أفضل حالاتها

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن علاقات بلاده مع الدول العربية الشقيقة «وصلت إلى أفضل حالاتها من خلال الاحترام المتبادل واحترام سيادة الدولة العراقية»، مؤكداً أن «دور العراق اليوم أصبح رياديا في المنطقة». وشدد السوداني على ضرورة أن يكون للعراق «هوية صناعية» بمشاركة القطاع الخاص، وكذلك دعا الشركات النفطية إلى الإسراع في تنفيذ عقودها الموقعة. كلام السوداني جاء خلال نشاطين منفصلين له أمس (الأربعاء) الأول تمثل بلقائه ممثلي عدد من الشركات النفطية العاملة في العراق، والثاني في كلمة ألقاها خلال انطلاق فعالية مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيماوي والأسمدة والإسمنت في بغداد.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي السوداني يؤكد استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»

السوداني يؤكد استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»، داعياً الشركات النفطية الموقّعة على جولة التراخيص الخامسة مع العراق إلى «الإسراع في تنفيذ العقود الخاصة بها». جاء ذلك خلال لقاء السوداني، (الثلاثاء)، عدداً من ممثلي الشركات النفطية العالمية، واستعرض معهم مجمل التقدم الحاصل في قطاع الاستثمارات النفطية، وتطوّر الشراكة بين العراق والشركات العالمية الكبرى في هذا المجال. ووفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، وجه السوداني الجهات المختصة بـ«تسهيل متطلبات عمل ملاكات الشركات، لناحية منح سمات الدخول، وتسريع التخليص الجمركي والتحاسب الضريبي»، مشدّداً على «ضرورة مراعا

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي مباحثات عراقية ـ إيطالية في مجال التعاون العسكري المشترك

مباحثات عراقية ـ إيطالية في مجال التعاون العسكري المشترك

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو العلاقات بين بغداد وروما في الميادين العسكرية والسياسية. وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي بعد استقباله الوزير الإيطالي، أمس، إن السوداني «أشاد بدور إيطاليا في مجال مكافحة الإرهاب، والقضاء على عصابات (داعش)، من خلال التحالف الدولي، ودورها في تدريب القوات الأمنية العراقية ضمن بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو)». وأشار السوداني إلى «العلاقة المتميزة بين العراق وإيطاليا من خلال التعاون الثنائي في مجالات متعددة، مؤكداً رغبة العراق للعمل ضمن هذه المسارات، بما يخدم المصالح المشتركة، وأمن المنطقة والعالم». وبي

حمزة مصطفى (بغداد)

وزير الصحة الفلسطيني يدعو أميركا للضغط على إسرائيل لفتح معبر رفح

فلسطينيون مصابون في قصف إسرائيلي على قطاع غزة في مستشفى بخان يونس (أ.ب)
فلسطينيون مصابون في قصف إسرائيلي على قطاع غزة في مستشفى بخان يونس (أ.ب)
TT

وزير الصحة الفلسطيني يدعو أميركا للضغط على إسرائيل لفتح معبر رفح

فلسطينيون مصابون في قصف إسرائيلي على قطاع غزة في مستشفى بخان يونس (أ.ب)
فلسطينيون مصابون في قصف إسرائيلي على قطاع غزة في مستشفى بخان يونس (أ.ب)

حثَّ وزير الصحة الفلسطيني ماجد أبو رمضان الولايات المتحدة اليوم الأربعاء على ممارسة الضغط على إسرائيل لفتح معبر رفح، الذي يستخدم لإدخال الإمدادات الإنسانية والطبية الأساسية، قائلاً إنه لا يوجد ما يشير إلى أن السلطات الإسرائيلية ستفتحه قريباً.

وكان معبر رفح نقطة دخول رئيسية للمساعدات الإنسانية قبل أن تكثف إسرائيل هجومها العسكري على جانب غزة من الحدود في وقت سابق من الشهر الحالي وتسيطر على المعبر من الجانب الفلسطيني.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن إغلاق المعبر أثّر بشكل كبير على قدرتها على توصيل الإمدادات الطبية الأساسية إلى قطاع غزة الواقع تحت وطأة هجوم إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) عندما نفذت حركة «حماس» هجوماً على جنوب إسرائيل.

وأضاف الوزير للصحافيين على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية في جنيف: «بما أنه مغلق، ليس لدينا أي مؤشر على أن الإسرائيليين ينوون فتحه في أي وقت قريب».

وتابع قائلاً: «مع ذلك، أتوقع أن يضغط جميع أصدقائنا والمجتمع الدولي بشدة وخاصة الولايات المتحدة، عليهم أن يكثفوا الضغط من أجل فتح المعبر».

وذكر أبو رمضان أن إغلاق المعبر «يُعّقِد الوضع ويجعله كارثياً جداً جداً».

وتوغلت الدبابات الإسرائيلية في وسط مدينة رفح للمرة الأولى أمس الثلاثاء، على الرغم من أمر محكمة العدل الدولية بوقف هجماتها على المدينة.

وفرَّ نحو مليون شخص من رفح في الأسابيع الثلاثة الماضية بحثاً عن ملاذ آمن من القصف في القطاع المكتظ بالسكان، وفقاً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).