وكالة الطاقة الذرية: إيران تستعد لتعزيز تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو

وكالة الطاقة الذرية: إيران تستعد لتعزيز تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو

الاثنين - 21 ذو القعدة 1443 هـ - 20 يونيو 2022 مـ
صورة بالأقمار الصناعية تُظهر موقع فوردو النووي الإيراني (أ.ب)

أظهر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية اطلعت عليه وكالة «رويترز» للأنباء، اليوم الاثنين، أن إيران تصعّد عملية تخصيب اليورانيوم من خلال الاستعداد لاستخدام مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز «آي.آر-6» في موقع فوردو تحت الأرض والتي يمكنها التبديل بسهولة أكبر بين مستويات التخصيب.

والسلسلة المؤلفة من 166 جهازاً هي ثاني مجموعة من أجهزة «آي.آر-6» يتم تركيبها في فوردو، وهو موقع مدفون داخل جبل، وهي السلسلة الوحيدة التي تحتوي على ما يُسمى «الرؤوس الفرعية المعدّلة» التي تسهل عملية التخصيب بدرجات نقاء مختلفة.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في بيان أن التقرير السري الموجه للدول الأعضاء أشار إلى أن إيران أبلغت الوكالة بأنها بدأت عملية يتم تنفيذها قبل التخصيب، لكن طهران لم توضح المستوى الذي سيتم عنده التخصيب.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1535721028692869121

وفي وقت سابق (الاثنين)، أعلن الناطق باسم الخارجية الإيرانية أن المحادثات الهادفة إلى استئناف الاتفاق حول الملف النووي الإيراني «لم تخرج عن سكتها» رغم الإجراءات العقابية الجديدة التي فرضتها واشنطن على طهران.

والمفاوضات الهادفة إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق المُبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى وحمل إيران على الالتزام به بالكامل، مجمدة منذ مارس (آذار) بعد أكثر من سنة من المناقشات.

وتتبادل طهران وواشنطن الاتهامات بالمسؤولية عن الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات.

وقال الناطق سعيد خطيب زاده في مؤتمره الصحافي الأسبوعي «إننا مستمرون في المسار الدبلوماسي، والقطار لم يخرج بعد عن سكته رغم تراجع الأميركيين عن التزاماتهم».

وأعلنت إيران مؤخراً وقف العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للوكالة في بعض منشآتها النووية بعدما مررت الولايات المتحدة والأوروبيون قراراً في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يندد بنقص التعاون من جانب إيران.


ايران أخبار إيران النووي الايراني وكالة الطاقة الدولية

اختيارات المحرر

فيديو