مهرجان السينما الأوروبية... لتعزيز التواصل بين صناع الأفلام الأوروبيين والسعوديين

انطلاق النسخة الثالثة بـ21 فيلماً وللمرة الأولى يُنظم في جدة

يشكل المهرجان فعالية رئيسية على روزنامة السعودية الثقافية (الشرق الأوسط)
يشكل المهرجان فعالية رئيسية على روزنامة السعودية الثقافية (الشرق الأوسط)
TT

مهرجان السينما الأوروبية... لتعزيز التواصل بين صناع الأفلام الأوروبيين والسعوديين

يشكل المهرجان فعالية رئيسية على روزنامة السعودية الثقافية (الشرق الأوسط)
يشكل المهرجان فعالية رئيسية على روزنامة السعودية الثقافية (الشرق الأوسط)

بات مهرجان السينما الأوروبية يشكّل فعالية رئيسية على روزنامة السعودية الثقافية، حيث أُعلن عن انطلاق النسخة الثالثة للمهرجان بـ21 فيلماً أوروبياً، كما توسّع ليُنظم للمرة الأولى في جدة إلى جانب العاصمة الرياض.

وحسب السيد كريستوف فارنو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية، فإن المهرجان أخذ في التوسع على مدار السنوات، وقال: «يسعدني أن مهرجان السينما الأوروبية في المملكة قد تحوّل إلى فعالية رئيسية على روزنامتها الثقافية». مضيفاً: «على مدار السنوات، أخذ المهرجان في التوسع وأصبحنا لا نعرض أفلاماً أكثر فحسب، بل ستُنظم المهرجان في جدة للمرة الأولى، وأتمنى أن تتيح الفعالية الفرصة للمزيد من محبي الأفلام السعوديين لمشاهدة العديد من الأفلام المعروضة فضلاً عن الفعاليات الجانبية».

كريستوف فارنو سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية (الشرق الأوسط)

ووفقاً لمندوبية الاتحاد الأوروبي في الرياض، بالتعاون مع سفارات الدّول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للسينما، فإن النُسخة الثالثة لمهرجان السينما الأوروبية في السعودية تُقام خلال الفترة من 29 مايو (أيار) وحتى 6 يونيو (حزيران).

ويحتلّ المهرجان مساحة أكبر من أي وقت مضى، إذ يتضمن عرض 21 فيلماً أوروبياً من مختلف الدّول الأوروبية، بما في ذلك النمسا، وبلجيكا، وبلغاريا، وقبرص، والتشيك، والدنمارك، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وآيرلندا، وإيطاليا، وليتوانيا، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد.

ويضمّ المهرجان مجموعة من الأفلام الحائزة على الكثير من الجوائز، بما في ذلك جوائز «الأوسكار» و«السعفة الذهبية» في مهرجان «كان السينمائي».

من جانبه، أوضح أحمد طعيمة، الرئيس التنفيذي لمجموعة الصور العربية للسينما، أن «مهرجان السينما الأوروبية» أصبح إحدى أهم الفعاليات السينمائية في المملكة، لافتاً إلى جاذبيته الفريدة لجماهير السينما وعشاق الأفلام العالمية في المملكة.

ويهدف المهرجان إلى تسهيل التبادل الثقافي والترويج للسينما الأوروبية، والعمل على تعزيز التواصل بين صنّاع الأفلام الأوروبيين والسعوديين من خلال تنظيم فعاليات جانبية مخصّصة. ومن بين ضيوف المهرجان المخرج النمساوي ستيفان روزوتسكي، الحاصل على جائزة أوسكار، الذي سيقدم دورة متخصّصة على هامش فعاليات المهرجان. كما تشمل قائمة ضيوف المهرجان كيرياكوس توفاريديس من قبرص، وميكي دي يونج من هولندا، بالإضافة إلى روبرت هيجينز وباتريك ماكجيفني من آيرلندا، وسيلتقون جميعهم مع الجمهور في حوار مفتوح مع صناع الأفلام ومحبيها.


مقالات ذات صلة

«ليالي الفيلم السعودي» في أستراليا أواخر يونيو

يوميات الشرق الفعالية تعزز حضور السينما السعودية عالمياً ومحلياً (هيئة الأفلام)

«ليالي الفيلم السعودي» في أستراليا أواخر يونيو

أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن انطلاق فعالية «ليالي الفيلم السعودي» في محطتها القادمة بأستراليا خلال الفترة بين 26 و28 يونيو الجاري.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «رؤية السعودية 2030» ركّزت على خلق مجتمع حيوي وبيئة عامرة (هيئة الترفيه)

دراسة حديثة تؤكد اهتمام الجمهور الدولي بنمط حياة السعوديين

كشفت دراسة حديثة عن تزايد اهتمام الجمهور الدولي بمتابعة الثقافة المحلية للمجتمع السعودي، وإسهام المنصات الرقمية في تعزيز صورة إيجابية عن البلاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق التنظيمات الجديدة تستهدف تقديم المِنح والحوافز لدعم العاملين بالقطاعات الثقافية (واس)

ممكنات جوهرية لإثراء القطاع الثقافي السعودي

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته الثلاثاء عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تنظيمات الهيئات الثقافية الـ11.

«الشرق الأوسط» (جدة)
شمال افريقيا القفطان المغربي خلال عرض أزياء أفريقي بمقر «اليونيسكو» بباريس

بسبب القفطان... المغرب يشكو الجزائر في «اليونيسكو»

أزمة بين المغرب والجزائر بسبب القفطان تصل إلى «اليونيسكو».

«الشرق الأوسط» (لندن)
سينما الملصق الدعائي لفيلم «رفعت عيني للسماء» (وزارة الثقافة المصرية)

احتفاء بأول فيلم مصري يحصد جائزة «العين الذهبية» في مهرجان كان

فاز الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» بجائزة «العين الذهبية» لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي بدورته السابعة والسبعين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

حلا شيحة لـ«الشرق الأوسط»: لا ألتفت إلى الشائعات

حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
TT

حلا شيحة لـ«الشرق الأوسط»: لا ألتفت إلى الشائعات

حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)
حلا شيحة (حسابها على «إنستغرام»)

أكدت الفنانة المصرية حلا شيحة أنها «لا تلتفت للشائعات التي تُنشر عنها، وكان أحدثها عن صورتها مع الفنان أحمد سعد خلال حضورهما حفل زفاف الفنانة جميلة عوض الأسبوع الماضي، موضحة أن الأمر لم يتجاوز المصافحة بينهما لإعجابها الشديد بأغانيه بعد لقائهما صدفة في الحفل، لكنها فوجئت بشائعات وأخبار لا أساس لها من الصحة عن ارتباطهما». كما أشارت إلى أن «رهانها الحقيقي في اختياراتها الفنية حالياً وتقديم أدوار مختلفة والتركيز في السينما».

وقالت حلا في حوار مع «الشرق الأوسط»: «أي شيء أفعله بشكل اعتيادي أصبح يثير الجدل، وهو أمر أتعامل معه وأتفهمه مع النظر إلي بوصفي (شخصية مثيرة للجدل)، في حين أنني أعيش حياتي بشكل طبيعي».

وأثارت حلا الجدل في الأيام الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية تدوينة كتبتها عبر حسابها على «إنستغرام» تحدثت فيها عن «العك الموجود في كل مكان»، وهي التدوينة التي فسرها البعض بوصفها انتقاداً لزملائها في الوسط الفني ومواجهتها لصعوبات في مشاريعها الفنية الجديدة.

لكن الممثلة المصرية أوضحت أن ما كتبته ليس له علاقة بالوسط الفني أو بعملها أو بأي موقف شخصي تعرضت له، ولكنه مرتبط برغبتها في أن يكون هناك حب في التعاملات بين الناس، واختفاء مشاعر الكراهية الموجودة لدى البعض، وأبدت تعجبها من التفسيرات الغريبة للعبارة التي كتبتها.

حلا شيحة في لقطة من مسلسل «إمبراطورية ميم» (حسابها على «إنستغرام»)

ورغم نفي حلا تأثّرها سلباً في الوقت الحالي بالشائعات أو الأمور السلبية، فإنها لا تُخفي مرورها في أوقات سابقة بفترات تأثرت فيها بما يكتب حولها من شائعات، موضحة أن «أي إنسان لديه لحظات ضعف يمر بها، ويتأثر بأي شيء يقال عنه، وأنا إنسانة، وبالتأكيد مررت بهذه الفترات، لكنها فترة وانتهت». وتشير حلا إلى أن كثيراً من الأمور التي نُسبت لها لم تقلها، وتضيف أنها تفاجأ بأن بعض الناس يتعاملون معها على أنها حقيقة، ومن بينها على سبيل المثال إشاعة أنها قالت إن «الفن حرام» في وقت سابق، حين ابتعدت عن هذا المجال، وهو أمر لم تقله ولكن نُسب إليها، مؤكدة أن هناك الكثير من زملائها الفنانين الذين ساعدوها في الفترة الماضية وكانوا حريصين على التواصل معها.

وتبدي الفنانة المصرية حماساً لتقديم «تجربة درامية قصيرة من 5 أو 10 حلقات، في ظلّ وجود العديد من التجارب الدرامية المميزة التي طرحت موضوعات وأفكاراً جديدة في عدد محدود من الحلقات من دون الالتزام بعدد معيّن من الحلقات على غرار الدراما الرمضانية»، وفق قولها. وكشفت عن قرب الإعلان عن فيلم سينمائي جديد من بين أعمال تقوم بقراءتها، لكنها فضلت عدم الكشف عن تفاصيله إلا بعد توقيعه رسمياً مع الجهة المنتجة.

حلا التي حضرت مؤخراً العرض الأول لفيلم «ولاد رزق 3» في مصر، أبدت إعجابها بالعمل الذي أخرجه طارق العريان، وقالت إنها «سبق أن تعاونت معه في فيلم (السلم والثعبان)». وأبدت حماسها «للتعاون مع فريق العمل في الأجزاء المقبلة إذا كان هناك دور مناسب لها».