تعرف على مزايا ونقائص برنامج الذكاء الاصطناعي «كلود 3»

يقرأ ويفهم آلاف الصفحات في ثوانٍ ويحول الخطّ اليدوي نصاً رقمياً

تعرف على مزايا ونقائص برنامج الذكاء الاصطناعي «كلود 3»
TT

تعرف على مزايا ونقائص برنامج الذكاء الاصطناعي «كلود 3»

تعرف على مزايا ونقائص برنامج الذكاء الاصطناعي «كلود 3»

أُطلق الإصدار 3 من «كلود» هذا الشهر. وهو بديل جديد قوي لـ«تشات جي بي تي».

تطور متسارع لأدوات الذكاء الاصطناعي

مع التطور السريع لأدوات الذكاء الاصطناعي، انضم «كلود» Claude و «جيمناي» Gemini المحسّن من «غوغل» و«كوبايلوت» Copilot الجديد من «مايكروسوفت» إلى «تشات جي بي تي» ChatGPT، لإنشاء ساحة ذكاء اصطناعي تنافسية رائعة.

وإليك نقاط قوة «كلود 3»، ومحدودياته، وبعض الطرق المقترحة لاستخدامه.

* ما هو «كلود»؟

إنه محرك ذكاء اصطناعي مشابه لـ«تشات جي بي تي» يمكنه قراءة وفهم آلاف الصفحات من النص في ثوانٍ والاستجابة عن الاستفسارات حولها. ويمكنه أيضاً تحليل الصور أو الرسوم البيانية أو الرسومات أو النص المكتوب بخط اليد الذي تقوم بتحميله.

كيف يمكنني استخدام «كلود»؟ قم بزيارة Claude.ai. وجّه سؤالاً أو طلباً إلى «كلود» أو قم بتحميل ملف واطلب الإدخال. احصل على إجابات فورية ومبتكرة.

* ألم يكن «غوغل» يجيب بالفعل عن الأسئلة منذ سنوات؟

خدمات الذكاء الاصطناعي مثل «كلود» و«جي بي تي» ليست محركات بحث تستعيد المعلومات من الويب. إنها محركات لغة؛ لذا بدلاً من ذلك، تولد استجابات جديدة بناءً على تحليلها كميات هائلة من المعلومات. في كل مرة تطلب فيها من أيّ من هاتين الأداتين سوف تحصل على استجابة مميزة.

مهمات استخدام «كلود»

* ما الذي يجب أن أستخدمه «كلود»؟

1. تحويل الكتابة اليدوية نصاً رقمياً. حمّل صوراً للملاحظات التي كتبتها على الورق أو السبورة إلى «كلود3». وهو يستطيع الآن تحويل الخربشة نصاً رقمياً.

o عندما قمت بتغذية النسخة المدفوعة من «ChatGPT 4» والنسخة المجانية «Claude 3» بصفحة من خط يدي الفوضوي، أثبت الأول أنه أفضل بكثير في فك رموز خط يدي الفوضوي. لكن «كلود» سيفعل ذلك مجاناً، بينما لن يفعل «جي بي تي 4» ذلك.

2. تلخيص المستندات الطويلة. حمّل ملف PDF طويلاً ومعقداً أو مادة فنية واطلب منه ملخصاً بمستواك أو بلغتك.

3. تحليل النصوص. حمّل نسخة التسجيل واطلب من «كلود» إدراج الأسئلة التي طُرحت، أو الأفكار الرئيسية، أو الأنماط، أو المتابعات المحتملة.

4. قم بإنتاج قوائم بالأفكار أو الأسئلة. أخبر «كلود» عن موضوع تقوم بالتحقيق فيه أو مشروع تقوم بتنفيذه واطلب منه أسئلة لاستكشافها، أو القضايا الرئيسية التي يجب مواجهتها، أو الأخطاء المحتملة، أو الخطوات التالية المقترحة.

إبداعات واجتماعات وملصقات

5. العب بالكتابة الإبداعية. اطلب قصيدة مخصصة أو كلمات أغنية مصممة خصيصاً لاسم أحد أفراد العائلة. يمكن أن يكون إبداع الأداة مفاجئاً.

6. قم بتلميع ملاحظات الاجتماع الخاصة بك. قم بلصق الملاحظات أو تحميلها من اجتماع أو مؤتمر أو جلسة عصف ذهني. اطلب نسخة منقحة أو ملخصاً أو تحليلاً للنقاط الرئيسية أو الأسئلة لمزيد من الاستكشاف.

7. احصل على «كود» التصميم الذي يعجبك. قم بمشاركة صورة للحصول على بداية سريعة في التعليمات البرمجية لشيء ترغب في إنشائه.

8. جمع الاقتراحات حول التصميم. شارك صورة للغرفة للحصول على اقتراحات التصميم.

9. مشروع المشاركات الاجتماعية. قم بتلقيم البرنامج بمذكرة أو مقال كتبته، أو فقط بعض الأفكار أو الأفكار، وسوف يأتي بخيارات إبداعية متعددة لكيفية صياغة منشور اجتماعي للمنصة التي تختارها. حدد الأسلوب أو النغمة أو الجمهور المستهدف لتحسين نتائجك.

10. إنشاء نص لوصف المنتج. إذا كنت تبيع شيئاً ما على موقع «إي باي» eBay أو «إيتسي» Etsy أو تحاول فقط وصف شيء ما بدقة، فحمّل صورة للحصول على وصف تفصيلي.

أفكار مرحة أو نقدية

11. انطلاقة الإبداع المرح. عندما سألت «كلود» الجديد عن ألعاب الكلمات التي يمكننا لعبها في السيارة، جاء على الفور بمجموعة من الخيارات الجيدة والبسيطة، بما في ذلك الألعاب الكلاسيكية المختلفة.

لقد سررت أيضاً عندما توصلت نسخة سابقة من «كلود» إلى عبارات ملطفة إبداعية لمضايقات الحياة الصغيرة. وعندما أدخلت عبارة «أشعة الشمس السائلة» مثالاً على التعامل الإيجابي مع المطر طالباً من البرنامج المجيء بما يشابهها... أجاب بالعديد من المتابعات الممتعة:

o ازدحام المرور = احتضان السيارة

o لدغات البعوض = قضمات غير مرغوب

o الطين = صلصة الأرض

o الفواتير = بريد المعجبين المالي

o المنبه = محفز الصباح

o تجريف الثلج = رفع الأثقال في الشتاء

o كانت العبارات الملطفة لـChatGPT 4 جيدة أيضاً. أعطيته التعبير نفسه الذي أعطيته لـ«كلود»، واستجاب بشكل أسرع وبقائمة أطول.

12. اكتب نقداً. حمّل شيئاً كتبته واطلب من «كلود» تقديم تعليقات مفصلة حول أي جانب من جوانب العمل. حمّل ملف PDF لمجموعة السلايدات المصورة، على سبيل المثال، أو الملاحظات الأولية.

o مثال: لقد حمّلت ملف PDF يحتوي على مسودات السلايدات وساعدني «كلود» في إنشاء مخطط تفصيلي. كما أنه علق على كل نقطة بشرح أكمل من كتاباتي، ووضع المادة الناتجة في جدول.

محدوديات «كلود»

• لا يوجد له تطبيق: على عكس ChatGPT وCopilot من Microsoft، لا يمتلك «كلود» تطبيقاً للهاتف المحمول حتى الآن. يعد تطبيق «جي بي تي» مفيداً بالنسبة لي للمحادثات السريعة. كحل بديل، يمكنك استخدام تطبيق «بو» Poe app على أي جهاز للوصول إلى الدردشات التي يدعمها Claude 3.

* لا توجد قدرات إنتاج صور: لا يتمتع «كلود» حتى الآن بقدرات إنشاء الصور، على عكس Copilot والنسخة المدفوعة من ChatGPT. جرّب Adobe Firefly أو Magic Studio من Canva بدلاً من ذلك.

* عدد أقل من الاستفسارات المجانية. لم أتمكن إلا من توجيه بعض المطالبات إلى «كلود» الجديد قبل الوصول إلى نظام حظر الاشتراك غير المدفوع.

مع الإصدار السابق من «كلود»، لم تكن هذه مشكلة. نظراً لأنني أدفع بالفعل 20 دولاراً شهرياً مقابل ChatGPT Plus، فأنا متردد في الدفع مقابل خدمة أخرى مماثلة. لكن «بو» يوفر الحل البديل. يمكنك مطالبة «كلاود 3» في Poe حتى بعد الوصول إلى الحد اليومي الخاص بك على Claude.ai.

تزيين واختلاق التفاصيل

• الهلوسة: ما زلت لا أنصح بالاعتماد على «كلود 3» في مهام البحث الواقعي لأنه يزيّن التفاصيل أو يخترعها. عندما سألته هذا الأسبوع عن كلية نيومارك غراد للصحافة بجامعة مدينة نيويورك، حيث أقوم بالتدريس، اختلق «كلود» بعض الخريجين واكتشف وجود تناقضات غير موجودة. كما شارك أيضاً بعض المعلومات التي كانت قديمة. بدلاً من استخدامه للبحث الواقعي، جرّب محرك Perplexity.

استخدم «كلود» للمهام الإبداعية ومهام الذكاء الاصطناعي اللغوية المذكورة أعلاه، مثل التلخيص والتركيب وتحفيز الإبداع.

•هل يمكنه أن يحل مسائل الرياضيات؟ قليلاً. في اختباراتي، تمكن الإصدار الجديد من «كلود» من التعامل مع بعض العمليات الحسابية الأساسية والمسائل اللفظية التي لم يتمكن الإصدار السابق من التعامل معها. لكنني سأظل أعتمد على البرنامج الإضافي Wolfram Alpha الخاص بـChatGPT عندما أكون في حاجة إلى مساعدة في سلسلة من العمليات الحسابية. أو سأستخدم فقط الآلة الحاسبة أو جدول البيانات.

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

«أوبن إيه آي» تطلق واجهة جديدة باسم «كانفاس» لمنصة «شات جي بي تي»

تكنولوجيا شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)

«أوبن إيه آي» تطلق واجهة جديدة باسم «كانفاس» لمنصة «شات جي بي تي»

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» طريقة جديدة للتفاعل مع منصة محادثة الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي» بواجهة مستخدم تسمى «كانفاس»

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
تكنولوجيا شعار شركة «ميتا» (أ.ف.ب)

«ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة

أعلنت شركة «ميتا» المالكة لـ«فيسبوك»، الجمعة، أنها أنشأت نموذج ذكاء اصطناعي جديداً أطلقت عليه اسم «موفي جين» يمكنه إنشاء مقاطع مصورة مصحوبة بالصوت لتبدو واقعية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا تطرح «أوبن أيه آي» برنامج «كانفاس» كمساعد رقمي يفهم سياق مشروعك بالكامل (شاترستوك)

تعرف على «كانفاس»... الواجهة التعاونية الجديدة لـ«تشات جي بي تي»

يوفر «كانفاس» أدوات لصقل القواعد النحوية، وتعزيز الوضوح، وضمان الاتساق.

نسيم رمضان (لندن)
علوم نظّم يومك لتحقيق كفاءة الدماغ

نظّم يومك لتحقيق كفاءة الدماغ

مدى نجاح اليوم ليس بعدد الساعات؛ بل بجودة الإنتاج العقلي من حلول وأفكار.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا يتشارك المستخدمون محادثات عميقة وتأملية مع نسخة من أنفسهم تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في سن الستين (MIT)

نظام ذكاء اصطناعي يجعلك تتكلم مع «ذاتك المستقبلية»!

يجري ذلك عبر محادثات عميقة وتأملية مع نفسك وأنت في عمر الستين.

نسيم رمضان (لندن)

إعلان الجوائز الأسبوع المقبل... 4 اكتشافات «مذهلة» كانت تستحق «نوبل» ولم تفز بها

سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)
سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)
TT

إعلان الجوائز الأسبوع المقبل... 4 اكتشافات «مذهلة» كانت تستحق «نوبل» ولم تفز بها

سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)
سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)

سيتم تسليط الضوء على أفضل العقول في مجال العلوم الأسبوع المقبل عندما يتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب.

وتحتفي الجوائز، التي أسس لها رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل منذ أكثر من قرن من الزمان، بالأعمال الرائدة التي قد يستغرق إكمالها عقوداً.

ومن الصعب للغاية التنبؤ بمن سيفوز بأعلى مراتب الشرف في العلوم. وتظل القائمة المختصرة والمرشحين سراً، ويتم إخفاء الوثائق التي تكشف عن تفاصيل عملية الاختيار عن الرأي العام لمدة 50 عاماً.

ومع ذلك، هناك بعض الاكتشافات «المذهلة» التي كانت تستحق جائزة «نوبل» ولم تحصل عليها، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

أول جينوم بشري

أحد أبرز الاكتشافات التي كانت مرشحة للحصول على جائزة «نوبل» هو رسم خريطة الجينوم البشري، وهو مشروع جريء بدأ في عام 1990 واكتمل في عام 2003.

أول خريطة كاملة للجينوم البشري (أ.ب)

وشارك في فك الشفرة الوراثية للحياة البشرية اتحاد دولي يضم آلاف الباحثين في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان والصين.

وكان لهذا المسعى تأثير بعيد المدى على علم الأحياء والطب والعديد من المجالات الأخرى. لكن أحد أسباب عدم حصول المشروع على جائزة «نوبل» هو العدد الهائل من الأشخاص المشاركين في هذا العمل الفذ.

ووفقاً للقواعد التي وضعها نوبل في وصيته عام 1895، لا يمكن للجوائز أن تكرم إلا ما يصل إلى ثلاثة أشخاص لكل جائزة، وهو تحدٍ متزايد نظراً للطبيعة التعاونية لكثير من الأبحاث العلمية الحديثة.

الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير حياة الناس بوتيرة غير مسبوقة. وهو «مجال مزدحم»، لكن يبرز فيه اسمان، وفقاً لـ«ديفيد بندلبيري»، رئيس تحليل الأبحاث في معهد «كلاريفيت» للمعلومات العلمية.

ويحدد بندلبيري الأفراد «الجديرين بالحصول على جائزة نوبل» من خلال تحليل عدد المرات التي يستشهد فيها زملاؤهم العلماء بأوراقهم العلمية على مر السنين.

والشخصيتان البارزتان هنا هما ديميس هاسابيس وجون جامبر، مؤسسا شركة «ديب مايند» التابعة لـ«غوغل» اللذان أنشآ «AlphaFold» وهو نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ بهياكل البروتين من تسلسل الأحماض الأمينية بدقة عالية، والذي استخدمه ما لا يقل عن مليوني باحث حول العالم، وفق «سي إن إن».

ديميس هاسابيس (يسار) وجون جامبر يتسلمان أحد الجوائز في لوس أنجليس (سي إن إن)

ويساعد «AlphaFold» في تسريع التقدم في علم الأحياء الأساسي والمجالات الأخرى ذات الصلة. ومنذ نشر العالمان بحثهما الرئيسي حول هذه القضية في عام 2021، تم الاستشهاد به أكثر من 13 ألف مرة، وهو ما يصفه بندلبيري بـ«الرقم الاستثنائي»، لأنه من بين إجمالي 61 مليون ورقة علمية، تم الاستشهاد بنحو 500 ورقة فقط أكثر من 10 آلاف مرة.

فهم ميكروبيوم الأمعاء

تعيش تريليونات من الميكروبات (البكتيريا والفيروسات والفطريات) في جسم الإنسان، وتُعرف مجتمعة باسم «الميكروبيوم البشري». ومع التقدم في التسلسل الجيني خلال العقدين الماضيين، أصبح العلماء أكثر قدرة على فهم ما تفعله هذه الميكروبات، وكيف تتفاعل مع بعضها أو مع الخلايا البشرية، وخاصة في القناة الهضمية.

ويقول بندلبيري إن هذا «مجال طال انتظار» أن يحصل عالم فيه على جائزة «نوبل». ويعد عالم الأحياء الأميركي، الدكتور جيفري آي. غوردون، رائداً في هذا المجال.

عالم الأحياء الأميركي الدكتور جيفري آي. غوردون (أرشيفية)

وسعى غوردون إلى فهم الميكروبيوم المعوي البشري وكيفية تشكيله لصحة الإنسان، بدءا من الأبحاث المعملية على الفئران. وقاد بحثاً توصّل إلى أن ميكروبيوم الأمعاء يلعب دوراً في التأثيرات الصحية لنقص التغذية، الذي يؤثر على ما يقرب من 200 مليون طفل على مستوى العالم. ويعمل غوردون على تطوير "تدخلات غذائية" تستهدف تحسين صحة الأمعاء.

الجينات المسببة للسرطان

في السبعينيات، كان من المفهوم أن السرطان ينتقل في بعض الأحيان بين العائلات، لكن التفكير السائد حول سرطان الثدي لم يأخذ في الاعتبار أي قابلية وراثية للإصابة بهذا المرض. ومع خلفيتها في البحث عن الاختلافات الجينية بين البشر والشمبانزي، اتبّعت ماري كلير كينغ، عالمة الوراثة الأميركية وأستاذة الطب وعلوم الجينوم، نهجاً جديداً.

ماري كلير كينغ تظهر مع الرئيس الأميركي حينذاك باراك أوباما بعد حصولها على الميدالية الوطنية للعلوم في حفل بالبيت الأبيض في مايو 2016 (سي إن إن)

وعملت كينغ قبل فترة طويلة من حصول العلماء على رسم خريطة الجينوم البشري، وأمضت 17 عاماً في اكتشاف وتحديد الدور الذي تلعبه طفرة «جين BRCA1» في سرطاني الثدي والمبيض.

وقد أتاح اكتشافها إجراء اختبارات جينية يمكنها تحديد النساء المعرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتخاذها لتقليل المخاطر، مثل الفحص الإضافي والعمليات الجراحية الوقائية.