مصر لتحديث مشروعات الري في المحافظات لدعم إدارة المياه

مصر لتحديث مشروعات الري في المحافظات لدعم إدارة المياه

الجمعة - 15 محرم 1444 هـ - 12 أغسطس 2022 مـ
عبد العاطي يستعرض موقف مشروع قناطر ديروط الجديدة (الري المصرية)

في إطار دعم منظومة إدارة المياه في مصر، تقوم الحكومة المصرية بتحديث مشروعات الري في المحافظات. واستعرض وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، (الجمعة) الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة. وقال الوزير عبد العاطي إن «مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية يشتمل على إنشاء 7 قناطر هي (فم بحر يوسف، والإبراهيمية، والبدرمان، والديروطية، وأبو جبل، وإيراد الدلجاوي، والساحلية) وإنشاء مبانٍ للتشغيل والتحكم وعمل كوبري علوي ومنظومة لإدارة ومتابعة توزيع المياه لـ45 موقعاً بنطاق المشروع».

ووفق بيان لـ«مجلس الوزراء المصري» (الجمعة)، فإن «المشروع يهدف إلى تحسين عملية الري في خمس محافظات هي (أسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم، والجيزة)، ويوفر منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، وذلك استكمالاً لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، حيث تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازورة وساقولة ومنشأة الدهب».


المشروع بحسب وزير الري المصري، يُعد «ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تقوم بها الوزارة بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف المحافظات المصرية، وفي إطار المجهودات الكبرى المتواصلة لتنمية الصعيد والذي يحظى بالأولوية في مشروعات التنمية».

ووفق بيان «مجلس الوزراء المصري» فإنه «يجرى حالياً الردم المؤقت بالمجرى المائي للمشروع، ووصول شحنات تقدر بنحو 3000 طن من الستائر المعدنية لموقع المشروع والمقرر استخدامها بالسد المؤقت الذي سيتم إنشاؤه لتجفيف الموقع للبدء في إنشاء القنطرة، كما تم وصول والبدء في تركيب الكوبري المؤقت المقرر استخدامه في الموقع أثناء عملية الإنشاء لمرور المعدات للموقع الجديد لفم ترعتي الديروطية والبدرمان، كما يجري إعداد منطقة التجهيزات الرئيسية التي سيكون بها الورش الرئيسية ومحطة خلط للخرسانة الجاهزة التي سيتم استخدامها خلال الإنشاء».


مصر أخبار مصر شح المياه

اختيارات المحرر

فيديو