هاني شاكر: ضغوط العمل النقابي أثّرت على أعمالي الغنائية

هاني شاكر: ضغوط العمل النقابي أثّرت على أعمالي الغنائية

تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية جائزة «أيقونة الفن العربي»
السبت - 23 محرم 1444 هـ - 20 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15971]
شاكر وجائزة «أيقونة الفن العربي» من مهرجان «الفن الجميل»

قال الفنان المصري هاني شاكر، إن ضغوط العمل النقابي أثّرت على أعماله الغنائية خلال الفترة التي تولى فيها منصب نقيب الموسيقيين، وأعرب عن سعادته لحصوله على جائزة «أيقونة الفن العربي» من مهرجان «الزمن الجميل» اللبناني، لتضاف إلى مئات الجوائز التي حصل عليها طوال مشواره الفني الطويل الممتد لنحو 50 عاماً.

وكشف شاكر في حواره مع «الشرق الأوسط» عن خطته الفنية المقبلة بعد إعلانه استقالته من «الموسيقيين»، وقال إنه سيتعاون فنياً مع الفنانة سميرة سعيد خلال المدة المقبلة، بينما سيؤجل التعاون مع الفنانة نجوى كرم بسبب انشغالهما بأعمال فنية أخرى.

واعتبر شاكر جائزة «أيقونة الفن العربي» تأكيدا على «أن رسالته الفنية كمطرب ما زالت مؤثرة في جميع أرجاء الوطن العربي»، وأضاف: «لذلك أشكر منظمي المهرجان على تذكرهم المؤثرين فنياً من لبنان وجميع أنحاء العالم العربي».

ونفى شاكر إمكانية التراجع عن قرار استقالته من «الموسيقيين» والتفكير في العودة لمنصبه كنقيب للموسيقيين المصريين: «القرار كان نهائياً، وتم إبلاغ كل المؤسسات الحكومية المصرية، وتم قبول الاستقالة وفتح باب الترشح، أنا راضٍ تماماً عن كل ما قمت به خلال السنوات السبع التي ترأست فيها النقابة، وفخور بما حققته من إنجازات كانت في صالح الموسيقى المصرية، وحالياً أنا عدت لصفوف الموسيقيين من جديد، لكي أختار معهم نقيباً جديداً للنقابة، وأتمنى أن يكون النقيب القادم على درجة عالية من الكفاءة، ويكمل ما حققناه خلال السنوات السبع الماضية، فالعمل النقابي صعب، ويحتاج إلى مجهود وضغط عصبي».


                                                               هاني شاكر سيتعاون فنياً مع سميرة سعيد ونجوى كرم

وأوضح شاكر أنه غير قادر على تزكية فنان بعينه لتولي منصب نقيب الموسيقيين، في الانتخابات المقرر إقامتها في الحادي عشر من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل: «العمل النقابي يحتاج إلى شخص قادر على الإدارة، وهذا أمر ليس موجودا في كل الفنانين».

ورد شاكر على تصريحات الموسيقار حلمي بكر بشأن رأيه حول ضرورة تولي الفنان مصطفى كامل منصب نقيب الموسيقيين خلال الفترة المقبلة لكونه الأصلح لقيادة النقابة والحد من تقليل الأزمات بها، فقال: «مصطفى كامل أخ وصديق عزيز، لكن ليس حلمي بكر هو صاحب القرار في النهاية، فهناك أعضاء جمعية عمومية في النهاية هم أصحاب اليد العليا في اختيار النقيب».

وأشار «أمير الغناء العربي» إلى أن العمل النقابي أرهقه للغاية على مدار السنوات السبع الماضية: «العمل النقابي شاق للغاية، فقد أخذ من وقتي وجهدي الكثير، كما أنه أثر عليّ كفنان بسبب الضغوطات التي كنت أتعرض لها يومياً، فطوال تلك الفترة كان يستحيل عليّ أن أغلق هاتفي، فالنقيب لابد أن يظل هاتفه مفتوحاً حتى في أوقات عطلته بسبب المشاكل والأزمات التي تقابل أعضاء النقابة، كما أن الاهتمام بالعمل النقابي كان يجعلني أتأخر كثيراً في طرح أغنياتي الجديدة، وإقامة حفلاتي الغنائية المختلفة».

وكشف هاني شاكر عن أن «أغنيته مع الفنانة نجوى كرم مؤجلة بسبب انشغالنا، بينما يطبخ مشروعه مع الفنانة سميرة سعيد على نار هادئة».

وتعليقا على الجدل المثار حول حصوله على جنسية دولة «الدومينكان»، يقول: «مثل السمك الذي لا يستطيع العيش خارج المياه، فأنا مصري لا أستطيع العيش خارج مصر، ولو كانت جنسية دولة الدومينكان تتطلب مني المعيشة هناك كنت سأرفض الحصول عليها».

وذكر أنه حرص على الحصول على جنسية دولة الدومينكان، من أجل تسهيل عملية الحصول على تأشيرات لجميع دول العالم.

ونفى شاكر الأخبار التي تحدثت عن تسببه في منع الفنان العراقي كاظم الساهر من الغناء في مصر طوال السنوات الماضية: «هذه إشاعة سخيفة... كاظم الساهر صديق أعتز بصداقته جداً».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو