دول تحث رعاياها على مغادرة لبنان مع ترقب لتصعيد بين إسرائيل و«حزب الله»

صورة من مطار بيروت (أرشيفية - رويترز)
صورة من مطار بيروت (أرشيفية - رويترز)
TT

دول تحث رعاياها على مغادرة لبنان مع ترقب لتصعيد بين إسرائيل و«حزب الله»

صورة من مطار بيروت (أرشيفية - رويترز)
صورة من مطار بيروت (أرشيفية - رويترز)

دعت دول عدة مواطنيها إلى مغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري مع تصاعد التوتر بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» في لبنان، وتوقع رد تل أبيب المرتقب على حادثة مجدل شمس. وكان وزير الخارجية اللبناني بالوكالة عبد الله بوحبيب قد أعلن مساء الأحد، أن عدداً من شركات الطيران الأجنبية أوقفت رحلاتها إلى لبنان وسط مخاوف من قصف إسرائيلي.

وطلبت فرنسا وكندا والدنمارك والنرويج والولايات المتحدة وأستراليا من رعاياها تجنب السفر إلى لبنان، والموجودين على الأراضي اللبنانية المغادرة بشكل فوري «ما دام ذلك ممكناً».

وأفادت وكالة «أنسا» الإيطالية للأنباء بأن وزير الخارجية أنطونيو تاياني حث رعايا البلاد على مغادرة لبنان، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية: «ننصح الرعايا الألمان بمغادرة لبنان بشكل عاجل».

وأوضحت وسائل إعلام أن الولايات المتحدة طلبت من الدولة اللبنانية «الحد من رد (حزب الله) على أي هجوم إسرائيلي».

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس (الأحد)، إن جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر (الكابينيت)، انتهت بعد 3 ساعات جرى خلالها بحث الحادثة في بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، وتفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت باتخاذ قرارات الرد الإسرائيلي في لبنان.

وكانت قد رجحت «القناة 13» الإسرائيلية في وقت سابق، الأحد، ثلاثة سيناريوهات للرد الإسرائيلي المحتمل على «قصف حزب الله» بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

وقُتل 12 شخصاً وأصيب نحو 30 آخرين بعضهم بحالة خطيرة، يوم السبت، جراء سقوط قذيفة صاروخية في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، بحسب تقارير صادرة عن الطواقم الطبية.


مقالات ذات صلة

جعجع: ممارسات فريق «الممانعة» تضع لبنان في موقف خطير

المشرق العربي رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)

جعجع: ممارسات فريق «الممانعة» تضع لبنان في موقف خطير

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن «ممارسات فريق الممانعة تعيق تحقيق العدالة وتضع لبنان في موقف خطير».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي سيارة مدمَّرة نتيجة غارة جوية على جنوب لبنان 19 يوليو (تموز) 2024 (أ.ب)

قتيلان و3 جرحى في قصف إسرائيلي بمُسيرة على سيارة بجنوب لبنان

قال الدفاع المدني اللبناني إن شخصين قُتلا وأصيب ثلاثة آخرون، بينهم طفل، في هجوم إسرائيلي بطائرة مُسيرة قرب بلدة شقرا بجنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية سكان من مجدل شمس بالجولان يعاينون موقع انفجار الصاروخ في ملعب لكرة القدم (أ.ف.ب)

خلافات إسرائيلية حول طبيعة الرد على حادثة الجولان

ظهرت خلافات بين القيادتين السياسية والعسكرية في تل أبيب حول كيفية الرد على هجوم الجولان ومداه، رغم الاتفاق العام على ضرورة «الرد بقسوة» على «حزب الله».

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال مؤتمر صحافي في طوكيو (أ.ف.ب)

بلينكن: كل المؤشرات تدل على أن «حزب الله» أطلق الصاروخ على الجولان

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن وقف إطلاق النار في غزة سيكون فرصة لجلب الهدوء الدائم إلى الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
المشرق العربي وزير الخارجية عبد الله بوحبيب (الوكالة الوطنية)

وزير الخارجية اللبناني: طلبنا من واشنطن حث إسرائيل على ضبط النفس

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، الأحد، إن لبنان طلب من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس في ظل التوتر، في الآونة الأخيرة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

غضب في إسرائيل جراء القبض على 9 جنود بتهمة إساءة معاملة معتقل فلسطيني

جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
TT

غضب في إسرائيل جراء القبض على 9 جنود بتهمة إساءة معاملة معتقل فلسطيني

جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)

ألقت عناصر الشرطة العسكرية الإسرائيلية القبض على 9 جنود متهمين بإساءة معاملة معتقل فلسطيني في معتقل سدي تيمان، بحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وداهم محققو الشرطة العسكرية مركز الاعتقال في جنوب إسرائيل، الاثنين، للقبض على الجنود الذين يشتبه في قيامهم بإساءة معاملة معتقل فلسطيني بشكل خطير، مما أثار غضباً بين السياسيين اليمينيين المتطرفين.

وأظهرت لقطات مصورة نشوب مشاجرة بين الجنود ومحققي الشرطة العسكرية في معتقل سدي تيمان.

وقال الجيش الإسرائيلي إن ضباط الشرطة العسكرية سعوا إلى اعتقال عشرة جنود كانوا يحرسون المعتقلين من قطاع غزة، في إطار التحقيق في حادثة الاشتباه في «إساءة معاملة خطيرة لمعتقل».

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية (أ.ب)

وأضاف أنه تم نقل تسعة جنود مشتبه بهم للاستجواب أمام الشرطة العسكرية بعد الشجار الذي دار في المعتقل ولم يتم اعتقال المشتبه به العاشر على الفور.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن تحقيق الشرطة العسكرية في الانتهاكات الجسيمة المشتبه بها قد فُتح بناءً على أوامر المدعي العام العسكري بعد نقل معتقل فلسطيني إلى مستشفى وظهرت عليه علامات تعرضه لاعتداءات جنسية خطيرة.

وأعلن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير وأعضاء آخرون في حزبه اليميني المتطرف «عوتسما يهوديت» أنهم يتوجهون إلى المعتقل للاحتجاج على اعتقال الجنود.

وقال بن غفير، الذي تسيطر وزارته على الشرطة ومصلحة السجون، إن «مشهد ضباط الشرطة العسكرية الذين يأتون لاعتقال أفضل أبطالنا في سدي تيمان ليس أقل من مخزٍ».

وحض السياسيون اليمينيون المتطرفون في وقت لاحق أنصارهم على الحضور والاحتجاج في مركز الاحتجاز الذي نُقل إليه الجنود.

وانتقد وزير المالية بتسلئيل سموتريتش توقيف الجنود، قائلا في رسالة فيديو إن «جنود الجيش الإسرائيلي يستحقون الاحترام ويجب ألا يعاملوا على أنهم مجرمون».

وأدان حزب «شاس» الإسرائيلي المتطرف القبض على الجنود، وقال الحزب في بيان إن «المنظر الكئيب لرجال الشرطة العسكرية الملثمين وهم يداهمون قاعدة للجيش الإسرائيلي ويعتقلون الجنود مثل المجرمين يجب أن يزعج كل مواطن في البلاد».

وأضاف: «جنودنا الأعزاء الذين يضحون بحياتهم في حرب صعبة ضد العدو (حماس) القاتل يجب أن ينالوا كل الدعم والاحترام والتقدير».