لوكسمبورغ

أوروبا صورة جماعية خلال المفاوضات الرامية لضم أوكرانيا ومولدوفيا إلى الاتحاد الأوروبي في يونيو 2024 (إ.ب.أ)

انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

أطلق الاتحاد الأوروبي رسمياً المفاوضات الرامية إلى ضم أوكرانيا، الثلاثاء، مما يضع الدولة التي مزقتها الحرب على مسار طويل نحو العضوية التي حاولت روسيا عرقلتها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا أعلام الاتحاد الأوروبي خارج المفوضية الأوروبية في بروكسل (أرشيفية - رويترز)

قطار انتخابات البرلمان الأوروبي ينطلق الخميس... الأهم طوال 45 عاماً

ينطلق الخميس المقبل قطار الانتخابات الأوروبية ليصل إلى محطته الأخيرة نهاية هذا الأسبوع، في أشرس معركة سياسية من أجل ديمومة النموذج الحالي للمشروع الأوروبي.

شوقي الريّس (بروكسل)
أوروبا  الملياردير الروسي ميخائيل فريدمان (أ.ب)

رفْع مليارديرين روسيين من قائمة العقوبات الأوروبية

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم (الأربعاء)، بحذف اسمي المليارديرين الروسيين ميخائيل فريدمان وبيتر آفين من قائمة الأفراد الذين يواجهون عقوبات.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
أوروبا اجتماع سابق لـ«لجنة مناهضة التعذيب» (مجلس أوروبا)

أعلى هيئة لحقوق الإنسان في أوروبا تندّد بأوضاع سجون الأحداث في لوكسمبورغ

طالبت أعلى هيئة لحقوق الإنسان في أوروبا، الخميس، السلطات في لوكسمبورغ بالتوقّف عن احتجاز أطفال في سجون غير مؤهّلة لاستقبالهم.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
أوروبا محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ (د.ب.أ)

محكمة أوروبية تردّ دعوى رجل أعمال روسي وزوجته ضد العقوبات

ردّت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء ، دعوى أقامها رجل أعمال روسي وزوجته ضد العقوبات التي فرضها التكتل بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
أوروبا أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف قبالة مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل ببلجيكا (رويترز)

أوروبا تسعى لحماية الصحافيين من «دعاوى التكميم»

توافَق وزراء العدل الأوروبيون، الجمعة، على مسودة توجيهية تهدف إلى حماية الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان من «دعاوى التكميم».

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
الرياضة مرتدياً زي النصر... مشجع يقتحم ملعب «لوكسمبورغ» من أجل رونالدو

مرتدياً زي النصر... مشجع يقتحم ملعب «لوكسمبورغ» من أجل رونالدو

اقتحم مشجع مهووس بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ملعب «استاد لوكسمبورغ» قبل لحظات، من أجل لقاء لاعبه المفضل، لكن حراس الأمن ألقوا القبض عليه مباشرة، قبل أن يصل إلى القائد البرتغالي. وانتهى الشوط الأول من المواجهة التي تجمع البرتغال ولوكسمبورغ ضمن المجموعة العاشرة في تصفيات التأهل لـ«كأس أوروبا 2024»، بتقدم الأول بنتيجة 4/ 0، وسجل رونالدو الهدف الأول عند الدقيقة التاسعة، والرابع عند الدقيقة 31. وكان المشجع الذي لم تُعرَف جنسيته اقتحم المباراة مرتدياً زي النصر السعودي كاملاً، وهو النادي الحالي للنجم البرتغالي المخضرم. ووقَّع «صاروخ ماديرا» الذي مثل ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجلي

يوميات الشرق الزواج له تأثير وقائي ضد مرض السكري من النوع الثاني (أ.ب)

دراسة: الزواج يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

أشارت دراسة جديدة إلى أن الزواج قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، بغض النظر عما إذا كانت العلاقة بين الزوجين سعيدة أم لا. ووجدت مجموعة من الدراسات السابقة أن هناك فوائد صحية كبيرة للزيجات السعيدة، من بينها تقليل خطر حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية والتصدي للاكتئاب وإطالة العمر. أما الدراسة الجديدة، فقد وجدت أن الزواج بشكل عام، سواء كان سعيدا أو غير سعيد، يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني حيث يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، خاصةً لدى كبار السن، وفقاً لما نقلته صحيفة «إيفينينغ ستاندرد» البريطانية. وأجريت الدراسة بواسطة باحثين من جامعتي لوكسمبورغ

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم عينات إيجابية من فيروس جدري القردة في مختبر طبي (رويترز)

إصابة رضيع بـ«جدري القردة» في لوكسمبورغ

أعلنت وزارة الصحة في لوكسمبورغ أن رضيعاً في البلاد أصيب بـ«جدري القردة». ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن بيان الوزارة الصادر مساء الأربعاء، إن الطفل «حالته مستقرة وغير مقلقة». وجرى عزل المريض. وأضاف البيان أن دار الحضانة التي كان الطفل يرتادها سوف تظل مفتوحة، حيث إنه لم تظهر أعراض على أي طفل آخر. وجرى إبلاغ الأشخاص الذين خالطهم الطفل. ولم يتم تحديد جنس أو عمر الطفل. وبحسب البيانات التي ترجع إلى العاشر من أغسطس (آب)، أصيب 41 رجلاً في لوكسمبورغ بفيروس جدري القردة حتى ذلك التاريخ. ومتوسط الأعمار 39 عاماً. وفي ألمانيا، حيث هناك أكثر من 3200 حالة مسجلة حتى الآن، لم يتم رصد أي إصابة بين الأطفال.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم مصنع لإنتاج السيارات (أرشيفية-أ.ف.ب)

الاتحاد الأوروبي يحظر بيع السيارات الجديدة العاملة بمحركات حرارية بحلول 2035

وافقت الدول الـ27 الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي، فجر اليوم (الأربعاء)، على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين وديزل اعتباراً من 2035، وذلك في إطار المساعي الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول 2050، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وهذا المشروع الذي كانت المفوّضية الأوروبية قد كشفت النقاب عنه في يوليو (تموز) 2021 يرمي إلى بلوغ الأهداف المناخية لأوروبا وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر. والقرار الذي وافق عليه وزراء البيئة الأوروبيون خلال اجتماع في لوكسمبورغ يفرض عملياً حظراً في دول الاتّحاد كافة على بيع السيارات الجديدة المزو

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أ.ب)

بوريل: عرقلة روسيا تصدير الحبوب الأوكرانية «جريمة حرب حقيقية»

اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، أن روسيا يجب أن «تُحاسب» إذا واصلت عرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم، واصفاً الأمر بأنه «جريمة حرب». وقال في لوكسمبورغ في مستهل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، «لا يستطيع المرء أن يتخيل أن ملايين الأطنان من القمح عالقة في أوكرانيا، بينما يعاني الناس في باقي أنحاء العالم من الجوع. هذه جريمة حرب حقيقية».

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
الاقتصاد الاتحاد الأوروبي يتوقع تباطؤاً اقتصادياً كبيراً بسبب الحرب في أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يتوقع تباطؤاً اقتصادياً كبيراً بسبب الحرب في أوكرانيا

استبعد المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية باولو جينتيلوني، اليوم (الاثنين)، أن تدفع الحرب في أوكرانيا والعقوبات ضد روسيا، أوروبا إلى الركود هذا العام، غير أنه يتوقع نمواً «منخفضاً جداً»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال جينتيلوني، قبيل اجتماع في لوكسمبورغ لوزراء مال 19 دولة تعتمد اليورو: «إن التأثير بات ملموساً. من المبكر جداً أن نعطي تقديراً كمّياً.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)

الأكثر قراءة

 
 

العالم ميتا وغوغل تخضعان لتحقيق مكافحة احتكار في الاتحاد الأوروبي

ميتا وغوغل تخضعان لتحقيق مكافحة احتكار في الاتحاد الأوروبي

تواجه شركتا ميتا بلاتفورمز وألفابيت الأميركيتان للتكنولوجيا تحقيق مكافحة احتكار في الاتحاد الأوروبي بشأن احتمال التواطؤ معا فيما يتعلق بطريقة إدارة خدمات الدعاية عبر شبكة الإنترنت، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية. وأعربت المفوضية الأوروبية عن مخاوفها من أن إبرام اتفاق بين ميتا (فيسبوك سابقا) وألفابيت، الشركة الأم لشركة غوغل، يمكن أن يطيح بالمنافسين إلى خارج السوق. وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء بأن محققي مكافحة الاحتكار في أنحاء العالم يحاولون سبر أغوار تقنيات الدعاية على الإنترنت، حيث تقوم شركة غوغل باحتساب مساحات الدعاية على الشبكة الدولية وأسعارها آليا، وعرضها على الجهات العارضة والناشرين. وتخض

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم العربي لوكسمبورغ تطلب من لبنان معلومات بشأن حسابات رياض سلامة

لوكسمبورغ تطلب من لبنان معلومات بشأن حسابات رياض سلامة

أكد مصدر قضائي لبناني رفيع المستوى لـ«رويترز» أن لبنان تلقى رسالة من سلطات لوكسمبورغ تطلب معلومات تتعلق بحسابات وأصول حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. ولم يذكر المصدر تفاصيل. وأكد متحدث باسم القضاء في لوكسمبورغ في نوفمبر (تشرين الثاني) أنه فتح «قضية جنائية» تتعلق بسلامة وشركاته وأصوله، وامتنع عن تقديم معلومات أكثر في ذلك الوقت، بحسب «رويترز» من جهته، قال سلامة إن طلب التعاون إجراء عادي وليس «دعوى قضائية».

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم قضاء الاتحاد الأوروبي يثبت غرامة 2.4 مليار يورو على «غوغل»

قضاء الاتحاد الأوروبي يثبت غرامة 2.4 مليار يورو على «غوغل»

ثبت القضاء الأوروبي، اليوم (الأربعاء)، غرامة مقدارها 2.4 مليار يورو فرضتها بروكسل على «غوغل» لمخالفتها قواعد المنافسة في خدمات مقارنة الأسعار، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. ورفضت محكمة الاتحاد الأوروبي التي تتخذ في لوكسمبورغ مقراً لها استئنافاً قدمته شركة الإنترنت الأميركية العملاقة، إذ وجدت أنها «أساءت استخدام موقعها المهيمن من خلال تفضيلها خدمة (غوغل شوبينغ) الخاصة بها في نتائج البحث». وما زال بإمكان «غوغل» الطعن في هذا القرار أمام المحكمة العليا، محكمة العدل الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
الاقتصاد التضخم في منطقة اليورو يبلغ أعلى مستوى منذ 13 عاماً

التضخم في منطقة اليورو يبلغ أعلى مستوى منذ 13 عاماً

قفز التضخم في منطقة اليورو متجاوزاً التوقعات في أكتوبر (تشرين الأول) ليصل إلى أعلى مستوياته في 13 عاماً، وهو ما يفاقم أزمة «البنك المركزي الأوروبي»، الذي ظل يقلل من تقدير نمو أسعار المستهلكين خلال العام الماضي، وفقاً لوكالة «رويترز». وارتفع معدل التضخم في 19 دولة تتعامل باليورو إلى 4.1 في المائة في أكتوبر، ارتفاعاً من 3.4 في المائة في الشهر السابق، ومتجاوزاً توقعات عند 3.7 في المائة. وأظهرت بيانات «مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي» (يوروستات)، اليوم (الجمعة)، أن الارتفاع كان مدفوعاً بارتفاع أسعار الطاقة وزيادات ضريبية وتنامي ضغوط الأسعار نتيجة اختناقات العرض التي تحد من الإنتاج الصناعي، لا سيما ف

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم تقرير: الرسالة الجامعية لرئيس وزراء لوكسمبرغ «مسروقة»

تقرير: الرسالة الجامعية لرئيس وزراء لوكسمبرغ «مسروقة»

كشف تحقيق صحافي تم نشره حديثاً أن معظم صفحات الأطروحة (الرسالة) الجامعية الخاصة برئيس وزراء لوكسمبورغ، كزافييه بيتيل، كانت «مسروقة» من أبحاث سابقة، حيث لم يكتب بيتيل بنفسه إلا صفحتين فقط بها. وبحسب التقرير الذي نشره الموقع الإخباري المحلي «reporter.lu»، فقد قام بيتيل بنسخ أجزاء كاملة من كتابين وأربعة مواقع إلكترونية ومقال صحافي، وذلك في 54 صفحة من أصل 56 صفحة (96 في المائة) من رسالته التي صدرت عام 1999.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
شؤون إقليمية بوريل «متفائل» بإمكان إجراء محادثات جديدة محتملة مع إيران

بوريل «متفائل» بإمكان إجراء محادثات جديدة محتملة مع إيران

أحجم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم (الاثنين) عن التأكيد أن دبلوماسيين من الاتحاد وإيران سيجتمعون في بروكسل يوم الخميس لمحاولة إحياء المحادثات النووية الإيرانية في فيينا، لكنه قال إنه يأمل في عقد اجتماع قريباً. ونقلت «بلومبرغ نيوز» عن نائب إيراني قوله إن وزير الخارجية الإيراني حدد الموعد أمس (الأحد). وأكد مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أن من المقرر عقد اجتماعات في بروكسل بدلاً من فيينا، لكنه لم يحدد موعداً، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء. قال بوريل: «لا أحد يعلم، أنا متفائل اليوم أكثر من أمس».

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
أولى محكمة أوروبية تسمح للشركات بمنع الحجاب «إذا كانت لديها تبريرات»

محكمة أوروبية تسمح للشركات بمنع الحجاب «إذا كانت لديها تبريرات»

أصدرت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي أمس حكما يسمح للشركات بمنع الموظفات المسلمات من ارتداء الحجاب في ظروف معينة. وقضت المحكمة بأن «منع ارتداء أي شيء يمثل تعبيرا عن معتقدات سياسية أو فلسفية أو دينية في أماكن العمل قد تبرره حاجة صاحب العمل إلى تقديم صورة محايدة للعملاء أو الحيلولة دون أي مشاحنات اجتماعية». وجاء هذا القرار على خلفية حالتين لمسلمتين من ألمانيا، إحداهما موظفة في مركز لرعاية الطفل تديره منظمة خيرية في هامبورغ، والأخرى عاملة خزينة في سلسلة صيدليات مولر.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم رئيس وزراء لوكسمبورغ المصاب بكوفيد حالته «خطيرة لكن مستقرة»

رئيس وزراء لوكسمبورغ المصاب بكوفيد حالته «خطيرة لكن مستقرة»

أعلنت حكومة لوكسمبورغ أمس (الاثنين) أن رئيس الوزراء كزافييه بيتيل الذي يعاني من الإصابة بكوفيد في حالة «خطيرة ولكن مستقرة» وسيلازم المستشفى لمدة تراوح بين يومين وأربعة أيام. وصرح مصدر في مكتب رئيس الوزراء البالغ 48 عاما لوكالة الصحافة الفرنسية أن بيتيل «يعاني من ضيق في التنفس لكنه غير موصول بجهاز تنفس اصطناعي». وكان بيتيل الذي تلقى جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا في 6 مايو (أيار) قد بدأ في 27 يونيو (حزيران) حجرا صحيا لعشرة أيام، قبل أن يتم إدخاله الأحد إلى المستشفى. وقال بيان للحكومة إن رئيس الوزراء «يخضع للمراقبة الطبية المستمرة منذ ذلك الحين»، مضيفا «أن الحالة الطبية الحالية لرئيس الوزراء تعت

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم نقل رئيس وزراء لوكسمبورغ للمستشفى بعد إصابته بـ«كوفيد - 19»

نقل رئيس وزراء لوكسمبورغ للمستشفى بعد إصابته بـ«كوفيد - 19»

ذكرت وسائل إعلام محلية أن رئيس وزراء لوكسمبورغ إكزافييه بيتل دخل إلى المستشفى، أمس الأحد، بعد أن أثبتت الفحوص إصابته بـ«كوفيد - 19» في نهاية يونيو (حزيران). وذكرت محطة «آر تي إل»، نقلاً عن وزارة الدولة أنه يخضع لفحوص إضافية وسيبقى تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة كإجراء احترازي. وشارك بيتل في قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل استغرقت يومين في نهاية يونيو (حزيران) وحضرها أيضاً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي وزعماء أوروبيون آخرون، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم العربي محكمة أوروبية تؤيد حظر استيراد سلع المستوطنات الإسرائيلية

محكمة أوروبية تؤيد حظر استيراد سلع المستوطنات الإسرائيلية

أصدرت محكمة في الاتحاد الأوروبي، اليوم (الأربعاء)، قراراً لصالح جماعة تسعى لفرض حظر على استيراد السلع من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة لتلغي بذلك قرار المفوضية الأوروبية في 2019 عدم تسجيل التماس قدمته الجماعة لتحقيق غايتها، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وقالت المحكمة العامة في لوكسمبورغ في بيان إن المفوضية الأوروبية لم تقدم تفسيراً مقنعاً للأسباب التي دعتها إلى عدم تسجيل «مبادرة المواطنين الأوروبيين». والمبادرة عبارة عن مقترحات للتشريع يتعين على المفوضية الأوروبية النظر فيها عندما تكون مدعمة بتوقيعات مليون من مواطني الاتحاد الأوروبي. وكان تفسير المفوضية لرفض تسجيل المبادرة هو أنها

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
العالم بينهم 66 ألفاً من المغرب.. 700 ألف شخص حصلوا على جنسية أوروبية في 2019

بينهم 66 ألفاً من المغرب.. 700 ألف شخص حصلوا على جنسية أوروبية في 2019

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات)، اليوم (الاثنين)، أن هناك أكثر من 700 ألف شخص حصلوا على جنسية إحدى الدول التابعة للاتحاد الأوروبي في عام 2019. وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فقد كانت أكبر مجموعة من المواطنين الجدد في الاتحاد الأوروبي، من المغرب، بواقع 66 ألفاً و800 شخص حصلوا على الجنسية في عام 2019.

«الشرق الأوسط» (لوكسمبورغ)
الاقتصاد لوكسمبورغ: لم نعد ملاذاً ضريبياً آمناً

لوكسمبورغ: لم نعد ملاذاً ضريبياً آمناً

نفت حكومة لوكسمبورغ، الاثنين، سلسلة من الادعاءات الجديدة التي نشرتها وسائل إعلام في أنحاء أوروبا تزعم أنها تأوي 55 ألف شركة تبلغ قيمة أصولها 6 تريليونات يورو (7.2 تريليون دولار). وجاء في بيان رسمي «ترفض لوكسمبورغ المزاعم التي نشرتها هذه المقالات بالإضافة للتصوير غير المبرر للبلاد واقتصادها». ووفقاً للتقارير التي نشرتها صحيفة «لوموند» الفرنسية وصحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» الألمانية وغيرهما، فإن لوكسمبورغ، التي يبلغ تعداد سكانها 600 ألف نسمة، ما زالت أبرز مقصد لتحويل الأثرياء أموالهم، وأحياناً بطريقة تنطوي على احتيال أو تعامل سيئ. وعلى الرغم من التحسينات التي أجريت منذ فضيحة لوكس كيس عام 2014 بش

«الشرق الأوسط» (بروكسل)