«لدينا أكثر مما نحتاج»... زيمبابوي ستعدم 200 فيل جراء الجفاف

طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)
طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)
TT

«لدينا أكثر مما نحتاج»... زيمبابوي ستعدم 200 فيل جراء الجفاف

طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)
طائر يحلق فوق الأفيال (رويترز)

أعلنت هيئة الحياة البرية في زيمبابوي أنها ستعدم 200 فيل في مواجهة جفاف غير مسبوق أدى إلى نقص الغذاء، وهي خطوة تهدف إلى معالجة تضخم أعداد الحيوانات.

وقالت وزيرة البيئة، سيثيمبيسو نيوني في البرلمان الأربعاء، إن بلادها لديها «أفيال أكثر مما تحتاج»، مضيفة: «أن الحكومة أصدرت تعليمات لهيئة المتنزهات والحياة لبدء عملية الإعدام»، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وصرح المدير العام لهيئة المتنزهات والحياة البرية، فولتون مانجوانيا، بأن 200 فيل سيتم اصطيادها في المناطق التي اشتبكت فيها مع البشر، بما في ذلك هوانجي، موطن أكبر محمية طبيعية في البلاد.

وصرحت نيوني، لإذاعة «صوت أميركا»: «نحن نجري مناقشة مع هيئة المتنزهات والحياة البرية وبعض المجتمعات للقيام بما فعلته ناميبيا، حتى نتمكن من إعدام الأفيال وتعبئة النساء لتجفيف اللحوم وتعبئتها والتأكد من وصولها إلى بعض المجتمعات التي تحتاج إلى البروتين».

وزيمبابوي تضم نحو 100 ألف فيل، وتعد ثاني أكبر دولة بها أكبر عدد من الفيلة في العالم بعد بوتسوانا.

وتعد زيمبابوي وناميبيا من بين مجموعة من الدول في جنوب قارة أفريقيا التي أعلنت حالة الطوارئ بسبب الجفاف.

ويعيش نحو 42 في المائة من سكان زيمبابوي في فقر، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، وتقول السلطات إن نحو 6 ملايين شخص سيحتاجون إلى مساعدات غذائية خلال موسم الجفاف من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى مارس (آذار)، عندما يكون الغذاء نادراً.

وقالت ناميبيا المجاورة هذا الشهر إنها قتلت بالفعل 160 حيواناً برياً في عملية إعدام مخططة لأكثر من 700 حيوان، بما في ذلك 83 فيلاً، للتعامل مع أسوأ جفاف تشهده منذ عقود.

فيل (أ.ف.ب)

وأدان دعاة حماية البيئة ومنظمة حقوق الحيوان إعدام الأفيال في ناميبيا، ووصفوه بأنه «إجراء قصير النظر وقاسٍ وغير فعال».

ولكن الحكومة قالت إن الـ83 فيلاً التي سيتم إعدامها لن تُشكل سوى جزء صغير من العدد المقدر بنحو 20 ألف فيل في البلاد، وسوف يخفف الضغط على المراعي وإمدادات المياه.

وانتقد البعض التحرك لصيد الأفيال للحصول على الطعام، ليس أقلها لأن الحيوانات تُشكل عامل جذب رئيسياً للسياح.

وقال مدير مركز حوكمة الموارد الطبيعية غير الربحي، فاراي ماجوو: «يجب أن تكون لدى الحكومة طرق أكثر استدامة وصديقة للبيئة للتعامل مع الجفاف دون التأثير على السياحة، إنهم يخاطرون برفض السياح لأسباب أخلاقية».


مقالات ذات صلة

أميركا تحصد فول صويا ذكياً يقلّل انبعاثات الغازات

يوميات الشرق الباحثون ينفّذون 5 ممارسات زراعية ذكية مناخياً لزراعة الصويا (جامعة تكساس)

أميركا تحصد فول صويا ذكياً يقلّل انبعاثات الغازات

حصد باحثون في جامعة «تكساس أرلينغتون» الأميركية، أول محصول فول صويا ذكي مناخياً بالتعاون مع المزارعين في جنوب البلاد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
أوروبا باخرة سياحية تمر قرب جبل جليدي في مضيق سكورسبي قرب الساحل الشرقي لغرينلاند (أ.ف.ب)

انهيار في غرينلاند يسبب اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام

أشار بحث جديد إلى أن انهياراً أرضياً في غرينلاند، ناجماً عن تغير المناخ، ولّد موجات مد بحرية عالية ضخمة (تسونامي)، أدت إلى اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا جثث موضوعة في أكياس بلاستيكية بمنطقة الانهيار الطيني في ميانمار (أرشيفية - أ.ف.ب)

مقتل 19 جراء فيضانات في ميانمار ونزوح الآلاف

أفادت خدمة الإطفاء الوطنية في ميانمار، الجمعة، بأن ما لا يقل عن 19 شخصاً لقوا حتفهم بعد أن تسببت أمطار غزيرة بفيضانات في العاصمة نايبيداو والمناطق المحيطة.

«الشرق الأوسط»
آسيا العاصفة الاستوائية «ياغي» في مانيلا (أ.ف.ب)

«ياغي»... أقوى إعصار يضرب الصين منذ 10 سنوات

توجه الإعصار «ياغي»، الجمعة، نحو مقاطعة هاينان الصينية، حيث تستعد سلطات الصين لما يمكن أن يكون أقوى عاصفة تضرب الساحل الجنوبي للبلاد منذ عقد من الزمان.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
بيئة انخفاض منسوب المياه في بحيرة مورنوس الاصطناعية بعد الجفاف (أ.ف.ب)

​في اليونان... الجفاف يعيد إظهار قرية غمرتها المياه قبل عقود

عاودت مبانٍ مهجورة في قرية كاليو الغارقة وسط اليونان الظهور أخيراً بعد انخفاض مستوى بحيرة سدّ تشكّل خزان المياه الرئيسي لأثينا بسبب موجة جفاف تطال البلاد.

«الشرق الأوسط» (أثينا)

فنانون مصريون يودعون ناهد رشدي في يوم ميلادها

الفنانة ناهد رشدي قدمت شخصية سنية في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» (أرشيفية)
الفنانة ناهد رشدي قدمت شخصية سنية في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» (أرشيفية)
TT

فنانون مصريون يودعون ناهد رشدي في يوم ميلادها

الفنانة ناهد رشدي قدمت شخصية سنية في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» (أرشيفية)
الفنانة ناهد رشدي قدمت شخصية سنية في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» (أرشيفية)

غيّب الموت الفنانة المصرية ناهد رشدي، عن عمر يناهز 68 عاماً، وتصدر اسمها مؤشرات البحث بموقعي «غوغل»، و«إكس»، بمصر، السبت 14 سبتمبر (أيلول)، الذي يوافق أيضاً يوم ميلادها (1956- 2024).

وودّع الفنانة الراحلة عدد كبير من الفنانين بمصر، فور إعلان زوجها وابنتها الخبر عبر موقع «فيسبوك»، كما نعتها نقابة الممثلين وزملاؤها بالوسط الفني عبر صفحاتهم بالسوشيال ميديا، ووصفوها بـ«الجمال الهادئ»، وصاحبة «الملامح الرقيقة»، وكذلك بـ«الطيبة المفرطة».

الفنانة المصرية شيريهان كتبت عبر صفحتها بموقع «إكس»: «لروحها الطيبة الجميلة النقية الرحمة والمغفرة»، فيما كتب الفنان صلاح عبد الله: «دخلت صفحتها وجدت أحباءها بعد ما كانوا بيحتفلوا بعيد ميلادها بيودعوها...، كان آخر لقاء في (سره الباتع)، وسره الرائع إنك تحتفلي بعيد ميلادك في الجنة ونعيمها».

كما كتب الفنان إيهاب فهمي عبر صفحته بـ«فيسبوك»: «كانت هادئة ورحلت في هدوء... يوم ميلادها»، وكتبت الفنانة وفاء صادق: «كنت بكتب لها كل سنة وأنت طيبة... النهارده عيد ميلادها».

الفنانة المصرية ناهد رشدي (صفحة المؤرح محمد شوقي بـ«فيسبوك»)

ونعتها الفنانة نجلاء بدر عبر صفحتها بـ«فيسبوك»، وكتبت: «كانت جميلة في كل شيء (قلب وشكل وطيبة وخفة دم وأخلاق)».

وكتب الفنان ياسر صادق: «فقدت الأسرة الفنية اليوم إحدى مبدعاتها الأكابر الفنانة القديرة صاحبة الخلق الرفيع والصديقة الغالية ناهد رشدي يوم مولدها هو يوم وفاتها أسألكم الفاتحة والدعاء للمغفور لها»، فيما كتبت الفنانة سلوى عثمان: «أعز صديقاتي وأختي وعشرة العمر... دعواتكم لها».

وكتبت الفنانة فريدة سيف النصر: «الطيبة الخلوقة قابلتها زمان ودخلت القلب سريعاً ببراءة طفله وقلب نظيف... الله يرحمك»، وكتب الفنان محمد رياض: «رحلت الغالية ناهد رشدي... الرجاء الدعاء لها».

وفي لقاءات إعلامية كشفت الفنانة المصرية عن إصابتها بمرض السرطان في عام 2004، لكنها تعايشت وتناست ولم تخف يوماً من الموت لأنه قادم لا محالة، حسبما قالت.

الفنانة ناهد رشدي («فيسبوك»)

ويصف الناقد الفني المصري طارق الشناوي الراحلة بأنها «كانت ممثلة صادقة ومتمكنة، وملامحها واضحة وراسخة في أذهان الناس، وما تركته على الشاشة من أرشيف فني يضعها في مكانة عالية».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «ناهد نموذج لنجوم في حياتنا، حينما نفتقدهم نتساءل لماذا ظلمناهم في الحياة... ولماذا لم نمنحهم ما يستحقون من ضوء؟ ناهد كانت غائبة لفترة، كما أن رحيلها بالتزامن مع يوم ميلادها مفارقة تجعلنا نتوقف عندها».

ويطمح الشناوي إلى إعادة التفكير مرة أخرى في الكتابة عن الشخصيات الدرامية الثانوية التي عاشت معنا بصدقها وتأثيرها، لكننا لم نفكر يوماً أن نضعها في بؤرة الكادر، ونادراً ما نجد من يكتب عنها أو يستضيفها.

وتخرجت ناهد رشدي من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدمت على مدار مسيرتها التي بدأت في سبعينات القرن الماضي مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية من بينها أفلام «الأشقياء»، و«جبابرة الميناء»، و«الكف»، و«الحب فوق هضبة الهرم»، و«أبناء وقتلة»، و«صاحب العمارة»، و«الراقصة والشيطان».

وشاركت ناهد في مسلسلات عدة من بينها «سفر الأحلام»، و«الحب وأشياء أخرى»، و«أرابيسك»، و«هوانم جاردن سيتي»، و«واحة الغروب»، و«بدون ذكر أسماء»، و«كفر دلهاب»، و«حكايتي»، و«بخط الإيد»، و«الاختيار»، و«سفاح الجيزة»، و«سره الباتع»، إلا أن مشاركتها في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» مع الفنان المصري الراحل نور الشريف في تسعينات القرن الماضي، الأهم والأبرز في مسيرتها، حيث جسدت خلاله شخصية «سنية» التي باتت بمنزلة أيقونة لكثير من المشاهدين.