إميل أمين
كاتب مصري
TT

في رحاب «وثيقة مكة»

شهدت العاصمة السعودية الرياض، الأيام القليلة الماضية، زيارة نوعية؛ إذ استقبل فضيلة الشيخ الدكتور عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، نيافة الكاردينال كريستوف شونبورن، رئيس أساقفة فيينا الذي يزور المملكة للمرة الأولى، بدعوة من الرابطة.
تطرح الزيارة رؤى تسامحية وتصالحية لتعميق الحوار والجوار بين شعوب العالم، لا سيما في إطار الدور المهم والفاعل للرابطة من جهة، وشخصية الضيف الذي يعد أحد كبار أمراء الكنيسة الرومانية الكاثوليكية «الكرادلة»، والذي طُرح اسمه مرات عدة سابقة كمرشح لمنصب البابوية، والمعروف عنه دوره الداعم في تعزيز الصداقة وتعميق الحوار بين أبناء الحضارات والثقافات المختلفة، وفق مشتركها الإنساني والوجداني.
تبدو الزيارة رافداً جديداً ضمن روافد التنوير والوسطية والانفتاح على الآخر، كطريق للخلاص من الأفكار المتشددة، ذلك النهج الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ويعززه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، منذ العام 2017، والذي توقف أمامه في الجلسة الحوارية التي عقدت ضمن منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار»، الذي استضافته الرياض في أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه، وقال فيه بالنص «نحن فقط نعود إلى ما كنا عليه قبل عام 1979، إلى الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم وعلى جميع الأديان وعلى جميع التقاليد والشعوب».
أخذت رابطة العالم الإسلامي طوال السنوات التي واكبت «رؤية 2030» على عاتقها تعميق قيم الوسطية والاعتدال، الذي هو الأساس والمعدن والماهية الحقيقية والأصلية للإسلام، والسعي لتفعيل وتجسيد ذلك الخطاب على أرض الواقع في العالم كله.
حكماً، كان اللقاء بين العيسى وشونبورن، منطلقاً لبناء الجسور بين الأمم والشعوب، وتعزيز أواصر التفاهم بين الشرق والغرب، وقد جرت فيه مناقشات جادة حول أهمية التعاون والتواصل الفاعل بين قادة الأديان في مواجهة أفكار ودعوات الصدام الحضاري.
في القلب من لقاء الشيخ والكاردينال، كانت وثيقة مكة المكرمة، حاضرة برحابتها وتأثيرها العالمي البارز في العلاقات بين الأديان والثقافات، ودورها الفاعل في معالجة أبرز الأزمات الدولية.
وثيقة مكة هي إحدى نتائج المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال، الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مايو (أيار) 2019، وصُدرت للعالم في 30 من الشهر نفسه.
جاءت وثيقة مكة في اللحظة التاريخية المناسبة التي تتزايد فيها الحاجة وتشتد إلى التجديد في صياغة الأحكام الشرعية، والمبادئ الإنسانية، والقيم الأخلاقية التي جاء بها الإسلام، وذلك وفق أحدث طرق المعالجة القانونية ذات البعد الإنساني، التي تنير معالم الطريق أمام المجتمع الدولي نحو بناء السلام العالمي، وصون حقوق الإنسان على أساس من قيم العدالة والإنصاف والمساواة.
في هذا السياق، كان الكاردينال النمساوي الأصل، يشيد بمنجزات الوثيقة على الصعيد العالمي، وبخاصة ما حملته مضامينها من رسائل إيجابية للأجيال القادمة؛ كونها خصصت في مضامينها حديثاً عن الشباب وتمكينهم.
وثيقة مكة في واقع الأمر، ليست وثيقة دينية فحسب، ولكنها كذلك، وثيقة مدنية، قانونية، حقوقية، وإنسانية، تهدف إلى إيجاد الوسائل العملية لإقرار الوئام بين البشر، ولتعزيز التفاهم وللتعايش وللحوار.
أنفع وأرفع ما في هذه الوثيقة، هو مفهومها العصراني، الذي يضع العالم الإسلامي في قلب الحراك الحضاري العالمي، وبما يحمله من إرث تاريخي لحضارة شارك في صناعتها الكثير من غير العرب ومن غير المسلمين أيضاً، وقد فتحت أحضانها وشرعت أبوابها للجميع، من غير تمييز أو محاصصة طائفية أو عرقية.
حين يقطع الكاردينال شونبورن بأهمية هذه الوثيقة، والتي دارت من حولها نقاشات معمقة مع الشيخ الدكتور العيسى، فلأن ذلك مرجعه تأكيدها على أن المسلمين جزء من هذا العالم بتفاعله الحضاري، يسعون للتواصل مع مكوناته جميعها لتحقق صالح البشرية، وأن الاختلاف في العقائد والأديان والمذاهب سُنّة كونية، وأن البشر متساوون في إنسانيتهم، وينتمون إلى أصل واحد، كما تدفع الوثيقة للتصدي لممارسات الظلم والعدوانية والصدام الحضاري والكراهية، وتسعى لمحاربة الإرهاب والظلم والقهر، وتندد بدعاوى الاستعلاء البغيضة والشعارات العنصرية.
في حوار خاص بين صاحب هذه السطور والكاردينال شونبورن قبل أعوام عدة ، بدا الرجل محملاً بأفكار إيجابية وخلاقة عن الآخر، وليس اعتباره الجحيم على حد تعبير جان بول سارتر، فيلسوف الوجودية الفرنسي الشهير في ستينات القرن المنصرم.
كانت ولا تزال رؤية كاردينال فيينا، أنه لا يوجد بديل عن الحوار؛ لأنه يقرب المسافات بين البشر، ويباعد من الكراهيات، ويعمق من حديث المودات.
عرف شونبورن بمواقفه المتقدمة في أوروبا، لا سيما حرية الضمير وبناء المساجد وكذا ارتداء الحجاب، معتبراً أن فكرة الحريات الدينية والإيمانية من المسلمات، والتي لا ينبغي المساس بها أو التعرض لها، وهو بذلك كان يمثل حائط صد ضد أفكار الكثير من المتشددين اليمينيين في العديد من الدول الأوروبية، والذين باتوا يمثلوا عبئاً كبيراً على منظومة التعايش الإنساني شرقاً وغرباً.
من أهم النقاط التي لفتت انتباه الكاردينال شونبورن ولا تزال، حيوية العالم العربي الممتلئ بالشباب، على العكس من أوروبا التي أبدى حزنه على شعوبها التي تكاد تنقرض من جراء تفضيل حياة الأنانية والتمتع الشخصي، ورفض تكوين أسرة وإنجاب أطفال.
في زيارته للرياض، بدا واضحاً إعجاب الكاردينال الروماني الكاثوليكي بأعمال رابطة العالم الإسلامي، والتي تمثل وعن حق، نقطة وصل مضيئة، ومصباحاً يشع برؤى الأخوة، عبر مبادراتها الدولية، مؤكداً تطلعه للعمل المستقبلي معها.
أحلى الكلام... المملكة تمضي في طريق الوئام الإنساني، وما أعظمها من رسالة ومصير.