غينيا بيساو

شمال افريقيا وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة خلال استقبال نظيره بغينيا بيساو (ماب)

غينيا بيساو تجدد دعمها لسيادة المغرب على كامل أراضيه

غينيا بيساو تجدد دعمها لسيادة المغرب على كامل أراضيه عقب مباحثات وزير خارجيتها مع الوزير بوريطة في الرباط.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
رياضة عالمية جوناس منديس قائد منتخب غينيا بيساو (غيتي)

منديس قائد غينيا بيساو يشارك للمرة الرابعة في «أمم أفريقيا»

قال مسؤولون، الأحد، إن جوناس منديس، قائد منتخب غينيا بيساو، سيشارك في نهائيات «كأس الأمم الأفريقية»، للمرة الرابعة على التوالي.

«الشرق الأوسط» (بيساو)
أفريقيا جانب من الاجتماع بين قادة «إيكواس» في أبوجا الأحد (أ.ف.ب)

قادة غرب أفريقيا يبحثون الانقلابات العسكرية والأزمة الأمنية

أجرى قادة المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا محادثات، في العاصمة النيجيرية أبوجا، بشأن منطقتهم التي تعاني أزمة متفاقمة بعد تولي عسكريين الحكم في 4 دول.

«الشرق الأوسط» (أبوجا)
أفريقيا مؤيدون للعسكر في نيامي (أ.ف.ب)

النيجر... نهاية حكم بازوم

في اليوم الثاني من احتجاز رئيس النيجر محمد بازوم، على أيدي أفراد من الحرس الرئاسي، أعلن الجيش دعم التحرك الذي أصبح «انقلاباً عسكرياً» كامل المواصفات.

الشيخ محمد (نواكشوط)
أفريقيا رئيس غينيا بيساو يؤكد بعد «المحاولة الانقلابية» أن «الوضع تحت السيطرة»

رئيس غينيا بيساو يؤكد بعد «المحاولة الانقلابية» أن «الوضع تحت السيطرة»

أكد رئيس غينيا بيساو، عمر سيسوكو إمبالو، مساء اليوم (الثلاثاء)، أن حكومته تسيطر على الوضع في البلاد بعدما شهد محيط المقرّ الحكومي في العاصمة إطلاق نار وصفته المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) والاتحاد الأفريقي بـ«المحاولة الانقلابية». وقال الرئيس في تغريدة على «تويتر»: «أنا بخير والحمد لله»، مؤكداً أن «الوضع تحت سيطرة الحكومة»، وذلك بعيد تأكيده في مكالمة هاتفية مع وكالة الصحافة الفرنسية أن «كل شيء على ما يرام». وأضاف أن «العديد»" من أفراد قوات الأمن قُتلوا في «هجوم فاشل على الديمقراطية»، موضحاً أن بعض المتورطين اعتُقلوا لكنه لا يعرف عددهم.

«الشرق الأوسط» (بيساو)
أفريقيا إطلاق نار في غينيا بيساو ومصير الرئيس مجهول

إطلاق نار في غينيا بيساو ومصير الرئيس مجهول

سُمع دويّ أعيرة نارية غزيرة بعد ظهر اليوم الثلاثاء في غينيا بيساو قرب مقرّ الحكومة في ما وصفته الجماعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) بأنه محاولة انقلابية جديدة في المنطقة. ودانت «إيكواس» محاولة الانقلاب الجارية في غينيا بيساو وطلبت من العكسريين «العودة إلى ثكناتهم». وإذا نجحت المحاولة الانقلابية تكون غينيا بيساو تشهد خامس انقلاب في المنطقة في أقلّ من عامين. وفي نيويورك دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الوقف الفوري للقتال في بيساو و«الاحترام الكامل للمؤسسات الديمقراطية في البلاد».

«الشرق الأوسط» (بيساو)
أفريقيا أزمة انتخابات غينيا بيساو تقضّ مضجع «سيدياو»... ومهلة لتسويتها

أزمة انتخابات غينيا بيساو تقضّ مضجع «سيدياو»... ومهلة لتسويتها

شكّل الوضع في جمهورية غينيا بيساو، هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا بين كماشتي السنغال وغينيا كوناكري، إزعاجاً دائماً للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو)، كان آخره في اجتماع المجموعة مساء الأحد الماضي ضمن اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي الـ33 بأديس أبابا، والذي بحث الأزمة الانتخابية التي تعرفها البلاد منذ الإعلان عن نتائج الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، التي جرت في 29 من ديسمبر (كانون الأول) الماضي. ووصف مصدر أفريقي الاجتماع، الذي ترأسه رئيس المجموعة الدوري، رئيس النيجر محمدو إيسوفو، بأنه كان صاخبا.

حاتم البطيوي (أديس أبابا)