العراق: 104 وفيات و1786 إصابة جديدة بكورونا

العراق: 104 وفيات و1786 إصابة جديدة بكورونا

الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1441 هـ - 30 يونيو 2020 مـ
أحد أفراد الطاقم الطبي يخضع لاختبار الكورونا في العراق (رويترز)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم (الثلاثاء) تسجيل 104 حالات وفاة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس في البلاد إلى 1943 حالة.

وأشارت الوزارة في بيان صحافي اليوم إلى تسجيل 1786 إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات إلى 49 ألفا و109. ولفتت الوزارة إلى 1958 مصابا تماثلوا للشفاء ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 24760 حالة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

في سياق متصل، يواجه الأطباء العراقيون أحياناً العمل في بيئة خطيرة، حيث من المعروف أن عائلات المرضى تهدد الطواقم الطبية، أحياناً بالقتل، إذا ما تدهورت حالة أقربائهم.

وكان أبرز تداعيات أزمة النظام الصحي في العراق إعلان الآلاف من العاملين المنهكين في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية بداية الشهر الحالي، أنهم سيتوقفون عن معالجة الحالة غير المصابة بالفيروس المستجد.

ودأبت السلطات الصحية في كل أنحاء العراق انتقاد حالة المستشفيات المتداعية منذ فترة طويلة، والتي أنهكتها سنوات الحرب ونقص الاستثمار والفساد الذي استنزف الأموال المخصصة لتأمين معدات جديدة.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للصحافيين الأسبوع الماضي أنه «ليس لدينا نظام صحي، والنظام الصحي منهار، وأبسط شروطه غير متوفرة، وذلك لأن من تبوأ المناصب في بعض مؤسسات الدولة غير كفء، وهذه تراكمات سنوات».


العراق فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة