سلوفاكيا

أوروبا قوات مارينز أميركية تشارك في مناورات سابقة لـ«ناتو» (أ.ف.ب)

موسكو تستعد لمواجهة «تطور جديد» في المواجهة مع الغرب

حذّر الكرملين، الجمعة، من تصعيد محتمل لحجم ونوعية المواجهة المتفاقمة مع الغرب.

رائد جبر (موسكو)
أوروبا صورة وزعتها الرئاسة الأوكرانية السبت للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يصافح وزير دفاع سلوفاكيا مارتن سكلينا في كييف الجمعة (أ.ف.ب)

سلوفاكيا ترفض تسليم كييف مساعدات عسكرية مقررة سابقاً

أوقفت الحكومة السلوفاكية الجديدة، الأربعاء، حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40.3 مليون يورو، كانت قد أقرتها الحكومة السابقة.

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا) «الشرق الأوسط» (موسكو) «الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره البيلاروسي سيرغي الينيك في مينسك 25 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)

موسكو تلوّح بـ«رد مكافئ» على نشر أسلحة نووية في أوروبا

لوّحت موسكو باتخاذ تدابير، وُصفت بأنها «مكافئة»، للرد على خطوات واشنطن باتجاه نشر مكونات نووية في عدد من البلدان الأوروبية.

رائد جبر (موسكو )
أوروبا رئيسة سلوفاكيا سوزانا كابوتوفا (أرشيفية - أ.ب)

سلوفاكيا تجمد قرارات تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا

جمدت سلوفاكيا اليوم الخميس قرارات تقضي بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بعد فوز الشعبويين المعارضين لهذا الأمر في الانتخابات التشريعية، بحسب ما أعلنت الرئاسة.

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا (سلوفاكيا))
أوروبا صندوق اقتراع قبيل فتح المراكز أمام الناخبين السبت (رويترز)

سلوفاكيا تتهم روسيا بـ«التدخل» في الانتخابات... وتستدعي دبلوماسياً

اتهمت سلوفاكيا (الاثنين) روسيا بـ«التدخل» في الانتخابات التشريعية التي جرت (السبت).

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
أوروبا أعلام أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الاثنين (رويترز)

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يجتمعون في كييف تضامناً معها

عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أول اجتماع لهم خارج التكتل على الإطلاق في أوكرانيا، الاثنين، في إظهار الدعم لكييف.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا ميشال سيميكا (وسط) زعيم حزب سلوفاكيا التقدمية يتحدث خلال مؤتمر صحافي في مقر الحزب (د.ب.أ)

الحزب الشعبوي المؤيد لروسيا يفوز في انتخابات سلوفاكيا

فاز حزب شعبوي يريد وقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا وينتقد الاتحاد الأوروبي والناتو، في انتخابات سلوفاكيا.

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
أوروبا صندوق اقتراع قبيل فتح المراكز أمام الناخبين السبت (رويترز)

سلوفاكيا: انتخابات على تماس مع حرب أوكرانيا

أدلى الناخبون في سلوفاكيا، البلد العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بأصواتهم، السبت، في انتخابات برلمانية مرصودة أوروبياً وأطلسياً.

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
أوروبا «الاتحاد الأوروبي» يرفع القيود عن الحبوب الأوكرانية (رويترز)

4 دول أوروبية تطالب بفحص ممرات الحبوب الأوكرانية

جزء من الحبوب المنقولة يبقى في دول مثل بولندا حيث يُلحق ذلك ضرراً بالمزارعين المحليين كونها أرخص بكثير من الحبوب المحلية.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا جنود بولنديون يقومون بدورية على طول سياج حدودي (رويترز)

بولندا تعيد العمل بالتفتيش الحدودي لمكافحة الهجرة السرية من سلوفاكيا

أعلنت بولندا أمس (الاثنين) أنّها ستجري عمليات تفتيش حدودية على السيارات الآتية من سلوفاكيا لمكافحة الهجرة السريّة، علماً بأنّ كلا البلدين عضو في فضاء شنغن.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا من زيارة رئيس أركان جيش سلوفاكيا الجنرال دانيال زميكو للمجموعة التنفيذية الاستراتيجية «تافريا» (أ.ف.ب)

قائد جيش سلوفاكيا يتفقّد الجبهة في أوكرانيا

توجّه رئيس أركان جيش سلوفاكيا، المنضوية في «حلف شمال الأطلسي»، اليوم الخميس، إلى الجبهة في جنوب أوكرانيا، حيث تشن كييف هجوماً مضاداً صعباً.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا جنود أوكرانيون من اللواء الآلي المنفصل 110 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية يقومون بإعداد نيران مدفع «هاوتزر» ذاتي الدفع من طراز «دانا» بالقرب من بلدة أفديفكا في منطقة دونيتسك بأوكرانيا في 9 مايو 2023 (رويترز)

سلوفاكيا تسلم أوكرانيا أول قطعتين من مجموعة مدافع «هاوتزر زوزانا 2»

سلمت سلوفاكيا إلى أوكرانيا أول قطعتين من 16 مدفعاً طراز «هاوتزر زوزانا 2» من المقرر تسليمها إلى كييف، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع السلوفاكية، الثلاثاء

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)

الأكثر قراءة

 
 

أوروبا قوة عسكرية بريطانية خلال التدريبات، السبت الماضي (أ.ف.ب)

حرب أوكرانيا ترغم «الأطلسي» على مراجعة أنظمته الدفاعية

تجري دول «الأطلسي» تدريبات تتضمن شن هجوم محمول جواً لقوات أميركية، وعملية إنزال ليلية لعناصر من البحرية البريطانية، وإنزال وحدات كوماندوز من المظليين الفرنسيين.

العالم سلوفاكيا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة «ميغ-29»

سلوفاكيا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة «ميغ-29»

أعلن رئيس الحكومة السلوفاكية، اليوم الجمعة، أن براتيسلافا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة طراز «ميغ - 29» سوفياتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قراراً من هذا النوع بعد بولندا. وقال إدوارد هيغر للصحافيين «سنرسل 13 من طائراتنا من طراز ميغ - 29 لأوكرانيا»، مشيراً إلى أن براتيسلافا سترسل أيضاً لكييف نظام الدفاع الجوي «كوب».

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
العالم العلمان الألماني والبولندي جنباً إلى جنب للدلالة على التعاون بينهما (istockphoto.com)

ألمانيا ستزود بولندا بأنظمة دفاع جوي لحماية أجوائها

أعلنت ألمانيا الاثنين أنها توصلت لاتفاق من شأنه مساعدة بولندا في حماية أجوائها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، وذلك بعد سقوط صاروخ في أراضٍ بولندية على مقربة من الحدود مع أوكرانيا الأسبوع الماضي أودى بحياة شخصين. وجاء في بيان لوزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت أن برلين «ستزود بولندا بأنظمة «باتريوت» مضادة للطائرات، وستعزز حماية المجال الجوي البولندي بطائرات يوروفايتر» المقاتلة. وقبل التوصل للاتفاق كان وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاسشاك قد رحب بالعرض الألماني، وقال على «تويتر» الاثنين إنه سيقترح «أن يتمركز النظام بالقرب من الحدود مع أوكرانيا». وتنتشر وحدات «باتريوت» الألمانية في سلوفاكيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
العالم رئيس وزراء سلوفاكيا: ندرس تزويد أوكرانيا طائرات «ميغ 29»

رئيس وزراء سلوفاكيا: ندرس تزويد أوكرانيا طائرات «ميغ 29»

قال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر، اليوم (الإثنين)، إن بلاده ستدرس تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة سوفياتية الصنع «ميغ 29»، إذا أمكن ترتيب حماية بديلة لمجالها الجوي. وطلبت أوكرانيا أسلحة ثقيلة وطائرات في إطار دفاعها ضد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير (شباط)، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. وبدأت الدول الغربية على نحو متزايد توريد أسلحة لأوكرانيا، لكن مناقشات سابقة بشأن توريد طائرات «ميغ 29»، التي تستخدمها بولندا وبلغاريا أيضاً، توقفت لأن هذه الخطط كانت محفوفة بمخاطر زيادة التوتر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي. ولدى سلوفاكيا المجاورة لأوكرانيا والعضو في حلف الأطلسي 12 طائرة «ميغ 29».

«الشرق الأوسط» (براغ)
العالم سلوفاكيا توافق على نشر قوات من حلف شمال الأطلسي على أراضيها

سلوفاكيا توافق على نشر قوات من حلف شمال الأطلسي على أراضيها

سمح البرلمان السلوفاكي، اليوم (الثلاثاء)، بتمركز جنود أجانب من حلف شمال الأطلسي في البلاد قد يصل عددهم إلى 2100 جندي. وستتم بداية إرسال وحدة من «الوجود الأمامي المعزز» لحلف شمال الأطلسي قوامها نحو 1200 رجل، قادمين من تشيكيا، وألمانيا، وهولندا، والولايات المتحدة، وبولندا وسلوفينيا، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وقال وزير الدفاع ياروسلاف ناد، أمس (الاثنين)، إنه سيتم أيضاً نشر نظام «باتريوت» للدفاع الجوي.

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
يوميات الشرق السماح لسيارة تتحول إلى طائرة في غضون دقائق بالتحليق (فيديو)

السماح لسيارة تتحول إلى طائرة في غضون دقائق بالتحليق (فيديو)

أعطيت سيارة تتحول إلى طائرة في غضون دقائق الإذن بالتحليق بعد اجتيازها اختبارات السلامة الأوروبية، وفقاً لصحيفة «إندنبدنت». وتمت الموافقة على تحليق السيارة الطائرة (إيركار) من قبل هيئة النقل السلوفاكية بعد أن أكملت أكثر من 200 عملية إقلاع وهبوط في 70 ساعة من الاختبارات التي أجريت وفقاً لمعايير وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA). والآن، تأمل الشركة التي تقف وراءها، «كلاين فيجين»، في طرح نموذج مخصص لإنتاج السيارات الطائرة في غضون 12 شهراً. وقال البروفسور ستيفان كلاين، المخترع وقائد فريق التطوير والطيار الذي قاد التجارب: «تفتح شهادة (إيركار) الباب أمام الإنتاج الضخم للسيارات الطائرة عالية الكفاء

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
العالم «سبوتنيك في» يتسبب في أزمة بين روسيا وسلوفاكيا

«سبوتنيك في» يتسبب في أزمة بين روسيا وسلوفاكيا

طلبت روسيا من جمهورية سلوفاكيا إعادة لقاحات «سبوتنيك في» التي تلقتها بسبب ما قالت إنها «انتهاكات متعددة» في العقود. وجاء في الحساب الرسمي للقاح «سبوتنيك في» على «تويتر» أن سلوفاكيا قامت بانتهاك التعاقد بشكل يرقى إلى مستوى «التخريب»، إذ إنها أجرت اختبارات على لقاحات «سبوتنيك في» التي تلقّتها في مختبر لا يتبع المختبرات الرسمية لمراقبة الأدوية المعتمدة لدى الاتحاد الأوروبي، كما نقلت وكالة «أسوشييتد برس».

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
العالم رئيس وزراء سلوفاكيا يستقيل إثر انتقادات لإدارته الأزمة الصحية

رئيس وزراء سلوفاكيا يستقيل إثر انتقادات لإدارته الأزمة الصحية

أعلن رئيس وزراء سلوفاكيا إيغور ماتوفيتش، اليوم (الثلاثاء)، استقالته على خلفية انتقادات لاذعة لقراره شراء لقاحات روسية ولإدارته الأزمة الناجمة عن جائحة «كوفيد - 19». واختارت الرئيسة سوزانا تشابوتوفا، وزير المال إدوارد هيغير، للحلول مكانه، في مَراسم بسيطة تمت في العاصمة براتيسلافا نقلها التلفزيون الرسمي مباشرةً. وكتب ماتوفيتش على «فيسبوك» قبل المراسم «حين تأخذ سنة واحدة عشر سنوات من عمرك...

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
العالم سابقة عالمية... سلوفاكيا تخضع جميع مواطنيها لاختبار «كورونا»

سابقة عالمية... سلوفاكيا تخضع جميع مواطنيها لاختبار «كورونا»

تطلق سلوفاكيا اليوم (السبت) برنامجاً لإجراء فحوصات تشخيص الإصابة بـ«كوفيد - 19» لجميع مواطنيها في سابقة عالمية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وسيشارك نحو 45 ألفاً من العاملين في مجال الصحة والجيش والشرطة في إجراء الفحوصات في هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي والبالغ عدد سكانه 5.4 مليون نسمة لجمع العينات في نحو خمسة آلاف موقع. وقال رئيس الوزراء السلوفاكي إيغور ماتوفيتش خلال الأسبوع الراهن إن «العالم سيتابع» باهتمام ما يحصل في سلوفاكيا، معتبراً أن هذه الخطوة ستنقذ «مئات الأرواح البشرية». واختارت سلوفاكيا فحوصات المستضدات التي توفر نتائج سريعة في غضون دقائق أحياناً لكنها لا تعتبر موثوقة مثل فح

«الشرق الأوسط» (براتيسلافا)
العالم موجز أخبار

موجز أخبار

- «بريكست» يسبب أزمة لدول التكتل تخص نصيب كل منها من الميزانية بروكسل - «الشرق الأوسط»: أدى خروج المملكة المتحدة من الاتحاد يوم 31 يناير (كانون الثاني) الماضي، إلى مزيد من التعقيد، حيث يتعين على الاتحاد الآن توفير ما بين 60 و70 مليار يورو (81 - 65 مليار دولار) عبر مزيد من الخفض في أوجه الدعم والمساعدات، أو زيادة مساهمات الدول الأعضاء الأخرى. وتشبث زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كلٌ بموقفه فيما يتعلق بالموازنة خلال الجولة الأولى من المحادثات وما زالوا منقسمين بقوة في هذا الشأن.

حصاد الأسبوع بروفايل: سوزانا شابوتوفا... «حارسة البيئة» ترفع شعار مكافحة الفساد

بروفايل: سوزانا شابوتوفا... «حارسة البيئة» ترفع شعار مكافحة الفساد

قبل عام واحد، لم يكن يدور في خلد المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان، سوزانا شابوتوفا، أنها ستغدو رئيسة لبلدها سلوفاكيا. كانت أحلامها تقتصر على حياة آمنة في مدينة صغيرة لعبت دوراً كبيراً في حمايتها من التلوث البيئي. كان يكفيها عملها نائبةً لرئيس بلدية بيزينوك التي وُلدت فيها، في ضواحي العاصمة براتيسلافا.

رائد جبر (موسكو)
حصاد الأسبوع سلوفاكيا الخارجة من رحم «ربيع براغ»

سلوفاكيا الخارجة من رحم «ربيع براغ»

ظلّت العلاقة بين سلوفاكيا وروسيا ملتبسة على مدى عقود، وصحيح أن التأسيس الأول لجمهورية تشيكوسلوفاكيا تم في عام 1918، حينما أعلنت استقلالها عن الإمبراطورية النمساوية المجرية، وظلّت قائمة حتى 1993 لتنقسم إلى دولتين هما جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا، لكن هذا البلد كان له مسار خاص طوال فترة سطوع نجم الدولة السوفياتية العظمى، إذ قاد احتلال ألمانيا النازية لها في عام 1939 إلى وقوعها ضحية بين فكّي الدولتين المتحاربتين، وبعد نجاح الجيش الأحمر السوفياتي في تحريرها من قبضة هتلر في عام 1945 اقتطع جزءاً من أراضيها، وهي مقاطعة روثينيا، وضمها إلى أوكرانيا السوفياتية في ذلك الوقت، وما زالت هذه المقاطعة تُع