إخلاء 6 مطارات في فرنسا بعد تلقي «تهديدات»

دورية أمنية أمام مطار تولوز (أ.ف.ب)
دورية أمنية أمام مطار تولوز (أ.ف.ب)
TT

إخلاء 6 مطارات في فرنسا بعد تلقي «تهديدات»

دورية أمنية أمام مطار تولوز (أ.ف.ب)
دورية أمنية أمام مطار تولوز (أ.ف.ب)

أُخليت 6 مطارات في مختلف أنحاء فرنسا، الأربعاء، بعد تلقّيها، عبر البريد الإلكتروني، «تهديدات باعتداءات»، كما أفاد مصدر في الشرطة «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأوضح المصدر أن عمليات الإخلاء في مطارات ليل وليون ونانت ونيس وتولوز وبوفيه قرب باريس، تتيح للسلطات «تبديد أي شكوك» بأن التهديدات قد تكون حقيقية، لكن لم تشمل الإجراءات أي مطار باريسي.

وأوضح مكتب الإعلام في مطار نيس: «كان هناك إنذار فقط بوجود طرد مشبوه، ما تطلّب فرض طوق أمني، لكن كل شيء عاد إلى طبيعته».

مطار نانت في صورة أرشيفية (أ.ف.ب)

من جهته، أكد متحدث باسم «المديرية العامة للطيران المدني» وجود «إنذارات بقنابل»، و«عمليات إخلاء محطات»، صباح الأربعاء، في أربعة مطارات هي ليل وليون وتولوز وبوفيه (بشمال باريس)، لكن دون إعطاء مزيد من التفاصيل على الفور. ووفق لوحة المعلومات الخاصة بـ«المديرية العامة للطيران المدني» على الإنترنت، فإن ثلاثة مطارات شهدت تأخيرات كبرى بعد الظهر وهي تولوز بلانياك (جنوب غرب)، وليل ليكين (شمال)، وبوفيه تيليه. وفي «مطار برون»، وهو مطار أعمال «جرى تبديد الشكوك، واستؤنفت حركة الملاحة»، كما أوضحت إدارة المطار. أما في ليل فقد «جرى إخلاء المحطة الساعة 10.30 تقريباً»، وفق ناطقة.

مطار نيس الدولي (أ.ف.ب)

وورد على موقع مطار ليل على الإنترنت، أنه جرى تحويل مسارات الرحلات الآتية من مراكش وجنيف وقسنطينة، والتي كان من المقرر أن تهبط قبل الظهر بقليل. وأوضح المطار، على منصة «إكس»، أن «أجهزة أمن الدولة موجودة في المكان».

وازدادت التهديدات بوجود قنابل في فرنسا، منذ اغتيال أستاذ، يوم الجمعة، في شمال البلاد على يد شاب إسلامي متطرف، وجرى إخلاء متحف اللوفر وقصر فرساي، السبت والثلاثاء، على التوالي.


مقالات ذات صلة

نشطاء مناخ يُعطلون مؤقتاً حركة الطيران في مطار فرانكفورت

أوروبا عناصر من الشرطة ينتشرون بالقرب من مدرج مطار فرانكفورت في ألمانيا (د.ب.أ)

نشطاء مناخ يُعطلون مؤقتاً حركة الطيران في مطار فرانكفورت

استؤنفت حركة الملاحة في مطار فرانكفورت الألماني اليوم (الخميس) بعد اقتحام الناشطين البيئيين المدرج.

«الشرق الأوسط» (برلين)
العالم موظفو يونايتد إيرلاينز بجوار شاشة المغادرة التي تعرض شاشة خطأ زرقاء والمعروفة أيضاً باسم «شاشة الموت الزرقاء» مطار نيوارك بنيوجيرسي الدولي 19 يوليو 2024 (رويترز)

رحلة التعافي من العطل التقني العالمي قد تمتد إلى أسابيع

العطل التقني العالمي... مطارات تعاود العمل والتعافي الكامل قد يحتاج إلى أسابيع حسب خبراء.

كوثر وكيل (لندن)
الاقتصاد مسافرون في مطار «دالاس فورت وورث الدولي» في تكساس (أ.ب)

شركات الطيران تستأنف عملياتها بعد أكبر عطل تقني في التاريخ

يعود الوضع تدريجياً إلى طبيعته، السبت، عقب عطل تقني هو الأكبر في التاريخ، أدى إلى اضطرابات لدى شركات طيران عالمية ومصارف ومؤسسات مالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا جلسة عمل أمنية تونسية جزائرية في مقر وزارة الداخلية التونسية (من موقع وزارة الداخلية التونسية)

تونس: إيقاف «تكفيريين» وتطوير شبكات أمن الحدود والمناطق السياحية

أوقفت قوات الأمن مؤخراً فتاة من أجل «الانتماء إلى تنظيم إرهابي» في منطقة تونس العاصمة، سبق أن صدرت ضدها أحكام غيابية بالسجن وكانت محل تفتيش أمني.

كمال بن يونس (تونس)
آسيا طاقم عمل يفحص الأضرار التي لحقت بجزء من سقف صالة المغادرة في مطار أنديرا غاندي الدولي في نيودلهي التي انهارت بسبب الأمطار الغزيرة التي سبقت الرياح الموسمية في نيودلهي - الجمعة 28 يونيو 2024 (أ.ب)

سقف بالمطار الرئيسي للعاصمة الهندية ينهار ويودي بحياة شخص

قال مسؤولون ووسائل إعلام إن سقفاً انهار بسبب الأمطار الغزيرة والرياح في المطار الرئيسي بالعاصمة الهندية نيودلهي، اليوم (الجمعة)، مما أسفر عن مقتل شخص.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
TT

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)
سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)

قالت فنلندا، الجمعة، إنها تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية، في خضم توترات متصاعدة بين البلدين الجارين على خلفية انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

في الواقعة التي تندرج في إطار حوادث حدودية عدة، يشتبه بدخول السفينة المياه الإقليمية الفنلندية في شرق خليج فنلندا عصر الجمعة، وفق ما جاء في بيان مقتضب لوزارة الدفاع الفنلندية. ولم يحدد البيان، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، اسم السفينة ولا نوعها.

وتدهورت العلاقات بين البلدين اللذين يتشاركان حدوداً بطول 1340 كيلومتراً، بعد انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) العام الماضي عقب غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022.

الاختراق المؤكد السابق كان للمجال الجوي لفنلندا، ويعود إلى 10 يونيو (حزيران) حين دخلت طائرة رسمية روسية المجال الجوي الفنلندي قبالة الساحل الشرقي لهلسنكي.

وقالت وزارة الدفاع الفنلندية حينها إن الطائرة ظلت دقيقتين تقريباً في المجال الجوي الفنلندي قبالة مدينة لوفييزا الجنوبية بعمق نحو 2.5 كيلومتر داخل الأراضي الفنلندية.

ويُجري جهاز خفر السواحل الفنلندي تحقيقاً في واقعة الجمعة، وسيعلن ما يخلص إليه، وفق البيان.