النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي

دراسة جديدة تحذر من «قولبة تصرفات الأطفال والمراهقين»

النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي
TT

النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي

النظرة النمطية للجنسين وأثرها النفسي

تُمثل الصورة النمطية عن الفروق بين الجنسين (Gender stereotypes) في طريقة التعبير عن الألم النفسي والعاطفي نوعاً من العبء الإضافي على المراهقين والأطفال، يؤدي إلى مشكلات نفسية معقدة، ربما تحتاج إلى تدخل طبي، وذلك لكثير من الأسباب، حسب أحدث دراسة لعلماء من جامعة إكستر (University of Exeter) بالمملكة المتحدة، حذّرت من خطورة وضع قوالب معينة لتصرفات الأطفال والمراهقين.

الاضطراب العاطفي والنفسي

أوضح الباحثون أن المجتمع في الأغلب يكون أكثر تسامحاً مع الفتيات فيما يتعلق بالتعبير عن مشاعرهن النفسية والعاطفية بوضوح وسهولة، بينما يتوقع من الذكور أن يكونوا أكثر قوة نفسية وصلابة عاطفية. وهذا يضع ضغوطاً إضافية على الطفل الذكر في حالة تعرضه لضائقة نفسية أو مخاوف وقلق بشكل عام، لأنه يعاني من إحساس مضاعف بالضعف، خاصة في مجتمعات معينة، وهو الأمر الذي يضع هؤلاء الأطفال ضمن مجموعة المعرضين لخطر احتمالية الإصابة (risk group) بالأمراض النفسية.

قال العلماء إن الآثار السلبية لهذه الصورة النمطية ليست قاصرة على الذكور فقط، ولكن تشمل الفتيات أيضاً. وعلى سبيل المثال، يمكن أن تصبح مظاهر الاضطراب العاطفي والنفسي مثل البكاء أو إيذاء النفس خاصة بالإناث فقط (تأنيثية - feminised) وبالتالي لا يتم التعامل مع هذه الأعراض بالاهتمام الكافي حينما تصدر من فتاة على اعتبار أنها سلوك طبيعي ولا يوجد داعٍ للتعامل معها بجدية طبية. ولذلك، يجب أن يتم تغيير هذه المفاهيم لحماية المراهقين جميعاً.

أجرى الباحثون الدراسة في عام 2022 (وكانت جائحة كورونا والعزلة الاجتماعية أثرت على المراهقين بشكل بالغ السلبية)، على طلاب مدرستين من المدارس الثانوية المختلطة في المملكة المتحدة، وقاموا بسؤال التلاميذ سؤالاً محدداً. وهو: «هل تعتقد أن الذكور والإناث يتعاملون مع المشكلات النفسية بنفس الطريقة؟». وكانت إحدى هذه المدارس تقع في منطقة ريفية يغلب عليها السكان البيض من الطبقة المتوسطة، بينما كانت الأخرى تقع في منطقة حضرية يغلب عليها السكان البيض أيضاً، ولكن من الطبقة العاملة.

كانت هذه الأسئلة موجهة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، وإلى العاملين في المدرسة أيضاً، سواء من الموظفين أو هيئة التدريس، التي تمثلت في مدرسي الفصول الدراسية ومدير المدرسة، والإخصائي الاجتماعي أيضاً. وشملت الأسئلة الإناث والذكور ومتحولي الجنس أيضاً بحيث تكون معبرة عن المجتمع المدرسي بشكل كامل.

مشاعر الإناث والذكور

أظهرت النتيجة أن معظم المشاركين، وعددهم 43 من أصل 52 شملهم الاستطلاع، قالوا إن الفتيات والفتيان يعبرون عن مشكلاتهم النفسية بطرق مختلفة بسبب الصور النمطية التي ترى أن الفتيات في الأغلب منفتحات بخصوص التعبير عن مشاعرهن، بينما الأولاد في الأغلب يحاولون إخفاء هذه المشاعر، إما بالصمت وإما الانخراط في أعمال عنف وتحدٍ للنظام العام في المدرسة.

في إجابات الأسئلة، قالت إحدى الطالبات: «أشعر أن الفتيات أكثر ميلاً للتحدث بعضهن مع بعض حول مشكلات الصحة النفسية، لأن ذلك لا يتطلب قمعاً للعواطف». وهذه الإجابة توضح تساهل المجتمع مع شعور الفتيات بالضعف الإنساني والاضطراب النفسي، لأن هذا التصرف يُعد متوافقاً مع التصور المسبق عنهن.

وقالت طالبة أخرى إن الأولاد لا يفعلون ذلك، وبالكاد يخبرون أي شخص بأي شيء لا يريدون التحدث عنه، لأنهم يشعرون أنه سيتم النظر إليهم باعتبارهم متخاذلين وضعفاء، وسيقال لهم عبارات مثل «الرجال لا يبكون»، أو «متى تصبح رجلاً». وهو ما يفسر بوضوح نظرة المجتمع للذكر وضرورة سيطرته على مشكلاته النفسية.

بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين، تكررت جمل مثل: «يجب أن يكون الرجل شجاعاً»، وأيضاً: «يجب أن يكون الرجل صلباً في مواجهة الشدائد». وعلى وجه التحديد باللغة الإنجليزية، تم ذكر جملة «man up» عدة مرات، وتحدث المشاركون عن التوقعات المستمرة والمزعجة بضرورة أن يُخفي الأولاد مشاعرهم، وكان هناك تصور عام بأن الفتيات يتمتعن بميزة على الذكور في تلقي الدعم النفسي من الآخرين.

وأوضح العلماء أن إظهار الفتيات لمشاعرهن يُعد نوعاً من الذكاء العاطفي، لأن ذلك يلفت النظر إلى حاجتهن للدعم النفسي، ويعتقد الموظفون والطلاب أن الفتيات أكثر نضجاً عاطفياً من الأولاد، وسيبحثن عن المساعدة عندما يحتجن إليها، وهو الأمر الذي يخفف من المشكلات النفسية بالفعل، بعكس المراهق الذكر.

وقال المشاركون إن مظاهر الاضطراب النفسي والعاطفي تظهر بشكل مختلف بين الفتيات والفتيان في المدرسة، وفي الأغلب تكون الفتيات أكثر عرضة للبكاء والوحدة والانسحاب المجتمعي، بعكس الفتيان الذين يصبحون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات تخريبية خارجة عن النظام وينتهجون سلوكاً عدوانياً في الأغلب ضد الآخرين.

أكد الباحثون أن النظرة النمطية تجعل الفتيات والفتيان «محصورين» داخل إطار معين للتعبير عن الألم النفسي، ما يؤدي إلى عدم الالتفات إلى كثيرين من الذين يحتاجون للدعم النفسي من الجنسين بشكل حقيقي، ولكن يتصرفون بشكل مختلف. وعلى سبيل المثال، فإن الفتاة التي يمكن أن تعاني نفسياً، وفي نفس الوقت لا تظهر عليها علامات الضعف والميل إلى البكاء، لا تتلقى الاهتمام الكافي، لأنها ليست مطابقة للمعايير المحددة سلفاً، والأمر نفسه يحدث مع المراهقين الذكور.

نصح الباحثون بضرورة التعامل مع المشكلات النفسية للمراهقين بشكل شخصي من دون تصور مسبق بعيداً عن جنسهم والتركيز على طبيعة الألم النفسي ومحاولة علاجه وتقديم الدعم، سواء صرح المراهق بذلك أو تظاهر بعدم الاحتياج.

* استشاري طب الأطفال


مقالات ذات صلة

أنت أقوى عقلياً من أغلب الناس إذا كنت تستخدم دائماً هذه العبارات الست

يوميات الشرق صورة لفتيات مبتسمات (بيكسباي)

أنت أقوى عقلياً من أغلب الناس إذا كنت تستخدم دائماً هذه العبارات الست

ما الذي يجعل بعض الناس، خاصة القادة، أقوياء ذهنياً وعقلياً؟ بحث أجراه موقع «سي إن بي سي» كشف أنك تصبح أقوى ذهنياً من خلال تمرين 6 عضلات عقلية أساسية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

تقرير يرصد أهم المكملات الغذائية التي تستطيع استخدامها ضمن نظامك الغذائي خلال رحلة إنقاص الوزن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يعدّ خبير تغذية فرنسي أن الأنظمة القاسية ترمي للفت الانتباه (أرشيفية - أ.ف.ب)

مؤثرون يروّجون لحميات قاسية عبر مواقع التواصل... وتحذيرات من مخاطرها

يتحوّل مؤثرون يسعون إلى تحقيق شهرة في مواقع التواصل الاجتماعي إلى فئران تجارب للأنظمة الغذائية التخسيسية، وهو اتجاه «قاتل» ومحفوف بالمخاطر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)

4 عوامل تؤدي إلى العقم لدى الرجال... كيف يمكن معالجتها؟

واحد من كل سبعة أزواج في المملكة المتحدة يعاني من صعوبة في الإنجاب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك عبوات من دوائي «أوزمبيك» و«ويغوفي» (رويترز)

استخدام «أوزمبيك» و«إخوته» للحصول على جسم جميل للصيف... والأطباء يحذرون

حذّر طبيب كبير في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) من أن الناس يخاطرون بعواقب وخيمة من خلال استخدام أدوية فقدان الوزن مثل «أوزمبيك» و«ويغوفي».

«الشرق الأوسط» (لندن)

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
TT

تعرّف على المكملات الغذائية لإنقاص وزنك وكيف تعمل

المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)
المكملات الغذائية تعمل بكفاءة إذا كانت ضمن نظام غذائي ورياضي مفيد (أرشيفية - رويترز)

في رحلة فقدان الوزن، قد يبدو الأمر صعباً في البداية، إذ يتطلب تناول طعام صحي وممارسة الرياضة باستمرار، وليس من المستبعد أن يلجأ البعض إلى استخدام المكملات الغذائية للمساعدة في تلك الرحلة.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن المكملات الغذائية غالباً ما تكون باهظة الثمن وغير خاضعة للدراسات، وفي معظم الحالات لن تُحدث أي فرق كبير في خسارة الوزن. إلا أن خبراء آخرين يؤكدون أنها لن تعمل إلا بصفتها جزءاً من نظام غذائي صحي، وممارسة تمارين رياضية، فلا يمكن الاعتماد عليها بمفردها، وفق ما رصده تقرير لصحيفة «تلغراف» البريطانية.

وتقول الدكتورة سامانثا جيل، اختصاصية التغذية وأمراض الجهاز الهضمي: «لا يمكنك الاعتماد على مكملات إنقاص الوزن وحدها، بل يجب أن تكون ضمن نظامك الغذائي والرياضي».

كيف تعمل المكملات الغذائية لإنقاص الوزن؟

تشير الدراسات إلى أن مكملات إنقاص الوزن تعمل بإحدى الطرق الثلاث: إما أنها تحدّ من امتصاص الدهون من الأطعمة، وإما تُسرع عملية التمثيل الغذائي لحرق كثير من السعرات الحرارية، وإما تجعلك تشعر بالشبع؛ لذا تتناول كميات أقل من الطعام.

ما المكملات التي تساعد في إنقاص الوزن؟

الكافيين

هو عنصر شائع في المكملات الغذائية لإنقاص الوزن؛ إذ يمكنه بمفرده تحسين التركيز والذاكرة والأداء خلال التمرين، ويسرع من عملية التمثيل الغذائي.

وتقول اختصاصية التغذية، نيكولا لودلام-رين، ومؤلفة كتاب «How Not to Eat Ultra-Processed»: «إن القهوة والشاي لهما مكانهما ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، وكونهما يحتويان على مركبات (الفلافونويد) التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض».

وتضيف: «أنصح مرضاي بالمحافظة على أقل من 400 ملليغرام من الكافيين يومياً (4 فناجين من القهوة أو أكثر قليلاً للشاي). لكنها تحذر من تناوله قبل موعد النوم، لأنه يؤثر على جودته».

الشاي الأخضر ومستخلصه

كما أن الشاي الأخضر، الذي يجري تناوله بوصفه مشروباً أو على شكل حبوب، يحتوي أيضاً على مادة الكافيين؛ لذا فهو مثل القهوة، يُعزز من الانتباه والتركيز. كما أنه مفيد للأمعاء، وقد يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم.

المتة (شاي الباراغوي)

عشبة مشهورة في أميركا الجنوبية، تُشبه الشاي الأخضر، وتحتوي على كثير من مضادات الأكسدة الصحية، وتباع في شكل شاي أو حبوب مكمل غذائي.

الألياف

يجري استخدام كثير من أشكال الألياف في مكملات إنقاص الوزن لتحقيق الشبع. ويفضل الخبراء تناولها من المواد الغذائية المعتادة. وتقول دكتورة سامانثا جيل: «تحتوي الأطعمة النباتية على أنواع كثيرة من الألياف، إضافة إلى المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن، فأنت تحصل على قيمة غذائية أكبر بكثير من كونك تتناولها في كبسولة».

أومتيك 50

عبارة عن ألياف طبيعية مصنوعة من الفاصوليا البيضاء، تهدف إلى تقليل امتصاص السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه تشعرك بالشبع. تباع في شكل كبسولات.

خل التفاح العضوي

له فوائد صحية كثيرة، مثل خفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وقتل البكتيريا والفيروسات الضارة. يمكن استخدام القليل منه في صلصة السلطة، لكونه شديد الحموضة؛ لذا يمكن أن يسبب بعض الأضرار.

ألياف الكونجاك

عبارة عن ألياف غذائية طبيعية مصنوعة من جذر نبات الكونجاك. تتمتع بقدرة استثنائية على امتصاص الماء، لتساعد على الشعور بالشبع.

وقد أظهرت الدراسات أنه تكون أكثر فاعلية عندما تقترن بالأكل الصحي.

ليترامين

عبارة عن ألياف طبيعية أخرى مصنوعة من نبات الصبار، وهي متوافرة على شكل حبوب ومساحيق، تعمل على امتصاص بعض الدهون التي نتناولها.

أورليستات

دواء لإنقاص الوزن، يصرف بوصفة طبية، ويعمل عن طريق منع الجسم من امتصاص نحو ثلث الدهون التي تتناولها خلال الوجبة، كما أنه لا يوصف إلا إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 28.

فيتامينات ب

ضرورية لصحة الدماغ والجلد والتمثيل الغذائي، لأنها تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، ولهذا السبب تحتوي عليها بعض المكملات الغذائية لإنقاص الوزن. أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين المستويات المنخفضة من «فيتامين ب 12» وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.

عشب البحر

شكل من أشكال الأعشاب البحرية، ومن ثم فهو مصدر قوي للفيتامينات والمواد المغذية واليود. يحتوي على كميات عالية من الألياف، ولهذا السبب يوجد غالباً في حبوب إنقاص الوزن.

الكولين

هي مادة مغذية، تُشبه «فيتامينات ب»، وتباع بمفردها أو خلطها مع مكملات إنقاص الوزن. فهي مفيدة لصحة الكبد، وتساعد على منع الكبد من امتصاص الدهون غير الضرورية.

إل-كارنيتين

حمض أميني يوجد بشكل طبيعي في الجسم، ويباع على شكل حبوب إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد على حرق الأحماض الدهنية في الجسم للحصول على الطاقة. وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يكون مفيداً لفقدان الوزن، ولكن هناك حاجة إلى كثير من الأبحاث حوله.