إستشارات

إستشارات

الجمعة - 14 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 19 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15697]

- الأطعمة وحُرقة المعدة

> ماذا آكل عندما تكون لديّ حرقة مزمنة في المعدة؟

- هذا ملخص أسئلتك عن آلام حرقة المعدة، أو ما تسمى طبياً «حُرقة الفؤاد». وبإجابة ملخصة: تجنب الأطعمة الحرّيفة الحارة بالبهارات، والأطعمة والمشروبات الساخنة في درجة حرارتها، وتناول وجبات عدة صغيرة الحجم.

وآلام حرقة المعدة آلام حارقة بالفعل، وتنجم عن تأثيرات أحماض المعدة على بطانة المريء، ضمن أعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي. ولهذه الحالة قائمة من الأطعمة اللطيفة على المعدة والمريء، وأطعمة عكس ذلك. ولكن لاحظ أن الأطعمة التي قد تتسبب في الحموضة لشخص ما، قد تختلف عن تلك التي تتسبب في المشكلة نفسها لدى شخص لآخر. ولذا كثيراً ما ينصح المختصون في علاج أمراض الجهاز الهضمي بوضع الإنسان قائمة تضم الأطعمة المزعجة له في هذا الأمر، وأخرى للتي لا تتسبب لديه بذلك الازعاج. وينطبق الأمر نفسه في حالات القولون العصبي.

وفي العموم لغالبية الناس، قد تؤدي بعض الأطعمة والمكونات إلى زيادة الحموضة المعوية، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات وصلصات الطماطم المطبوخ (وليس الطازج) والخل. وكذلك الحال مع الأطعمة الدهنية والمقلية؛ لأنها تبقى لفترة أطول في المعدة؛ وبالتالي يتطلب هضمها حينئذ مزيداً من إفراز أحماض المعدة وزيادة في الضغط داخل المعدة، وأيضاً وجودها في المعدة يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة في أسفل المريء. ومعلوم أن الانقباض الجيد لتك العضلة العاصرة يمنع تسريب محتويات المعدة وأحماضها إلى المريء والتسبب في حرقة المعدة. وإضافة إلى الدهون، فإن الشوكولاته والكافيين والبصل والنعناع والمشروبات الغازية، كلها قد تتسبب في زيادة تسريب أحماض المعدة إلى المريء.

وفي الوقت نفسه لا يزال بالإمكان الاستمتاع باللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والخضراوات والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة. وإذا كانت التوابل غير الحارّة تزعج، فلا يزال بالإمكان إضافة كميات قليلة منها، أو استخدم الأعشاب الطازجة، مثل الأوريغانو والريحان والزعتر الطازج، بديلاً؛ لأن الأعشاب الطازجة أقل تركيزاً وقد تكون أقل تهييجاً. هذا مع تجنب الخلطات التي تحتوي على مسحوق الفلفل الحار.

وفي جانب الخضراوات، حاول استخدام الشواء وسيلة للطهي؛ لأن هذا يجعل الخضراوات (الجزر والبطاطا والقرنبيط والبروكلي والكوسة) أكثر حلاوة عبر تسهيل خروج السكريات الطبيعية وحصول عملية «الكارميل» لها. بخلاف السلق بالماء، الذي يتسبب في ظهور نكهة قوية لمركبات أخرى في الخضراوات، مما قد يزعج المعدة لدى البعض.

وبالنسبة للطماطم؛ فالمزعج منها هو الطماطم المطهوة، خصوصاً بالقشر والبذور. أما تناول الطماطم الطازجة، خصوصاً مع إزالة البذور والقشرة، فإنها خفيفة جداً على المعدة.

وأيضاً من الأطعمة الخفيفة على المعدة (في حالات الارتجاع المعدي المريئي) كل من: لبن الزبادي قليل الدسم مع الفاكهة أو المكسرات، أو أي نوع من البيض، أو الخبز المحمص من الحبوب الكاملة، أو الحبوب الكاملة المبردة (مثل الكينوا) ممزوجة بالفواكه أو مغطاة باللبن الزبادي.

ولاحظ أن معالجة الارتجاع المعدي المريئي بتناول الأدوية التي تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، لا يعني أن تناول تلك الأدوية يسمح لك بتناول الأطعمة التي تسببت لك في السابق في الشعور بالحموضة. وفي هذا يقول الدكتور كايل ستالر، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: «إذا كان الدواء يتحكم في الأعراض، فمن المحتمل أن تكون لديك أطعمة محفزة للأعراض. وإذا كنت تتناولها كثيراً، فستعود الحموضة المعوية. وقد لا تضطر إلى تناول دواء للسيطرة على أعراض الارتجاع المعدي المريئي، عندما تتناول وجبات صغيرة وتتجنب الأطعمة المحفزة للأعراض، كما أن فقدان الوزن والإقلاع عن التدخين سيساعدان كثيراً».


- العينان والسباحة

> ما أضرار فتح العينين أثناء السباحة؟

- هذا ملخص أسئلتك عن تأثير فتح العينين تحت الماء، وسبب احمرار العينين بعد السباحة عند عدم فتح العينين تحت الماء. ويُفترض أن النظرة العارضة أمر لا بأس به، لكن فتح العينين لوقت طويل تحت الماء قد يسبب ضرراً. ورغم أن الكلور قد يجعل المياه صافية، فإن هذا لا يعني أن تفتح عينيك تحت الماء، فقد يضر ذلك عينيك مؤقتاً. ولاحظ أن الكلور مطهر قوي جداً ويمكنه، في الواقع، أن يسبب بعض الضرر لخلايا الطبقة الخارجية التي تحمي القرنية؛ لأن الكلور المضاف يزيل الطبقة المسيلة للدموع الواقية من القرنية. وبالتالي فقد تشعر بالتأثيرات على عينيك في غضون بضع دقائق، وقد تصبح العين حمراء ومتهيجة، أو حتى تشعر بالألم في العين. وقد يصبح السبّاح حساساً للضوء لفترة، وقد تتشوش قدرات الإبصار قليلاً. وفي معظم الأحيان، تكون هذه الأعراض مزعجة ولكنها مؤقتة. ويحدث ذلك خصوصاً عند ارتداء العدسات اللاصقة خلال السباحة؛ لأن الكلور يتسرب إلى تلك العدسات، ويتراكم فيها، وهذا قد يتلف العدسة وقد يتسبب في أذى للعين. وإذا كنت تريد النظر تحت الماء، فارتدِ نظارات واقية.

أما بالنسبة لسبب احمرار العينين بعد السباحة عند عدم فتح العينين تحت الماء، فلاحظ أن الكلور والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في تنظيف مياه وأحواض المسابح، قد تسبب لدى البعض رد فعل تحسسياً. وحينئذ قد يظهر احمرار أو علامات تهيج أخرى فيما حول العينين وفي مناطق أخرى من الجلد أيضاً، خصوصاً عند السباحة مباشرة بعد تنظيف المسبح في وقت قريب؛ نظراً لأن الكلور يستغرق وقتاً ليذوب في كامل ماء المسبح، عند إضافته إلى حمام السباحة. ولذا يجدر التأكد من الانتظار حتى تصل مستويات الكلور إلى ما بين جزء واحد و3 أجزاء في المليون. وعادة ما ينصح فني تنظيف المسبح بالانتظار بضع ساعات قبل السباحة بعد تنظيفه وإضافة الكلور.

السبب الآخر هو ربما أن درجة الحموضة في مياه المسبح، قد لا تكون منضبطة بما يلائم الجسم. ولاحظ أن الماء في حمامات السباحة يحتاج إلى مستوى حموضة معتدل وجيد وملائم للجلد. وإذا كان الماء حامضياً أو قلوياً (أي إذا كان مستوى الأس الهيدروجيني مرتفعاً جداً أو منخفضاً جداً) فإن السبّاح معرض لتهيج الجلد والعين، كما توضح «المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها». ولدى فني تنظيف المسبح أداة لقياس درجة الحموضة.

وهناك سبب ثالث للاحمرار حول العينين عند السباحة، وهو ارتداء النظارات الواقية أثناء السباحة بطريقة تضغط بشدة على جلد المنطقة المحيطة بالعينين، أو أن الجزء المطاطي منها يحتوى على مواد تتسبب في الحساسية (مثل اللاتكس)، وهذا ما يُمكن التأكد منه من البائع أو الملصق التعريفي المرفق بالمُنتج.



- استشاري باطنية وطب قلب للكبار

- الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني: [email protected]


السعودية الصحة

اختيارات المحرر

فيديو