«آسياد هانغتشو»: عين الإمارات على ذهب «الجوجيتسو»

الجوجيتسو تعدّ رياضة وطنية في الإمارات (إكس)
الجوجيتسو تعدّ رياضة وطنية في الإمارات (إكس)
TT

«آسياد هانغتشو»: عين الإمارات على ذهب «الجوجيتسو»

الجوجيتسو تعدّ رياضة وطنية في الإمارات (إكس)
الجوجيتسو تعدّ رياضة وطنية في الإمارات (إكس)

تترقب الإمارات مشاركة رياضيّيها في لعبة الجوجيتسو، الخميس، في سعيها لتحقيق أفضل حصاد في تاريخها، ورفع غلتها من الميداليات في «دورة الألعاب الآسيوية» التاسعة عشرة في مدينة هانغتشو الصينية.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، أحرزت الإمارات 6 ميداليات حتى الآن (ذهبية وفضية و3 برونزيات في الجودو، وبرونزية في الدراجات)، وبإمكانها أن تعوِّل على رياضتها الوطنية «الجوجيتسو»، لتحقيق أفضل مشاركة في تاريخها متجاوزة إنجاز «آسياد جاكرتا 2018» حين حصدت 14 ميدالية.

وأُدرجت الجوجيتسو، التي تُعدّ حالياً رياضة وطنية في الإمارات، في نسخة جاكرتا للمرة الأولى، وكان الحضور الإماراتي طاغياً في المنافسات بنيل 9 ميداليات (ذهبيتان و5 فضيات وبرونزيتان)، ويُتوقع أن يزداد عددها في هانغتشو، مع مشاركة 16 لاعباً؛ بينهم 8 سيدات، سبَق لهم تحقيق إنجازات عالمية وآسيوية.

ونالت الإمارات لقبيْ آخِر نسختين من «بطولة العالم للجوجيتسو» في منغوليا وكازاخستان، فضلاً عن حصد «بطولة آسيا» في تايلاند، مطلع العام الحالي.

الإمارات أثناء التتويج بلقب العالم للجوجيتسو 2022 (إكس)

ويخضع اللاعبون، الأربعاء، لإجراءات الوزن الرسمية، في صالة القرية الأولمبية بمدينة هانغتشو، والحصول على بطاقة المشاركة الرسمية، قبل انطلاق المنافسات، الخميس، والتي تستمر لثلاثة أيام.

وأكد محمد سالم الظاهري، نائب رئيس الاتحاد الإماراتي للعبة، الطموحات الكبيرة للاعبي المنتخب، وقال، في تصريحات صحافية: «رأينا التصميم والعزيمة في عيون أبناء الإمارات، وبلا أدنى شك نتوقع منافسة قوية في البطولة، ولا سيما في ظل مشاركة المصنّفين الأوائل في القارة الآسيوية بمختلف الأوزان، ومع ذلك تبقى ثقتنا بلا حدود في لاعبينا الذين كانوا على الموعد في كل المحافل، لرفع عَلَم دولتهم، وصعود منصات التتويج».

ونقل الموقع الرسمي لـ«الاتحاد الإماراتي للجوجيتسو»، عن فيصل الكتبي، قائد المنتخب، قوله، لزملائه اللاعبين في تدريب، الثلاثاء، إن «اللحظة التي ينتظرونها منذ فترة طويلة قد اقتربت، وإنه من أجل تلك اللحظة بذلوا الغالي والثمين منذ عامين، عبر بطولات ومعسكرات ومشاركات عدة في الداخل والخارج، وإن الجماهير من عشاق اللعبة تنتظر منهم الكثير».

المنتخب الإماراتي للجوجيتسو (وام)

وكان الكتبي، البالغ 36 عاماً، قد فاز بذهبية 94 كلغ في جاكرتا، وقد توقّع، قبل انطلاق دورة الألعاب الحالية، «نيل الإمارات 4 ذهبيات على الأقل في فئة الرجال، كما سيكون للسيدات نصيب من الميداليات بناء على نتائجهن المميزة في المشاركات الخارجية الأخيرة».

وتتجه الأنظار نحو بلقيس عبد الله، الحاصلة على ذهبيتين بوزن 45 كلغ في بطولتيْ عالم للكبار وتحت 21 سنة بأقل من شهرين، حين تخوض، الخميس، منافسات 48 كلغ.

وقالت بلقيس عبد الله (19 عاماً): «فخورة بأن أكون جزءاً من هذه التجربة التاريخية، وسنعمل معاً فريقاً واحداً، لتحقيق النجاح، وترسيخ تميزنا على مستوى العالم، وتسطير مزيد من الإنجازات على خريطة الجوجيتسو العالمية، وندرك جيداً مدى الآمال المعقودة علينا».


مقالات ذات صلة

«الدوري الإيطالي»: نابولي في اختبار جِدّي جديد أمام ميلان

رياضة عالمية يخوض نابولي المتصدر اختباره الجِدّي الثاني بمواجهة مضيفه ميلان (د.ب.أ)

«الدوري الإيطالي»: نابولي في اختبار جِدّي جديد أمام ميلان

يخوض نابولي المتصدر اختباره الجِدّي الثاني بمواجهة مضيفه ميلان، الثلاثاء، في افتتاح المرحلة العاشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية ستيفن كوري (أ.ف.ب)

إصابة نجم السلة الأميركي ستيفن كوري بالتواء في كاحل القدم

أصيب نجم السلة الأميركي ستيفن كوري في كاحل قدمه اليسرى خلال الربع الثالث من المباراة التي خسرها فريقه جولدن ستيت واريورز أمام لوس أنجليس كليبرز بنتيجة 104-112.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

سينر يتربع على قمة التصنيف العالمي للتنس للأسبوع الـ21 توالياً

واصل نجم التنس الإيطالي يانيك سينر التربع على عرش التصنيف العالمي للاعبين المحترفين للأسبوع الحادي والعشرين على التوالي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تن هاغ أقيل من منصبه بعد موسمين ونصف الموسم (رويترز)

إقالة تِن هاغ من تدريب مانشستر يونايتد

أعلن نادي مانشستر يونايتد، اليوم الاثنين، إقالة مديره الفني إيريك تن هاغ من منصبه، حيث يحتل فريق «أولد ترافورد» المركز الرابع عشر في ترتيب الدوري.

The Athletic (مانشستر (إنجلترا))
رياضة عالمية بيغولا (إ.ب.أ)

بيغولا تتراجع مركزين لمصلحة باوليني في التصنيف العالمي للتنس

صعدت الإيطالية جاسمين باوليني مركزين وباتت الرابعة على حساب الأميركية جيسكيا بيغولا، وهو أبرز تغيير في تصنيف كرة المضرب لهذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الأهلي المصري يعلن دخول جماهير العين للملعب بـ«جواز السفر»

تم تخصيص 2170 تذكرة لجماهير نادي العين الشقيق قبل المواجهة (النادي الأهلي المصري)
تم تخصيص 2170 تذكرة لجماهير نادي العين الشقيق قبل المواجهة (النادي الأهلي المصري)
TT

الأهلي المصري يعلن دخول جماهير العين للملعب بـ«جواز السفر»

تم تخصيص 2170 تذكرة لجماهير نادي العين الشقيق قبل المواجهة (النادي الأهلي المصري)
تم تخصيص 2170 تذكرة لجماهير نادي العين الشقيق قبل المواجهة (النادي الأهلي المصري)

أكد الدكتور سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي الأهلي المصري لكرة القدم أنه تم تخصيص 2170 تذكرة لجماهير نادي العين الشقيق قبل المواجهة التي تجمعهما بعد غد (الثلاثاء) في دور الثمانية ببطولة كأس الإنتركونتيننتال.

وقال سعد شلبي في تصريحات للموقع الرسمي لناديه اليوم (الأحد) إنه تم تخصيص 300 مقعد في الدرجة الأولى، ومثلهم في المقصورة الأمامية، بالإضافة إلى مجموعة من الدعوات.

وأضاف أنه تقرر تخصيص المقصورة الزجاجية بالكامل لكبار ضيوف نادي العين، وكذلك بوابة خاصة لدخول جماهير النادي الضيف لمنع حدوث أي تكدس بين الجماهير.

سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي الأهلي المصري (النادي الأهلي المصري)

وأوضح أنه تمت الاستجابة لكافة طلبات نادي العين بالتنسيق الكامل مع كافة السلطات المصرية، وتوفير كل سبل الراحة.

وشدد على أنه تمت مخاطبة السلطات المصرية للسماح لجماهير نادي العين الإماراتي بالدخول بموجب جواز السفر والإقامة، وأشار إلى أن الأمر لقي استجابة كاملة من السلطات المصرية التي تبذل جهوداً كبيرة لتخرج المباراة بما يليق بالعلاقة الوطيدة التي تربط بين الناديين الشقيقين، وأواصر الحب التي تجمع بين الشعبين المصري والإماراتي.

وكان مجلس إدارة النادي الأهلي قرر تشكيل وفد يضم المهندس محمد سراج الدين، والنائب محمد الجارحي، وحسام غالي، أعضاء مجلس الإدارة، والدكتور سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي، لاستقبال بعثة نادي العين الإماراتي عند الوصول في وقت لاحق من اليوم، بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة.

ومن المقرر أن يخوض فريق العين الإماراتي، مرانه غداً (الاثنين) على استاد القاهرة الدولي؛ استعداداً للمباراة التي تجمع الفريقين في بطولة كأس الإنتركونتيننتال.

وذكر الأهلي في بيان عبر موقعه الرسمي اليوم (الأحد) أنه من المقرر أن يكون مران الفريق الإماراتي على استاد القاهرة في حضور وسائل الإعلام خلال ربع الساعة الأولى، وفقاً للوائح البطولة، وذلك بناء على رغبة نادي العين بالتنسيق مع مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).