إسطنبول

شؤون إقليمية متظاهرون مؤيدون لفلسطين يحضرون صلاة الجنازة في إسطنبول (رويترز)

المئات في إسطنبول يشيعون تركيين قُتلا في ضربات إسرائيلية على لبنان

تجمّع مئات عدة من المشيعين خارج مسجد في إسطنبول، الجمعة، للصلاة على رجلَين تركيين قالت حركة «حماس» إنهما قُتلا في ضربات إسرائيلية على جنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
شؤون إقليمية وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا خلال حديثه للصحافيين أمام وزارة الداخلية (رويترز)

تركيا تعلن إحباط هجوم ثانٍ في أنقرة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا إن رجال الشرطة منعوا، صباح الأحد، مهاجماً ثانياً من تفجير متفجرات في أنقرة.

«الشرق الأوسط» ( إسطنبول)
الاقتصاد علما السعودية وتركيا (غيتي)

ملتقى تجاري سعودي-تركي في إسطنبول 8 أكتوبر

ينظم مجلس المصدرين الأتراك بالتنسيق مع «التجارة التركية» ملتقى تجارياً سعودياً في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر المقبل يشارك فيه 70 من أعضاء غرفة تجارة الرياض.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو يخطب في الحشود بإزمير في 30 أبريل الماضي (رويترز)

إسطنبول تشعل جدلاً داخل أكبر أحزاب المعارضة التركية

أشعلت بلدية إسطنبول جدلاً جديداً داخل حزب «الشعب الجمهوري»، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، بينما لا يزال التوتر مستمراً بين رئيس بلديتها وزعيم الحزب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد سائحون يبدلون الأموال في مكتب صرافة بإسطنبول (إ.ب.أ)

«المركزي التركي» يبدأ رحلة تخفيف القيود لتفعيل آليات السوق

اتخذ البنك المركزي التركي خطوة جديدة لتخفيف الضغوط على الليرة التي تدهورت إلى مستويات قياسية وفقدت 3 % من قيمتها، ويجري تداولها فوق 25 ليرة للدولار.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
العالم العربي سيد قطب مُنظر «الإخوان» (متداولة)

لماذا أثار «ظلال» سيد قطب الخلاف بين «إخوان مصر»؟

فيما عده مراقبون تطوراً «يعمق خلافات تنظيم (إخوان مصر) بعد أشهر من الصراع بين جبهتي (لندن) و(إسطنبول) على منصب القائم بأعمال المرشد»، تسببت طبعة جديدة لكتاب «في ظلال القرآن»، المعروف بـ«الظلال»، لسيد قطب مُنظر الإخوان في معارك وتلاسن جديد بين قيادات الخارج بشأن مضمونه. وقال خبراء ومتخصصون في الشأن الأصولي، إن «(جبهة لندن) تحاول إسقاط (مجموعة إسطنبول)، وتسويق رؤية جديدة لتبرئة أفكار قطب من العنف والتكفير».

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
شؤون إقليمية صورة نشرتها الاناضول للمشتبه به «م. أ»

تركيا توقف «داعشياً» خطط لعملية في «منطقة مكتظة» بإسطنبول

أوقفت السلطات التركية في إسطنبول «إرهابيا» ينتمي إلى تنظيم «داعش»، كان يخطط لتنفيذ عملية في إحدى المناطق الحيوية بالمدينة، حسبما أفادت وكالة «الأناضول» الرسمية اليوم (الثلاثاء). وبحسب الوكالة، فإن فرق مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن إسطنبول، أطلقت عملية ضد تنظيم «داعش» بالولاية.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
شمال افريقيا مرشد «الإخوان» محمد بديع (أرشيفية – رويترز)

الإعلان عن «هيئة استشارية» لـ«الإخوان» يوسع «خلافات التنظيم»

في ما عدّه مراقبون «يزيد من خلافات (قيادات الإخوان في الخارج)»، أعلنت «جبهة إسطنبول»، إحدى الجبهات المتصارعة على قيادة التنظيم، تدشين «هيئة استشارية» للتنظيم، وسط تساؤلات حول موقف «جبهة لندن» من إجراءات «مجموعة إسطنبول» الأخيرة، ودور «مكتب إرشاد التنظيم في إسطنبول». وأعلن محمود حسين، الذي يقود «جبهة الإخوان في إسطنبول»، والذي نصب نفسه «قائماً بأعمال مرشد (الإخوان)»، خلفاً لإبراهيم منير، الذي كان يقود «جبهة لندن»، خلال حوار أجراه أخيراً مع قناة «وطن» الموالية للتنظيم، أنه «سوف ينشئ كياناً جديداً (غير الرابطة) التي تدير شأن (الإخوان) بالخارج، وهي تكوين هيئة استشارية ليست بديلاً - حسب قوله - عن م

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
العالم 5 قتلى و63 مصاباً حصيلة ضحايا عواصف إسطنبول

5 قتلى و63 مصاباً حصيلة ضحايا عواصف إسطنبول

ارتفعت حصيلة العواصف التي تشهدها منطقة بحر مرمرة التي تضم 7 ولايات تركية، منذ يوم الاثنين، إلى 5 قتلى، فضلاً عن 63 مصاباً بإسطنبول، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. جاء ذلك حسب تغريدة نشرها وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أمس (الثلاثاء)، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ونقلتها وكالة «الأناضول» للأنباء. وكشف الوزير عن «توفير الدولة جميع الإمكانيات في الأماكن المتضررة للتدخل السريع للحيلولة دون تعرض أحد لأذى». وعلى الرّغم من أنّ شدّة العاصفة تراجعت أمس، فإن رياحاً قوية استمرّت في الهبوب على المنطقة، متسببة باضطرابات في حركة النقل الجوي وبإغلاق مدارس في عدد من البلديات.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
العالم أنقرة تكشف مخططاً لـ«داعش» لاستهداف أكرم إمام أوغلو

أنقرة تكشف مخططاً لـ«داعش» لاستهداف أكرم إمام أوغلو

كشفت وزارة الداخلية التركية عن قيامها بتشديد الحراسة حول رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو بعد تلقي معلومات استخبارية عن مخطط لتنظيم «داعش» الإرهابي لاستهدافه.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
العالم إمام أوغلو: حزب إردوغان لم يترك في موازنة إسطنبول ما يكفي لدفع الأجور

إمام أوغلو: حزب إردوغان لم يترك في موازنة إسطنبول ما يكفي لدفع الأجور

هاجم رئيس بلدية مدينة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، حزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بسبب أداء الحزب في المدينة، قبل أن يتولى هو شؤونها. وتحدث إمام أوغلو في مؤتمره الصحافي اليوم (الاثنين) بمناسبة مرور أول ستة أشهر على توليه منصبه، عن إدارة سيئة من جانب حزب إردوغان وديون مرتفعة.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
يوميات الشرق 17 % تراجع السائحين السعوديين في تركيا خلال العام الحالي

17 % تراجع السائحين السعوديين في تركيا خلال العام الحالي

كشفت بيانات رسمية، اليوم (الخميس)، عن تراجع عدد السياح السعوديين في تركيا هذا العام 2019 بنحو 17 في المائة. وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة الثقافة والسياحة التركية، فإن عدد السياح السعوديين تراجع خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بنسبة 16.96 في المائة، فيما شهد شهر يوليو (تموز) الماضي تراجعاً بنسبة 20.11 في المائة، مقارنة بالفترتين أنفسهما من العام الماضي. وبلغ عدد السياح السعوديين خلال الأشهر السبعة الأولى خلال هذا العام 370265 سائحاً، مقابل 445875 سائحاً خلال العام الماضي، فيما زار 135273 مواطناً سعودياً تركيا خلال شهر يوليو الماضي بغرض السياحة، مقابل 165331 في الشهر نفسه العام الم

«الشرق الأوسط» (أنقرة)

الأكثر قراءة

 
 

العالم أنقرة بدأت تسلم البطارية الثانية من منظومة «إس 400»

أنقرة بدأت تسلم البطارية الثانية من منظومة «إس 400»

بدأت تركيا أمس تسلم معدات البطارية الثانية من منظومة الدفاع الصاروخي الروسية «إس400»، في عملية تستغرق شهراً. وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان أمس، إنه تم البدء في نقل معدات البطارية الثانية لمنظومة «إس400» الصاروخية من روسيا إلى أنقرة، وإن الطائرة التي تقل أجزاءً من معدات البطارية الثانية للمنظومة الروسية حطّت في مطار «مرتد» قرب العاصمة أنقرة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن) سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الخليج الجبير: قضية فلسطين تتجاوز السياسة ولا يمكن التفريط بها

الجبير: قضية فلسطين تتجاوز السياسة ولا يمكن التفريط بها

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن القضية الفلسطينية تتجاوز السياسة ولا يمكن التفريط بها أو المساومة بشأنها. جاء ذلك خلال إلقائه كلمة السعودية في مؤتمر القمة الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي الذي أقيم، الجمعة، بإسطنبول. وقال وزير الخارجية السعودي: "أنقل لكم من مهبط الوحي ومنبع رسالة الإسلام تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وموقف حكومة وشعب بلادي الذي يعيد التأكيد على أن قضية القدس هي قضية تتجاوز السياسة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال التفريط بها أو المساومة بشأنها". وأضاف "أدانت المملكة وبشدة استهداف المدنيين الفلسطينيي

«الشرق الأوسط» (إسطنبول)
الاقتصاد تركيا تدرس إجراءات جديدة لتشجيع توظيف الشباب

تركيا تدرس إجراءات جديدة لتشجيع توظيف الشباب

أعلنت الحكومة التركية أنها تدرس إجراءات جديدة لتشجيع الشركات على توظيف المزيد من الشباب لخفض معدل البطالة بينهم.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
يوميات الشرق صور أبناء «نيشانتاشي» تروي قصة أحد أعرق أحياء إسطنبول

صور أبناء «نيشانتاشي» تروي قصة أحد أعرق أحياء إسطنبول

تحتفظ بعض أحياء إسطنبول بقيمة تاريخية وثقافية كبيرة وتحافظ على طابع مميز على الرغم من التغييرات المتلاحقة والسريعة التي تشهدها المدينة الأكثر ازدحاما في تركيا والتي تعد من أكثر المدن ازدحاما على مستوى العالم أيضا. ومن بين هذه الأحياء حي نيشانتاشي في منطقة بيشكتاش والذي يحتفظ بشكله الذي لم يتغير منذ عقود طويلة من حيث الشوارع والمباني والسكان الأصليين الذين يعيش منهم الجيلان الثاني والثالث من أبناء الحي في المكان نفسه. هذه القيمة الكبيرة لحي نيشانتاشي دفعت سردار بيلغيلي، وهو أحد أبرز رجال الأعمال في تركيا ويمتلك شركة قابضة ومجموعة من الفنادق فضلا عن احترافه التصوير الفوتوغرافي إلى الاحتفاء بهذا

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
رمضانيات جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد... عنوان رمضان الأول في إسطنبول

تتمتع مدينة إسطنبول بخصوصية في شهر رمضان المبارك، بتنوعها التاريخي والديني والثقافي، وما تتميز به من مساجد تاريخية وأجواء روحانية واجتماعية متعددة. وتتحول أوقات الصلاة في المساجد إلى أكبر تجمعات اجتماعية توفر فرصة التقارب والأُلفة بين العائلات خلال شهر رمضان.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)