ديانا مقلد
كاتبة واعلاميّة لبنانيّة
TT

«شيماء الصباغ» وصمت المواطنين العاديين

قبل أن تطوى صورة شيماء الصباغ من ذاكرتنا وتلحق بألبوم صور ضحايا آخرين، لننظر إلى حواشي المشهد الذي أحاط بموت هذه الشابة التي كانت تحيي ذكرى ضحايا سبقوها حاملة زهورا في وسط القاهرة لتسقط هي ضحية جديدة..
رأينا ذلك جميعنا، فهل تأملتم مليا في الصور؟
كانت شيماء ذاهلة بدمائها وتحوطها ذراعا زوجها المصدوم محاولا انتشالها فيما هي تتهاوى بين يديه، وفي نفس اللحظة وعلى نفس الرصيف كان هناك عابرون ينظرون إليها ثم يشيحون ببصرهم ويكملون سيرهم كأنهم لم يروها..
لم يكونوا شخصا واحدا..
فها نحن نعيد شريط الشابة حاملة الورد ونرى أولئك من مروا بقربها وشاهدوها تقع وسمعوا صراخ زوجها المكلوم ثم أكملوا طريقهم.. الصورة خلدتهم لنا عابرين بليدي المواطنة وسيكبر طفل شيماء وسيحدق في وجوههم عاجزا عن أن يفهم لماذا تجاهلوا دماء أمه ولوعة أبيه..
ليس أولئك اللامبالون بشيماء وحدهم، فكم من عابر في شوارع بلادنا العربية من ليبيا ومصر والسودان مرورا بسوريا ولبنان والعراق وحتى اليمن.. عابرون يرون مثل شيماء وأكثر ثم يكملون حياتهم ببلادة.. إنهم المواطنون العاديون الذين أذعنوا لصروف الحياة اليومية الطارئة بفعل الموت والأزمات الكثيرة حتى ما عادت المآسي تحركنا أو تعني لنا شيئا..
الأسبوع الماضي شهد الذكرى السبعين لمحارق اليهود التي نفذتها النازية، والباحثون الذين انكبوا على تأريخ ودراسة واحدة من أكبر جرائم التاريخ المعاصر توقفوا كثيرا أمام حكاية أولئك المواطنين العاديين.
أسئلة كثيرة طرحتها جرائم النازية كان أحدها إلى أي حد يعد الألمان العاديون مسؤولين عن جرائم ارتكبت باسمهم، فهم لم يشاركوا في القتل الفعلي لكنهم ساهموا بلامبالاتهم وسلبيتهم..
«تراودل يونغه» كانت أمينة السر التي طبعت وصية الزعيم النازي أدولف هتلر، وهي قالت في شهادتها في فيلم وثائقي إن هتلر كان «مجرما حقيقيا» لكنها لم تلحظ ذلك. تماما كما هو حال ملايين الأشخاص، كانوا في قلب النظام لكنهم لم يروا شيئا ولم يلحظوا ما يحصل من حولهم.
حكايات هؤلاء العابرين والمواطنين العاديين تحمل في طياتها المعاني التي تساعدنا في فهم الأنظمة الشمولية، فاللامبالون لم يسهموا مباشرة في أعمال السلطات الدامية وهم ليسوا قتلة لكن الطاعة التي يكشفها سلوكهم وانعدام السؤال أو التشكيك يجعلنا نفهم كيف ينمو الاستبداد وكيف يتمكن من إغواء الجماهير..
كان لأدولف هتلر حليف قوي غير مرئي ما كان لينجح من دونه، حليفه كان العالم الذي اختار أن يصمت. لقد بدأ هتلر جرائمه ببطء وصعد بحذر على مدى سنوات ليصل إلى ذروة الإبادة..
الباحث في اللاهوت «مارتن نايمولر» قال: «حين طارد النازيون اليهود لم أكن يهوديا لذا لم تكن لي ردة فعل، وحين لاحقوا الكاثوليك لم أكن كاثوليكيا لذا لم أتحرك.. وحين استهدفوا العمال لم أكن عاملا فلم أقف معهم.. أما حين لاحقوا رجال الدين البروتستانت تحركت وتفاعلت ووقفت لكن حينها كان الوقت قد تأخر. حينها لم يكن هناك أحد ليدافع عن أحد».
من الإجحاف اليوم القول إن الجرائم التي ترتكب حولنا تعادل أو تقارب جرائم النازية، لكن أليس هكذا تبدأ الجريمة الكبرى! جرائم متفرقة تكبر أو تصغر إلى أن يسمح الصمت واللامبالاة بأن تصبح محرقة تقضي على الجميع..

[email protected]