تغريم «أبوت» 495 مليون دولار بسبب حليب للخُدَّج يتسبب في مشكلات معوية

شعار شركة «أبوت» للأدوية (رويترز)
شعار شركة «أبوت» للأدوية (رويترز)
TT

تغريم «أبوت» 495 مليون دولار بسبب حليب للخُدَّج يتسبب في مشكلات معوية

شعار شركة «أبوت» للأدوية (رويترز)
شعار شركة «أبوت» للأدوية (رويترز)

غَرَّمت هيئة محلفين في ولاية ميسوري (وسط الولايات المتحدة) شركة «أبوت» للأدوية 495 مليون دولار، مشيرة إلى أنّ حليباً للأطفال الخُدَّج صنّعته المجموعة الأميركية تسبب في مرض معوي خطير لدى طفلة.

وهذه القضية التي تم البت فيها مساء الجمعة في محكمة سانت لويس بولاية ميسوري، هي واحدة من دعاوى عدة معلّقة ضد «أبوت»، تؤكد أنّ تركيبة حليب الشركة للأطفال الخدج تزيد من خطر نخر الأمعاء (التهاب الأمعاء والقولون الناخر) عند الأطفال، حسب موقع «كورت روم فيو نتوورك»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وكانت «أبوت» تُلاحَق قضائياً من مارغو غيل، والدة طفلة من إلينوي، بسبب فشلها في الإشارة إلى أن تركيبة حليب البقر يمكن أن تتسبب في هذه العدوى الخطرة لدى الأطفال الخدج.

وقالت إن ابنتها الصغيرة أصيبت بالتهاب الأمعاء والقولون الناخر في عام 2021، بعد إطعامها تركيبة «أبوت سيميلاك»، في حين كانت لا تزال في العناية المركزة لحديثي الولادة، على ما ذكرت قناة «كاي إس دي كاي» المحلية.

وقد نجت الطفلة لكنها تعاني من آثار لاحقة دائمة، مع العلم بأن معدل الوفيات المرتبطة بهذا المرض لدى الأطفال الخدج قد يصل إلى 50 في المائة، وفق المكتبة الوطنية للطب.

وحُكم على مجموعة «أبوت» بدفع 95 مليون دولار تعويضات، وغرامة قدرها 400 مليون دولار.

وقال الناطق باسم الشركة سكوت ستوفيل: «لا نوافق مطلقاً على هذا الحكم الذي لم يصدر بالإجماع، وما زلنا نعتقد أن حالة الطفلة هي مأساة لا أحد مسؤول عنها».

وأضاف: «ليس هناك دليل علمي على أن منتجات (أبوت) للأطفال الخدج تتسبب أو تساهم في التهاب الأمعاء والقولون الناخر».

وأشار إلى أنّ «التركيبات والمقويات المتخصصة، مثل تلك المستخدمة في هذه الحالة، جزء من معايير الرعاية في القطاع الطبي، وهي إلى جانب حليب الأم، الخيارات الوحيدة المتاحة لتغذية الأطفال الخدج».

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة «أبوت» روبرت فورد، القضية بأنها «نظرية بلا أساس أو أسس علمية» خلال عرض النتائج المالية للمجموعة الأسبوع الفائت.

ولم توضح الشركة ما إذا كانت تنوي سحب هذا المنتج من الأسواق.


مقالات ذات صلة

تنديد أميركي - ياباني بتحركات بكين في بحر الصين الجنوبي

الولايات المتحدة​ وزيرا الدفاع والخارجية الأميركيان يلتقيان نظيريهما اليابانيين في طوكيو اليوم (أ.ب)

تنديد أميركي - ياباني بتحركات بكين في بحر الصين الجنوبي

يواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم (الأحد) في اليابان جولة آسيوية ماراثونية تهدف إلى تعزيز تحالفات بلاده وشراكاتها في مواجهة الصين.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب وكامالا هاريس (شبكة «سي إن إن» الأميركية)

«عجوز غريب» و«ليبرالية مجنونة»... حرب التصريحات تشتعل بين هاريس وترمب

وصفت نائبة الرئيس الأميركي نفسها بأنها «ليست المرشحة للفوز» في الانتخابات الرئاسية، في حين وصفها خصمها بأنها «أسوأ» من الرئيس جو بايدن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزيرا خارجية الصين وأميركا خلال لقائهما على هامش اجتماع «آسيان» في عاصمة لاوس فينتيان السبت (أ.ف.ب)

محادثات «صريحة ومثمرة» أميركية ــ صينية

أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات «صريحة ومثمرة» مع نظيره الصيني، وانغ يي، في لاوس أمس، على هامش اجتماع «آسيان»، أعرب خلالها عن مخاوف بلاده.

«الشرق الأوسط» (فينتيان (لاوس))
الولايات المتحدة​ جيمس دي فانس نائب المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في تجمع انتخابي بجامعة رادفورد في فرجينيا (أرشيفية - أ.ف.ب)

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

لم تمض سوى أيام على اختيار جيمس دي فانس، نائباً للمرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترمب، حتى بدأت الاعتراضات تتصاعد عن احتمال أن يكون هذا الاختيار خاطئاً.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس تتحدث للصحافة بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

3 طرق أمام ترمب لإنهاء «شهر عسل» هاريس

تعيش كامالا هاريس «شهر عسل» بشكل ملحوظ، وقد لا يدوم طويلاً، فماذا سيفعل ترمب وحملته؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رفع مستوى الوعي بأهمية تعزيز الصحة العقلية في المملكة

رفع مستوى الوعي بأهمية تعزيز الصحة العقلية في المملكة
TT

رفع مستوى الوعي بأهمية تعزيز الصحة العقلية في المملكة

رفع مستوى الوعي بأهمية تعزيز الصحة العقلية في المملكة

كشفت نتائج دراسة الفحص الوطني للقلق والاكتئاب، التي أُجريت في المملكة العربية السعودية خلال عام 2022، عن وجود ارتفاع في معدلات اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD)، واضطراب القلق العام (GAD)، التي بلغت نسبة 12.7% و12.4% على التوالي، وعلى الرغم من هذه المعدلات المرتفعة، فإن التشخيص والعلاج لا يزالان منخفِضَين بشكل ملحوظ، حيث يتلقّى قرابة 1.5% و0.5% فقط من الأفراد الرعاية لعلاج الاكتئاب والقلق.

وتؤكد هذه الفجوة وجود ضرورة مُلِحّة لزيادة عدد المتخصصين في مجال الصحة العقلية والنفسية، وخصوصاً متخصّصي الطب النفسي العصبي، لمعالجة هذه الحالات، كما تدعو الدراسة إلى تعزيز الصحة العقلية، والكشف المبكر عن حالات الاضطراب، بالإضافة إلى توفير العلاج؛ لتحسين نتائج الصحة العقلية في المملكة العربية السعودية.

وفي إطار المساعدة في رفع مستوى الوعي بأهمية تعزيز الصحة العقلية في المملكة، تقدِّم كلية الطب بجامعة سانت جورج في غرينادا نظرة عامة عن مجال الطب النفسي العصبي، والتخصصات المختلفة المتاحة في هذا الفرع الطبي.

كيف يتم تعريف الطب النفسي العصبي؟

وفقاً للجمعية الدولية للطب النفسي العصبي يُعرف الطب النفسي العصبي بأنه مجال من الطب العلمي، الذي يهتم بالعلاقة المعقّدة بين السلوك البشري ووظائف الدماغ، والذي يسعى إلى فهم السلوك غير الطبيعي، والاضطرابات السلوكية على أساس التفاعل بين العوامل العصبية والنفسية والاجتماعية، حيث يهدف الطب النفسي العصبي إلى سد الفجوة بين طب الأعصاب والطب النفسي، بالنسبة لتقييم وعلاج الاضطرابات المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي، وينظر متخصّصو الطب النفسي العصبي إلى الدماغ بوصفه العضو الذي يخرج منه كل السلوك، وهدفهم الأساسي هو زيادة المعرفة، وفهم العلاقات بين سلوك الدماغ، وتوسيع التدخلات العلاجية.

ما الذي يقدّمه الطبيب النفسي العصبي؟

يقدّم المتخصصون في هذا المجال التقييم والعلاج للصعوبات العاطفية والسلوكية والمعرفية والإدراكية في سياق المرض العصبي، وتشمل الحالات العصبية النفسية: الاضطرابات المعرفية، والأعراض النفسية، مثل: اضطرابات الحركة، واضطرابات النوبات، وإصابات الدماغ المؤلمة، والاضطرابات الناجمة عن تعاطي المواد، والأمراض الدماغية الوعائية.

ومع ذلك، لن يكون كل المرضى الذين يتم إحالتهم إلى طبيب نفسي عصبي قد تلقّوا تشخيصاً بالفعل، وفي مثل هذه الحالات يمكن للأطباء أيضاً المساعدة في تحديد السبب الكامن وراء الأعراض المثيرة للقلق، من خلال استكمال التقييم العصبي النفسي، كما يمكن أن يشمل ذلك: إجراء فحوصات عصبية، ودراسة الوظائف الحركية للمريض، والتنسيق، وردود الفعل، والأعصاب القحفية، والوضعية، بالإضافة إلى إجراء مقابلة مع المريض لتحديد حالته المعرفية.

وتشمل الأعراض المحتملة، التي قد تدفع المريض إلى طلب تقييم نفسي عصبي، كلاً من: الاكتئاب، والهوس، والتحديات المتعلقة بالتركيز والتعلّم، والأرق أو اضطرابات النوم الأخرى، والصعوبات في التعامل مع الآخرين، مثل المزاج، والسلوكيات التي لا يمكن التنبؤ بها.

أما المكون الرئيسي للاضطراب العصبي النفسي فيكمن في أن الأعراض تميل إلى التأثير على وظائف المخ والعاطفة والمزاج، ويمكن أن تتراوح الأسباب من القابلية الوراثية للإصابة بالمرض إلى الإصابات الدماغية، أو العدوى، أو الآثار الجانبية للأدوية، أو حتى العوامل البيئية.

وبحكم وجود العديد من أسباب الاضطرابات النفسية العصبية، يوجد هناك أنواع مختلفة من العلاج، التي قد يصفها الأطباء لهذه الحالات المختلفة؛ إذ تعدّ الأنظمة الدوائية، والاستشارة النفسية أو العلاج النفسي من العلاجات الشائعة، ويتم تحديد خطط العلاج المناسبة بناءً على السبب الدقيق، والعرض السريري، وشدة الاضطراب العصبي النفسي.

وبغضّ النظر عن طرق العلاج، يهدف الأطباء النفسيون العصبيون دائماً إلى مساعدة المرضى وعائلاتهم على فهم الآثار النفسية لاضطراباتهم، والتعامل معها بشكل أفضل، وفي هذا الخصوص تلعب كلية الطب بجامعة سانت جورج في غرينادا دوراً هاماً في تدريب متخصّصي الطب النفسي العصبي، عبر تقديمها برامج شاملة، كفيلة بتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة للتفوق في هذا التخصص.

دور الطبيب النفسي العصبي في إحداث التأثير

يساعد الأطباء المتخصصون في الطب النفسي العصبي على فهم الأسس العصبية للاضطرابات النفسية والعصبية بشكل أفضل، حتى يتمكّن المرضى من الحصول على علاج عالي الجودة، وأكثر فاعلية.

وفي الختام، قد يشعر العديد من الطلاب الطامحين لدراسة الطب بالرغبة في امتهان هذا التخصص، ولكن على الرغم من ضرورة إكمال التدريب الطبي اللازم، فإن العمل ضمن هذا الاختصاص سيغيّر حياتهم، ما يجعل الأمر يستحق كل هذا العناء.