علي المزيد
كاتب وصحفي سعودي في المجال الاقتصادي لأكثر من 35 عاما تنوعت خبراته في الصحافة الاقتصادية وأسواق المال. ساهم في تأسيس وإدارة صحف محلية واسعة الانتشار والمشاركة في تقديم برامج اقتصادية في الإذاعة السعودية، ومدير التحرير السابق لصحيفة الشرق الأوسط في السعودية وهو خريج جامعة الملك سعود.
TT

إلغاء وإعادة

تصدر الهيئة المنظمة لسوق الأسهم السعودية وهي هيئة سوق المال، قرارات متتابعة هدفها خدمة السوق والعاملين فيها، وتنهج الدول العربية باتخاذ الأمر نفسه. سوق الأسهم السعودية سوق قديمة من أقدم أسواق الأسهم العربية ولكن نشأة هيئة سوق المال تعد نشأة حديثة سبقتنا إلى ذلك دول عربية كثيرة منها عمان، ما قصدته أن لدينا تجربة عربية ثرية ولكنها متناثرة فكل دولة قد تقع في الأخطاء نفسها التي وقعت بها دولة عربية أخرى قبلها. السؤال لماذا لا نستفيد من اتحاد الغرف التجارية أو حتى تنظيم آخر يكون تحت مظلة الجامعة العربية نوثق فيه تجاربنا العربية حتى تستفيد كل دولة من تجارب الدول الأخرى؟
هيئة سوق المال السعودية أصدرت تشريعا جديدا يقضي ببناء الأوامر في سوق الأسهم السعودية حتى وإن كانت أسعار الأوامر خارج نطاق التذبذب، سأشرح لكم الأمر فالسعودية تسمح بنطاق تذبذب مقداره 10 في المائة صعودا وهبوطا، فمثلا لو كان سعر سهم معين مائة ريال فيسمح لهذا السهم بالصعود إلى 110 ريالات والهبوط إلى 90 ريالا ويسمح ببناء الأوامر ما بين هذين السعرين. مستقبلا ستسمح هيئة سوق المال ببناء الأوامر إلى ما دون الـ90 ريالا وإلى ما فوق الـ110 ريالات. أولا مثل هذا القرار ليس جديدا فقد كان ساريا منذ نشأة السوق الإلكترونية وتم إلغاؤه بناء على معطيات مقنعة فقد كان معظم الذين يعملون في السوق أفرادا ولم يكونوا متابعين للسوق بشكل دقيق وهذه الأوامر تبقى مددا طويلة وقد يصدر عن الشركة خبر جديد يؤثر على سعر السهم سلبا وإيجابا فيتضرر بناة الأوامر الذين نسوا أوامرهم قائمة سواء كانت بيعا أو شراء، مما اضطر لجنة الأسهم في وقتها، وكانت تنبثق من مؤسسة النقد العربي (ساما)، إلى إلغاء الأوامر التي تكون خارج نطاق التذبذب اليومي.
هيئة سوق المال تعيد السماح ببناء الأوامر خارج نطاق التذبذب، فما الذي حدث؟ الذي حدث أن سوق الأسهم السعودية تطورت فأصبح يعمل بها مؤسسات مالية محترفة كما أن خبرات الأفراد الذين يعملون في السوق السعودية أيضا تطورت، الأمر الذي يدعونا إلى إعادة بناء الأوامر خارج نطاق التذبذب إذ كان الأمر في السابق إلغاء أوامر البيع والشراء التي تخرج عن نطاق التذبذب اليومي مما يضعف سلسلة بناء الأوامر، أما الآن ومع تطبيق القرار الجديد فإن بناء الأوامر سيكون موجودا بيعا أو شراء وهذا يعطي المتعاملين فرصة قوية لبقاء أوامرهم لمدد تصل إلى مدة أقصاها 29 يوما، وسيمكن الأمر الجديد المتعاملين في السوق من وضع أسعار تتناسب مع أداء الشركة سواء كانت هذه الأسعار مبنية على تحليل مالي أو فني مما يجعل سلسلة بناء الأوامر في السوق قوية. ولا يعيب الهيئة أنها ألغت وأعادت بل هو مصدر قوة يبين أن الهيئة مرنة في اتخاذ القرارات التي تخدم السوق ويجب أن تكون الهيئة سرية في اتخاذ القرارات وأسرع من السوق، إذ إن سوق الأسهم السعودية ترمومتر حراري يتأثر بعشر الدرجة.