ناميبيا

الاقتصاد أشارت «فاتف» إلى استكمال الإمارات تنفيذ جميع التوصيات الـ15 الواردة في خطة عملها (أ.ف.ب)

الإمارات تخرج رسمياً من قائمة مراقبة الجرائم المالية

رفعت مجموعة العمل المالية (فاتف) الإمارات العربية المتحدة من «القائمة الرمادية»، بعد أقل من عامين من خفض رتبتها.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أفريقيا حاجي جينجوب يتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 سبتمبر 2023 (إ.ب.أ)

وفاة رئيس ناميبيا عن 82 عاماً

تُوفي الرئيس الناميبي، حاجي جينجوب، في وقت مبكر الأحد، عن 82 عاماً بمستشفى في وندهوك حيث كان يعالَج بعد اكتشاف خلايا سرطانية لديه.

«الشرق الأوسط» (وندهوك)
رياضة عالمية كولين بنجامين مدرب منتخب ناميبيا (الشرق الأوسط)

ناميبيا تقلص تشكيلتها في كأس الأمم الأفريقية

قلّصت ناميبيا تشكيلتها المشاركة بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم إلى 23 لاعباً من 28 خاضوا معسكراً إعدادياً في غانا هذا الأسبوع، حسبما أعلن اتحاد اللعبة المحلي.

«الشرق الأوسط» (وندهوك)
يوميات الشرق «جيسيكا نحن على الهواء»... محادثة محرجة بين مذيعتين تجوب الإنترنت (فيديو)

«جيسيكا نحن على الهواء»... محادثة محرجة بين مذيعتين تجوب الإنترنت (فيديو)

لقي مقطع فيديو لمذيعتين في ناميبيا رواجاً على الإنترنت بسبب محادثة محرجة جرت بينهما أثناء نشرة إخبارية. وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد بدأ الموقف حين أعطت إلماري كابوندا، مذيعة الأخبار في شبكة هيئة الإذاعة الناميبية (NBC)، نبذة بسيطة عن تقرير رياضي كان من المفترض أن تقدمه زميلتها جيسيكا كايمو، فيما لم تدرك الأخيرة أنها على الهواء وقالت لإلماري: «لا، لن تفعلي ذلك. سوف تلقين التحية علي فقط ثم تتركين الأمر لي.

«الشرق الأوسط» (ويندهوك)
سفر وسياحة 7 محطات سياحية لـ2020

7 محطات سياحية لـ2020

رغم وجود كثير من النقاط السياحية الساخنة والثابتة حول العالم، وخصوصاً في أوروبا والأميركيتين وآسيا والشرق الأوسط، فإن الوجهات السياحية تتبدل وتتغير بشكل عام من سنة إلى أخرى، لأسباب كثيرة، وعلى رأسها التطورات المالية والاقتصادية والثقافية والفنية، ومزاج السياح بشكل عام. ففي كل سنة تدخل بعض المحطات السياحية المغمورة على خط الوجهات التي يرغبها السياح، وهذه السنة ليست استثناء للقاعدة. وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن السياح هذا العام سيركزون على المحطات الهادئة غير المزدحمة، والدول «الأقل سياحية» إذا صح التعبير.

كمال قدورة (لندن)
العالم استقالة وزيرين في ناميبيا على خلفية فضيحة فساد

استقالة وزيرين في ناميبيا على خلفية فضيحة فساد

كيب تاون - «الشرق الأوسط»: استقال وزيرا الثروة السمكية والعدل في ناميبيا، بسبب مزاعم تورطهما في فضيحة فساد كبرى، طالت واحدة من أكبر شركات الصيد في آيسلندا، وهي «ساميرجي». وأفادت صحيفة «ذا ناميبيان» الأربعاء، بأنه يتردد أن وزير الثروة السمكية برنهارد إيسو، ووزير العدل ساكي شانجالا، قد أساءا استخدام منصبيهما لتأمين حصولهما على رشاوى ضخمة، مقابل توفير تراخيص صيد، تتضمن شركة «ساميرجي». ورفضت «ساميرجي» المزاعم التي تفيد بأنها دفعت مبالغ كبيرة للمسؤولين الاثنين من أجل التحايل بشأن حصص الصيد.

يوميات الشرق ناميبيا تسترد أثرين ثقافيين من ألمانيا

ناميبيا تسترد أثرين ثقافيين من ألمانيا

من المقرر أن يتسلم الرئيس الناميبي، حاج جينجوب، شخصياً، من ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، اثنين من المقتنيات الثقافية اللذين كانا قد سلبا من بلاده خلال فترة الاستعمار الألماني لها، وهما: نسخة من الكتاب المقدس، وسوط للبطل القومي الناميبي، هيندريك ويتبوي، واللذان لا يزالان موجودين ضمن محفوظات متحف ليندن بمدينة شتوتغارت، جنوب ألمانيا. وأوضحت وزيرة الثقافة في ناميبيا، كاترينا هانز هيماروا، الخميس، في العاصمة ويندهوك، أن جينجوب سيشارك في أول مارس (آذار) مع وزيرة العلوم بالولاية، تيريزا باور، في مراسم التسليم في بلدة جيبيون، مسقط رأس البطل القومي الناميبي. وقالت وزيرة الثقافة الناميبية، إن دولة نامي

«الشرق الأوسط» (ويندهوك)