أدوية الحساسية تسبب التشنجات

ثلث الأطفال المعالَجين بالأدوية المضادة للهيستامين أصيبوا بنوبات عصبية

أدوية الحساسية تسبب التشنجات
TT

أدوية الحساسية تسبب التشنجات

أدوية الحساسية تسبب التشنجات

كشفت أحدث دراسة نُشرت في نهاية شهر أغسطس (آب) من العام الحالي، في مجلة الرابطة الطبية الأميركية (JAMA Network Open)، عن احتمالية أن تتسبب الأدوية المضادة للهيستامين من الجيل الأول (first-generation- antihistamine) في حدوث تشنجات للأطفال بنسبة كبيرة؛ خصوصاً إذا كانت سنيُّهم أقل من عامين، ولكن بنسبة أقل حتى سن السادسة.

استخدامات مضادات الهيستامين

من المعروف أن هذه الأدوية لها استخدامات متعددة، أشهرها على الإطلاق تقليل الإحساس بالحكة والرغبة في الهرش عند الأطفال. وهي تدخل كذلك في علاج أعراض البرد الشائعة، مثل الرشح والسعال. وهذه الأدوية تمر عبر حاجز الدم في المخ (blood-brain barrier) ولذلك يمكنها التأثير على نشاط الموجات العصبية في المخ.

حدوث نوبات عصبية

ولمعرفة إذا كان وصف الأدوية المضادة للهيستامين من الجيل الأول في السنوات الأولى من عمر الطفل، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات العصبية من عدمه، قام باحثون من كوريا الجنوبية بتحليل البيانات الخاصة بهيئة التأمين الصحي الوطني في كوريا (NHIS) للأطفال الذين وُلدوا في الفترة من بداية شهر يناير (كانون الثاني) 2002 وحتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2005، واضطروا لزيارة أقسام الطوارئ المختلفة في المستشفيات لعلاج نوبات التشنجات. وقاموا باستبعاد الأطفال الذين يعانون بالفعل من نوبات في سن أقل من 6 أشهر، وكذلك الذين لم يتلقوا علاجاً يحتوي على مضادات الهيستامين من الجيل الأول قبل حدوث النوبات.

قام العلماء بتشخيص النوبات تبعاً لتصنيف دولي معين (ICD-10) حتى يمكن الحكم على الأعراض بحيادية؛ لأن أعراض النوبات يمكن أن تختلف من سبب لآخر، وبعد ذلك أكملوا المتابعة حتى 31 ديسمبر عام 2019، وقاموا بتحليل كل هذه البيانات في الفترة من شهر يونيو (حزيران) عام 2023 وحتى شهر يناير 2024، ورصدوا تاريخ بداية أعراض النوبات في الأطفال مرتبطاً بتناول الأدوية.

قام الباحثون بتثبيت العوامل التي يمكن أن تساهم في تغيير النتيجة، مثل السن والجنس والحالة الاقتصادية للأسرة ومكان الإقامة والظروف المحيطة بولادة كل طفل، بجانب تثبيت فترة أمان قبل ظهور الأعراض، حتى يتأكدوا من أن النوبات كانت نتيجة للدواء، وليس أي سبب آخر، بحيث تم احتساب الأعراض خلال أسبوعين فقط بعد تناول مضاد الهيستامين، على أن يكون الطفل خالياً من أي تشنجات لمدة لا تقل عن شهر.

كما درسوا أيضاً الأمراض التي يمكن أن تحدث مضاعفاتها على شكل تشنجات، مثل التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب البلعوم، والتهاب البلعوم الأنفي، والتهاب اللوزتين، والتهاب الأذن الوسطى، والربو، والتهابات الجزء الأعلى من الجهاز التنفسي، والتهاب الشعب الهوائية.

تشنجات بسبب العلاج

أظهرت النتائج أن ثلث الأطفال على وجه التقريب الذين أصيبوا بنوبات تشنج من الذين شملتهم الدراسة، كانوا قد تناولوا علاجاً يشمل الأدوية المضادة للهيستامين نتيجة للالتهابات العادية. وكان أكثر من نصفهم من الأطفال الذكور. وظهرت النوبات بكثرة في الأطفال الذين تتراوح سنيُّهم بين 6 أشهر وعامين، وبشكل أقل في الذين تتراوح سنيُّهم بين 25 شهراً و6 سنوات. وفي المجمل تم وصف 1476 دواءً مضاداً للهيستامين من الجيل الأول.

على الرغم من أن هذه الأدوية ليست أدوية عصبية أو تتعلق بالجهاز العصبي بشكل مباشر، فإن استخدامها يمكن أن يزيد من مخاطر تتعلق بالأعصاب، وأهمها الشعور بالنعاس والدوار في الأطفال والبالغين؛ لذلك يتم التحذير من تناول أدوية البرد التي تحتوي على مضادات الهيستامين في الصباح، وخلال القيادة.

وتبعاً للدراسة، يمكن حدوث النوبات، لذلك يفضل تجنبها في الأطفال بشكل تام تحت سن عامين، والتعامل معها بحرص، وحسب الوصفة الطبية حتى سن 6 أعوام، سواء في أدوية السعال أو أدوية البرد.

اقرأ أيضاً


مقالات ذات صلة

«ترند» صودا الخبز لإنقاص الوزن: هل هي فعالة وآمنة؟

صحتك الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية من صودا الخبز قد تشكل مخاطر صحية كبيرة (موقع ميديكال نيوز توداي)

«ترند» صودا الخبز لإنقاص الوزن: هل هي فعالة وآمنة؟

تنتشر عبر تطبيق «تيك توك» فيديوهات تزعم أن إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء  يمكن أن تقلل من ارتداد الحمض، وتحسن الطاقة وتمنع أمراض الكلى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك أكل اللحوم بشكل صارم ومتكرر قد يسبّب الشيخوخة والالتهابات (أرشيفية - فوربس)

قد يتسبّب بـ«الخرف ومشكلات في القلب»... تحذير من نظام غذائي منتشر يعتمد على البروتين

أحدث نظام غذائي يعتمد على تناول اللحوم فقط، الذي يتضمّن تناول المنتجات الحيوانية الثانوية مثل: اللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان، ضجة كبيرة على الإنترنت.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك ما نفعله ونأكله ونشربه يمكن أن يؤثر بشكل كبير في ضغط الدم والكوليسترول ومعدل ضربات القلب (أرشيفية - رويترز)

7 عادات خفية قد تسبب مشكلات في القلب

كثير من العادات اليومية التي لا نفكر فيها حقاً يمكن أن تؤثر أيضاً في صحة قلوبنا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك العلماء توصلوا إلى طريقة لتطوير خلايا جذعية دموية بشرية في المختبر (أرشيف - رويترز)

تطوير خلايا جذعية للدم في المختبر لأول مرة

تمت زراعة خلايا جذعية للدم في المختبر لأول مرة في اختراق قد ينهي الحاجة إلى متبرعين بنخاع العظام.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق ينصح بغسل عدد من الخضروات والفواكه باستخدام فرشاة (أرشيفية - واشنطن بوست)

ما هي أفضل طريقة لغسل الفواكه والخضراوات؟

يعتبر تناول الفواكه والخضراوات كل يوم وسيلة جيدة للحفاظ على الصحة، فيما ينصح الخبراء بضرورة التأكد من غسلها جيداً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«ترند» صودا الخبز لإنقاص الوزن: هل هي فعالة وآمنة؟

الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية من صودا الخبز قد تشكل مخاطر صحية كبيرة (موقع ميديكال نيوز توداي)
الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية من صودا الخبز قد تشكل مخاطر صحية كبيرة (موقع ميديكال نيوز توداي)
TT

«ترند» صودا الخبز لإنقاص الوزن: هل هي فعالة وآمنة؟

الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية من صودا الخبز قد تشكل مخاطر صحية كبيرة (موقع ميديكال نيوز توداي)
الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية من صودا الخبز قد تشكل مخاطر صحية كبيرة (موقع ميديكال نيوز توداي)

تنتشر عبر تطبيق «تيك توك» فيديوهات تزعم أن إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء يمكن أن تقلل من ارتداد الحمض، وتحسن الطاقة وتمنع أمراض الكلى، بل وتساعد حتى الأشخاص الذين يأملون في إنقاص وزنهم، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

ولكن ما حقيقة هذا الأمر؟ والأهم من ذلك، هل هذه الطريقة آمنة؟

صودا الخبز، المعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم، هي مركب كيميائي قلوي يتكون من الصوديوم والهيدروجين والكربون والأكسجين. تُستخدم صودا الخبز أيضاً كمنتج تنظيف ومزيل للروائح ومكون مضاد للحموضة في الوصفات.

في حين يشجع مستخدمو «تيك توك» على تجربة هذه الوصفة، يحذر الخبراء من أن الجرعات العالية منها قد تشكل مخاطر صحية كبيرة، حيث إنها مليئة بالصوديوم. وفقاً لجمعية القلب الأميركية، يجب ألا تتجاوز الحصة اليومية من الصوديوم 2300 مليغرام، وتحتوي ملعقة صغيرة واحدة من صودا الخبز على 1200 مليغرام.

فيما يتعلق بالحموضة والقلوية، فإن أي شيء بدرجة حموضة تتراوح من 7 إلى 8 يعتبر محايداً، وأي شيء أقل من ذلك يعتبر حمضياً، وأي شيء أكثر من ذلك يعتبر قلوياً أو قاعدياً.

تبلغ درجة الحموضة القلوية لصودا الخبز نحو 8.3. وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث قلاء أيضي. وقد يؤدي القلاء إلى إتلاف القلب وتقليل تدفق الدم إلى المخ وتدفق الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

اللياقة البدنية

يزعم العديد من المدربين أن ملعقة من هذا المنتج الأبيض تمنحهم الطاقة اللازمة أثناء التدريبات، وتشير الأبحاث إلى أنهم قد يكونون على حق.

وفقاً لمراجعة بحثية أجريت عام 2021 من قبل الجمعية الدولية للتغذية الرياضية، فإن تناول صودا الخبز قبل التمرين يحسن الأداء في الأنشطة عالية الكثافة لمدة تصل إلى 12 دقيقة. ووجدت دراسة منفصلة أن أولئك الذين تناولوا صودا الخبز قبل ممارسة الرياضة يمكنهم القيام بمزيد من التكرارات مع إجهاد أقل.

يقول كريس موهر، الطبيب ومستشار اللياقة البدنية والتغذية: «يمكن أن تساعد صودا الخبز الرياضيين عن طريق تقليل تراكم الأحماض أثناء التمرين المكثف، مما قد يحسن الأداء. تختلف فاعليتها من شخص لآخر، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث مضاعفات خطيرة في الجهاز الهضمي، لذلك من المهم استشارة اختصاصي تغذية رياضي مؤهل قبل التفكير في تناولها».

صودا الخبز لآلام البطن

صودا الخبز هي مكون فعال في العديد من مضادات الحموضة ومن المعروف أنها تساعد في تخفيف عسر الهضم.

وجدت مراجعة أجريت عام 2022 أن صودا الخبز قد تساعد في تخفيف حرقة المعدة عن طريق تقليل مستويات حمض المعدة. ومع ذلك، يقول الخبراء إنه لا ينبغي استخدام الحل السريع بانتظام.

تقول الدكتورة كريستي يوسف «لا ينبغي أن تجعل معدتك قلوية للغاية. فالحمض الموجود في المعدة المستخدم للحماية والهضم لن تكون له الوظيفة نفسه، وستواجه خطر الشعور بعدم الراحة في البطن والغثيان والقيء، وفي بعض الحالات الإسهال».

خسارة الوزن

في حين أشاد العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بفوائد صودا الخبز في المساعدة على إنقاص الوزن، يقول الخبراء إنه لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء.

والانزعاج البطني المذكور أعلاه، والذي يُشار إليه على أنه مثبط محتمل للشهية، يُعترف به باعتباره الارتباط الوحيد المحتمل بين صودا الخبز وفقدان الوزن، مما يجعل تناول الصودا نهجاً خطيراً ومؤلماً وغير مستدام للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.