باراغواي

رياضة عالمية الأرجنتين تستعد للدفاع عن لقبها في «كوبا أميركا» (غيتي)

ضيوف «كوبا أميركا»... ماذا يقدمون للبطولة؟

«كوبا أميركا» مخصصة لمنتخبات من أميركا الجنوبية، أليس كذلك؟ في الأغلب، نعم.

ذا أتلتيك الرياضي (لوكو)
رياضة عالمية البرازيل ستتعرض للإيقاف في حال عدم إعادة رودريغيش إلى رئاسة الاتحاد (منصة إكس)

«فيفا» يحذر من تدخل طرف ثالث في «اتحاد البرازيل»... وتهديد بالإيقاف!

قال مصدر في الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم (كونميبول) لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «فيفا» لن يتسامح مع أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للاتحاد البرازيلي.

«الشرق الأوسط» (اسونسيون)
الاقتصاد باراغواي تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي مع السعودية عبر فتح سفارة وإلغاء التأشيرات (الشرق الأوسط)

باراغواي تعتزم فتح سفارة لها في الرياض وإلغاء التأشيرات للسعوديين

أعلن وزير الصناعة والتجارة في جمهورية باراغواي، خافيير جيمينيز، أن بلاده ستعمل على فتح سفارة لها في الرياض وإلغاء التأشيرات للسعوديين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير في مراسم حفل تنصيب الرئيس سانتياغو بينيا بالاسيوس (واس)

نيابةً عن خادم الحرمين... الجبير يشارك بحفل تنصيب رئيس الباراغواي

شارك عادل الجبير، أمس الثلاثاء، بالعاصمة أسونسيون، في مراسم حفل تنصيب الرئيس سانتياغو بينيا بالاسيوس، رئيساً لجمهورية الباراغواي، وذلك نيابةً عن خادم الحرمين.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
العالم رئيس باراغواي المنتخب سانتياغو بينيا (إ.ب.أ)

رئيس باراغواي المنتخب سيزور تايوان لتعزيز «الصداقة»

يزور رئيس باراغواي المنتخب سانتياغو بينيا، تايوان، هذا الأسبوع، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في تايبيه؛ لتعزيز «الصداقة» بين الجزيرة وحليفتها في أميركا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
يوميات الشرق فيكتور إسبينولا (الشرق الأوسط)

فيكتور إسبينولا: تراث باراغواي ألهمني فرادة العزف والسعودية في قلبي

لفت عازف «الهارب» العالمي فيكتور إسبينولا، الأنظار بشدّة خلال حفل «مشواري» المُقام مؤخراً على مسرح «بنش مارك» في جدة السعودية لتكريم النجم المصري محمد منير.

رشا أحمد (القاهرة)
أميركا اللاتينية عناصر من الشرطة الباراغوية في العاصمة أسونسيون (أرشيفية - رويترز) play-circle 00:20

باراغواي تعتقل ألمانياً بحوزته سلاح ناري عند مدخل السفارة الأميركية

ألقي القبض على مواطن ألماني عند مدخل سفارة الولايات المتحدة في عاصمة باراغواي، بحوزته عدد من الأسلحة النارية والمخدرات.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
حصاد الأسبوع الرئيس المنتخب سانتياغو بينيا وسط مناصريه (رويترز)

سانتياغو بينيا يواجه «صداعين» سياسيين: عقوبات واشنطن... والعلاقات مع تايوان

مرة أخرى، وكما جرت العادة منذ 70 سنة بلا انقطاع، فاز الحزب الأحمر - أو الملوّن - (الكولورادو) بالانتخابات الرئاسية والاشتراعية في الباراغواي.

شوقي الريّس (مدريد)
العالم العربي محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)

ما دلالة تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً»؟

دفع تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً» إلى تساؤلات حول تأثير القرار على مستقبل التنظيم وعناصره. يأتي هذا في ظل تصاعد الصراع بين «قيادات (الإخوان) في الخارج» حول قيادة التنظيم. وقال باحثون في الحركات المتطرفة والإرهاب إن «قرار باراغواي أشار إلى ارتباط (الإخوان) بـ(تنظيمات الإرهاب)، وقد يدفع القرار دولاً أخرى إلى أن تتخذ قرارات مماثلة ضد التنظيم». ووافقت اللجنة الدائمة بكونغرس باراغواي على «اعتبار (الإخوان) (تنظيماً إرهابياً) يهدد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكاً خطيراً لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة».

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)

ما دلالة تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً»؟

دفع تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً» إلى تساؤلات حول تأثير القرار على مستقبل التنظيم وعناصره. يأتي هذا في ظل تصاعد الصراع بين «قيادات (الإخوان) في الخارج» حول قيادة التنظيم. وقال باحثون في الحركات المتطرفة والإرهاب إن «قرار باراغواي أشار إلى ارتباط (الإخوان) بـ(تنظيمات الإرهاب)، وقد يدفع القرار دولاً أخرى إلى أن تتخذ قرارات مماثلة ضد التنظيم». ووافقت اللجنة الدائمة بكونغرس باراغواي على «اعتبار (الإخوان) (تنظيماً إرهابياً) يهدد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكاً خطيراً لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة».

ولید عبد الرحمن (القاهرة)
المشرق العربي هوراسيو مانويل كارتيس الرئيس السابق لباراغواي (رويترز)

أميركا تلاحق نشاطات «حزب الله» في باراغواي

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوباتٍ على رئيس باراغواي السابق، هوراسيو مانويل كارتيس، وهوغو أدالبرتو فيلاسكيز، نائب الرئيس الحالي، لعلاقتهما بـ«حزب الله» ومشاركتهما في تفشي الفساد ببلدهما. وقال بيان الوزارة إنَّ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، صنّف كارتيس وفيلاسكيز و4 مؤسسات تابعة لهما، على قائمته السوداء، بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والفساد، وارتباطهما بأنشطة إرهابية. واتهمت الخزانة الأميركية، كارتيس، بالمشاركة في أنشطة فساد قبل فترة رئاسته وأثناءها وبعدها، كما اتهمت فيلاسكيز بالتدخل في الإجراءات القانونية «لحماية نفسه وشركائه المجرمين».

إيلي يوسف (واشنطن)
الرياضة السويسري جاني إنفانتينو (أ.ف.ب)

«فيفا»: «كونميبول» يدعم إنفانتينو لولاية جديدة

أعلنت اللجنة التنفيذية لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول» دعمها للسويسري جاني إنفانتينو، الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، بهدف إعادة انتخابه في مارس (آذار) 2023. وأفاد «كونميبول» عبر موقعه الرسمي «بعد تبادل الآراء حول حاضر ومستقبل كرة القدم في أميركا الجنوبية والعالم، حصل إنفانتينو على الدعم بالإجماع من الاتحادات الأعضاء في كونميبول». وشارك إنفانتينو الذي يترأس «فيفا» منذ عام 2016 في لقاء مع إدارة «كونميبول»، قبل صدور قرار دعمه لولاية ثالثة.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)

الأكثر قراءة

 
 

شؤون إقليمية رئيس باراغواي ماريو عبدو بينيتيز (إ.ب.أ)

رئيس باراغواي: أحد أفراد طاقم الطائرة المحتجزة بالأرجنتين «غيّر ملامح وجهه» في كوبا

أعلن رئيس باراغواي، ماريو عبدو بينيتيز، أمس (الجمعة) على أن عدداً كبيراً من الطاقم الفنزويلي - الإيراني لطائرة محتجزة في بوينس آيرس منذ 8 يونيو (حزيران) لهم صلات بـ«الإرهاب الدولي»، وزعم أيضاً أن أحد أفراد الطاقم المحتجز سافر إلى كوبا للخضوع لجراحة تجميلية لـ«تغيير لملامح وجهه»، حسبما أفادت صحيفة «بوينوس آيس تايمز». قال بينيتيز في مؤتمر صحافي: «حددت استخبارات باراغواي خطورة تلك الرحلة، وأبلغت السلطات عنها، وبعد التحقيقات رأينا أن جزءاً كبيراً من الطاقم [يتكون من إيرانيين وفنزويليين] لديهم صلات بـ«الإرهاب الدولي». ولدى سؤاله عما إذا كان يخشى انتقام إيران رداً على مزاعمه، قال بينيتيز: «سنواصل ال

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
شؤون إقليمية طائرة «بوينغ 747» لشركة «إمتراسور» تهبط في الأرجنتين (أ.ب)

باراغواي: أحد أفراد طاقم الطائرة الفنزويلية في الأرجنتين يرتبط بـ«فيلق القدس»

أكدت باراغواي أمس (الجمعة) أن إيرانيا من أفراد طائرة فنزويلية عالقة في الأرجنتين منذ أحد عشر يوما مرتبط بـ«فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مناقضة بذلك رواية الحكومة الأرجنتينية. وقال مدير الاستخبارات في باراغواي استيبان أكينو لوكالة الصحافة الفرنسية إن «الكابتن غلام رضا قاسمي ليس مجرد تشابه أسماء. إنه شخص مرتبط بـ(فيلق القدس)». وأضاف لإذاعة «730 إيه إم» أن «هذا الشخص، كما نعرف وما أكدته وكالات حليفة هو شخص مرتبط بـ(فيلق القدس) بلا شك... وهذا أمر مثير للقلق». وتابع المصدر نفسه «عندما حصلنا على هذا التأكيد، نبهنا نظراءنا في المنطقة»، مؤكدا أن التنبيه «صدر في الوقت المناسب».

«الشرق الأوسط» (بوينس آيرس)
الأميركيتين اتحاد أميركا الجنوبية: لا مبرر رياضياً لإقامة كأس العالم كل سنتين

اتحاد أميركا الجنوبية: لا مبرر رياضياً لإقامة كأس العالم كل سنتين

انتقد اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) محاولات الاتحاد الدولي (فيفا) إقامة كأس العالم كلّ سنتين، معتبراً أمس (الجمعة) أنه «لا مبرّر من الناحية الرياضية» لتقصير الفترة الفاصلة بين البطولات الكبرى، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وفي بيان شديد اللهجة مشابه لرفض الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) هذا الاقتراح، قال كونميبول إن تنظيم كأس العالم مرة كل سنتين سيقلّص نوعية البطولة المقامة راهناً مرة كل أربع سنوات. وقال في بيانه: «كأس العالم مرة كل سنتين يمكن أن تشوّه أهم مسابقة كرة قدم في العالم، تقلّص نوعيتها، تقوّض حصريتها ومعاييرها الصعبة راهناً». أضاف: «ستشكّل عبئاً يصعب يستحيل عملياً إدارته

«الشرق الأوسط» (أسانسيون)
الرياضة «كورونا» ينقل كوبا أميركا من الأرجنتين إلى البرازيل

«كورونا» ينقل كوبا أميركا من الأرجنتين إلى البرازيل

أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول)، اليوم (الاثنين)، نقل نهائيات كأس كوبا أميركا إلى البرازيل الشهر المقبل بعد الاستبعاد المتأخر للأرجنتين بسبب ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19. ويعني القرار أن أقدم مسابقة قارية في العالم ستنطلق يوم 13 يونيو (حزيران) كما كان مخططا وتقام المباراة النهائية في العاشر من يوليو (تموز)، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء. وقال الكونميبول، في بيان: «كأس كوبا أميركا 2021 ستلعب في البرازيل.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
العالم احتجاجات باراغواي تتحول إلى أعمال شغب

احتجاجات باراغواي تتحول إلى أعمال شغب

تحولت الاحتجاجات ضد الحكومة في باراغواي إلى أعمال شغب يوم الجمعة. وأظهرت لقطات بثتها شبكة «إيه بي سي»، أنه بعدما بدأت المظاهرات ضد الفساد ونقص الأدوية خلال جائحة فيروس كورونا بشكل سلمي، ألقى مهاجمون الحجارة على الشرطة في وسط العاصمة أسونسيون. وأطلق عناصر الشرطة الرصاص المطاطي على المتظاهرين وأطلقوا الغاز المسيل للدموع. يذكر أن النظام الصحي في الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية على وشك الانهيار. واضطرت الحكومة مؤخراً إلى الاعتراف بوجود نقص في الأدوية لعلاج مرضى «كوفيد - 19»، وأن جميع أسرة العناية المركزة تقريباً في المستشفيات العامة كانت ممتلئة. واستقال وزير الصحة خوليو مازوليني تحت ضغط شعبي.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
العالم غضب الشعب يدفع رئيس باراغواي لمطالبة الحكومة بالاستقالة جراء أزمة «كورونا»

غضب الشعب يدفع رئيس باراغواي لمطالبة الحكومة بالاستقالة جراء أزمة «كورونا»

طلب رئيس باراغواي ماريو عبدو بنيتيز من جميع الوزراء الاستقالة في أعقاب أعمال شغب خلال مظاهرة ضد تعامل الحكومة مع أزمة فيروس «كورونا»، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية. وقال وزير الاتصالات خوان مانويل برونيتي فى تصريحات للصحافيين، اليوم (السبت)، إن بنيتيز استمع إلى الرسالة من المواطنين «وطلب من جميع أعضاء مجلس الوزراء التخلي عن مناصبهم». وكانت اشتباكات قد وقعت بين المتظاهرين والشرطة في وسط العاصمة أسونسيون، مساء أمس (الجمعة). وألقى المتظاهرون الحجارة على رجال الشرطة الذين استخدموا بدورهم الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع. وأضاف برونيتي أن الرئيس يحترم الاحتجاجات السلمية ويدعو إلى السلام.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
العالم بينهم مصري و3 مغاربة... العثور على 7 جثث لمهاجرين داخل حاوية في باراغواي

العثور على 7 جثث لمهاجرين داخل حاوية في باراغواي

عثرت شرطة باراغواي على جثث متحللة لسبعة أشخاص في حاوية مقبلة من صربيا، وفق ما ذكرت السلطات، أمس (الجمعة). ووجدت الجثث في العاصمة أسونسيون ضمن حمولة من الأسمدة ابتاعتها شركة زراعية. وأعلن الطبيب الشرعي بابلو ليمير للصحافيين: «من بين السبعة هناك ثلاثة مغاربة ومصري واحد»، موضحاً: «تظهر على إحدى الجثث علامات الاختناق كسبب محتمل للوفاة». وأشار الطبيب الشرعي إلى أن الأسمدة قد تكون ساهمت في تسريع عملية التحلل.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
الرياضة الإفراج عن رونالدينيو بعد 5 اشهر على احتجازه في الباراغواي

الإفراج عن رونالدينيو بعد 5 اشهر على احتجازه في الباراغواي

أُطلق سراح نجم كرة القدم البرازيلي السابق رونالدينيو بعد خمسة اشهر من احتجازه في الباراغواي بتهمة دخول البلاد بواسطة جوار سفر مزور، كما اعلن قاضي التحقيق اليوم الاثنين في العاصمة أسونسيون. وقرر القاضي غوستافو أماريا ايضا اطلاق سراح شقيق رونالدينيو، روبرتو دي اسيس موريرا الذي وجهت اليه التهمة عينها. وكان الشقيقان احتجزا في السادس من مارس (آذار) الماضي في اطار هذه القضية. يذكر أن رونالدينيو (40 عاماً) كان نجما كبيرا لعب مع باريس سان جرمان وبرشلونة وميلان وفرق أخرى، ومثّل البرازيل في 97 مباراة دولية. وقد اعتول اللعب عام 2015.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
الرياضة {كوبا أميركا} على خطى أوروبا بتأجيل البطولة إلى 2021

{كوبا أميركا} على خطى أوروبا بتأجيل البطولة إلى 2021

أُرجئت بطولة كوبا أميركا، الأميركية الجنوبية، لكرة القدم، التي كان من المقرر أن تنطلق في يونيو (حزيران) المقبل، إلى العام 2021. بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلن اتحاد «كونميبول» القاري أمس.

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
الرياضة محامي رونالدينيو: النجم البرازيلي لم يكن يعلم أن جواز سفره مزور

محامي رونالدينيو: النجم البرازيلي لم يكن يعلم أن جواز سفره مزور

أعلن محامي نجم كرة القدم البرازيلية السابق، رونالدينيو، أن موكله لم يكن على علم بأن جواز السفر الذي كان يحمله مزور، مطالباً سلطات الباراغواي بإطلاق سراحه. وأمضى رونالدينيو، أفضل لاعب في العالم مرتين، وشقيقه روبرتو دي أسيس موريرا المحتجز معه، ليلتهما الثالثة خلف القضبان في العاصمة أسونسيون، أمس (الأحد)، بعد توقيفهما بسبب استخدام وثائق سفر مزورة لدخول البلاد، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وأكد محاميهما سيرجيو كيروش أنه سيطلب إطلاق سراح موكليه، والسماح لهما بالعودة إلى بلادهما عندما يمثلان أمام القاضي، اليوم (الاثنين)، وقال: «رونالدينيو لم يرتكب جريمة؛ لأنه لم يكن يعلم أن جواز السفر الذي أعطي له م

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
يوميات الشرق على طريقة هوليوود... هروب جماعي عبر نفق من سجن بباراغواي (صور)

على طريقة هوليوود... هروب جماعي عبر نفق من سجن بباراغواي (صور)

فرّ، أمس (الأحد)، 80 سجيناً معظمهم أعضاء في أكبر عصابة لتهريب الأسلحة والمخدرات في البرازيل، من أحد سجون باراغواي عبر نفق تم حفره بالتواطؤ مع حراس السجن. وقالت المفوضة إيلينا أندرادا، الناطقة باسم الشرطة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، إن عملية الفرار من سجن بيدرو خوان كاباييرو الواقع على الحدود مع البرازيل جرت عبر نفق حفره السجناء. وأضافت، أنهم نحو ثمانين سجيناً من باراغواي والبرازيل، معظمهم أعضاء في منظمة «بريمير كوماندو ديلا كابيتال». وأوضحت، أن عملية الفرار أشبه بفيلم تشويق، مشيرة إلى أنهم «حفروا نفقاً يشبه تلك التي نراها في الأفلام، مزوداً بإضاءة داخلية انطلاقاً من المرافق الصحية للسجن»، وت

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)
الرياضة قصة محاولة قتل الحارس الشهير تشيلافيرت بعد مباراة بتصفيات المونديال

قصة محاولة قتل الحارس الشهير تشيلافيرت بعد مباراة بتصفيات المونديال

روى فاوستينو أسبريا مهاجم منتخب كولومبيا السابق قصة محاولة قتل كانت تستهدف خوسيه لويس تشيلافيرت حارس باراغواي الشهير بعد مواجهة بين المنتخبين في مباراة بتصفيات كأس العالم لكرة القدم عام 1997، بعدما أقنع قاتلاً محترفاً بعدم تنفيذ جريمته. وفي فيلم وثائقي بثته قناة «تيلي باسيفيكو» التلفزيونية الكولومبية أمس (الثلاثاء)، قال أسبريا إن القاتل المحترف اتصل بغرفته في الفندق بعد طرده هو وتشيلافيرت في مباراة بالتصفيات في مدينة أسونسيون (عاصمة باراغواي) انتهت بفوز باراغواي 2 - 1. وطلب القاتل، الذي لقي حتفه في تبادل لإطلاق نار متعلق بالمخدرات عام 2004، الإذن من أسبريا ليقتل تشيلافيرت لكن المهاجم الكولومبي

«الشرق الأوسط» (أسونسيون)