على الرجال الحذر منها... أسوأ 5 أطعمة لصحة البروستاتا

تُعد اللحوم الحمراء والمصنَّعة من أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان (رويترز)
تُعد اللحوم الحمراء والمصنَّعة من أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان (رويترز)
TT

على الرجال الحذر منها... أسوأ 5 أطعمة لصحة البروستاتا

تُعد اللحوم الحمراء والمصنَّعة من أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان (رويترز)
تُعد اللحوم الحمراء والمصنَّعة من أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان (رويترز)

يُعدّ سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال. ويعتقد بعض خبراء الصحة أن النظام الغذائي يلعب دوراً في زيادة مخاطر الإصابة بهذا المرض.

ووفق صحيفة «التلغراف» البريطانية، يقول الخبراء إنه لا توجد أدلة كافية لتحديد أطعمة معينة تُسبب سرطان البروستاتا، على الرغم من أن بعض الدراسات يشير إلى وجود ارتباطات بين أنواع معينة من الطعام وزيادة مخاطر الإصابة.

وأوردت الصحيفة أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها في النظام الغذائي لمحاولة تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

اللحوم الحمراء والمصنَّعة

تذكر مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا أن هناك «يقيناً بأن اللحوم المصنّعة هي من أسباب السرطان. ونحن متأكدون من هذا الارتباط تماماً، مثلما أننا متأكدون من الأسباب الأخرى المؤكَّدة للسرطان، مثل التبغ والكحول». وتُصنَّف اللحوم الحمراء على أنها سبب محتمل للسرطان، وهذا يعني أن هناك كثيراً من الأدلة على وجود صلة بين تناول اللحوم الحمراء وبعض أنواع السرطان.

وتنصح مؤسسة سرطان البروستاتا في بريطانيا بالاحتفاظ بكميات الدهون في اللحوم الحمراء عند الحد الأدنى، ويُنصح بعدم تناول أكثر من 500 غرام من اللحوم الحمراء في الأسبوع.

منتجات الألبان

هناك تكهنات بوجود روابط محتملة بين الكالسيوم ومنتجات الألبان وسرطان البروستاتا. وفي الولايات المتحدة، تخبر مؤسسة سرطان البروستاتا المرضى بأن تناول الحليب كامل الدسم يرتبط بزيادة خطر تطور سرطان البروستاتا.

أما مؤسسة سرطان البروستاتا في بريطانيا فتقول إن الدراسات «تشير إلى أن تناول كثير من الكالسيوم قد يزيد خطر نمو سرطان البروستاتا وانتشاره». ومن الجيد تجنب تناول أكثر من 1500 ملغم من الكالسيوم (الكمية الموجودة في نحو 1.6 لتر من الحليب) يومياً.

الدهون المشبعة

وجدت دراسة، أُجريت عام 2014، أن الرجال الذين تناولوا أقل كمية من الدهون المشبعة كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب سرطان البروستاتا، مقارنة بأولئك الذين تناولوا أعلى كمية من الدهون المشبعة. ويمكن أن يسهم تناول كثير من الدهون أيضاً في خطر الإصابة بالسمنة، والتي يمكن أن تزيد الدهون الحشوية (الدهون التي تتراكم في عمق البطن في الحيز المحيط بالأعضاء) لدى الرجال، ما يزيد الالتهاب ويفاقم خطر الإصابة بالسرطان.

المشروبات السكرية

كثيراً ما يُقال إن السكر يغذِّي نمو الخلايا السرطانية بشكل مباشر، وهذا صحيح؛ فقط لأن السكر، على شكل جلوكوز، يغذي جميع خلايا الجسم. ومع ذلك قد يؤثر السكر الزائد على نمو الخلايا السرطانية؛ لأن السكر يزيد الأنسولين، ويستجيب عدد من أنواع الخلايا السرطانية أكثر من الخلايا الطبيعية، لقدرة الأنسولين على تعزيز النمو، كما جرى ربط المشروبات السكرية الغازية بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة في عدد من الدراسات.

الطعام الحار

يُنصح الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا بالتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، إذا كانوا يعانون الهبات الساخنة (شعور مفاجئ بالدفء في الجزء العلوي من الجسم عادةً ما يكون أكثر حِدة على الوجه والرقبة والصدر) بوصفه أثراً جانبياً للعلاج الهرموني. ويقول بعض الخبراء إن الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تجعل البول أكثر حمضية، وتُهيّج بطانة المثانة، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض المرض مثل كثرة التبول وصعوبته.


مقالات ذات صلة

4 نقاط حول تاتو الوشم أو المكياج الدائم

صحتك 4 نقاط حول تاتو الوشم أو المكياج الدائم

4 نقاط حول تاتو الوشم أو المكياج الدائم

حذرت دراسة أميركية حديثة من عدم نقاء بعض الأنواع التجارية من أحبار الوشم والمكياج الدائم.

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك المركب الدوائي للفياغرا طور اساسا لعلاج الذبحة الصدرية

اكتشاف علاجات جديدة من جوانب إيجابية لبعض الآثار الجانبية للأدوية

يشير تعريف الآثار الجانبية للأدوية إلى الآثار غير المقصودة التي يمكن أن تحدث نتيجة تناول دواء ما.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك صور جديدة من الحساسية بعد مرحلة البلوغ

صور جديدة من الحساسية بعد مرحلة البلوغ

في حياة ليزا، لم يكن تناول المحار مجرد متعة تذوق الطعام - وإنما كان جزءً أساسياً من ثقافة عائلتها.

مورين سالامون (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك الحمى المالطية... عدوى حيوانية شائعة

الحمى المالطية... عدوى حيوانية شائعة

مرض البروسيلا أو الحمى المالطية، حسب التسمية القديمة، عدوى حيوانية المصدر تسببها بكتيريا البروسيلا (Brucellosis).

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ (جامعة إيموري)

ضعف الحواس يزيد خطر الإصابة بالخرف

يُعَدّ فقدان السمع والبصر من المخاطر الكبيرة التي تواجه البالغين الأكبر سناً، فحتى الضعف الطفيف في هاتين الحاستين يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بالخرف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

دراسة: استخدام حليب الخيل والحمير في صناعة الآيس كريم أفضل للصحة

فتيات يتناولن الآيس كريم على جسر ويستمنستر في لندن (إ.ب.أ)
فتيات يتناولن الآيس كريم على جسر ويستمنستر في لندن (إ.ب.أ)
TT

دراسة: استخدام حليب الخيل والحمير في صناعة الآيس كريم أفضل للصحة

فتيات يتناولن الآيس كريم على جسر ويستمنستر في لندن (إ.ب.أ)
فتيات يتناولن الآيس كريم على جسر ويستمنستر في لندن (إ.ب.أ)

في العادة يُصنع الآيس كريم من حليب الأبقار والقشدة، لكن خبراء بولنديين قالوا إن استبدال حليب الخيل بنظيره حليب الأبقار سيجلب منافع صحية جمة.

يحتوي الحليب على مواد مفيدة مثل بروتين «لاكتوفيرين»، الذي يوجد في لبن الأم ويعزز جهاز المناعة، وكذلك «إنزيم ليزوزيم» الذي يساعد على مكافحة الأمراض وتخفيض الدهون.

وأشارت دراسة حديثة أجرتها كلية «علوم الطعام» في جامعة حكومية في شتشتين ببولندا، إلى أن استخدام حليب الخيل في صنع الآيس كريم أكثر صحية.

وتقول الدراسة، وفقاً لما نشره موقع «تليغراف»، إن استخدام حليب الخيل في صناعة الآيس كريم يعزز خواصه المفيدة، وفي الوقت نفسه يحافظ على شكل ولون ونعومة ومذاق الآيس كريم.

وتقول كاتاجينا شكولنيكا من قسم السموم وتخزين الأطعمة: «إن حليب الخيل يُشبه حليب الإنسان أكثر مما يشبه حليب الأبقار»، وتضيف: «ويسبب حساسية أقل، وهو مصدر جيد للأحماض الدهنية غير المشبعة، ومواد أخرى مثل (لاكتوفيرين وليزوزيم)».

وتابعت: «أظهر حليب الخيل أنه يحتوي على تأثير علاجي، وهو مفيد في علاج أمراض الجهاز الهضمي، إضافة لبعض أمراض الجهاز التنفسي».

ويأتي هذا النوع من الحليب من الخيل أو الحمير، ويستخدم في صناعة عدة مشروبات في الصين ومنغوليا. ويوجد في روسيا وحدها ما يقرب من 230 ألف فرس مخصصة لإنتاج اللبن لصناعة مشروب «القمارص».

ويعود استخدام حليب الخيل في صناعة المشروبات إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

وتقول كاتاجينا شكولنيكا: «معظم استخدام حليب الخيل يكون في مناطق وسط آسيا، لكنه بدأ الانتشار في عدة دول أوروبية».

وتشير إلى أنه يمكن إضافة بعض لبن الأبقار لآيس كريم لبن الخيل لتحسين قوامه، وتؤكد أن الآيس كريم من لبن الخيل والأبقار يحتوي على نسبة دهون تقدر بـ7.5 في المائة، في حين يحتوي الآيس كريم العادي على دهون بنسبة 15 في المائة، فيمكن تصنيف النوع الجديد من الآيس كريم بوصفه منتجاً منخفض الدهون.