إميل أمين
كاتب مصري
TT

بايدن... خطاب اتحاد أم انتخاب؟

استمع إلى المقالة

ربما يكون من المبكر قياس ردات فعل الأميركيين، على خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس بايدن عشية الخميس المنصرم، غير أن التساؤل الأولي الذي راج عقب انتهاء كلمته: «هل كان هذا خطاباً لتبيان حالة الاتحاد، أم خطاباً انتخابياً ضمن حملة تستهدف البقاء في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى؟

في الأيام المقبلة، سوف نعلم هل تغيرت وجهات نظر الأميركيين في أوضاع ساكن البيت الأبيض، والذي زلّ لسانه من جديد حين وصف أسعار الدواء في روسيا بأنها أرخص مما في أميركا، وهو وضع قد يكون صحيحاً رغم نوايا بايدن إظهار العكس؟

عشية الخطاب كانت استطلاعات الرأي تذهب إلى أن 6 من كل 10 أميركيين، أي أكثر من النصف، يشككون في القدرات الذهنية للرئيس بايدن، وهي نسبة متصاعدة ففي شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، كان 5 من كل 10 يتخذون موقفاً سلبياً منه.

علامة الاستفهام هنا، وبعد خطاب افتقد كثيراً إلى الكياسة السياسية من جانب الجمهوريين نواباً وشيوخاً، عطفاً على الضيوف: «هل نجا بايدن من فخ الجمهوريين أم أنه سقط فيه؟».

المؤكد أن الرجل شخصن الخطاب في مواجهة منافسيه، والمدهش أنه كاد يساوي بين دونالد ترمب وفلاديمير بوتين.

اثنتا عشرة مرة يستحضر ترمب، مستخدماً لفظة «سلفي»، ومن دون أن يذكره بالتصريح، مهاجماً إياه وعاقداً المقاربات بينه وبين الرئيس الجمهوري السابق رونالد ريغان ومواقفه من الاتحاد السوفياتي في زمن غورباتشوف.

جرى العرف أن يكون خطاب حالة الاتحاد مناسبة وطنية، يظهر فيها سيد البيت الأبيض أوضاع الإمبراطورية الأميركية، وأن يترفع في تلك الدقائق عن الحزبية، مقدماً المصلحة الكلية للجمهورية، والخير العام لكل مواطنيها.

هنا يمكن القطع بأن بايدن قد أخفق في تقديم صورة الرئيس المتميز لعموم الأميركيين، عبر محاباة حزبية ديمقراطية، ربما أفضل مَن عبّر عنها رئيس مجلس النواب مايك جونسون، والذي رأى أن الرئيس لم يقدم أفضل ما عنده؛ إذ كان عاطفياً زيادة عن اللزوم.

لم يفد صراخ بايدن شعبيته، فقد رأى عدد من المحللين النفسيين أن الرجل حاول أن يداري أو يواري مخاوف عميقة تجتاحه، ولهذا ألزمه مستشاروه بالنص المكتوب وألا يخرج بعيداً عنه أبداً.

هل كان الخطاب تصالحياً تسامحياً مع بقية أرجاء المسكونة، حيث كان عليه أن يظهر ملامح سياسة بلاده الخارجية؟

مؤكداً أن النزعة الفوقية الأميركية لم تغادر سطور الخطاب تجاه روسيا أول الأمر، حيث أظهر مكنونات صدره مباشره بحديثه المباشر للقيصر بوتين: «نحن لن نبتعد عن أوكرانيا... أنا لن أنحني».

يكاد يكون بايدن قد أعطى بوتين الواقف على باب رئاسة جديدة، ورقة ضمان لفوزه بعد إظهار النوايا الأميركية تجاه روسيا الاتحادية من جديد، لا سيما مناشدته للكونغرس تيسير جريان الأموال المقدمة لحكومة زيلينسكي والتي تبلغ قرابة الستين مليار دولار، ما يعني صب المزيد من الزيت على نيران مشتعلة منذ عامين.

المشهد الأميركي من الصين، بدا فوقياً إمبريالياً أميركياً تقليدياً، فقد أقر الرئيس الثمانيني بأن واشنطن تقف ضد ممارسات الصين الاقتصادية غير العادلة على حد قوله، والدفاع عن السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، جازماً بأن واشنطن في وضع أقوى للفوز في أي منافسة ضد الصين أو أي دولة أخرى، ما يفيد بأن منطق «القرن الأميركي»، الذي وضع لبناته المحافظون الجدد في تسعينات القرن المنصرم، باقٍ ولم ينصرف، وضارب جذوره في رئاسات أميركا، ديمقراطية كانت أو جمهورية.

إحدى النقاط المثيرة للغاية التي أعلنها بايدن في خطابه، تلك الموصولة بفكرة الرصيف العسكري المؤقت للجيش الأميركي على ساحل غزة، بهدف استقبال السفن الكبيرة التي تحمل الغذاء والماء والدواء.

هذا الطرح يغلّفه الغموض، رغم ملامحه الإنسانية، لا سيما أنه يعطي واشنطن موطئ قدم عسكرياً على ساحل غزة عند البحر الأبيض المتوسط، وبصورة أو بأخرى، هو انتشار لوجيستي أميركي يمكن أن يمثل دعماً لإسرائيل، بل هو كذلك بالفعل في الحال والاستقبال، وحال النظر إلى التصعيد الجديد ضد «حماس»، تبقى السيناريوهات الخاصة بالقوات الأميركية غائمة وغامضة، مهما أقر بايدن بأنه لن تجد طريقها إلى بر غزة، وبعدما انتصر نتنياهو في مواجهته برفضه وقف إطلاق النار.

لم تحتل قضايا الداخل الأميركي الحيز المتوقع، رغم محاولات بايدن إظهار الأوضاع الاقتصادية بأنها صاعدة في أعلى عليين، سيما أوضاع الفراق لا الاتفاق بين الحكومة الفيدرالية التي يترأسها، والحكومات المحلية للولايات، كما الحال في ولاية تكساس، حيث تكاد الحرب الأهلية تشتعل مرة ثانية في تاريخ الأمة الأميركية.

لم يستسغ الكثيرون محاولات بايدن ترهيب الأميركيين بالقول إنه: «منذ عهد الرئيس لنكولن والحرب الأهلية لم تكن الحرية والديمقراطية عرضة للهجوم في الوطن كما هو الحال عليه اليوم».

كلمات بايدن كانت إسقاطاً واضحاً على منافسه القدري المثير للتفكر والتدبر، دونالد ترمب، والذي يقترب الهوينى من ترشيح حزبه له، وهو مَن تظهره بعض استطلاعات الرأي متقدماً عليه نقطتين في انتخابات الرئاسة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، كما أنه لم يوفر استدعاء مشهد السادس من يناير 2021 أمام الكونغرس، في محاولةٍ لاستعداء واضح للأميركيين ضد الرئيس السابق.

يمكن القطع دون تحامل بأن بايدن أخفق في تقديم خطاب كاريزماتي من نوعية خطابات أيزنهاور وكيندي، وصولاً إلى رونالد ريغان، الأمر الذي يبرر المزيد من تراجع معدلات التأييد لإدارته في الداخل الأميركي، سيما بعد فقدان واشنطن كثيراً من مربعات نفوذها إقليمياً ودولياً، فقد أضحت حليفاً غير موثوق من الأصدقاء، وعدواً غير مهابٍ من الأعداء.

لم يقدم بايدن رسالة واضحة عما سيقوم به في ولايته الثانية، وفيما القيصر يخصم من أوكرانيا يوماً تلو الآخر، تفقد أوروبا ثقتها بالعم سام، وينفرط عقد الثقة بواشنطن عند الكثيرين.

الخلاصة... غابت معالم الحلم الأميركي في حنايا وثنايا خطاب الاتحاد؛ الحزبي بإفراط، واللاذع بمرارة.