سوسن الأبطح
صحافية لبنانية، وأستاذة جامعية. عملت في العديد من المطبوعات، قبل أن تنضم إلى أسرة «الشرق الأوسط» بدءاً من عام 1988، كمراسلة ثقافية من باريس، ثم التحقت بمكتب الجريدة في بيروت عند افتتاحه عام 1995. تكتب بشكل رئيسي في المجال الثقافي والنقدي. حائزة درجة الدكتورة في «الفكر الإسلامي» من جامعة «السوربون الثالثة». أستاذة في «الجامعة اللبنانية»، قسم اللغة العربية، عام 2001، ولها دراسات وأبحاث عدة، في المجالين الأدبي والفكري.
TT

انفلات الغرائز

يريد العالم الشيء وضده في وقت واحد، وهذا محال. لا يمكنك أن تقلل انبعاث الغازات السامة، باستبدال الدراجات الهوائية ببعض السيارات، والأكواب الكرتونية بالبلاستيكية، وتدمن على أكل الخضراوات العضوية. فهذا من بهارج الإجراءات. ما يلزمنا، لنكون صادقين مع أنفسنا، هو التوقف عن المبالغة في الاستهلاك، والعمل على تطويل العمر الافتراضي للمنتجات، وكل ما عدا ذلك فهو مجرد ذرّ للرماد في العيون.
وصلت الدول الصناعية إلى ذروة ازدهارها في العقدين الماضيين، بفضل الاعتماد في صناعاتها على الوقود الأحفوري بأنواعه (غاز ونفط وفحم)، ثم التشجيع على الإنفاق، والإسراع في استبدال كل قديم، بمجرد أن تطل صيحة جديدة برأسها في الأسواق. ومن دون هذه الدورة، مصير الدول الصناعية الركود، وعلى مصانعها السلام. لذلك فالدول الغنية، والأكثر تخريباً وتلويثاً للكوكب، هي نفسها التي تقود قمم التحول المناخي، وهي التي تنذرنا بالفناء، وتضع الخطط، التي تنتهي في كل مرة إلى فشل. ثمة إيحاء دائماً، بأنهم فهموا الدرس، وهم ماضون على الطريق الصحيح. وهذا تضييع وقت، ومن سيدفع الثمن الأكبر، هي الشعوب التي لا ناقة لها في الأرباح ولا جمل.
الدول المدافعة عن الطاقة النظيفة، هي التي تصرخ الآن بسبب ارتفاع أسعار النفط، وتذهب في كل اتجاه باحثة عن تعويضه، وخفض ثمنه، لتبقى مصانعها تدور بسرعة وتنتج بكثافة، ولا تقتلها البطالة. مع أن ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري، قد يكون حلاً جاءت به السماء، لكبح جماح الدورة البشرية الجهنمية المجنونة، وتبطئ حركة الزحف الجماعي صوب الانتحار.
من يدّعون بأنهم لم يعطوا الزمن الكافي للوصول إلى الطاقة النظيفة، لا يخبروننا، كم يحتاجون من الوقت، وهذا هو الأهم. الاتحاد الأوروبي سيطلق مشروعاً عنوانه «من المزرعة إلى الشوكة»، أي القضاء على الأراضي البور، والاعتماد على الزراعة العضوية، والتخلي عن الأسمدة الكيميائية والمبيدات المصنّعة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومساعدة الدول الجائعة. هذا مشروع جميل ورومانسي، تشجعه لوبيات الصناعات الزراعية، المستفيدة من صفقات المساعدات الدسمة المنتظرة. لكن العارفين في المجال، يؤكدون أن الزراعة العضوية الكاسحة، في الوقت الحرج الذي نمر به، هو خفض لنسبة الإنتاج ورفع للأسعار. وكتب معلق: «إنتاج المزيد باسم الاستقلال الزراعي يشبه الرغبة في وضع المزيد من السيارات على الطريق باسم توفير الطاقة». النتائج التي يتم الحديث عنها هي محض أحلام. فالتمنيات على أهميتها، لا تمتلك للأسف، تقنياتها الناجعة والاقتصادية بعد.
بين متطرفي الدفاع عن الوقود الأحفوري ومتطرفي البيئة النظيفة الذين يظنون أنهم سيحلون مشكلات الكوكب، بالبطاريات والألواح الشمسية، في غضون سنوات قلائل، ثمة ضحايا بمئات الملايين سيتساقطون، بين جوعى وغرقى، وعطشى، ومشردين، وعاطلين عن العمل.
الطاقة المتجددة لا تزال بدائية، وتحتاج وقتاً للتخلي عن معداتها الملوثة هي الأخرى. دراسة تقول إن مزرعة رياح واحدة بقدرة 100 ميغاوات بحاجة لـ50 ألف طن حديد، ومثلها من الخراسانة، و900 طن بلاستيك غير قابلة للتدوير. وإذا حسبت ما تحتاجه بطارية واحدة مستخدمة في توليد الطاقة، من معادن مثل النيكل والفولاذ والنحاس والألومنيوم، بات ثمنها يرتفع في كل لحظة أسوة بالذهب، وكم من البطاريات يحتاج كل مشروع، تدرك أن الأحلام الخضراء، ليست مدعومة بعد بالأدوات الكافية. آخر ما يمكنك أن تثق به هي الدراسات. لكل لوبي دراساته وطريقته في الاحتساب، وحججه، وما يدعّم قضيته. لا يمكن لعاقل ألا يشجّع الانتقال إلى كل ما هو أخضر، لكن شرط الاعتراف بأن الحلول السحرية ليست في المتناول بعد.
كما في السياسة والاقتصاد، كذلك في الطاقة، البشرية على مفترق خطر، تنتقل من نظام قديم كان له منطقه وقادته، وعدّته وأهدافه. وبينما يتمكن الإنسان من التخفيف الجاد، من استهلاك الوقود الملوث، يجب ألا يُترك الناس نهباً للمصالح الآنية للوبيات الطاقة النظيفة، والزراعة العضوية، ومصانع التدوير والتحويل، وهي كلها مفيدة، لكن القيّمين عليها لا يتورعون عن الغش في بضائعهم، واستخدام الطائرات الخاصة، وتبديل تليفوناتهم ولابتوباتهم، دورياً، وتزويد أنفسهم بآخر المبتكرات، كلما سنحت الفرصة.
حذّر جون كيري قبل أيام، وهو حالياً المبعوث الأميركي الخاص لشؤون المناخ، من «عواقب أسوأ أزمة مناخية تشهدها البشرية» بحلول عام 2030. أي بعد أقل من 10 سنوات، إذا لم تلتزم بتخفيض الانبعاثات بنسبة 40 في المائة، وهو ما يشبه المستحيل ونحن نشهد أكبر صراع بين الدول الكبرى لتوفير الوقود الأحفوري. ما يعني أن النفط والغاز، لا يزالان إدماناً عالمياً، وبكميات غير مسبوقة.
السيد كيري كان وزير خارجية أقوى دولة في العالم، تأمر فتستجاب، ولا نعرف لماذا لم تفعل ما يكفي!! فهو نفسه يقول إن 20 دولة، أعضاء مجموعة العشرين، (التي تحدثنا عنها أعلاه) تتسبب فيما يصل إلى 80 في المائة من إجمالي الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وهي وحدها التي تملك الحل.
ليس خطأ تخفيف درجات التدفئة في البيوت شتاء، وتقليل إنتاج السيارات، والحد من عدد الطائرات التي تجوب السماوات طولاً وعرضاً، والعودة إلى التقنين في شراء الملابس. والأهم الكفّ عن إدمان استخدام البلاستيك، الذي أصبح كارثة العصر، ووصلت جزيئاته إلى دمائنا، وتسري في عروقنا، بحسب دراسة هولندية حديثة. فقد بتنا نأكله مع الطعام في صحوننا ونشربه في أكوابنا ويدخل إلى أمعائنا التي تمتصه وتنقله إلى الجسد كله.
الطاقة البديلة تتعثر، لأن أحد أهم شروطها هو التقنين، وهذا يتناقض مع الطمع والتغول، وانفلات فجور الاستهلاك، وجشع الاستحواذ.