سوسن الأبطح
صحافية لبنانية، وأستاذة جامعية. عملت في العديد من المطبوعات، قبل أن تنضم إلى أسرة «الشرق الأوسط» بدءاً من عام 1988، كمراسلة ثقافية من باريس، ثم التحقت بمكتب الجريدة في بيروت عند افتتاحه عام 1995. تكتب بشكل رئيسي في المجال الثقافي والنقدي. حائزة درجة الدكتورة في «الفكر الإسلامي» من جامعة «السوربون الثالثة». أستاذة في «الجامعة اللبنانية»، قسم اللغة العربية، عام 2001، ولها دراسات وأبحاث عدة، في المجالين الأدبي والفكري.
TT

الجميع إلى جهنم

استمع إلى المقالة

إسرائيل وحلفاؤها، يصرّون على إدخال العالم في الجحيم. ثمة رغبة، في تحويل قضية فلسطين من مسألة تحرر وطني لشعب لا يطلب سوى الكرامة والاستقلال، إلى حرب دينية لا تبقي ولا تذر، طرفاها المسيحيون واليهود من جهة والمسلمون من جهة أخرى، وهذا طرح غاية في الخطورة.

ضع جانباً الرئيس الأميركي جو بايدن الذي لا يتوانى عن اعتبار إسرائيل أرضاً يهودية ويدافع عن ميوله الصهيونية، لكن وزير خارجيته أنتوني بلينكن حوّل زيارته التضامنية لإسرائيل مناسبة شخصية ووجدانية كونه ابناً لعائلة تعرضت للمحرقة اليهودية.

واتساقاً مع هدف إعادة الجميع إلى ما يشبه 11 سبتمبر (أيلول)، وإحياءً لـ«نظرية هنتنغتون» المشؤومة «صراع الحضارات» التي وجد فيها كثير من المتطرفين غاية لا تردّ، فإن خطاباً إعلامياً متسقاً يتبناه المروجون لهذا التوجه في الغرب، وينشطون على مختلف الوسائل الإعلامية للتبشير به.

في فرنسا، تستغرب كيف لأكاديمي متخصص في الشؤون الإسلامية مثل جيل كيبل، قضى ردحاً من حياته في صحبة العرب ومتنقلاً في منطقتنا، يجعل من نفسه رأس حربة للتحذير من تنامي الهجمات المعادية للسامية من قبل المسلمين، ومن تصاعد الأجواء الجهادية. أكثر من ذلك، أن كيبل يربط، عن غير وجه حق، بين ما يحدث في فلسطين اليوم، ومختلف الأعمال الإرهابية التي ارتكبها متطرفون إسلاميون ذات يوم، في فرنسا بحق مدنيين أبرياء، قائلاً إن الجو مؤآتٍ لتنامي الإرهاب على الطريقة «الحماسية». وفي رأيه أن الإسرائيليين ذبحوا كالأرانب على يد الفلسطينيين، فيما من الصعب (عليه) تأكيد عدد الضحايا من الجانب الفلسطيني. طبعاً كيبل، باحث له علاقاته في المنطقة، وفي غزة التي يعرفها جيداً، وباتصال صغير بمقدوره التأكد من المعلومة التي يريد. لكنه قرر أن يكون، وهذا ليس بجديد، في صفّ المحرضين على الفتنة.

يشترك في حملة تأجيج «صراع الحضارات» المرشح الرئاسي الفرنسي السابق إريك زيمور، الذي لا يتعب من ترديد لازمته المحببة «إنها حرب أديان». بالنسبة له؛ «المسألة سهلة، هذا صراع بين يهود من جهة ومسلمين من ناحية ثانية. منذ عشرين سنة وأنا أقول إنها حرب أديان ولم يصدقني أحد». يتباكى زيمور لأن ملياري مسلم و57 دولة مسلمة، يسنون سكاكينهم لذبح إسرائيل «الدولة الصغيرة التي لا ترى على الخريطة، كل هؤلاء ضدها».

لكنك بقليل من المتابعة تلحظ أن المجموعة التي أخذت على عاتقها إعادة الترويج لهذه الحرب ووضعها في الواجهة تتبنى الخطاب عينه، بما يشبه النسخ واللصق. يذكّر بعض من نُصبّوا فلاسفة في فرنسا بالمعلومات ذاتها التي يكررها زيمور. يردد (الفيلسوف) إيريك وانفري مثلاً، بلا كلل، حكاية الملياري مسلم و57 دولة مسلمة المتآمرين ضد اليهود، كأنما كل دول المسلمين تقف صفاً واحداً وتشهر سيوفها مطلقة صرخة: «حيّ على الجهاد». كل تلك المبالغات غاية في الاستفزاز. والمصيبة الكبرى أنه هراء يسوق له في مختلف البلدان الأوروبية ولا تجد من يتصدى أو يضع حدوداً لكذب أصحابه وافتراءاتهم. فلا يزال هؤلاء يتحدثون عن هجوم «حماس» الإرهابي حين قطعوا رؤوس الأطفال، وبقروا بطون النساء، وحرقوا الجثث واغتصبوا النساء، رغم أن كذب هذه الأخبار أصبح معروفاً للجميع. هذا ليس دفاعاً عن «حماس»، وإنما ذوداً عن الحقيقة التي حين تقتل، فإنما تكون الإنسانية قد اغتالت، آخر ما تبقى لها لتلجأ إليه.

الأمر لن يتوقف عند غزة ولا الضفة، بالنسبة لزيمور وأصحابه «فقد كتبت علينا حرب الأديان هذه وعلى أولادنا من بعدنا، لمائة سنة مقبلة»، وإسرائيل بحسب تلك الثلة، هي الواجهة التي ستخوض هذا الصراع نيابة عن «الحضارة المسيحية - اليهودية» التي تتقاسم القيم المتحضرة، مقابل البرابرة، علماً بأن هنتنغتون، لم يعدّ اليهود حضارة كبيرة وجزءاً من هذا الصراع الذي يخترعونه، ليبرروا عدوانيتهم على الأبرياء.

يريد المبشرون بحرب المائة عام، إقناع العالم بأن كل فلسطيني، هو مجرد عضو في «حماس»، و«حماس» بدورها ليست أكثر من «داعش»، وفي أحسن الأحوال فرع من «القاعدة». على هذا النهج يسير الخطاب الإعلامي الغربي السائد، بحيث تستخدم لفظة إرهاب، في كل مرة تذكر فيها غزة، ويتم التركيز على ما يسمى «هجوم حماس» يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) كأن لا شيء حصل قبله، ولا مجازر إسرائيلية ارتكبت بعده. فهو حدث استثنائي لم يحصل لليهود مثيل له منذ المحرقة، وبالتالي على الجميع أن يقدّر شعورهم، ويثأر لهم.

الجيل العربي الشاب عصري في تطلعاته، لا يبحث عن استعادة الخلافة، بقدر مما يريد حياة كريمة، ولا يحب تأجيج الحروب، وإنما يسعى للعدالة. أطفال فلسطين، يقولون كل يوم، إنهم يريدون أن يكونوا كأطفال العالم أجمعين، يعيشون في سلام، دون أن يسلبوا بيوتهم وأمهاتهم وآباءهم.

التبشير بالحروب الدينية، هو «الشر المطلق»، وأن يفتي عشرات الحاخامات لنتنياهو، بجواز قصف المدنيين في مستشفى الشفاء، في حالة اختباء عناصر من حركة «حماس» داخله، هو الإجرام بعينه، علماً بأن رئيس الوزراء هذا ليس بحاجة لفتوى حاخاماته ليجهز على الأبرياء، فهو لم يترك مستشفى في غزة إلا وقصف محيطه، أو جزءاً منه وأوقع ضحايا بالمئات.

صدام الثقافات، هو في رؤوس المتطرفين، يكذب نبوءاتهم الخبيثة، مئات آلاف المتظاهرين من مختلف الجنسيات والألوان والأديان، يخرجون كل يوم، نصرة لأطفال غزة وأبريائها الذين يبادون، فقط لأنهم بشر. وللبشري حق على أخيه بالرحمة، والمساندة والعدالة.

أما هذا السعي لتأجيج الحروب الدينية، فيجب أن يكافح، ويصدّ، لا أن يناقش ويهادن، ويعامل بخفة.