نظام غذائي قد يتصدى لسرطان البنكرياس... تعرف عليه

نظام «كيتو» الغذائي يمكن أن يدفع خلايا سرطان البنكرياس لأن «تتضور جوعاً» (رويترز)
نظام «كيتو» الغذائي يمكن أن يدفع خلايا سرطان البنكرياس لأن «تتضور جوعاً» (رويترز)
TT

نظام غذائي قد يتصدى لسرطان البنكرياس... تعرف عليه

نظام «كيتو» الغذائي يمكن أن يدفع خلايا سرطان البنكرياس لأن «تتضور جوعاً» (رويترز)
نظام «كيتو» الغذائي يمكن أن يدفع خلايا سرطان البنكرياس لأن «تتضور جوعاً» (رويترز)

أشارت دراسة مبكرة إلى أن اتباع نظام «كيتو» الغذائي يمكن أن يدفع خلايا سرطان البنكرياس لأن «تتضور جوعاً» ويقضي عليها بشكل فعال.

و«كيتو» هو نظام غذائي يولّد في الجسم مركبات كيميائية تُسمى «الكيتونات»، وذلك عبر تناول وجبات طعام «عالية» المحتوى بالدهون و«منخفضة جداً» في محتواها من نشويات وسكريات الكربوهيدرات.

وتعتمد آلية عمل الحمية الغذائية المولدة لـ«الكيتونات» على خفض الوزن، في حرمان الجسم من الغلوكوز (المصدر الرئيسي لوقود الطاقة في خلايا الجسم). وحينها يضطر الجسم إلى استخدام مصدر بديل لإنتاج الطاقة. وهذا المصدر البديل للسكريات هو «الكيتونات». و«الكيتونات» يتم استخراجها من الشحوم المتراكمة في الجسم.

وبحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية، فقد قال الباحثون إن دراستهم الجديدة تشير إلى أن الجمع بين هذا النظام الغذائي وعقار جديد للسرطان يسمى «eFT508» يُحدث «ضعفاً» في خلايا سرطان البنكرياس، الأمر الذي قد يؤدي إلى علاجه.

وقال الفريق، التابع لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، إن العقار الجديد، الذي يخضع حالياً للتجارب السريرية، يمنع عمل بروتين يسمى «eIF4E» وهو مسؤول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي للدهون.

وأشاروا إلى أن اتباع نظام «كيتو» الغذائي يفعل الأمر ذاته.

وأجرى الباحثون تجربتهم على فئران اتبعت نظام كيتو الغذائي، جنباً إلى جنب مع تلقي علاج السرطان «eFT508».

ووجد الفريق أنه عندما يمنع علاج السرطان «eFT508» عملية التمثيل الغذائي للدهون، التي تكون المصدر الوحيد للوقود الذي يحتاجه الورم طالما أن الفئران بقيت على نظام «كيتو»، فإن السرطان يتوقف عن النمو.

وقال البروفسور ديفيد روجيرو، المؤلف الرئيسي للدراسة: «هذا يعني أن هذه الطريقة الجديدة قطعت القوت الوحيد للخلايا السرطانية وجعلتها تتضور جوعاً، ما أدى إلى تقلصها».

ويعيش نحو 5 في المائة فقط من المصابين بسرطان البنكرياس لمدة عقد من الزمان بعد التشخيص.

وتعليقاً على هذه النتائج، حثت مؤسسة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة المرضى على عدم إجراء أي تغييرات جذرية على أنظمتهم الغذائية، قائلة إن الدراسة لا تزال في مراحلها المبكرة.


مقالات ذات صلة

توقعات بارتفاع وفيات السرطان بين الرجال بنسبة 93 % بحلول عام 2050

صحتك رجل مريض بالسرطان (رويترز)

توقعات بارتفاع وفيات السرطان بين الرجال بنسبة 93 % بحلول عام 2050

توقعت دراسة جديدة ارتفاع إصابات ووفيات السرطان بين الرجال بحلول عام 2050، خاصة بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك يحث الخبراء الأفراد على العناية بأنفسهم باستخدام كريمات الوقاية من الشمس لحماية البشرة (أرشيفية - رويترز)

خبراء يحذرون من تريند على «تيك توك» قد يؤدي للإصابة بالسرطان

حذر خبراء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من أن اتجاهاً «خطيراً» على تطبيق «تيك توك» قد يزيد من فرص الإصابة بالسرطان

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك نبتة الماريجوانا (أرشيفية - رويترز)

دراسة: استخدام الماريجوانا يومياً قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة

كشفت دراسة جديدة أن استخدام الماريجوانا يومياً لسنوات قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة من ثلاثة إلى خمسة أضعاف.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تُعد اللحوم الحمراء والمصنَّعة من أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان (رويترز)

على الرجال الحذر منها... أسوأ 5 أطعمة لصحة البروستاتا

يُعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، ويعتقد بعض خبراء الصحة أن النظام الغذائي يلعب دوراً في زيادة مخاطر الإصابة بهذا المرض.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك رقائق الفطور المعبّأة من بين أكثر الأطعمة فائقة التصنيع (رويترز)

4 أطعمة يجب أن تأتي مع تحذير

يجب التعامل مع الأطعمة فائقة التصنيع بالطريقة نفسها التي نتعامل بها مع السجائر.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ارتفاع ضغط الدم قد يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)
جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)
TT

ارتفاع ضغط الدم قد يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)
جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)

أكدت دراسة جديدة أن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج قد يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لا يعرف نحو 46 في المائة من 1.28 مليار بالغ حول العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم أنهم مصابون به، وبالتالي فإنهم لا يتلقون علاجاً له.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد حلَّلت الدراسة بيانات أكثر من 31 ألف شخص بمتوسط ​​عمر 72 عاماً من 14 دولة هي أستراليا والبرازيل والصين وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا واليابان وكوريا ونيجيريا وجمهورية الكونغو وإسبانيا والسويد والولايات المتحدة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أعلى بنسبة 36 في المائة للإصابة بمرض ألزهايمر مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وزيادة بنسبة 42 في المائة في خطر الإصابة بالمرض مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية للسيطرة على هذا الأمر.

امرأة تعاني مرض ألزهايمر (رويترز)

ولم تجد الدراسة أي اختلافات كبيرة بين الجنسين أو المجموعات العرقية عندما يتعلق الأمر بالتحكم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ماثيو لينون، الباحث في مركز الشيخوخة الصحية للدماغ في جامعة «نيو ساوث ويلز» في أستراليا: «لا تتغير هذه العلاقة مع تقدم العمر، مما يشير إلى أنه حتى أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين السبعين والثمانين معرَّضون لخطر أقل بكثير للإصابة بمرض ألزهايمر إذا عولج ارتفاع ضغط الدم».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أكبر بنسبة 69 في المائة للإصابة بأنواع أخرى من الخرف غير المرتبطة بمرض ألزهايمر، مثل الخرف الوعائي والخرف الجبهي الصدغي وخرف أجسام ليوي، مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم».

وأرجع الباحثون السبب في العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بألزهايمر إلى فكرة أن ارتفاع ضغط الدم يُتلف الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل من تدفق الدم إلى الدماغ.

وفي الواقع، ارتبط ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط منذ فترة طويلة بخطر أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.