جهاز جديد بالأمواج فوق الصوتية يشخّص ويعالج الأورام !

عرضت مجموعة من المبتكرين التابعين لشركة KRET التابعة لمؤسسة «روس تيخ» الروسية بـ«منتدى تقنيات المستقبل» الذي انعقد بموسكو يومي 13 و14 فبراير(شباط) الحالي، نماذج أولية لجهاز موجات فوق صوتية لتشخيص وعلاج الأورام.

ويتميز الجهاز الجديد بسهولة نقله، وإمكانية استخدامه بتشخيص وعلاج الأورام بالموجات فوق الصوتية ذات الكثافة العالية، وكذلك مراقبة التغيرات في الوقت الفعلي. وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «فيستي رو» المحلي.

ويمكن استخدام الجهاز في علاج أورام الثدي والغدة الدرقية وفي علم الأوردة وفي علاج المتلازمات الخضرية والآلام.

جدير بالذكر، يخضع الجهاز الجديد حاليا لاختبارات سريرية وسمية وتقنية. وقد أعدت جميع الوثائق المطلوبة للحصول على براءة اختراع والسماح باستخدامه بعد اجتيازه جميع الاختبارات المطلوبة.

ابتكار مادة ماصة تنقّي الدم من الفيروسات والبكتيريا والسموم

أفاد مصدر بالمكتب الإعلامي لمعهد كوتساتوف لكيمياء السيليكات التابع لأكاديمية العلوم الروسية (جزء من معهد كورتشاتوف)، بأن خبراءه ابتكروا مادة ماصة عامة يمكنها تنقية الدم من الفيروسات والبكتيريا والسموم. مشيرا الى انهم «ابتكروا مجمعات اصطناعية تحاكي خصائص سيليكات الألومنيوم الطبيعية، محدودة الاستخدام في الطب، لأنه بالإضافة إلى الخاصية المفيدة (امتصاص الفيروسات والبكتيريا من الدم) تحتوي على شوائب قد تشكل خطورة على جسم الإنسان. لذلك ابتكر العلماء مواد ماصة للدم تشبه في تركيبها المعادن الطبيعية». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية نقلا عن مجلة Colloids and Surface A: Physicochemical and Engineering Aspects.

وأوضح المصدر «ان للمادة الماصة الاصطناعية مجموعة محددة من الخصائص (مرحلة معينة وتركيب كيميائي وخصائص نسيج مسامية، ومقاس الجسيمات ومورفولوجيتها)».

وقد وجد الباحثون أن مونتموريلونايت (مجموعة من المعادن السيليكاتية التي تشكل عادة في بلورات مجهرية مشكلة الطين) الاصطناعية غير سامة ولا تدمر خلايا الدم، ما يعني أنه يمكن استخدامها في الطب.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت أولغا غولوبيفا رئيسة مختبر كيمياء مواد السيليكات الماصة بالمعهد «ان الباحثين وجدوا طريقة لتنظيم قدرة امتصاص المواد عن طريق استبدال المغنيسيوم بالألمنيوم. وقد اختبر الباحثون فعالية ابتكارهم باستخدام جزيئات البروتين (الأوكسيتوسين، والألبومين -الزلال)، والغلوبيولين المناعي، التي كانت بمثابة نماذج للفيروسات والمواد السامة». وتابع «أظهرت التجربة أن المونتموريلونايت الاصطناعي الجديد يمكنه امتصاص السموم أكثر بـ 2-4 مرة من المواد الماصة الطبيعية. كما أن المادة آمنة تماما للجسم».

ووفقا للمبتكرين، يمكن استخدام هذه المادة بالإضافة إلى تنقية الدم في إنتاج أغطية للحروق والجروح ومنظومات استشراب (كروماتوغرافية-Chromatography)‏ لاستخراج البروتينات من الأخلاط المعقدة.

بدائل الملح تُخفِّض خطر ضغط الدم لدى المسنين

وجدت دراسة صينية أن بدائل الملح توفر خياراً صحياً لتقليل الملح في الأطعمة، ما يخفض من خطر ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين استخدموا بديل الملح كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بمن استخدموا الملح العادي. ونُشرت النتائج، الاثنين، بدورية الكلية الأميركية لأمراض القلب.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات. ويؤثر على أكثر من 1.4 مليار شخص بالغ، ويؤدي لوفاة 10.8 مليون شخص سنوياً حول العالم.

ويعد تقليل تناول الصوديوم أحد أكثر الطرق فعالية للحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكن ذلك من خلال اللجوء لبدائل الملح التي توفر نكهة مماثلة دون زيادة محتوى الصوديوم، ومن بينها: عصير الليمون، وخل التفاح، والتوابل الطازجة والمجففة، مثل: الثوم المفروم، والبصل، والزنجبيل، والفلفل الأسود، والزعتر، والبقدونس، بالإضافة للخضراوات المجففة، مثل: الثوم المجفف، والفلفل الأحمر المجفف.

ونظرت الدراسة لتأثير بدائل الملح بوصفها حلاً أفضل للتحكم في ضغط الدم، بدلاً من تقليل الملح وحده، وذلك عبر مراقبة 611 مشاركاً بعمر 55 عاماً فأكثر، يقيمون بـ48 مرفقاً للرعاية في الصين.

وتم تقسيم المشاركين لمجموعتين، استبدلت الأولى (313 مشاركاً) بديل الملح بالملح المعتاد، بينما واصلت المجموعة الأخرى (298 مشاركاً) استخدام الملح المعتاد.

وفي بداية الدراسة، كان لدى جميع المشاركين ضغط دم أقل من 140/ 90 ملِّيمتراً زئبقياً، ولم يستخدموا الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم.

وبعد عامين من المتابعة، كان معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم 11.7، لكل 100 من المشاركين الذين تناولوا بدائل الملح، و24.3 لكل 100 من المشاركين الذين تناولوا الملح العادي.

وكان من استخدموا بديل الملح أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40 في المائة، مقارنة بمن يستخدمون الملح العادي.

علاوة على ذلك، لم تسبب بدائل الملح انخفاض ضغط الدم، وهو ما يمكن أن يكون مشكلة شائعة لدى كبار السن.

التوابل الطازجة والمجففة من بدائل الملح (مؤسسة سنغافورة للقلب)

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بجامعة بكين، الدكتور يانغفنغ وو: «كانت النتيجة الأكثر أهمية من بحثنا هي أن بدائل الملح قللت من خطر ارتفاع ضغط الدم خلال عامين، بينما لم يزد عدد نوبات انخفاض ضغط الدم بين البالغين، وهذا يعني أن بدائل الملح ليست مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فقط؛ لكنها آمنة أيضاً لمن يتمتعون بضغط دم طبيعي».

وأضاف أن هذه الدراسة مهمة، وتشير إلى أن جميع السكان، بغض النظر عن ارتفاع ضغط الدم أو ضغط الدم الطبيعي، يجب أن يستفيدوا من استبدال بديل الملح بالملح العادي، لحماية صحتهم، وتقليل احتمالات التعرض لمخاطر القلب والأوعية الدموية، والاستمتاع بامتيازات إضافة نكهة لذيذة لوجباتهم المُفضلة.

علاج للسمنة يُخفِّض ضغط الدم

أظهرت دراسة أميركية أن دواء «تيرزيباتيد» المُعتمد لإنقاص الوزن، أدى لخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى ما يقرب من 500 بالغ يعانون من السمنة.

وذكرت الدراسة التي نشرت نتائجها، الاثنين، بدورية «هايبرتنشن» أن ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم) يعد مؤشراً قوياً للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي).

وفي عام 2022، اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، دواء تيرزيباتيد (Tirzepatide) لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، وفي أواخر 2023، وافقت الهيئة على استخدام هذا الدواء لعلاج السمنة أو الوزن الزائد.

ووفق إحصائيات صدرت عام 2024 عن جمعية القلب الأميركية، فإن أكثر من 122 مليون بالغ في الولايات المتحدة، أو 47 في المائة من البالغين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وما يقرب من 42 في المائة من البالغين يعانون من السمنة.

وحسب الدراسة، يعمل «تيرزيباتيد» عن طريق محاكاة هرمونات محفزة لإفراز الإنسولين بعد تناول الشخص للطعام، كما تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وإبطاء عملية الهضم، وتقليل الشهية، مما يجعل الإنسان يتناول كميات أقل من الطعام ويشعر بالشبع، ويؤدي ذلك إلى فقدان الوزن.

وأجريت الدراسة في الفترة من ديسمبر (كانون الأول) 2019 إلى أبريل (نيسان) 2022، وشملت أكثر من 600 مشارك يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم، وكان متوسط أعمارهم 45.5 عام.

وأشارت النتائج إلى أنه بعد 36 أسبوعاً من العلاج بحقن «تيرزيباتيد» مرة واحدة أسبوعياً بمقدار 5 ملّيغرامات أو 10 ملّيغرامات أو 15 مليغراماً، انخفض متوسط ضغط الدم الانقباضي بمقدار يتراوح بين 7.4 و10.6 ملّيمتر زئبقي، مقارنة بالعلاج الوهمي (الخالي من المادة الفعالة)، كما أدى العلاج أيضاً لانخفاض متوسط الوزن بنسبة تراوحت بين 15 و20.9 في المائة، خلال تلك الفترة، مقارنة بالعلاج الوهمي.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة، بالمركز الطبي بجامعة ميسيسيبي الأميركية، الدكتور جيمس دي ليموس: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن علاج السمنة بدواء (تيرزيباتيد) قد يكون استراتيجية فعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع».

وأضاف عبر موقع الجماعة: «بشكل عام، تشجع هذه البيانات على اعتبار أن هذا الدواء قد يكون فعالاً أيضاً في تحسين كثير من مضاعفات السمنة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني، وهي مضاعفات تعمل بشكل تآزري لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية»؛ مشيراً إلى «ضرورة إجراء دراسات إضافية لتحديد التأثير طويل المدى لهذا الدواء، على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية وفشل القلب».

نصائح غذائية لتجنب أمراض القلب والأوعية الدموية

تؤثر خيارات نمط الحياة تأثيرًا عميقًا على صحة القلب، حيث تعمل السلوكيات المستقرة والعادات الغذائية السيئة كمسبب رئيسي في تفاقم أمراض القلب بين الفئات الديموغرافية؛ حسب ما يقول الخبير الدكتور شاندراشيخار المدير المساعد لعلوم القلب بمستشفى ماكس سوبر التخصصي بدلهي؛ الذي شرح كيفيية تغيير نمط الحياة وأعطى نصائح لنوعية النظام الغذائي الذي يجنب الشباب أمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك وفق ما نقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

تأثيرات العادات الغذائية السيئة:

ان أنماط الحياة المستقرة، التي تتميز بفترات طويلة من عدم النشاط، مقترنة بالأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والدهون غير الصحية، تساهم في تطور السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري؛ وهي عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تعاطي المخدرات، بما في ذلك الإفراط في استهلاك الكحول وتعاطي المخدرات غير المشروعة، يزيد من المخاطر، حيث تؤثر المنشطات مثل الكوكايين والميثامفيتامين بشكل ضار على وظائف القلب.

علاوة على ذلك، تلعب الصحة العقلية دورًا محوريًا، حيث يمكن للتوتر المزمن والقلق والاكتئاب أن تثير استجابات فسيولوجية ضارة بصحة القلب.

كما تشكل عيوب القلب الخلقية غير المشخصة وتشوهات الصمامات تهديدات خفية، ما يؤكد أهمية إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة.

العوامل البيئية:

تؤدي العوامل البيئية، مثل التعرض لتلوث الهواء، إلى تفاقم هذه المخاطر، خاصة في المناطق الحضرية. ومع ذلك، فإن نقص الوعي بين الشباب فيما يتعلق بتعرضهم لأمراض القلب قد يؤدي إلى تأخير التدابير الوقائية أو الرعاية الطبية.

إن التأكيد على عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري، يسلط الضوء على أهمية تعديلات نمط الحياة والرعاية الصحية الاستباقية. كما ان اعتماد نظام غذائي متوازن يتكون من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع الحد من تناول الدهون المشبعة والمتحولة، والكوليسترول، والملح، والسكريات المضافة، أمر بالغ الأهمية. فيما يعد الاهتمام بأحجام الأجزاء أمرًا حيويًا بنفس القدر لمنع الإفراط في تناول الطعام.

وفي هذا الاطار، يعد النشاط البدني المنتظم، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب التدخين وعدم الإفراط في استهلاك الكحول، وإدارة الإجهاد، والسيطرة على الحالات الصحية الأساسية، أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على صحة القلب.

وتعمل الفحوصات الروتينية والتواصل الشفاف مع مقدمي الرعاية الصحية على تسهيل الكشف المبكر عن المشكلات المتعلقة بالقلب وإدارتها. بينما تلعب حملات التثقيف والتوعية المصممة خصيصًا للشباب دورًا محوريًا في تبديد المفاهيم الخاطئة وتمكين الأفراد من إعطاء الأولوية لصحة القلب.

في النهاية، من خلال تبني تغييرات استباقية في نمط الحياة والالتزام بنظام غذائي صحي للقلب، يستطيع الشباب تحصين أنفسهم ضد التهديد المتزايد لأمراض القلب والأوعية الدموية، ما يضمن مستقبلا أكثر صحة وحيوية.

كيف تؤثر الغدة الدرقية على صحة القلب ؟

تلعب الغدة الدرقية، والتي غالبًا ما تُقارن بالفراشة الرقيقة الموجودة في قاعدة الرقبة، دورًا حاسمًا في الجسم. إنها تتجاوز مجرد تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتؤثر على العمليات المختلفة عن طريق إدارة الهرمونات.

وان أحد أدوار الغدة الدرقية المهمة هو في نظام القلب والأوعية الدموية، وخاصة فيما يتعلق بالقلب. دعونا نستكشف كيف ترتبط صحة الغدة الدرقية لدينا بسلامة القلب وماذا يحدث عندما ينتهك هذا التوازن، وفق ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، عن الدكتور سانديب جور من مستشفى فورتيس الذي وقف على مسألة قصور الغدة الدرقية؛ التي يتم التعامل معها باستخفاف في بعض الأحيان.

ويحدث هذا عندما لا تعمل الغدة الدرقية كما ينبغي؛ فمع انخفاض مستويات الغدة الدرقية يكون هناك تأثير على أجزاء مختلفة من الجسم، ما يجعل الأمور بطيئة.

وتشمل أعراض قصور الغدة الدرقية:

- الشعور بالتعب طوال الوقت

- زيادة الوزن دون سبب واضح

- عدم القدرة على تحمل البرد

- الإمساك

- جفاف الجلد.

ويقترح الدكتور جور الحصول على المساعدة مبكرًا ورؤية الخبراء إذا رأيت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه.

تأثير قصور الغدة الدرقية على القلب:

يوضح الدكتور جور أنه عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تباطؤ ضربات القلب ويجعل الشرايين أقل مرونة. وهذا يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، ما يتسبب في ضيق الشرايين وتصلبها؛ وهو أمر قد يؤدي إلى مشاكل في القلب. مشيرا الى «وجود صلة بين قصور الغدة الدرقية وآلام العضلات الناجمة عن نوع من الأدوية يسمى الستاتينات. فالأشخاص الذين يواجهون مشاكل مع هذه الأدوية هم أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية، ما يدل على وجود صلة بين مشاكل الدواء وصحة الغدة الدرقية». فمن المثير للدهشة أن علاج قصور الغدة الدرقية يمكن أن يساعد في بعض الأحيان بعلاج آلام العضلات، ما يوضح كيف يمكن ربط وظيفة الغدة الدرقية بالأدوية.

علامات يجب الانتباه إليها لأجل التدابير الاستباقية:

يقترح الدكتور جور مراقبة مستويات الغدة الدرقية بمساعدة مقدمي الرعاية الصحية للتحكم بمعدل ضربات القلب وضغط الدم. هذا يمكن أن يقلل من الضغط على قلبك. لذلك يوصي باتباع أسلوب حياة صحي مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإدارة التوتر لدعم صحة القلب بشكل عام.

ويؤكد جور «يمكن أن يساعد اتخاذ خطوات استباقية مثل الفحوصات المنتظمة ومراقبة الكوليسترول بإدارة صحة الغدة الدرقية والقلب، ما يوضح مدى ترابط هذين الاثنين».

قد يكون التعامل مع مشاكل الغدة الدرقية وكيفية تأثيرها على القلب أمرًا معقدًا؛ لكن فهم كيفية عمل الغدة الدرقية والقلب معًا يمكّن الناس من اتخاذ خيارات جيدة لصحتهم العامة. كما ان اتباع نهج شامل يأخذ في الاعتبار صحة الغدة الدرقية والقلب هو المفتاح للتغلب على هذه التحديات؛ إنه تذكير بكيفية ارتباط أنظمة الجسم المختلفة وعملها معًا.

5 أعراض شائعة لمشاكل الغدة الدرقية عند الشباب

لقد أصبحت اضطرابات الغدة الدرقية شائعة. ووفقا لبحث أجرته المجلة الهندية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي، تشير التقديرات إلى أن حوالى 42 مليون شخص في الهند يعانون من أمراض الغدة الدرقية. فيما تشير الدراسات إلى أنه منتشر عند النساء أكثر من الرجال.

الغدة الدرقية هي غدة صماء مسؤولة عن التحكم في العديد من وظائف الجسم المهمة عن طريق إنتاج وإفراز الهرمونات.

وأن أهم وظيفة للغدة الدرقية هي الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي. فإذا لم تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يتعطل جسمك ويخلق مشاكل صحية.

وقد يكون من الصعب تحديد اضطرابات الغدة الدرقية؛ حيث يمكن الخلط بين الأعراض ومشاكل صحية أخرى مثل متلازمة تكيس المبايض أو انقطاع الطمث. إلّا ان الدكتور عاصم مالدار استشاري أخصائي الغدد الصماء والسكري بمستشفى P. D. Hinduja ومركز الأبحاث الطبية بمومباي، يوضح الأعراض الرئيسية لمشاكل الغدة الدرقية وخاصة عند الشباب بأوائل الثلاثينات من العمر، حسب ما نقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ففي أوائل الثلاثينيات من العمر، يعد الانتباه للعلامات أمرًا بالغ الأهمية، حيث قد تشير الأعراض إلى قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها أو تورمها.

الأعراض الشائعة للغدة الدرقية في أوائل الثلاثينيات من العمر:

تمر النساء بالكثير من التغيرات الهرمونية في أوائل الثلاثينيات من عمرهن، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وتقلبات الوزن وحتى تساقط الشعر.

ان اضطرابات الغدة الدرقية لها أعراض مشابهة، وبالتالي يتم التغاضي عنها في معظم الأوقات.

وفيما يلي قائمة بالأعراض الشائعة:

1. تقلبات الوزن

التقلبات المفاجئة في الوزن هو واحد من الأعراض الأكثر شيوعا لخلل الغدة الدرقية. فكما ذكرنا أعلاه، الغدة الدرقية مسؤولة بشكل رئيسي عن الحفاظ على سرعة عملية التمثيل الغذائي. فعندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فإنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي ما يؤدي إما إلى زيادة الوزن المفرط أو فقدان الوزن.

2. أنماط النوم المضطربة

تنتج الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين، هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم والهضم ووظائف الجهاز التنفسي ومعدل ضربات القلب.

يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على وظيفة هذين الهرمونين.

ويقول الدكتور مالدار «يمكن للفرد الذي يعاني من خلل في الغدة الدرقية أن يواجه صعوبات في التركيز ومشاكل في تنظيم درجة حرارة الجسم، ما يؤثر على أنماط النوم».

3. عدم انتظام الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي خلل الغدة الدرقية إلى ارتفاع إنتاج الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية البروتينية (SHBG)، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها. كما يمكن أن يؤثر إنتاج البرولاكتين المرتفع أيضًا على دورات الحيض وفقًا لبحث أجرته المجلة الماليزية للعلوم الطبية.

4. قضايا الخصوبة

عندما لا يتم إنتاج هرمون الغدة الدرقية بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل دورة الإباضة وبالتالي يصعّب عملية زرع البويضات. ونتيجة لذلك، يمكن أن تواجه النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الغدة الدرقية مشاكل في الخصوبة.

5. تساقط الشعر

وفقا للدكتور مالدار، يعد تساقط الشعر أحد المؤشرات الشائعة لاضطرابات الغدة الدرقية. حيث يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها أن يتعرضوا لتساقط الشعر الزائد.

وفي هذا الاطار، أشار الدكتور مالدار إلى بعض الأعراض الأكثر شيوعا. قائلا «تشمل الأعراض المعروفة لاضطرابات الغدة الدرقية التعب، والمشاكل الجنسية، وتقلب المزاج، وصعوبة التركيز، ومشاكل تنظيم درجة الحرارة، والتغيرات في عادات الأمعاء»، مضيفًا «في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى مشاكل مختلفة، فإن المخاوف المستمرة أو المتفاقمة تستحق التقييم من قبل طبيب الغدد الصماء».

عوامل الخطر والمضاعفات

وعندما سئل الدكتور مالدار عن عوامل الخطر والمضاعفات الأخرى المتعلقة بمشاكل الغدة الدرقية، قال «إن إهمال صحة الغدة الدرقية قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض وإلى مضاعفات، ما يؤثر على الخصوبة والحمل وصحة القلب والأوعية الدموية». مؤكدا «يمكن أن تزيد اضطرابات الغدة الدرقية غير المعالجة من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية». وخلص الى القول «إن التعرف المبكر على الأعراض، والالتزام بخطط العلاج التي يقترحها طبيبك، واتباع أسلوب حياة صحي هو أمر مهم. فيما تعد المشاورات المنتظمة مع أطباء الغدد الصماء وفرق الرعاية الصحية ضرورية لمساعدتك في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية».

طبيب: الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية !

أفاد أخصائي الطب العام الروسي الدكتور أندريه كوندراخين بأن الأطعمة الغذائية المحتوية على اليود تساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية. حيث يساهم اليود بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وأن منتجات مثل كبد سمك القد والأسماك البحرية وفاكهة فيغوة (Feijoa sellowiana) تحتوي على اليود، لذلك تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية. كما يمكن الحصول على اليود من الطحالب البحرية والمحار والروبيان والملح المعالج باليود. ويوجد أيضا بكميات ضئيلة في البيض والحميض، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «غازيتا رو» المحلي.

ويؤكد الأخصائي الروسي أنه «تكفي كمية اليود الموجودة في هذه المنتجات لدعم وظائف الغدة الدرقية. وفي الوقت نفسه، تناول اليود الموجود في الأطعمة باعتدال لن يكون له أي تأثير سلبي. لأنه للحصول على جرعة سامة من اليود الموجود في هذه المنتجات يجب تناول عدة كيلوغرامات منها، وهو أمر غير مرجح».

انتبه هذه علامات نقص اليود!

نشرت وكالة "سبوتنك" الروسية نقلا عن صحيفة "أيف" المحلية قولها ان لليود أهمية كبيرة في عمل الغدة الدرقية؛ فعند وجود نقص في اليود لن تعاني الغدة الدرقية بمفردها بل أعضاء الجسم الأخرى، حيث يحدث خلل في عمل الجسم بأكمله.
وحسب الصحيفة، يتجلى نقص اليود في ضعف جهاز المناعة والاكتئاب والتعب المزمن وفقر الدم والوذمة. وهناك علامة أخرى هي زيادة الوزن.
وفي هذا الاطار، يؤثر نقص اليود على الجهاز العصبي، إذ يؤدي نقصه لفترات طويلة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي. وعند نقصه لدى المراهقين والأطفال قد يحدث اختلال في النمو العقلي والبدني. وهذا العنصر مهم بشكل خاص للنساء الحوامل؛ فاليود ضروري للجميع ولكن معدله يحسبه الطبيب بشكل فردي. المقدار التقريبي لتناول هذا العنصر هو 150 ميكروغراما في اليوم، وللحوامل - 250 ميكروغراما.
وأوصت الصحيفة بضرورة مراقبة أعراض نقص اليود واستشارة الطبيب عند الحاجة.

طبيبة تحدد المواد الغذائية التي تعوّض نقص اليود في الجسم

قالت أخصائية أمراض المناعة والحساسية وطب الأطفال الروسية الدكتورة يلينا باريتسكايا إن هناك مجموعة من المواد الغذائية تعوّض عن نقص اليوم الموجود في الجسم ومن ثم تعزز المناعة.
وكشفت باريتسكايا «أن الجسم كله يعاني في حالة نقص عنصر اليود فيضطرب نمو وتطور الأطفال وتسوء دراستهم. أما الكبار فيعانون من ضعف منظومة المناعة والقدرة على العمل. لذلك فإن نقص اليود في الجسم خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وبالتالي إلى خطر الإصابة بالسرطان»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
واضافت الخبيرة الروسية «يمكن لثمار العنبية الحادة الخباء والفراولة والبرقوق المجفف والروبيان وسمك القد والتونة والديك الرومي والبطاطا والفاصوليا البيضاء والأعشاب البحرية أن تعوض نقصَ اليود في الجسم، لأن جميع هذه المواد هي مصدر جيد لليود وغيره من العناصر المعدنية والفيتامينات».
ولفتت الخبيرة الروسية إلى انه يمكن تحديد نقص عنصر اليود في الجسم من خلال بعض الأعراض كاللامبالاة والنعاس والتهيج واضطراب ضربات القلب وعدم استقرار مستوى ضغط الدم والشعور المزعج في منطقة الصدر والصداع وانخفاض الشهية والمشكلات في الشعر والأظافر وضعف الانتباه والتركيز والاحساس الزائد بتغيرات الطقس.

7 حقائق حول دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي

كسل الغدة الدرقية حالة مرضية شائعة. والغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل الفراشة، تقع في الجزء الأمامي من منطقة أسفل العنق، وتحديداً تحت تفاحة آدم مباشرةً.

هرمونات الغدة الدرقية

وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية: الثيروكسين T-4، وثلاثي يودوثيرونين T-3. وتُؤثر هذه الهرمونات في كل خلية من خلايا الجسم في ضبط معدل استخدام الدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، وتؤثر في سرعة القلب، وتساعد كذلك على التحكم في كمية البروتين الذي ينتجه الجسم.

ويحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز ما يكفي من الهرمون الدرقي. ووفق ما تذكره المؤسسة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة NIH، نقلاً عن المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK، يعاني ما يقرب من 5 في المائة من الأميركيين فوق سن 12 عاماً من كسل الغدة الدرقية. كما أن أكثر من 12 في المائة من سكان الولايات المتحدة سوف يصابون بحالة كسل الغدة الدرقية في مرحلة ما خلال حياتهم. وهي حالة أكثر شيوعاً عند النساء، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

دواء هرموني

وتتم معالجة كسل الغدة الدرقية Hypothyroidism بتناول دواء يحتوي هرمون الغدة الدرقية. وإليك الحقائق الـ7 التالية عن هذا الدواء:

1. ضمن فعاليات المؤتمر الألماني الـ66 للغدد الصماء، الذي عُقد في 6 يونيو (حزيران) 2023، أفاد الدكتور يواكيم فيلدكامب، استشاري الطب الباطني العام وأمراض الغدد الصماء والسكري والأمراض المعدية، في المستشفى المركزي في بيليفيلد بألمانيا، قائلاً: «يُعد دواء هرمون الغدة الدرقية (التعويضي) L-thyroxine من بين أكثر 10 أدوية طبية موصوفة بشكل متكرر في العالم. وصنفت إحدى شركات التأمين الصحي الكبيرة هرمون الغدة الدرقية في المرتبة الرابعة لقائمة الأدوية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة. وربما يكون ثاني أكثر مستحضر موصوف شيوعاً». وهذا الدواء هو نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم؛ ولهذا السبب يعمل بشكل جيد عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

2. يتم تناول دواء هرمون الغدة الدرقية عبر الفم، وعلى هيئة أقراص دوائية صغيرة الحجم نسبيّاً. وتتوفر أقراص بجرعات مختلفة، مثل: 25، 50، 75، 100 ميكروغرام. ويقول أطباء «مايو كلينك»: «عادة ما يتضمن علاج كسل الغدة الدرقية تناول دواء الهرمون الدرقي ليفوثيروكسين Levothyroxine يوميّاً. ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم. ويُعيد الدواء معدلات الهرمون إلى مستوياته الصحية، مما يخفف أعراض كسل الدرقية». كما تتوفر نوعية سائلة (شراب) من دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي. وذلك للأشخاص الذين يواجهون صعوبات في بلع الأقراص الدوائية. وأيضاً للأشخاص الذين لديهم حساسية «شديدة» من الغلوتين Gluten (كما في القمح) أو حساسية «شديدة» من سكر اللكتوز Lactose (كما في الحليب)، قد يُفيد تناولهم الدواء السائل؛ لأن «بعض» أنواع الأقراص الدوائية لهرمون الغدة الدرقية قد تحتوي على كميات، ولو ضئيلة، من الغلوتين أو اللكتوز.

تناول الدواء

3. بعد بدء تناول دواء الغدة الدرقية، قد لا يلاحظ المريض آثار ليفوثيروكسين على الفور.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الأمر قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لرؤية التأثير الكامل لليفوثيروكسين؛ ولذا من المهم التحلي بالصبر، والاستمرار في تناول الدواء كما هو موصوف، حتى لو لم يلاحظ الشخص أي تغييرات. وبعد مرور هذا الوقت، قد يقوم الطبيب بإجراء تحليل الدم لفحص مستويات الغدة الدرقية لدى الشخص، ومن ثمّ ضبط جرعة ليفوثيروكسين وفقاً لذلك.

وتضيف أيضاً أنه على الشخص أن يضع في اعتباره أن الأمر بعد ذلك قد يستغرق أسابيع أو شهوراً لإجراء الطبيب تعديلات متعددة لمقدار الجرعة، للعثور على جرعة ليفوثيروكسين المناسبة لحالة الشخص. ويجب ألا يتوقف الشخص عن تناول ليفوثيروكسين بنفسه؛ لأن تناول الليفوثيروكسين يوميّاً يُعد أمراً أساسيّاً للحفاظ على مستويات صحية من هرمون الغدة الدرقية. ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه وفق نصائح الطبيب طوال الوقت، كانت تكاليف الرعاية الصحية لهم أقل، وكانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض أخرى، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وإذا كانت لدى الشخص أي شكوك حول مدى تحمّل الدواء أو فعاليته، فعليه مراجعة الطبيب أولاً.

4. يمكن تناول دواء ليفوثيروكسين في الصباح أو في الليل. وغالباً ما تكون التوصية من الأطباء بتناول الليفوثيروكسين في الصباح قبل الإفطار بـ 30 إلى 60 دقيقة على الأقل، وذلك لأنه يُمتص في الجسم بسهولة أكبر على معدة فارغة. وقد يكون هذا الأمر صعباً إذا كان لدى المريض جدول أعمال غير متوقع في الصباح. وفي هذه الحالة، يمكنه تناول ليفوثيروكسين كل ليلة عند النوم بدلاً من ذلك. ومن الأفضل تناوله بعد 4 ساعات على الأقل من تناول وجبته الأخيرة، أو بعد تناول أي جرعات من الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الدراسات الإكلينيكية أظهرت أن تناول الليفوثيروكسين في وقت النوم فعّال، مثل تناوله قبل ساعة من الإفطار؛ لذلك لا يهم إذا اختار المريض تناوله في الصباح، أو في الليل. عليه فقط، التأكد من تناوله يوميّاً في الوقت نفسه تقريباً، بشكل منفصل عن الطعام والأدوية الأخرى.

تفاعلات وآثار جانبية

5. يتفاعل ليفوثيروكسين مع بعض الأدوية والأطعمة. على سبيل المثال، فإن بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة، يمكن أن تقلل من كفاءة عمل الليفوثيروكسين، وهذا قد يعني أن المريض لا يحصل على ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لكن الأدوية الأخرى، مثل الأميودارون (لضبط إيقاع نبض القلب)، وحاصرات بيتا (لضبط إيقاع نبض القلب وخفض ضغط الدم)، يمكن أن تجعل تأثيرات ليفوثيروكسين قوية للغاية، وهذا قد يتطلب تخفيض جرعته.

كما يمكن أن يتفاعل الليفوثيروكسين أيضاً مع بعض المكملات الغذائية، مثل (الحديد، والكالسيوم، وفيتامين سي)، والأطعمة مثل (القهوة، وعصير الغريب فروت، والكحول)، وهي غالباً تتداخل مع مدى امتصاص ليفوثيروكسين في الأمعاء؛ ولهذا السبب يوصَى بتناوله على معدة فارغة، إما في الصباح قبل الإفطار بـ30 إلى 60 دقيقة، وإما في وقت النوم بعد 4 ساعات على الأقل من تناول الطعام أو المكملات الغذائية، كما ورد سابقاً. ويظل الشيء الجيد في ليفوثيروكسين، هو أن الطبيب يمكنه إجراء فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي ضبط الجرعة حسب الحاجة، ولكن من المهم الحفاظ على الاتساق قدر الإمكان، في النظام الغذائي والأدوية الأخرى، وتوقيت تناول الليفوثيروكسين.

6. كغيره من الأدوية، لليفوثيروكسين بعض الآثار الجانبية التي يجب أن يكون المريض على دراية بها. وترتبط معظم الآثار الجانبية المحتملة لليفوثيروكسين بمقدار الجرعة. وعندما تكون الجرعة عالية جداً بالنسبة لاحتياجات الجسم، فمن الممكن أن يشعر المريض إما بعدم القدرة على تحمل الحرارة، وإما بالتعرق بشكل مفرط، أو سرعة ضربات القلب أو الخفقان، أو الإسهال، أو فقدان الوزن، أو العصبية أو القلق. وإذا شعر متناول دواء الغدة الدرقية بأي من هذه الآثار الجانبية، فعليه أن يتحدث مع طبيبه حولها. ويمكن للطبيب المساعدة في ضبط الجرعة حسب الحاجة، وبما يُزيل تلك الأعراض. وفي أغلب الأحيان، فإن تعديل الجرعة يراعي هذه الأعراض.

7. من الآمن الاستمرار في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل، ولكن قد تتم بعض المراقبة الإضافية خلال هذا الوقت، حيث سيقوم الطبيب بطلب إجراء فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية، بمجرد معرفة أن المرأة التي تتناول هذا الدواء حامل. وقد يغير الجرعة أثناء فترة الحمل وبعدها. ومن المهم تكرار الفحوصات كل 3 أشهر من الحمل، وبعد الولادة. وإذا ما تم تشخيص الإصابة بكسل الغدة الدرقية لأول مرة أثناء فترة الحمل، فإنه من الآمن أيضاً، البدء في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل.

أسباب متعددة للإصابة بكسل الغدة الدرقية

في مناطق كثيرة من العالم، يعدّ نقص اليود سبباً شائعاً ورئيسياً للإصابة بكسل الغدة الدرقية، وفي مناطق أخرى؛ حيث يتم تناول اليود بشكل كافٍ من الطعام. ويُعد مرض هاشيموتو (Hashimoto’s Disease) أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Disease) الذي يؤثر على الغدة الدرقية؛ وهو السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية.

كما قد يكون الأشخاص الذين عانوا مما يلي، أكثر عرضة للإصابة بكسل الغدة الدرقية:

- وجود مشكلة سابقة في الغدة الدرقية، مثل تضخم الغدة الدرقية Goiter.

- الخضوع لجراحة في الغدة الدرقية، أو تلقي العلاج باليود المشع Radioactive Iodine لتصحيح مشكلة الغدة الدرقية.

- تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

- الحمل.

- العلاج الإشعاعي للرقبة أو الصدر.

ويفيد المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، قائلاً: «قد يكون الفرد أيضاً أكثر عرضة لخطر الإصابة بخمول الغدة الدرقية، إذا كانت لديه مشاكل صحية أخرى، مثل:

- مرض السكري من النوع 1، أو النوع 2 (عدم القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم).

- مرض الذئبة Lupus (مرض التهابي مناعي ذاتي مزمن).

- مرض سيليك للاضطرابات الهضمية Celiac Disease (وهي حالة يؤدي فيها الغلوتين إلى تلف الجهاز المناعي في الأمعاء الدقيقة).

- التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis (حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على المفاصل والأنسجة الأخرى).

- فقر الدم الخبيث Pernicious Anemia (حالة من أمراض المناعة الذاتية؛ حيث لا يمتص الجسم فيتامين بي-12 بشكل صحيح).

- متلازمة سجوغرن Sjögren’s Syndrome (مرض مناعي ذاتي يهاجم الخلايا المنتجة للعاب والدموع).

نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم لعلاج حالات كسلها

تداعيات متعددة لعدم علاج كسل الغدة الدرقية

قد لا يسبب كسل الدرقية أعراضاً ملحوظة في مراحله المبكرة، إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى. ويلخصها أطباء «مايو كلينك» بقولهم: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية في حال عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، منها:

- الدُّرَاق: قد يؤدي كسل الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية. وهذه الحالة المَرَضية يُطلق عليها اسم الدراق. ويمكن أن يسبب الدراق كبير الحجم مشاكل في البلع أو التنفُّس.

- مشاكل القلب: قد يؤدي كسل الدرقية إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، ويرجع السبب في ذلك بصفة أساسية إلى أن الأشخاص الذين لديهم كسل في نشاط الغدة الدرقية، غالباً ما ترتفع لديهم مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

- اعتلال الأعصاب المحيطية: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية عند عدم علاجه لفترة طويلة إلى تضرر الأعصاب المحيطية، المسؤولة عن نقل المعلومات من الدماغ والحبل النخاعي إلى بقية أجزاء الجسم. وقد يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية الشعور بالألم والخدَر والوخز في الذراعين والساقين.

- العقم: يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات الهرمون الدرقي على الإباضة، الأمر الذي قد يحد من الخصوبة.

- العيوب الخِلقية: قد يكون الأطفال الذين تصاب أمهاتهم باعتلال الغدة الدرقية، ولم يُعالجن منه، أكثر عُرضة للإصابة بالعيوب الخِلقية، مقارنةً بالأطفال الذين تكون أمهاتهم غير مصابات بهذا المرض. ويصبح الرضّع المصابون بكسل الدرقية عند عدم علاجهم، عُرضة للإصابة بمشاكل خطيرة في النمو البدني والعقلي. ولكن إذا اكتُشفت إصابتهم بهذا المرض خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، فستصبح فرص نموهم الطبيعي ممتازة.

- غيبوبة الوذمة المخاطية: يمكن أن تحدث هذه الحالة النادرة التي قد تسبب الوفاة عند عدم علاج كسل الدرقية لفترة طويلة؛ وقد تُسبب المهدئات أو الالتهابات، أو غير ذلك من أشكال الضغط على الجسم، حدوث غيبوبة الوذمة المخاطية. وتشمل أعراض هذه الحالة: عدم تحمل البرد، والنعاس المتبوع بنقص في الطاقة، ثم فقدان الوعي، وتتطلب غيبوبة الوذمة المخاطية علاجاً طبيّاً طارئاً.

* استشارية في الباطنية

علماء روس يطورون جهازا يحاكي الغدة الدرقية

أفاد نائب رئيس إدارة الصحة بالعاصمة الروسية موسكو إيليا تيروف، بأن «الإدارة تُجري عملا علميا شاملا يهدف لتحسين نظام الرعاية الصحية في العاصمة. حيث أصبح تطوير أجهزة محاكاة عمل أعضاء الإنسان المهمة أحد المشاريع التي تهدف إلى تطوير تقنياتنا الخاصة لتحل محل المستورَد، وهي أجهزة طبية خاصة تحاكي أعضاء وأنسجة جسم الإنسان. إذ تستخدم تلك الأجهزة لتدريب الأطباء وتعديل وضبط المعدات الطبية وتوسيع قدرات اختصاصيي الأشعة في العاصمة، مما يسهّل إلى حد بعيد الحصول على بيانات لها علاقة بصحة الإنسان».
وفي هذا الشأن، ابتكر العلماء جهازا طبيا يحاكي عمل الغدة الدرقية. وأنه بمساعدة هذا المُنتّج الطبي المبتكر، يمكن للمتخصصين محاكاة الإصابة بأمراض أخرى أيضا؛
فهو يساعد الأطباء على تحسين مهاراتهم بتشخيص الأورام وأخذ عينات من عضو أصابه مرض.
ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج الصناعي المتسلسل لهذا الجهاز الطبي المفيد خلال العام الحالي.
وفي هذا الاطار، يساعد استخدام المحاكاة في طب اليوم على تحسين جودة التشخيص وزيادة كفاءة الأطباء. وعليه، يجري حاليا تطوير أجهزة تحاكي عمل البروستاتا والأوعية الدموية، وذلك وفق ما نشرت «روسيا اليوم» نقلا عن «mos.ru».
وجدير بالذكر، ان المتخصصين بمركز التشخيص والتطبيب عن بعد التابع لوزارة الصحة بموسكو قاموا بتطوير 5 أجهزة طبيبة للمحاكاة من هذا النوع. وبمساعدتها، يمكن للأطباء تحسين مهارات التشخيص بالموجات فوق الصوتية للأوعية الدموية والجلطات الدموية في الدماغ والأورام وبؤر الورم في الغدد الثديية والدرقية فضلا عن رفع فاعلية القياسات والتدريب لدى إجراء عمليات متنوعة باستخدام تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية.

طبيب: الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية !

أفاد أخصائي الطب العام الروسي الدكتور أندريه كوندراخين بأن الأطعمة الغذائية المحتوية على اليود تساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية. حيث يساهم اليود بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وأن منتجات مثل كبد سمك القد والأسماك البحرية وفاكهة فيغوة (Feijoa sellowiana) تحتوي على اليود، لذلك تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية. كما يمكن الحصول على اليود من الطحالب البحرية والمحار والروبيان والملح المعالج باليود. ويوجد أيضا بكميات ضئيلة في البيض والحميض، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «غازيتا رو» المحلي.

ويؤكد الأخصائي الروسي أنه «تكفي كمية اليود الموجودة في هذه المنتجات لدعم وظائف الغدة الدرقية. وفي الوقت نفسه، تناول اليود الموجود في الأطعمة باعتدال لن يكون له أي تأثير سلبي. لأنه للحصول على جرعة سامة من اليود الموجود في هذه المنتجات يجب تناول عدة كيلوغرامات منها، وهو أمر غير مرجح».

انتبه هذه علامات نقص اليود!

نشرت وكالة "سبوتنك" الروسية نقلا عن صحيفة "أيف" المحلية قولها ان لليود أهمية كبيرة في عمل الغدة الدرقية؛ فعند وجود نقص في اليود لن تعاني الغدة الدرقية بمفردها بل أعضاء الجسم الأخرى، حيث يحدث خلل في عمل الجسم بأكمله.
وحسب الصحيفة، يتجلى نقص اليود في ضعف جهاز المناعة والاكتئاب والتعب المزمن وفقر الدم والوذمة. وهناك علامة أخرى هي زيادة الوزن.
وفي هذا الاطار، يؤثر نقص اليود على الجهاز العصبي، إذ يؤدي نقصه لفترات طويلة إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي. وعند نقصه لدى المراهقين والأطفال قد يحدث اختلال في النمو العقلي والبدني. وهذا العنصر مهم بشكل خاص للنساء الحوامل؛ فاليود ضروري للجميع ولكن معدله يحسبه الطبيب بشكل فردي. المقدار التقريبي لتناول هذا العنصر هو 150 ميكروغراما في اليوم، وللحوامل - 250 ميكروغراما.
وأوصت الصحيفة بضرورة مراقبة أعراض نقص اليود واستشارة الطبيب عند الحاجة.

طبيبة تحدد المواد الغذائية التي تعوّض نقص اليود في الجسم

قالت أخصائية أمراض المناعة والحساسية وطب الأطفال الروسية الدكتورة يلينا باريتسكايا إن هناك مجموعة من المواد الغذائية تعوّض عن نقص اليوم الموجود في الجسم ومن ثم تعزز المناعة.
وكشفت باريتسكايا «أن الجسم كله يعاني في حالة نقص عنصر اليود فيضطرب نمو وتطور الأطفال وتسوء دراستهم. أما الكبار فيعانون من ضعف منظومة المناعة والقدرة على العمل. لذلك فإن نقص اليود في الجسم خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وبالتالي إلى خطر الإصابة بالسرطان»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
واضافت الخبيرة الروسية «يمكن لثمار العنبية الحادة الخباء والفراولة والبرقوق المجفف والروبيان وسمك القد والتونة والديك الرومي والبطاطا والفاصوليا البيضاء والأعشاب البحرية أن تعوض نقصَ اليود في الجسم، لأن جميع هذه المواد هي مصدر جيد لليود وغيره من العناصر المعدنية والفيتامينات».
ولفتت الخبيرة الروسية إلى انه يمكن تحديد نقص عنصر اليود في الجسم من خلال بعض الأعراض كاللامبالاة والنعاس والتهيج واضطراب ضربات القلب وعدم استقرار مستوى ضغط الدم والشعور المزعج في منطقة الصدر والصداع وانخفاض الشهية والمشكلات في الشعر والأظافر وضعف الانتباه والتركيز والاحساس الزائد بتغيرات الطقس.

7 حقائق حول دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي

كسل الغدة الدرقية حالة مرضية شائعة. والغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل الفراشة، تقع في الجزء الأمامي من منطقة أسفل العنق، وتحديداً تحت تفاحة آدم مباشرةً.

هرمونات الغدة الدرقية

وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية: الثيروكسين T-4، وثلاثي يودوثيرونين T-3. وتُؤثر هذه الهرمونات في كل خلية من خلايا الجسم في ضبط معدل استخدام الدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، وتؤثر في سرعة القلب، وتساعد كذلك على التحكم في كمية البروتين الذي ينتجه الجسم.

ويحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز ما يكفي من الهرمون الدرقي. ووفق ما تذكره المؤسسة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة NIH، نقلاً عن المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK، يعاني ما يقرب من 5 في المائة من الأميركيين فوق سن 12 عاماً من كسل الغدة الدرقية. كما أن أكثر من 12 في المائة من سكان الولايات المتحدة سوف يصابون بحالة كسل الغدة الدرقية في مرحلة ما خلال حياتهم. وهي حالة أكثر شيوعاً عند النساء، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً.

دواء هرموني

وتتم معالجة كسل الغدة الدرقية Hypothyroidism بتناول دواء يحتوي هرمون الغدة الدرقية. وإليك الحقائق الـ7 التالية عن هذا الدواء:

1. ضمن فعاليات المؤتمر الألماني الـ66 للغدد الصماء، الذي عُقد في 6 يونيو (حزيران) 2023، أفاد الدكتور يواكيم فيلدكامب، استشاري الطب الباطني العام وأمراض الغدد الصماء والسكري والأمراض المعدية، في المستشفى المركزي في بيليفيلد بألمانيا، قائلاً: «يُعد دواء هرمون الغدة الدرقية (التعويضي) L-thyroxine من بين أكثر 10 أدوية طبية موصوفة بشكل متكرر في العالم. وصنفت إحدى شركات التأمين الصحي الكبيرة هرمون الغدة الدرقية في المرتبة الرابعة لقائمة الأدوية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة. وربما يكون ثاني أكثر مستحضر موصوف شيوعاً». وهذا الدواء هو نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم؛ ولهذا السبب يعمل بشكل جيد عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

2. يتم تناول دواء هرمون الغدة الدرقية عبر الفم، وعلى هيئة أقراص دوائية صغيرة الحجم نسبيّاً. وتتوفر أقراص بجرعات مختلفة، مثل: 25، 50، 75، 100 ميكروغرام. ويقول أطباء «مايو كلينك»: «عادة ما يتضمن علاج كسل الغدة الدرقية تناول دواء الهرمون الدرقي ليفوثيروكسين Levothyroxine يوميّاً. ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم. ويُعيد الدواء معدلات الهرمون إلى مستوياته الصحية، مما يخفف أعراض كسل الدرقية». كما تتوفر نوعية سائلة (شراب) من دواء هرمون الغدة الدرقية التعويضي. وذلك للأشخاص الذين يواجهون صعوبات في بلع الأقراص الدوائية. وأيضاً للأشخاص الذين لديهم حساسية «شديدة» من الغلوتين Gluten (كما في القمح) أو حساسية «شديدة» من سكر اللكتوز Lactose (كما في الحليب)، قد يُفيد تناولهم الدواء السائل؛ لأن «بعض» أنواع الأقراص الدوائية لهرمون الغدة الدرقية قد تحتوي على كميات، ولو ضئيلة، من الغلوتين أو اللكتوز.

تناول الدواء

3. بعد بدء تناول دواء الغدة الدرقية، قد لا يلاحظ المريض آثار ليفوثيروكسين على الفور.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الأمر قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لرؤية التأثير الكامل لليفوثيروكسين؛ ولذا من المهم التحلي بالصبر، والاستمرار في تناول الدواء كما هو موصوف، حتى لو لم يلاحظ الشخص أي تغييرات. وبعد مرور هذا الوقت، قد يقوم الطبيب بإجراء تحليل الدم لفحص مستويات الغدة الدرقية لدى الشخص، ومن ثمّ ضبط جرعة ليفوثيروكسين وفقاً لذلك.

وتضيف أيضاً أنه على الشخص أن يضع في اعتباره أن الأمر بعد ذلك قد يستغرق أسابيع أو شهوراً لإجراء الطبيب تعديلات متعددة لمقدار الجرعة، للعثور على جرعة ليفوثيروكسين المناسبة لحالة الشخص. ويجب ألا يتوقف الشخص عن تناول ليفوثيروكسين بنفسه؛ لأن تناول الليفوثيروكسين يوميّاً يُعد أمراً أساسيّاً للحفاظ على مستويات صحية من هرمون الغدة الدرقية. ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه وفق نصائح الطبيب طوال الوقت، كانت تكاليف الرعاية الصحية لهم أقل، وكانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض أخرى، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وإذا كانت لدى الشخص أي شكوك حول مدى تحمّل الدواء أو فعاليته، فعليه مراجعة الطبيب أولاً.

4. يمكن تناول دواء ليفوثيروكسين في الصباح أو في الليل. وغالباً ما تكون التوصية من الأطباء بتناول الليفوثيروكسين في الصباح قبل الإفطار بـ 30 إلى 60 دقيقة على الأقل، وذلك لأنه يُمتص في الجسم بسهولة أكبر على معدة فارغة. وقد يكون هذا الأمر صعباً إذا كان لدى المريض جدول أعمال غير متوقع في الصباح. وفي هذه الحالة، يمكنه تناول ليفوثيروكسين كل ليلة عند النوم بدلاً من ذلك. ومن الأفضل تناوله بعد 4 ساعات على الأقل من تناول وجبته الأخيرة، أو بعد تناول أي جرعات من الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى.

وتشير المصادر الطبية إلى أن الدراسات الإكلينيكية أظهرت أن تناول الليفوثيروكسين في وقت النوم فعّال، مثل تناوله قبل ساعة من الإفطار؛ لذلك لا يهم إذا اختار المريض تناوله في الصباح، أو في الليل. عليه فقط، التأكد من تناوله يوميّاً في الوقت نفسه تقريباً، بشكل منفصل عن الطعام والأدوية الأخرى.

تفاعلات وآثار جانبية

5. يتفاعل ليفوثيروكسين مع بعض الأدوية والأطعمة. على سبيل المثال، فإن بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة، يمكن أن تقلل من كفاءة عمل الليفوثيروكسين، وهذا قد يعني أن المريض لا يحصل على ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لكن الأدوية الأخرى، مثل الأميودارون (لضبط إيقاع نبض القلب)، وحاصرات بيتا (لضبط إيقاع نبض القلب وخفض ضغط الدم)، يمكن أن تجعل تأثيرات ليفوثيروكسين قوية للغاية، وهذا قد يتطلب تخفيض جرعته.

كما يمكن أن يتفاعل الليفوثيروكسين أيضاً مع بعض المكملات الغذائية، مثل (الحديد، والكالسيوم، وفيتامين سي)، والأطعمة مثل (القهوة، وعصير الغريب فروت، والكحول)، وهي غالباً تتداخل مع مدى امتصاص ليفوثيروكسين في الأمعاء؛ ولهذا السبب يوصَى بتناوله على معدة فارغة، إما في الصباح قبل الإفطار بـ30 إلى 60 دقيقة، وإما في وقت النوم بعد 4 ساعات على الأقل من تناول الطعام أو المكملات الغذائية، كما ورد سابقاً. ويظل الشيء الجيد في ليفوثيروكسين، هو أن الطبيب يمكنه إجراء فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي ضبط الجرعة حسب الحاجة، ولكن من المهم الحفاظ على الاتساق قدر الإمكان، في النظام الغذائي والأدوية الأخرى، وتوقيت تناول الليفوثيروكسين.

6. كغيره من الأدوية، لليفوثيروكسين بعض الآثار الجانبية التي يجب أن يكون المريض على دراية بها. وترتبط معظم الآثار الجانبية المحتملة لليفوثيروكسين بمقدار الجرعة. وعندما تكون الجرعة عالية جداً بالنسبة لاحتياجات الجسم، فمن الممكن أن يشعر المريض إما بعدم القدرة على تحمل الحرارة، وإما بالتعرق بشكل مفرط، أو سرعة ضربات القلب أو الخفقان، أو الإسهال، أو فقدان الوزن، أو العصبية أو القلق. وإذا شعر متناول دواء الغدة الدرقية بأي من هذه الآثار الجانبية، فعليه أن يتحدث مع طبيبه حولها. ويمكن للطبيب المساعدة في ضبط الجرعة حسب الحاجة، وبما يُزيل تلك الأعراض. وفي أغلب الأحيان، فإن تعديل الجرعة يراعي هذه الأعراض.

7. من الآمن الاستمرار في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل، ولكن قد تتم بعض المراقبة الإضافية خلال هذا الوقت، حيث سيقوم الطبيب بطلب إجراء فحص مستويات هرمون الغدة الدرقية، بمجرد معرفة أن المرأة التي تتناول هذا الدواء حامل. وقد يغير الجرعة أثناء فترة الحمل وبعدها. ومن المهم تكرار الفحوصات كل 3 أشهر من الحمل، وبعد الولادة. وإذا ما تم تشخيص الإصابة بكسل الغدة الدرقية لأول مرة أثناء فترة الحمل، فإنه من الآمن أيضاً، البدء في تناول الليفوثيروكسين خلال الحمل.

أسباب متعددة للإصابة بكسل الغدة الدرقية

في مناطق كثيرة من العالم، يعدّ نقص اليود سبباً شائعاً ورئيسياً للإصابة بكسل الغدة الدرقية، وفي مناطق أخرى؛ حيث يتم تناول اليود بشكل كافٍ من الطعام. ويُعد مرض هاشيموتو (Hashimoto’s Disease) أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Disease) الذي يؤثر على الغدة الدرقية؛ وهو السبب الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية.

كما قد يكون الأشخاص الذين عانوا مما يلي، أكثر عرضة للإصابة بكسل الغدة الدرقية:

- وجود مشكلة سابقة في الغدة الدرقية، مثل تضخم الغدة الدرقية Goiter.

- الخضوع لجراحة في الغدة الدرقية، أو تلقي العلاج باليود المشع Radioactive Iodine لتصحيح مشكلة الغدة الدرقية.

- تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

- الحمل.

- العلاج الإشعاعي للرقبة أو الصدر.

ويفيد المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، قائلاً: «قد يكون الفرد أيضاً أكثر عرضة لخطر الإصابة بخمول الغدة الدرقية، إذا كانت لديه مشاكل صحية أخرى، مثل:

- مرض السكري من النوع 1، أو النوع 2 (عدم القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم).

- مرض الذئبة Lupus (مرض التهابي مناعي ذاتي مزمن).

- مرض سيليك للاضطرابات الهضمية Celiac Disease (وهي حالة يؤدي فيها الغلوتين إلى تلف الجهاز المناعي في الأمعاء الدقيقة).

- التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis (حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على المفاصل والأنسجة الأخرى).

- فقر الدم الخبيث Pernicious Anemia (حالة من أمراض المناعة الذاتية؛ حيث لا يمتص الجسم فيتامين بي-12 بشكل صحيح).

- متلازمة سجوغرن Sjögren’s Syndrome (مرض مناعي ذاتي يهاجم الخلايا المنتجة للعاب والدموع).

نسخة مُصنّعة من هرمون الغدة الدرقية الطبيعي الذي يفرزه الجسم لعلاج حالات كسلها

تداعيات متعددة لعدم علاج كسل الغدة الدرقية

قد لا يسبب كسل الدرقية أعراضاً ملحوظة في مراحله المبكرة، إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى. ويلخصها أطباء «مايو كلينك» بقولهم: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية في حال عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، منها:

- الدُّرَاق: قد يؤدي كسل الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية. وهذه الحالة المَرَضية يُطلق عليها اسم الدراق. ويمكن أن يسبب الدراق كبير الحجم مشاكل في البلع أو التنفُّس.

- مشاكل القلب: قد يؤدي كسل الدرقية إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، ويرجع السبب في ذلك بصفة أساسية إلى أن الأشخاص الذين لديهم كسل في نشاط الغدة الدرقية، غالباً ما ترتفع لديهم مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

- اعتلال الأعصاب المحيطية: يمكن أن يؤدي كسل الدرقية عند عدم علاجه لفترة طويلة إلى تضرر الأعصاب المحيطية، المسؤولة عن نقل المعلومات من الدماغ والحبل النخاعي إلى بقية أجزاء الجسم. وقد يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية الشعور بالألم والخدَر والوخز في الذراعين والساقين.

- العقم: يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات الهرمون الدرقي على الإباضة، الأمر الذي قد يحد من الخصوبة.

- العيوب الخِلقية: قد يكون الأطفال الذين تصاب أمهاتهم باعتلال الغدة الدرقية، ولم يُعالجن منه، أكثر عُرضة للإصابة بالعيوب الخِلقية، مقارنةً بالأطفال الذين تكون أمهاتهم غير مصابات بهذا المرض. ويصبح الرضّع المصابون بكسل الدرقية عند عدم علاجهم، عُرضة للإصابة بمشاكل خطيرة في النمو البدني والعقلي. ولكن إذا اكتُشفت إصابتهم بهذا المرض خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، فستصبح فرص نموهم الطبيعي ممتازة.

- غيبوبة الوذمة المخاطية: يمكن أن تحدث هذه الحالة النادرة التي قد تسبب الوفاة عند عدم علاج كسل الدرقية لفترة طويلة؛ وقد تُسبب المهدئات أو الالتهابات، أو غير ذلك من أشكال الضغط على الجسم، حدوث غيبوبة الوذمة المخاطية. وتشمل أعراض هذه الحالة: عدم تحمل البرد، والنعاس المتبوع بنقص في الطاقة، ثم فقدان الوعي، وتتطلب غيبوبة الوذمة المخاطية علاجاً طبيّاً طارئاً.

* استشارية في الباطنية

التوتر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

توصلت دراسة أميركية إلى أن التوتر يساهم في تطور متلازمة التمثيل الغذائي، التي تزيد خطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب والسكري.

وأوضح الباحثون أن وسائل الحد من التوتر والإجهاد قد تكون إحدى الطرق الفعالة للمساعدة في تحسين نتائج الصحة البيولوجية، ونشرت النتائج، الجمعة، بدورية «برين بيهيفيور آند إميونيتي».

ومتلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من المشكلات الصحية التي تحدث معاً، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

وتشمل تلك المشكلات ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة دهون الجسم حول الوسط، ومستويات غير طبيعية من الكوليستيرول أو الدهون الثلاثية، ويعتبر الشخص مصاباً بهذه المتلازمة إذا كان لديه 3 من تلك المشكلات الصحية.

ولكشف العلاقة بين التوتر ومتلازمة التمثيل الغذائي، راقب الفريق 648 شخصاً متوسط أعمارهم 52 عاماً، في دراسة استقصائية بالولايات المتحدة.

وطوّر الباحثون نموذجاً إحصائياً لتحليل بيانات حول الإجهاد الملحوظ الذي أبلغ عنه المشاركون، والمؤشرات الحيوية للالتهاب في الدم، ونتائج الفحص البدني التي تشير لعوامل الخطر لمتلازمة التمثيل الغذائي.

وأثبتت النتائج أن الإجهاد يرتبط بمتلازمة التمثيل الغذائي من خلال تسببه في زيادة مستويات الالتهاب في الجسم.

وعدّ الفريق النتائج منطقية، حيث إن الإجهاد هو واحد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تراجع الحالة الصحية، وتشمل العوامل الأخرى مجموعة من السلوكيات. بما في ذلك الخمول، وعادات الأكل غير الصحية، والتدخين، وقلة النوم، فضلاً عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض.

من جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة ولاية أوهايو الأميركية، الدكتورة جاسميت هايز: «مع الأخذ في الاعتبار أن ما يقدر بنحو 1 من كل 3 بالغين أميركيين مصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي، فإن معرفة كيفية تقليل المخاطر أو الوقاية من هذه المتلازمة أمر مهم».

وأضافت، عبر موقع الجامعة، أن هناك كثيراً من المتغيرات التي تؤثر على متلازمة التمثيل الغذائي، بعضها يمكننا تعديله. ويعتبر الإجهاد هو أحد العوامل القابلة للتعديل، وذلك عبر اتباع مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن القيام بها في حياتنا اليومية دون الحاجة إلى طبيب، أبرزها ممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى تنظيم الوقت بشكل فعال، وتنفيذ تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل.

وأشارت إلى أن الفريق سيواصل أبحاثه لتقييم التأثيرات المحددة التي يمكن أن تُحدثها وسائل الحد من الإجهاد في المساعدة على تقليل مستويات الالتهاب في الجسم.

ابتكار لقاح مضاد لتسوّس الأسنان

أفاد رئيس الجامعة الطبية البيلاروسية كبير أطباء الأسنان الدكتور سيرغي روبنيكوفيتش بأن الخبراء يعملون على ابتكار لقاح مضاد لتسوس الأسنان كجزء من مشروع جديد بدأ هذا العام.

وقال الدكتور روبنيكوفيتش «أطلقنا في بداية يناير(كانون الثاني) الماضي مشروعا جديدا، بشأن ابتكار لقاح أو أدوية لعلاج تسوس الأسنان. ونعمل مع الكيميائيين في أكاديمية العلوم الوطنية على ابتكار لقاح أو دواء يمنع تكاثر الكائنات الحية الدقيقة المسببة لتسوس الأسنان». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس»الروسية.

وأكد الدكتور البيلاروسي «إدخال واستخدام طرق جديدة لتشخيص وعلاج أمراض الأسنان المختلفة، تستخدم التقنيات الخلوية في علاج المرضى الذين يعانون من أمراض لبّ السن (الحزمة الوعائية العصبية)، وأساليب جديدة لعلاج أمراض الفك الصدغي».

بديل آمن للفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان

تستخدم معظم معاجين الأسنان مادة الفلورايد، وهو أداة قوية لنظافة الفم؛ إلا أنه يمكن أن يسبب مشكلات صحية، خصوصاً لدى الأطفال الذين قد يستهلكون الكثير منه، وعادة ما ينصح الأطفال باستخدام «جرعة صغيرة لتجنب هذه المشكلات، ما يقلل من فاعلية تنظيف الأسنان بالفرشاة»؛ لذا تسعى جهود بحثية للكشف عن بدائل أخرى قد تكون ذات فاعلية أفضل.

وكشفت دراسة جديدة (الثلاثاء)، أجراها فريق من العلماء الدوليين عن بديل جديد من معجون أسنان يحتوي على معدن الهيدروكسيباتيت، يعمل تماماً مثل معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للحماية من التسوس. ومعدن الهيدروكسيباتيت الذي يصفه باحثو الدراسة بأنه «آمن للاستهلاك البشري»، «أثبت فاعلية سابقاً في حالات التهاب اللثة»، عبارة عن مادة فوسفات الكالسيوم الموجودة في الهيكل العظمي.

وقالت الدكتورة إليسبيا باسزينسكا، من جامعة بوزنان للعلوم الطبية، الباحث الرئيسي المشارك بالدراسة، في تصريحات (الثلاثاء) على موقع «ميديكال إكسبريس»، إن «الهدف الحالي في العناية الطبية بالأسنان، هو استخدام أقل تدخلات ممكنة قدر الإمكان، بغرض الحفاظ على أكبر مقدار من أنسجة الأسنان، بما في ذلك تلك التي تغيرت عند حدوث حالات التسوس الأولي، ما دامت لا تزال تُظهر القدرة على إعادة التمعدن». وأضافت: «استخدام مركبات إعادة التمعدن (نعمة)، حيث تحد من الحاجة إلى العلاجات الغازية للفم للتخلص من الآفات النخرية باستخدام مثقاب الأسنان».

وقام الأطباء بتوظيف 189 بالغاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 عاماً للمشاركة في تجربة إكلينيكية عشوائية لمدة 18 شهراً، حيث جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، وطُلب منهم تنظيف أسنانهم بالفرشاة في نفس الوقت مرتين في اليوم، بعد الوجبات، لمدة ثلاث دقائق في كل مرة، باستخدام أحد المعجونين».

ووجد العلماء أن «ما يقرب من 90 في المائة من المشاركين في كلتا المجموعتين لم يكن لديهم تجاويف جديدة». كما أنه «لم يكن هناك فرق إحصائي في الفاعلية بين المرضى الذين استخدموا معجون أسنان هيدروكسيباتيت ومجموعة التحكم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد».

ووفق باسزينسكا «أثبتت التجربة أن هيدروكسيباتيت يمنع تسوس الأسنان لدى البالغين»، مضيفة: «تُظهر التجارب السريرية المنشورة سابقاً أيضاً تأثير منع تسوس الأسنان لهيدروكسيباتيت في المجموعات المعرضة للخطر مثل الأطفال والمرضى الذين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان».

علاج لفقر الدم يمنح أملاً في القضاء على تسوس الأسنان

كشفت دراسة جديدة لباحثين من جامعة بنسلفانيا الأميركية، عن أن علاجاً لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يبشّر بالخير أيضاً في علاج مرض تسوس الأسنان والوقاية منه.
ووضعت دراسات سابقة العديد من الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين المرضين المرتبطين بالنظم الغذائية السيئة، ولكن الدراسة الجديدة المنشورة أمس في دورية «نانو ليترز»، هي الأولى التي أوجدت صلة بينهما في العلاج أيضاً.
وخلال التجارب التي أجريت خلال الدراسة، تم تطبيق العلاج، وهو مزيج من محلول يحتوي على جزيئات نانوية من أكسيد الحديد يسمى «فيرموكسيتول» و«بيروكسيد الهيدروجين»، على مينا الأسنان الحقيقية الموضوعة في جهاز يشبه أطقم الأسنان، والتي يرتديها الأشخاص المشاركون في الدراسة.
ووجد الباحثون، أن الاستخدام مرتين يومياً للعلاج يقلل بشكل كبير من تراكم «البلاك» الضار، وكان له تأثير مستهدف على البكتيريا المسؤولة إلى حد كبير عن تسوس الأسنان.
ويقول هيون كو، الأستاذ بكلية طب الأسنان بجامعة بنسلفانيا، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة «لقد وجدنا أن هذا النهج دقيق وفعّال في الوقت نفسه، فهو يعطل الأغشية الحيوية، لا سيما تلك التي تتكون من بكتريا تسمى (عقدية طافرة)، والتي تسبب تسوس الأسنان، كما أنه يقلل من مدى تسوس المينا».
ويضيف، أن «هذه الدراسة هي الأولى التي نعرف أنها أجريت في بيئة سريرية لتوضيح القيمة العلاجية لأدوية من نوع (النانو إنزيمات) ضد مرض معد».
وتعد هذه الدراسة امتداداً لورقة بحثية نُشرت عام 2018 في مجلة «نيتشر كومينيكيشن»، حيث أظهر فيها هو وزملاؤه، أن علاج أكسيد الحديد النانوي «بيروكسيد الهيدروجين» يمكن أن يمنع تراكم الأغشية الحيوية وتسوس الأسنان في نموذج تجريبي ونموذج حيواني، وفي العمل الحالي، أراد العلماء اتخاذ الخطوة المنطقية التالية، وهي العمل على البشر.
وفي الدراسة، كان لديهم 15 مشاركاً يستخدمون جهازاً قابلاً للإزالة يشبه أطقم الأسنان مع مينا أسنان حقيقي، وهي طريقة تم تطويرها واختبارها على نطاق واسع بواسطة دومينيك تي زيرو من جامعة إنديانا، وهو مؤلف مشارك في الورقة الحالية.

تطوير شبكة عصبية قادرة على اكتشاف تسوس الأسنان

أفادت الخدمة الصحفية لجمعية علماء طب الأسنان (IADR) يوم (السبت) الماضي بأن علماء رياضيات وأطباء بالولايات المتحدة استطاعوا تطوير شبكة عصبية قادرة على اكتشاف العلامات الدقيقة لتطور تسوس الأسنان في صور الأسنان باستخدام خوارزميات الرؤية الآلية المفتوحة.

وجاء في البيان الصادر عن الجمعية «وصلت الخوارزمية التي طورها العلماء إلى مستوى دقة 79.5 % عند البحث عن آثار التسوس في صور الفكين العلوي والسفلي التي تم الحصول عليها باستخدام أنظمة تصوير الأسنان السريرية، الأمر الذي سيسمح باستخدام الأنظمة القائمة على هذه الخوارزميات لأتمتة عمل اطباء الاسنان ولتطوير تطبيقات التطبيب عن بعد للهواتف الذكية»، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

وتم تطوير نظام الذكاء الاصطناعي هذا من قبل مجموعة من علماء الرياضيات والأطباء الأميركيين بقيادة تشوكفو أوغفو الأستاذ المساعد بجامعة «تمبل» في فيلادلفيا الأميركية، وإنه عبارة عن نسخة معدلة من شبكة YOLOv7 العصبية المعروفة (نظام رؤية آلي مفتوح المصدر يمكن تدريبه على التعرف على عدد كبير من أنواع الأجسام في الصور ومقاطع الفيديو).

ومن أجل حل هذه المشكلة، أعد أوغفو وزملاؤه مجموعة من الصور الفوتوغرافية للفكيْن العلوي والسفلي التي تم الحصول عليها أثناء فحص عدة مئات من المرضى الذين عولجوا بقسم طب الأسنان بالجامعة. فقد درس الأطباء هذه الصور بالتفصيل، ووضعوا علامات على جميع المناطق المتضررة من التسوس عليها، واستخدموها للتدريب والتحقق اللاحق من عمل الشبكة العصبية.

وفي هذا الاطار، فإن الإصدار الأول من نظام الذكاء الاصطناعي الخاص قد تعامل جيدا مع المهمة الموكلة إليه، وفق الباحثين، الذين أكدوا انه «حدد علامات وجود أو عدم وجود التسوس في 79.5 % من الصور، واكتشف أكثر من 83 % من الأسنان المصابة، كما حدد بشكل صحيح التسوس لحوالى 80 % من مناطق المينا المتضررة».

جدير بالذكر، حقق العلماء في السنوات الأخيرة الماضية تقدمًا كبيرا في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وطوروا شبكات عصبية قادرة على أداء مهام معقدة وحتى «التفكير» بشكل إبداعي. على سبيل المثال، طور علماء الرياضيات من الولايات المتحدة مؤخرا نظام ذكاء اصطناعي مكّنهم من التعرف على آثار سرطان الجلد.

7 علاجات منزلية طبيعية للتخلص من جير الأسنان

يعد الحفاظ على نظافة الفم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة أسناننا ولثتنا. ولكن على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا، فإننا في بعض الأحيان نطور تراكم الجير على أسناننا.
الجير، مادة صلبة ذات لون بني مائل للصفرة تتشكل على الأسنان عندما تتراكم طبقة البلاك وتتصلب. يمكن أن يسبب تراكم الجير مجموعة من مشاكل الأسنان، بما في ذلك أمراض اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
وفي حين أن التنظيف الاحترافي هو أفضل طريقة لإزالة الجير، إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تساعد في منع تراكم الجير وتقليله وذلك وفق «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

1. صودا الخبز

صودا الخبز مادة كاشطة طبيعية يمكن أن تساعد في إزالة تراكم الجير. كما أن لها خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في تقليل عدد البكتيريا الضارة في الفم. ولاستخدام صودا الخبز لإزالة الجير، اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لتشكيل عجينة. ضع المعجون على فرشاة أسنانك واغسل أسنانك لمدة دقيقتين. اشطف فمك بالماء وكرر ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع.

2. المضمضة بزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تقليل عدد البكتيريا الضارة في الفم. ولاستخدام زيت جوز الهند لإزالة الجير، ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك لمدة 15-20 دقيقة. ابصق الزيت واشطف فمك بالماء. كرر مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوع.

3. بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبييض طبيعي يمكن أن يساعد أيضًا في إزالة تراكم الجير. له خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في تقليل عدد البكتيريا الضارة في الفم.
ولاستخدام بيروكسيد الهيدروجين لإزالة الجير، اخلط كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء. تمضمض بالمزيج لمدة دقيقة ثم ابصقه واشطف فمك بالماء. كرر العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

4. شطف الفم بالمياه المالحة

الشطف بالمياه المالحة طريقة بسيطة وفعالة لتقليل تراكم الجير. يمكن أن يساعد في إزالة البكتيريا من الفم وتعزيز التئام اللثة.
ولاستخدام الشطف بالماء المالح لإزالة الجير، اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. اغسل المزيج في فمك لمدة دقيقة ثم ابصقه واشطف فمك بالماء. كرر مرة أو مرتين في اليوم.

5. المضمضة بزيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تقليل عدد البكتيريا الضارة في الفم. يمكن أيضا أن يساعد بتقليل الالتهاب وتعزيز التئام اللثة. ولاستخدام زيت شجرة الشاي لإزالة الجير، أضف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ. ضع المزيج في فمك لمدة دقيقة ثم ابصقه واشطف فمك بالماء. كرر مرة واحدة في اليوم.

6. استخدام قشور البرتقال

تحتوي قشور البرتقال على فيتامين سي والكالسيوم، ما يساعد في تقليل تراكم الجير. ولاستخدام قشر البرتقال لإزالة الجير، افرك الجزء الداخلي من قشر البرتقال على أسنانك لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. اشطف فمك بالماء وكرر العملية مرة واحدة في اليوم.

7. مضغ التفاح

التفاح غني بالألياف ويمكن أن يساعد في إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من الفم. حيث يساعد مضغ تفاحة بعد الأكل بتقليل تراكم الجير. وأيضا يمكن أن يساعد تناول التفاح بانتظام بتعزيز صحة الفم بشكل عام.
وفي حين أن التنظيف الاحترافي هو أفضل طريقة لإزالة تراكم الجير، إلا أن هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن تساعد في منع تراكم الجير وتقليله. قد يساعد دمج هذه العلاجات في روتين نظافة الفم بالحفاظ على صحة أسنانك ولثتك ومنع مشاكل الأسنان في المستقبل.

طبيب: صحة الأسنان قد تؤثر على القلب

تؤثر أمراض الفم، على الرغم من إمكانية الوقاية منها، على الأشخاص طوال حياتهم. وغالبًا ما تسبب الألم وعدم الراحة والتشوه وحتى الموت.
ويشير تقرير حديث عن حالة صحة الفم أصدرته منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من سوء صحة الفم.
وتنجم أمراض الفم عن مجموعة من عوامل الخطر مثل استهلاك السكر وتعاطي التبغ والكحول وسوء النظافة. ويمكن أن تضر صحة الفم السيئة إدارة مرض السكري وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ومن أجل ألقاء الضوء على العلاقة بين صحة الفم وصحة القلب قالت «Harvard Health Publishing» إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة معرضون مرتين على الأقل لخطر الإصابة بأمراض القلب كالسكتة الدماغية والنوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى. مضيفة «أن الرابط قد لا يكون مباشرًا، لأن الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض اللثة يعانون أيضًا من مشاكل القلب هذه»، وذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص. إذ يرتبط ضعف صحة الفم بزيادة انتقال العدوى البكتيرية في مجرى الدم. ويمكن أن يؤثر ذلك على صمامات القلب. كما يمكن أن تلتصق هذه الجراثيم بأي نسيج تالف عندما تصل إلى القلب وتبدأ في التهابه.
ووفقًا لـ«مايو كلينك» يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض مثل التهاب الشغاف؛ وهو التهاب في البطانة الداخلية للقلب.
وحسب «جمعية القلب الأميركية»، تم ربط الالتهاب الذي تسببه بكتيريا الفم أيضًا باضطرابات القلب والأوعية الدموية الأخرى مثل تصلب الشرايين (انسداد الشرايين) والسكتة الدماغية.

من هم في خطر؟

يكون خطر الإصابة بأمراض القلب الناجمة عن سوء صحة الأسنان أعلى في المرضى الذين يعانون من اضطرابات اللثة المزمنة مثل التهاب اللثة أو أمراض اللثة المتقدمة، خاصةً إذا تم تشخيصها بشكل خاطئ وعدم علاجها. حيث يمكن للبكتيريا المرتبطة بعدوى اللثة أن تدخل مجرى الدم عن طريق الفم وترتبط بالأوعية الدموية، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ومع ذلك، فإن سوء نظافة الفم وتراكم الطبقة السوداء يعرضك لخطر الإصابة بأمراض اللثة حتى لو لم يكن هناك أي التهاب واضح في اللثة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبكتيريا أن تدخل مجرى الدم وترفع بروتين «سي» التفاعلي (بروتين سي التفاعلي مقياس لالتهاب الأوعية الدموية) ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الأعراض وعلامات التحذير

احترس من أعراض أمراض اللثة التالية:
- لثة مؤلمة عند لمسها وتصبح حمراء ومتورمة
- نزف في اللثة عندالأكل أو غسل الأسنان أو تنظيفها بالخيط
- تطور بالقيح حول اللثة والأسنان
- الإحساس بانفصال اللثة عن الأسنان
- الشعور بطعم لاذع في الفم أو في كثير من الأحيان رائحة فم كريهة
- فقدان الأسنان موقعها

إجراءات وقائية:

- أفضل طريقة للوقاية من ظهور أمراض اللثة هي ممارسة نظافة الفم الجيدة وإجراء فحوصات الأسنان الروتينية.
- يُنصح باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة مريحة.
- نظف أسنانك مرتين في اليوم.
- اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا للأسنان.
- زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات الروتينية
وأخيرا من خلال تولي مسؤولية صحة الفم، يمكنك منع تطور الارتباط بين صحتك وقلبك والحفاظ على ابتسامة صحية وجذابة طوال مدة حياتك.

ابتكار محلول يعالج الغلوكوما لمن يعانون من قصر النظر

أفاد مصدر بالمكتب الإعلامي لجامعة بيلغورود الوطنية الروسية للبحوث، بأن علماء الجامعة ابتكروا محلولا للعدسات اللاصقة يفيد في علاج الغلوكوما لدى مرضى قصر النظر ويوقف تلف الخلايا العصبية في العصب البصري. حاصلين على براءة اختراع.

واضاف المصدر ان «العلاج الجديد يفيد مستخدمي العدسات اللاصقة البالغين وله تأثير طويل الأمد ومضاد للغلوكوما والأكسدة». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

من جهتهم، قال المبتكرون «إن هذا الدواء مخصص لعلاج الغلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية على خلفية قصر النظر بدرجات متفاوتة من الشدة. ويعمل على تقليل تكوين السائل داخل العين وزيادة تدفقه عبر المشيمية والصلبة (الأنسجة متعددة الطبقات للجزء الخارجي من العين)».

وخلصوا ال القول «ان الطريقة التقليدية لعلاج الغلاكوما تتلخص باستخدام الدواء بانتظام. ومع ذلك، فإنها لا تضمن تركيزا ثابتا للمادة الفعالة في أنسجة العين ولا يمكنها ضمان الالتزام بالمواصفات».

وفي تعليق على هذا الأمر، قالت البروفيسورة يلينا جيلياكوفا رئيسة قسم التكنولوجيا الصيدلانية في معهد الصيدلة والكيمياء والبيولوجيا بالجامعة «لضمان عمل الدواء بصورة مستمرة، يقترح المبتكرون استخدامه مع العدسات اللاصقة اللينة. فالعدسات مغلفة بمحلول طبي يحتوي على بوليمر لاصق مخاطي». مبينة «أن تركيبة المحلول الطبي لزجة بما يكفي للاحتفاظ بها على سطح العدسات اللاصقة اللينة. وبالتالي، فإن عدسات العيون المستخدمة لتصحيح قصر النظر ستعمل كوسيلة لتوصيل الدواء، ما يضمن تأثيرا علاجيا طويل الأمد لقطرات العين».

وكشف المبتكرون ان «قطرات العلاج الجديد تقضي على الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا العصب البصري». وفق قولهم.

تطوير عدسات لاصقة لتشخيص «الغلوكوما»

طوّر فريق بحثي من المملكة المتحدة وتركيا عدسات لاصقة يمكنها اكتشاف التغيرات في ضغط العين التي تشير إلى احتمال الإصابة بمرض «الغلوكوما».

وتحتوي العدسات اللاصقة الجديدة على أجهزة استشعار دقيقة تراقب التغيرات في الضغط داخل العين على مدى ساعات عدة، وترسل البيانات المجمعة لاسلكياً حتى يتمكن طبيب العيون من تحليلها وإجراء التشخيص، ونشرت النتائج، الثلاثاء، بدورية جمعية العدسات اللاصقة البريطانية.

ويؤثر مرض «الغلوكوما» على نحو 70 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يسبب فقداناً لا رجعة فيه للبصر إذا لم يُعالج، ولكن نحو نصف المصابين بهذه الحالة لا يدركون ذلك.

وعادةً ما تتطور حالات «الغلوكوما» ببطء مع مرور الوقت، ولا تُكتشف إلا في أثناء اختبارات العين الروتينية، وفي ذلك الوقت قد يكون الضرر الدائم قد حدث بالفعل.

وتحدث «الغلوكوما» عندما يتضرر العصب البصري، الذي يربط العين بالدماغ، عادة بسبب تراكم السوائل في الجزء الأمامي من العين مما يزيد الضغط داخلها.

وتتضمن الطرق التقليدية لقياس الضغط داخل العين في البداية، الذهاب إلى العيادة لإجراء قياس واحد في اليوم، وقد تكون النتيجة مضلّلة بسبب الاختلاف الطبيعي في الضغط داخل العين، وإذا كُشف عن اختلاف، فستكون هناك حاجة لمزيد من التحقيق الذي يتطلب دخول المستشفى ليوم كامل.

لاختبار دقة العدسات الجديدة، أجرى الفريق دراسة تجريبية شملت 6 متطوعين أصحاء، حيث طُلب منهم شرب 1.5 لتر من الماء والاستلقاء بشكل مسطح لزيادة مستويات الضغط داخل العين لديهم عمداً، ونجحت العدسات في قياس ضغط العين لديهم بدقة.

وفي حين أن هذه ليست المرة الأولى التي تُطوّر فيها عدسات لاصقة لقياس ضغط العين، فقد استخدمت المنتجات السابقة شريحة سيليكون نشطة كهربائياً، مما ينتج عنه عدسة أكثر سُمكاً وأقل راحة، ما يزيد من صعوبة القيام بالأنشطة اليومية.

لكن العدسات الجديدة تستخدم مستشعراً كهربائياً مدمجاً في العدسة، بالإضافة لقارئ إلكتروني يمكن ارتداؤه لجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها، ما يجعل العدسة أكثر راحة ويسمح للمريض بممارسة يومه كالمعتاد.

أحد المتطوعين في الدراسة يرتدي العدسات اللاصقة أثناء التجربة (جامعة نورثمبريا)

من جانبه، قال البروفسور حمدي تورون الباحث الرئيسي بالدراسة في جامعة نورثمبريا، إن إحدى فوائد استخدام العدسات اللاصقة الجديدة لتشخيص «الغلوكوما» بدلاً من إجراء الفحص التقليدي، أنه يمكن أخذ القياسات بسهولة أكبر على مدى فترة زمنية أطول، ما يعطي تشخيصاً أكثر دقة.

وأضاف عبر موقع الجامعة: «يمكن أن يختلف الضغط داخل العين بشكل كبير على مدار 24 ساعة، لذلك من المهم مراقبة المريض على فترات أو بشكل مستمر لمدة يوم كامل للحصول على أفضل رؤية حول الحالة الصحية لعيونهم، ونعتقد أن هذه التكنولوجيا لديها إمكانات هائلة ويمكنها إنقاذ بصر المرضى في المراحل المبكرة من الغلوكوما».

5 أساطير حول الغلوكوما والعمى

كشفت الدكتورة أجاي شارما المديرة الطبية لـ«EyeQ» النقاب عن 5 أساطير تلقي بظلالها على فهمنا للغلوكوما والعمى وتجلي بعض الحقائق التي تمكننا من تولي مسؤولية صحة العين، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هو مرض الغلوكوما؟

الغلوكوما، الذي يشار إليه غالبًا باسم «سارق البصر الصامت»، هو مرض معقد يصيب أعين الملايين حول العالم. حيث يتضرر العصب البصري المسؤول عن إرسال المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ، في مجموعة من أمراض العيون التي تشكل هذه الحالة.

وغالبًا ما يحدث هذا الضرر بسبب زيادة ضغط العين (الضغط داخل العين)، ما يؤدي إلى فقدان البصر التدريجي، وإذا تُرك دون علاج، فقد يؤدي إلى العمى.

وقد كشف الخبراء المهتمون بهذا الأمر 5 خرافات عن الغلوكوما:

الخرافة الأولى: الغلوكوما يصيب كبار السن فقط

في حين أنه من الصحيح أن خطر الإصابة بالغلوكوما يزداد مع تقدم العمر ، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الأفراد من جميع الفئات العمرية. يمكن اكتشاف نوع من الغلوكوما يُعرف باسم الغلوكوما الخلقي حتى عند الولادة، وتوجد عدة أنواع من الغلوكوما عند الأطفال الصغار. قد تستغرق بعض اضطرابات العين المسببة للعمى، بما في ذلك الغلوكوما أو اعتلال الشبكية السكري سنوات حتى تظهر. قد لا تتأثر الرؤية الأساسية في هذا الوقت. لكنها تلحق الضرر ببعض أنسجة العين الداخلية.

الخرافة الثانية: له مجموعة من الأعراض الحقيقية

غالبًا ما يشار إلى الغلوكوما باسم «سارق البصر الصامت» لسبب ما. ففي مراحله المبكرة، لا يُظهر الغلوكوما عادة أعراضًا ملحوظة. وتشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للغلوكوما رطوبة العين أو عدم وضوح الرؤية، على الرغم من عدم وجود أعراض على الإطلاق في معظم الأوقات. هذا هو السبب في أن اكتشافه يستغرق وقتًا طويلاً.

الأسطورة 3: يحدث الغلوكوما بسبب التعرض المفرط للشاشات

إن ربط وقت الشاشة بالغلوكوما ليس صحيحًا في الواقع. لن تتأذى عيناك من القراءة في الضوء الخافت، على الرغم من أنها قد تتعب.

الخرافة الرابعة: مرض السكري له تأثير فقط على الشبكية

لا يؤثر مرض السكري على كل أعضاء الجسم فقط، بل يؤثر أيضًا على كل مكون من مكونات العين تقريبًا. فالمرضى المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالغلوكوما على الرغم من أن اعتلال الشبكية وإعتام عدسة العين هما أكثر حالات العين انتشارًا.

الخرافة الخامسة: تتأثر عين واحدة فقط بالغلوكوما

يؤثر الغلوكوما دائمًا على كلتا العينين، حيث تتأثر إحدى العينين قبل الأخرى.

وتخلص الدكتورة شارما بالقول «ان عادات نمط الحياة الصحية مثل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مشاكل العين. إذ يتغلغل الغلوكوما بأعيننا خلسة ويسلب منا بصرنا ببطء ومهارة. لذلك، من الضروري التحقق بانتظام من الغلوكوما بعد سن الأربعين أو قبل ذلك في الحالات التي يوجد فيها تاريخ عائلي لهذه الحالة».

عدسات ذكية تعالج الغلوكوما

يعاني نحو 80 مليون شخص من الغلوكوما في جميع أنحاء العالم. وهو رقم من المتوقع أن يرتفع إلى 111 مليوناً بحلول عام 2040. واليوم، هناك ما يقدر بنحو 3 ملايين شخص يعيشون معه في الولايات المتحدة. وعلى الرغم من شيوع الغلوكوما، فإنه بلاء هائل، حسب خدمة «انتروبيا ميديا».
ويذكر أن المرض متجذر في تراكم السوائل داخل العين، ما يخلق ضغطاً إضافياً يؤدي إلى إتلاف العصب البصري ببطء. في البداية، يمكن أن تكون الأعراض غير محسوسة: ربما قليل من التشويش أو ضعف طفيف في بصرك المحيطي. وبمرور الوقت، يمكن أن يضيق مجال رؤيتك أكثر فأكثر حتى يوماً ما، قد تستيقظ أعمى تماماً.
ويمكن علاج الغلوكوما عن طريق تقليل الضغط الإضافي على العينين، وغالباً ما يتم ذلك بقطرات موصوفة طبياً. وزعمت جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية أنها صممت طريقة لجعل العلاج أكثر سلاسة، باستخدام عدسات لاصقة ذكية تقدم تلقائياً جرعات من الأدوية بمرور الوقت، مباشرة على العينين.
ويذكر أن العدسات اللاصقة، التي طورها فريق من قسم علوم وهندسة في كوريا الجنوبية، مزودة بأسلاك نانوية مجوفة مصنوعة من الذهب، وتعمل كمستشعرات لتتبع ضغط العين باستمرار. ولكن على عكس المستشعرات الأخرى القائمة على العدسات اللاصقة التي اخترقت سوق المستحضرات الصيدلانية، فإن اختراع العدسات الذكية يمكنه أيضاً إدارة العلاج المناسب استجابة لبيانات التشخيص. تُشغّل بواسطة شريحة دائرة متكاملة، تسمح للعدسة بإطلاق كميات من دواء علاجي عند الطلب.
يذكر أن نتائج الفريق نُشرت في مجلة «الاتصالات الطبيعة» في نوفمبر (تشرين الثاني). وعلى ما يبدو فإنّ العدسات اللاصقة الذكية لم تُختبر بعد على عيون الإنسان. حقق الفريق نجاحاً في الجسم الحي باستخدام أرانب المختبر التي ترتدي العدسات اللاصقة، والتي تم قياس المياه الزرقاء المستحثة علمياً وعلاجها بواسطة الجهاز.
على غرار مرض السكري، يعد الغلوكوما مرضاً يمكن علاجه ويجب على المرضى إدارته مدى الحياة، ولكن أيضاً مثل مرض السكري، فإنها أكبر معركة شاقة، ألا وهي القدرة على الالتزام. ويكافح العديد من المرضى لتذكر التحقق من مستويات IOP، أو ببساطة العثور على الكثير من المتاعب في المراقبة. وقال سي كوانغ هان، قائد الدراسة: «نأمل أن يؤدي التسويق المبكر للعدسات اللاصقة العلاجية الذكية المطورة حديثاً لتشخيص وعلاج ضغط العين الغلوكوما».

اكتشاف الجين المسؤول عن الغلوكوما لدى الأطفال

يعتبر مرض الغلوكوما Glaucoma أو المياه الزرقاء، المسؤول الأساسي والأول عن إصابة الأطفال بالعمى. والمقصود بحالة الغلوكوما هو ارتفاع ضغط العين الذي يؤدي إلى تلف في العصب البصري، يؤدي في حالة عدم علاجه بالشكل الملائم إلى فقدان الرؤية تماما. ويحدث معظم أنواع الغلوكوما لأسباب غير معروفة Primary glaucoma، بينما تحدث بعض الأنواع نتيجة لوجود أمراض أخرى Secondary glaucoma مثل الأورام أو مرض البول السكري أو المياه البيضاء في العين أو التهابات العين، ولكن في الأغلب يحدث هذا النوع في البالغين.
أحدث الدراسات التي تناولت الغلوكوما ونشرت في شهر يونيو (حزيران) من العام الحالي في مجلة الفحوص الإكلينيكية The Journal of Clinical Investigation، التي قام بها علماء أميركيون، أشارت إلى اكتشاف الجين المسؤول عن الإصابة بالغلوكوما في الأطفال. وهذه النتائج أكدت نتائج دراسة سابقة تم إجراؤها منذ عامين على فئران التجارب. وبهذا الكشف يمكن مستقبلا أن يتم علاج الغلوكوما بشكل كامل.
* غلوكوما الأطفال
من المعروف أن ارتفاع الضغط في العين يكون نتيجة لتراكم السوائل في تجويف في مقدمة العين يسمى الغرفة الأمامية anterior chamber، وهذه السوائل تكون شفافة وتقوم بتغذية أجزاء العين المختلفة، وتحدث بها عملية دخول وخروج لتلك السوائل ويحدث فيها ما يشبه الصرف أو النزح drain لكمية السوائل الزائدة. وعندما يحدث خلل في هذه الآلية لا يتم صرف السوائل أو يتم الصرف ببطء؛ مما يسمح بتراكمها وزيادة الضغط فيها.
وفى الأغلب تحدث الغلوكوما لكبار السن، لكن يمكن حدوثها في أي عمر حتى لدى الأطفال. وبطبيعة الحال، فإن الأعراض وعلامات المرض تختلف في الأطفال عنها في البالغين. ويتم تقسيم الغلوكوما في الأطفال حسب ظهورها إذا كانت عند الولادة تعتبر خلقية ونسبة حدوثها تعتبر نادرة، حيث تبلغ نسبة الإصابة واحدا لكل 10 آلاف طفل. وفي حالة حدوثها بين عمر شهر وحتى عمر عامين تعتبر غلوكوما طفولية Infantile glaucoma، وعند ظهورها في عمر بعد ثلاثة أعوام يطلق عليها غلوكوما الصغار juvenile glaucoma.
وعلى الرغم من أن المرض يصيب كلتا العينين، فإنه في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض أكثر وضوحا في عين عن الأخرى. ويمكن أن يحدث بالشكل الحاد، حيث يحدث ألم بشكل مفاجئ بالعين وفقدان للرؤية. ونظرا لسرعة حدوث الأعراض فإن المريض يلجأ إلى الطبيب بشكل سريع، ويتم العلاج وتحسن الحالة. أما في حالة الارتفاع المزمن فلا يكون الألم بهذا الوضوح، ولا ضعف الإبصار. وهذا النوع إذا لم يتم علاجه يمكن أن يؤدي إلى فقدان تام للرؤية لاحقا. وبالنسبة لأعراض الإصابة في الأطفال يمكن أن تحدث حساسية شديدة من الضوء أو عتامة في القرنية (تعتبر أشهر أعراض في الأطفال وأكثر علامة يمكن ملاحظتها) وعدم وضوح للرؤية أو دموع غزيرة من العين. ويمكن حدوث بعض الأعراض التي لا علاقة لها بشكل مباشر بالعين وغير محددة، مثل فقدان الشهية أو القيء، ويكون الطفل دائم البكاء وبعض الأطفال يعانون ألما شديدا في العين، وفي بعض الأحيان تمر هذه الأعراض من دون ملاحظة، ويحدث فقدان للرؤية بشكل مباشر.
* طفرة جينية
وقد توصلت الدراسة الجديدة إلى وجود طفرة جينية تسبب نوعا من أنواع الغلوكوما تسمى الغلوكوما الأولية الخلقية primary congenital glaucoma، التي تؤثر في قطاع كبير من الأطفال. وبمعالجة هذه الطفرة الجينية يمكن أن توفر فرصا كبيرة للشفاء. والجين المكتشف TEK يدخل في تكوين وعاء دموي في العين مسؤول عن تصريف أو نزح السائل الموجود في الغرفة الأمامية في تجويف العين. وفي الغلوكوما يكون هذا الوعاء به عيوب أو غير موجود على الإطلاق، وهو الأمر الذي يساهم في تراكم السوائل، وبالتالي ارتفاع ضغط العين الذي يؤدي إلى الضغط على العصب البصري، وإتلافه وفقدان الأبصار.
ومعنى ذلك أن عدم وجود هذا الجين أو حدوث طفرة به تؤدي إلى تغيير صفاته تجعله غير قادر على تكوين الوعاء الدموي وحدوث الغلوكوما. وفي التجربة التي أجريت على فئران التجارب حذف الباحثون هذا الجين عن طريق الهندسة الوراثية، وبالتالي أصيبت الفئران بالغلوكوما.
وقد وجد الباحثون من علماء الرمد وعلماء الهندسة الوراثية الكثير من الطفرات التي حدثت للجين وأثرت في وظيفته الأساسية في الأطفال الذين يعانون الغلوكوما، وهو ما يتفق مع نتائج التجربة السابقة التي تم إجراؤها على الفئران. ويبدو أن بناء الأوعية الدموية في العين في الفئران والإنسان متماثل.
وأوضح الباحثون أنه على الرغم من وجود جينات عدة قد تكون متسبببة في حدوث الغلوكوما؛ فإن الكيفية التي تحدثها وأثرها في المرض ما زالت غير معروفة، بينما في هذا الجين TEK تم التوصل إلى الطريقة التي يحدث بها المرض وهو حدوث الخلل الجيني. وعن طريق إصلاح هذا الخطأ يمكن علاج الغلوكوما حتى الأنواع المستعصية منها بشكل نهائي. وبالفعل يتم العمل على تطوير عقار جديد عبارة عن قطرات للعين يتم استخدامها لإصلاح الخلل في الجين والخلل في الأوعية الدموية، وبالتالي الشفاء من الغلوكوما، وبالطبع يحتاج الأمر إلى المزيد من الدراسات لتعميم الدواء.

* استشاري طب الأطفال